12 مايو، 2018 - 16:09

“فيروس خطير” يقتحم الحياة الشخصية للجزائريين

أفادت تقارير إعلامية غربية أن فيروسًا خطيرًا يهدد الحياة الشخصية للجزائريين الذين يستعملون بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي، لاسيما النشطاء الحقوقيين والسياسيين، وفق ما كشف عنه تقرير أعده باحثون في شركة “كاسبرسكي لاب” للأمن الإلكتروني.

ووفقًا لذات المصادر، فإن الفيروس يمكنه اختراق شريحة الهواتف المحمولة أو النقالة الذكية لإجراء مكالمات هاتفية وبعث رسائل نصية دون علم أصحاب تلك الهواتف المستهدفة، ويتعلق الأمر ببرنامج يدعى “zoopark”(حديقة الحيوانات)، قادر على معرفة كل ما تتضمنه تطبيقات “واتساب” و”تيليغرام” و”إيمو” وتطبيقات أخرى يثبتها المواطنون على هواتفهم الذكية.

عمّــــــار قــــردود

12 مايو، 2018 - 16:01

الدكتور نعمان لعور رئيسًا لحركة حمس…؟

كشفت مصادر حمسية موثوقة و متطابقة لــــ”الجزائر1” أن حظوظ النائب السابق لرئيس حركة مجتمع السلم الدكتور نعمان لعور وفيرة جدًا لرئاسة حركة حمس في إختتام المؤتمر الإستثنائي السابع الذي أنطلقت أشغاله اليوم الخميس،و ذلك على إعتبار أن الدكتور لعور يعتبر خيار قواعد الحركة و يُحظى بإجماع كبير لدى مناضلي حمس و هو رجل المرحلة لحركة حمس و يلقى دعمًا كبيرًا و غير مشروطًا من طرف أغلبية رؤساء المكاتب الولائية.

و بحسب ذات المصادر فإن الدكتور نعمان لعور ترشح لرئاسة حركة حمس خلال هذا المؤتمر إستجابة لمناضلي حمس،لأن الحركة في أمس الحاجة إلى شخصية جديدة تمثل تيار جديد بعيدًا عن “مقري و سلطاني” المتصارعين عن إرث الراحل محفوظ نحناح و الذين كليهما لم يقدما الكثير للحركة منذ 2003 سنة وفاة الأب الروحي لحركة حمس.

كما أفادت نفس المصادر أن لعور يلقى قبولاً كبيرًا لدى جهات نافذة في النظام الجزائري لأنه شخصية هادئة و متزنة و مهادنة و فوزه برئاسة الحركة سيساهم في تحسين العلاقة بينها و بين السلطة التي شابها بعض التوتر منذ إنسحابها من الحكومة في 2012.

خاصة و أن ورقة “أبوجرة سلطاني” باتت محروقة رغم أنه من أشد المناصرين بإعادة الحركة إلى التحالف الرئاسي الذي تم فك رباطه منذ سنوات و المشاركة في الحكومة. و قالت مصادرنا أن الرئيس السابق لحمس عبد المجيد مناصرة قد أبدى لمقربيه أنه يرغب في الترشح لرئاسة الحركة و لكن و في حال لم يترشح فإنه لن يدعم لا مقري و لا سلطاني و لكن سيدعم الدكتور نعمان لعور.فهل سيحدث الدكتور لعور المفاجأة و يفوز برئاسة حركة حمس؟.

عمّـــــــار قـــــردود

12 مايو، 2018 - 15:43

حداد يحرم صحفيو “دزاير نيوز” و “دزاير تي.في” من أجورهم الشهرية

لم تكن إستقالة الزميل الصحفي حسان موالي من منصبه كمدير تحرير لجريدة “لوتون دالجيري” بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لــ3 ماي من كل عام إلا مقدمة لفضح الكثير من الحقائق الخطيرة و كشفها للعيان و أمام الملأ بالمجمع الإعلامي “وقت الجزائر” لصاحبه رجل الأعمال الجزائري المثير للجدل و الخجل علي حداد و الذي يضم قناتين فضائيتين هما “دزاير نيوز” و “دزاير تي.في” و جريدتين “وقت الجزائر” و “لوتون دالجيري”.

فبحسب الأصداء الواردة من داخل المجمع الإعلامي فإن صحفيو و عمال “دزاير نيوز” و “دزاير تي.في” يعانون في صمت منذ عدة أشهر جراء عدم إستفادتهم من أجورهم الشهرية التي باتت تُمنح لهم-و كأني بها صدقة-كل أربعة أشهر أو أكثر و الغريب أنهم يتلقون راتب شهري واحد ليس إلا،حيث هدد صحفيو و عمال القناتين الفضائيتين المذكورتين بالدخول في إضراب عن العمل قبل حلول شهر رمضان الفضيل للضغط على إدارة المجمع بتسوية جميع مستحقاتهم المالية المتراكمة لعدة أشهر.

كما إستغنى المجمع الإ‘لامي لرجل الأعمال علي حداد في ظرف سنة و نصف عن 50 بالمائة من تعداد صحفيوه و عماله بسبب الأزمة المالية،يحدث هذا في مجمع إعلامي يملكه رجل أعمال يعتبر من أغنى أثرياء الجزائر.

عمّـــــــار قــــردود

11 مايو، 2018 - 21:03

تصنف 3 شخصيات جزائرية ضمن الأكثر تأثيرًا في إفريقيا لسنة 2018

وضعت مجلة “جون أفريك” الفرنسية،أسماء 3 شخصيات جزائرية، ضمن لائحة الأكثر تأثيرًا في إفريقيا لسنة 2018، و التي تضم 50 إسمًا من بلدان إفريقية مختلفة و في مجالات و ميادين متعددة.

اللائحة المذكورة حلّ فيها رجل الأعمال و الملياردير “إسعد ربراب” الرئيس المدير العام لمجمع “سوفيتال” ،في المرتبة الـــ19،كأكثر الشخصيات تأثيرًا في إفريقيا،ضمن 3 ممثلين للجزائر في هذا التصنيف السنوي الذي درجت على إعداده المجلة الفرنسية المهتمة بالشؤون الإفريقية منذ عدة سنوات.فيما جاءت الديبلوماسية الجزائرية ليلى زروقي في المرتبة 24،و حلّ الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” عبد المؤمن ولد قدور في المركز 27. و إعتبرت المجلة أن “الملياردير يثير المزيد من التردد من السلطات الجزائرية أكثر من الثناء.

ولد ربراب بالقرب من تيزي أوزو قبل ثلاثة وسبعين عامًا ، ويعتبر جشعا جدا في عيونهم. كما أن الحصار لمدة سنة من مشروعه لسحق النبات في بجاية هو النتيجة المباشرة.يحلم رجل الأعمال الذي لا يعرف الكلل الآن بتحويل مجموعته (2.1 مليار يورو من رقم الأعمال في أفريقيا) إلى شركة متعددة الجنسيات ، وقد تحول بعزم لسنوات عديدة إلى بقية القارة ، وحتى خارجها.مروج خط للسكك الحديدية العابرة لأفريقيا ، اشترى في عام 2014 مصنعًا فرنسيًا للأجهزة المنزلية (براندت) ، لكنه اضطر مؤخرًا إلى إعادة بيع مصانع الصلب الإيطالية (Aferpi) المكتسبة في نفس العام”.

و بحسب مجلة “جون أفريك” فقد “أخذت الجزائرية ليلى زروقي (62 سنة) زمام المبادرة في 11 فبراير في بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو). ستكون مهمة حساسة هي ضمان “الانتقال السلمي للسلطة عقب الانتخابات المقرر إجراؤها في 23 ديسمبر”.تفويض كهنوتي لهذا القاضي السابق الذي سيتعين عليه التعامل مع الانتقادات اللاذعة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لمؤسسة الأمم المتحدة.

و حول ولد قدور جاء في التقرير”يعتبره الوزراء على قدم المساواة ، رجال الأعمال يبحثون عن شركته ، ويحاكيه رؤساء شركات النفط المتعددة الجنسيات.سوناطراك ، التي كان يديرها منذ مارس 2017 ، ليست شركة مثل أي شركة أخرى. أول مجموعة نفطية في أفريقيا يبلغ حجم مبيعاتها 23 مليار يورو في عام 2016 ، وهي ولاية في الدولة. لم يطلب عبد المومن ولد قدور (67 عامًا) هذا المنصب الحساس للغاية. لكن الصعوبات التي واجهتها العملاقة وتعديل صورتها بعد سلسلة من فضائح الفساد أجبرت الدائرة الرئاسية على تسليم زمام الأمور. تنتج سوناتراك معظم أرباح الجزائر من العملات الأجنبية”.

و من ضمن الأسماء التي جاءت في قائمة الـــ50 نذكر رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد،القس الجنوب إفريقي إيزموند تيتو،و شخصيات سياسية و فنية و ثقافية و إقتصادية. و بحسب التقرير فقد “تم استبعاد رؤساء الدول وزوجاتهم من قبل ، لأسباب واضحة. بينما الأفارقة الذين ، مع الحفاظ على روابط قوية مع وطنهم ، يقيمون خارج القارة: سواء الملياردير محسن محمد إبراهيم ، الكاتبة ليلى سليماني أو مدير صندوق النقد الدولي في أفريقيا ، أبيبي أمرو سيلاسي ، و القائمة طويلة. لاحظنا ثقلهم على الشبكات الاجتماعية. يعد عدد المشتركين في “تويتر” مثل SEO معيارًا موضوعيًا في عالم مترابط جدًا. يتم الآن فحص أدنى هزة من حساب شخصية ، وتقاسمها ، وفك شفرتها وتحليلها ، تماما كما يعكس عدد الصفحات المتاحة على شبكة الإنترنت منطقيا المصلحة العامة للما بعد. معيار آخر: هل هذه الشخصية تجعل – أو سوف – الأخبار؟ ركز فريق التحرير على تحديد تأثير المرشح خارج بلاده ، ثم خارج القارة ، وكذلك أهمية دوره في عملية صنع القرار السياسي – الحمض النووي لجون أفريك لمدة تقرب من ستين سنة. .

وأخيرًا ، ساعدت خبرة صحافينا في تعزيز بعض النتائج. لا تتم مناقشة وزن Wizkid ، مع متابعيه البالغ عددهم 4 ملايين ومئات الملايين من المشاهدات على YouTube. ذلك أن لويز موشيكيوابو ، وزير الشؤون الخارجية في بول كاغامي ، رئيس الدولة والرئيس الرواندي في الاتحاد الأفريقي ، هو بالتأكيد أقل إثارة ، ولكن هل هو أقل أهمية؟ في نهاية المطاف ، سجل حافل بالتأكيد من شأنه إثارة النقاش – وربما يثير الشبكات الاجتماعية.

عمّـــــــار قــــــردود

11 مايو، 2018 - 20:50

الوزير “بن عقون” يعود من جديد

عاد الوزير الأسبق للسياحة مسعود بن عقون للساحة اليوم، في التجمع الذي نظمته الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين بقاعة الأطلس في العاصمة بحضور حولي 4 آلاف طالب. ونجح التنظيم الطلابي الذي يقوده بن عقون في إحياء الذيى 62 لعيد الطالب بحضور 4 آلاف طالب وضيوف شرف من أساتذة جامعيين وشخصيات سياسية يتقدمهم الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس.

وقال بن عقون في كلمة حماسية أمام الطلبة إن الجامعة الجزائرية عرفت منذ سنة 1999 قفزة من حيث المرافق والهياكل، وهو ما فتح باب التعليم العالي أمام أبناء الريف والمدن الداخلية والكفاءات، مثنيا على السياسة التي انتهجت في عهد الرئيس عبد بوتفليقة في القطاع.

ودعا الوزير الشاب طلبة الجامعات للإنخراط في الشأن العام وإستغلال الرضيد العلمي والمعرفي لخدمة الجزائر التي تحتاج أبنائها أكثر من أي وقت مضى، في ظل تراجع موارد المحروقات وكذلك التهديدات التي تتعرض لها في ظل النظام العالمي الجديد. من جهة أخرى، دافع بن عقون على تسييس الجامعة وتكوين الطلبة في المجال النقابي وإنفتاحهم على العمل الجماعي خدمة للصالح العام، غير أنه حذر من محاولات البعض إختصار الجامعة الجزائرية في لون ياسي واحد وتحزيب قطاع التعليم العالي باعتبار أن التنوع والحريات السياسية والنقابية وحدهم من سيعطون دفعا للجامعة وتحسن أدائها.

11 مايو، 2018 - 20:42

إحتراق حافلة رياضيي المنتخب العَسكري بقسنطينة

تعرضت حافلة كان على متنها مجموعة من رياضيي المنتخب العسكري، اليوم الجمعة، لحادث إحتراق وهذا بحي زاوغي بمدينة قسنطينة.

وحسب احد الشهود فإن جميع الركاب غادروا الحافلة في الوقت المناسب.

ف.سمير