22 مايو، 2016 - 12:00

فيديو لاتصال بين قائد الطائرة المنكوبة وبرج سويسري

ظهر أول شريط تسجيلي لاتصالين تما بين مركز المراقبة الجوية في مدينة زيوريخ وقائد الطائرة المصرية حين كانت تعبر الأجواء السويسرية في طريقها فجر الخميس الماضي في رحلة لم تكتمل من باريس إلى القاهرة.

في التسجيل الذي حصلت عليهCNN وبثته أمس السبت، نسمع طيار “المصرية” يلقي التحية على مستمعه في سويسرا ويقول: “مرحبا مرحبا. مصر للطيران 804 مستوى التحليق 370 رقم الـ Squawk 7624” مشيرا بذلك إلى التردد الراداري لجهازه المتلقي والمرسل، فيرد مركز المراقبة: “مصر للطيران 804 الرادار على اتصال”. يجيبه الطيار: “شكرا جزيلا”.

ثم يخبره رادار زيوريخ بأن يتصل بمدينة “بادوفا” الإيطالية تحت التردد 1-2-0 بالعدد العشري 7-2-5 ويتمنى له ليلة سعيدة، ويليه صوت الطيار يقول:” 1-2-0-7-2-5 مراقبة بادوفا، مصر للطيران 804 شكرا جزيلا . ليلة سعيدة” وكانت هذه آخر كلمات الطيار المصري عند أول اتصال راداري له بمركز المراقبة الجوية في المدينة الإيطالية.

والاتصال الذي قالت “سي أن أن” إنه أول ما يتم الإفراج عنه من اتصالات الطيار المصري، هو روتيني عادة بين أي طيار وأي مركز راداري في البلد الذي يمر بأجوائه، وينتهي إجمالا بالانتهاء من عبور الأجواء والدخول في أجواء دولة أخرى، وكانت نهايته بالنسبة للطيار والمركز السويسري معا، هي لحظة الاقتراب من أجواء الدولة المجاور، أي إيطاليا في هذه الحالة، حيث في مدينة Padua مركز اتصال راداري أيضا.

 

 

الجزائر1

22 مايو، 2016 - 11:42

أزيد من 700 ألف تلميذ يجتازون اختبارات نهاية التعليم الإبتدائي

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ,اليوم الأحد من اليزي “السير الحسن” لإمتحان نهاية الطور الإبتدائي عبر كامل التراب الوطني, معتبرة أن اجراء التلاميذ لهذا الإمتحان في مؤسساتهم سيسمح بزيادة فرص النجاح لديهم.

 
وأوضحت الوزيرة لدى إعطائها إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان نهاية الطور الابتدائي, بمركز عبد الحميد بن باديس (اليزي) أن هذا الإمتحان يجري في “ظروف حسنة “عبر كامل التراب الوطني ,وذلك بفضل “تجند والتزام كل الجماعة التربوية وجميع المسؤولين في كافة المستويات” لإنجاح هذا الموعد.
واعتبرت بن غبريت أن الإجراء الجديد الذي يسمح للتلاميذ باجراء الإمتحان بمؤسساتهم التربوية من شأنه رفع نسبة النجاح ,كما يسمح بالحفاظ على الاستقرار النفسي للتلاميذ في هذه السن في حين يتنقل المؤطرون إلى مراكز أخرى لمراقبة الإمتحان.
ومن جهة أخرى, أكدت الوزيرة أنه تم الغاء الدورة الإستدراكية لامتحان نهاية الطور الإبتدائي ويعود ذلك الى ارتفاع نسبة النجاح التي تقارب 100 بالمائة.
و عبرت الوزيرة في سياق ذي صلة عن امتنانها “لإخلاص أفراد الجماعة التربوية وتفانيهم في العمل و الدور الذي لعبته السلطات الأمنية في نقل أوراق الإمتحان مؤمنة ومغلقة في أظرفة بلاستيكية لانجاح هذا الإمتحان الوطني”, لا سيما في ولايات الجنوب و منها اليزي التي يجتاز بها 1576 تلميذة موزعين على 42 مركز اجراء.
وبالمناسبة أشادت الوزيرة بارتفاع عدد الفتيات اللواتي يجتزن امتحان نهاية السنة بهذه الولاية لا سيما و أن عددهن بلغ 753 مترشحة ,الى جانب تنويهها بارتفاع عدد المراكز من 11 مركز السنة الماضية إلى 42 مركز هذه السنة.
وعن طرق تنظيم الامتحان تم وضع كل تلميذ في طاولة منفردة , وترقيم الطاولات وفق الترتيب الأبجدي لاسماء المترشحين ,كما تم توفير أجهزة التكييف و التبريد للتخفيف من شدة الحرارة على الأطفال,الى جانب توفيرمياه الشرب لهم و تسخير حارسين اثنين (2) في كل قسم لمراقبة الامتحان, إلى جانب توفير وجبات غذائية متوازنه للتلاميذ.
ويجتاز التلاميذ امتحان اللغة العربية على الساعة الثامنة ونصف يليه امتحان الرياضيات على الساعة العاشرة و النصف بينما برمج امتحان اللغة الفرنسية في الفترة المسائية.
و في اطار الزيارة التفقدية للوزيرة لولاية اليزي ستزور بن غبريت مع الوفد المرافق لها مركز اجراء امتحان نهاية الطور الإبتدائي بمدرسة خماياس داهة (اليزي),بعدها يتم التوجه جوا الى المقاطعة الإدارية لجانت لزيارة مركز الأمير عبد القادر بزلواز (جانت) من أجل الإشراف على انطلاق امتحان الفترة المسائية.
للإشارة ,يجري اليوم 705.460 تلميذ امتحانات نهاية الطورالإبتدائي للسنة الدراسية 2016 -2017 , من بينهم 366.057 ذكور و339.403 اناث موزعين على 13.118 مركزاجراء عبر الوطني ويبلغ عدد مؤطري العملية 91.800 مؤطر في حين يبلغ عدد المصححين 14.000أستاذ مصحح.
ولإنجاح لامتحان نهاية التعليم الإبتدائي لهذه الدورة تم تخصيص عشرة (10) مراكز التجميع للإغفال, و 59 مركزا للتصحيح فضلا عن 3 مراكز التجميع لإعلان النتائج عبر الوطن.
وتحسبا لهذا الموعد, سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 25.856 شرطي موزعين عبر7.390 مركزامتحان و بدورها وضعت المديرية العامة للحماية المدنية جهاز أمني متكون من 35 ألف عون تدخل و1.886 سيارة إسعاف للسهر على سلامة وأمن الممتحنين والمؤطرين, طيلة أيام الإمتحانات الوطنية.

 

 

الجزائر1

 

21 مايو، 2016 - 22:11

جريدة الوطن ترد على سعداني

ردت جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية  على اتهامها من طرف الأمين العام للأفلان عمار سعداني بالعمالة للجنرال توفيق، ونعتت خصمها بـ”عبارات قاسية”.

وعنونت الجريدة مقال الرد الذي  نُشر على موقعها الالكتروني الممضى من طرف طاقم تحرير الموقع بـ “عمار سعداني والبهيم المجروح” في أول ردة فعل للجريدة على خطاب سعداني الذي ألقاه اليوم في تبسة وتضمن اتهاما للجريدة بالعمالة للتوفيق والجنرالات الذين عارضوا العهدة الرابعة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وكتب محرر المقال أن سعداني تهجم على الوطن واصفا إياها بأحد أذرع الجنرال توفيق، وذكر في معرض دفاعه عن الجريدة أن المدير السابق للمخابرات كان محل انتقادات “الوطن” و هو في منصبه، مضيفة أن هجوم سعداني جاء أياما بعد مقال نشرته الجريدة على الاعتداء الجسدي بالكلاب الذي تعرض له خصمه عبد الرحمان بلعياط.

وبعبارات قاسية شبهت الوطن “ردة فعل سعداني””بالبهيم المجروح الذي يضاعف من شراسته لأن من وصفتهم “عرابيه” في وضعية حرجة بعد ما نشر من تسريبات عن ضلوع مقربيهم كشكيب خليل و الوزير بوشوارب في قضايا فساد” حسب ما تضمنه مقال جريدة الوطن.

 

 

 

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 19:29

“قمر أزرق” يضيء سماء الأرض الليلة

عشاق الظواهر الفلكية الغريبة على موعد ليلة اليوم السبت عند الساعة 00:14 بتوقيت السعودية، مع ظاهرة “القمر الأزرق”، التي تحدث عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في الشهر الواحد، في حين أن دورة القمر تستغرق شهرا كاملا، لذلك يعتبر من غير الطبيعي أن يظهر القمر كاملا مرتين خلال نفس الشهر.

وشهدت سماء كوكب الأرض العام الماضي حدوث “القمر المكتمل الثاني” ليلة يوم 31 يوليو، حيث إن “القمر المكتمل الأول” ظهر أيضا خلال الشهر ذاته يوم 2 يوليو. وستحدث الظاهرة المرة القادمة في شهر يناير عام 2018.

وبحسب علماء الفلك، فإن الظاهرة تحدث بشكل عام في المتوسط مرة كل سنتين إلى 3 سنوات.

وتقول إحدى الروايات إن السبب وراء تسمية القمر الثاني بـ” القمر الأزرق” يعود إلى كتاب تقويم المزارعين المرجعي القديم Old Farmer’s Almanac، الذي صدر لأول مرة في أميركا وكندا عام 1792 عن التنبؤات المناخية وجداول المد والجزر والقمر والشمس، حيث إن تسجيل ظاهرة القمر الثاني في ذلك الكتاب كتب بالحبر “الأزرق” بدلا من الأسود المعتاد، ومن هنا جاءت تسمية “القمر الأزرق”.

وهناك نوعان من تعريفات القمر الأزرق، بمعنى أنه يمكن وصفه بالبدر الثاني خلال شهر واحد، أو اكتمال القمر الثالث في موسم واحد يحتوي على أربعة أقمار كاملة، لذلك من الممكن لظاهرة “القمر الأزرق” أن تندرج تحت هاتين الفئتين.

ويحدث لبدر الكامل عادة، مرة واحدة في الشهر، وثلاث مرات في الموسم الواحد (صيف، شتاء، ربيع، خريف). ولكي يحدث اكتمال البدر أكثر من ذلك، يعد هذا الأمر نادر الحدوث، حيث يتم مرة واحدة كل سنتين ونصف السنة في المتوسط.

وهناك نظرية أخرى لتسمية القمر باسم “الأزرق” في هذه الظاهرة، وهو أن الكلمة “blue” ربما تطورت من الكلمة القديمة “belewe” وتعني “خيانة”، حيث كان الناس في الماضي ربما يعتقدون بـ”خيانة” القمر لهم من خلال ظهوره غير المتوقع وخروجه عليهم في غير الموعد المحدد.

 

 

 

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 19:03

برلمان ألمانيا يعلن “الجزائر دولة آمنة”

وافق مجلس النواب الألماني، البارحة الجمعة، على مشروع قانون يعلن المغرب والجزائر وتونس دولا آمنة لتسهيل ترحيل من ترفض طلباتهم للجوء إلى تلك الدول.

وانتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وكذلك حزب الخضر وحزب اليسار المعارضان مشروع القانون، وينبغي أن يقره المجلس الاتحادي الألماني.

وتم تمرير مشروع القانون بسهولة في مجلس النواب، حيث يتمتع المحافظون بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل، والاشتراكيون الديمقراطيون شركاؤهم في الائتلاف بأغلبية.

وامتنع ثلاثة نواب فقط عن التصويت، بينما صوت 424 لصالح مشروع القانون و143 ضده.

ويسمح القانون للسلطات بتسريع فرز طلبات اللجوء من مواطني تلك الدول وترحيلهم إذا لم تقبل.

ودافع وزير الداخلية توماس دي مايتسيره عن القانون، وقال إن 0.7% فقط من مقدمي طلبات اللجوء من الدول الثلاث الواقعة في شمال إفريقيا حصلوا على وضع لاجئ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وشددت الحكومة إجراءات اللجوء في كانون الثاني/يناير لوقف تدفق المهاجرين بعد أن شهد العام الماضي دخول أكثر من مليون شخص إلى البلاد، ومعظمهم من طالبي اللجوء الفارين من الصراعات في سوريا والعراق وأفغانستان.

 

 

 

الجزائر1