29 مايو، 2018 - 19:10

قايد صالح يكشف عن جديد مدارس أشبال الأمة

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أكد صبيحة اليوم على الحرص الشديد الذي توليه القيادة العليا للجيش تجاه إحاطة المنظومة التكوينية بكافة مؤسساتها ومستوياتها التعليمية بما تستحقه من رعاية، بما في ذلك مدارس أشبال الأمة.

وأوضح قايد صالح، خلال اليوم الثالث من زيارته الميدانية للنحاية العسكرية السادسة تمنراست، أنه تم توفير كافة الإمكانيات المادية والمنشآتية.

ف.سمير

29 مايو، 2018 - 18:49

الرئيس بوتفليقة يخاطب ماكرون

أوضح الوزير الأول أحمد أويحيى، اليوم الثلاثاء بباريس، أن رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة جدد للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ارتياح الجزائر لوتيرة التعاون الثنائي.

في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية والتلفزيون الجزائري قائلا “حظيت صباح اليوم باستقبال الرئيس ماكرون الذي نقلت له رسالة شفوية من نظيره رئيس  الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة جدد له فيها ارتياح الجزائر لوتيرة التعاون الثنائي حاليا و كذا مسألة استرجاع بقايا شهدائنا من القرن ال19”.

وقد استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صباح اليوم الوزير الأول أحمد اويحيى المعين من قبل الرئيس بوتفليقة لتمثيله في الندوة الدولية حول ليبيا  بباريس.

وجرى اللقاء بقصر الايليزي قبيل افتتاح الندوة الدولية حول ليبيا المنظمة تحت إشراف الأمم المتحدة، التي توصلت إلى اتفاق ما بين الفرقاء الليبيين للخروج من الأزمة.

وأضاف الوزير الأول “فيما يخص المجال الاقتصادي، لدينا ملف برنامج استثمارات وهو في طريق التقدم و ملفات أخرى تخص التعاون. و كان هذا الجانب الأول للرسالة  التي أحملها”، معربا عن “سعادته” لاطلاع  رئيس الجمهورية عن “نفس الإحساس بالارتياح و الجاهزية الكاملة لدى الرئيس الفرنسي و أن التعاون بين البلدين  يبقى في مستوى هذا الوصف الاستثنائي الذي لقاه و الذي يتجسد من سنة إلى أخرى وحتى من سداسي إلى آخر”.

ف.سمير

29 مايو، 2018 - 00:43

بالفيديو:محمد صلاح في ذمة الله…

انتقل،مساء اليوم الإثنين، إلى رحمة الله شيخ المعلقين الإذاعيين الجزائريين محمد صلاّح، وذلك عن عمر ناهز 82 عامًا.و هو صاحب التعليق المميز و المثير للعواطف و الحماسة لمواجهة الجزائر وألمانيا الملحمية و الخالدة في مونديال 1982
ولازم الراحل محمد صلاّح، الفراش طيلة الشهور القليلة الماضية بسبب معاناته من المرض.و لاقى جحودًا كبيرًا من طرف السلطات و حتى زملاءه
محمد صلاّح وُلد سنة 1936 بالعاصمة السورية دمشق، والتحق بالقناة الأولى للإذاعة الجزائرية في جانفي 1964 حيث استمر في العطاء بها إلى غاية تقاعده سنة 1995. كما تقلّد عدّة مسئوليات آخرها نائب رئيس تحرير القسم الرياضي للقناة الإذاعية الأولى.
وستشيّع جنازة الراحل محمد صلاح بعد صلاة ظهر يوم الثلاثاء بمقبرة غاريدي، بعد أن يتم الصلاة عليها بمسجد ابن باديس بالقبة
رحم الله الصحفي و المعلق الرياضي الزميل المحترم و القدير محمد صلاح و تعازينا القلبية لعائلته و عائلة الصحافة الرياضية و كل محبيه انا لله وانا اليه راجعون…
عمّــــــار قــــــردود

28 مايو، 2018 - 23:22

تعليمة حسبلاوي الجديدة

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، عن إعادة تصنيف مهنة الطب وممارسي الصحة ومراجعة رواتبه وفق سلم جديد خارج إطار الوظيفة العمومية،

حيث ستكون لهم تصنيفات خاصة تختلف عن تلك المطبقة في الوظيفة العمومية، نظرا إلى خصوصية المهنة التي يمارسونها، على اعتبار أنهم معرضين دائما للخطر أثناء تأدية عملهم،أما بالنسبة لتقييم عمل مهنيي الصحة،

فأكد حسبلاوي أن مشروع القانون الجديد للصحة يحتوي على مواد لتقييم عمل مهنيي الصحة من خلال إنشاء مرصد وطني للصحة، سيكلف بإعداد تقرير سنوي حول تقييم المنظومة الصحية، وكذا حول الحالة الصحية للمواطنين، مضيفا أن التقرير سيعرض على الوزير المكلف كما سترسل نسخة منه إلى رئيس الجمهورية والوزير الأول لإطلاعهم على ما يحدث في إطار التسيير والتكفل بالمريض.

28 مايو، 2018 - 22:56

ماجر خسر كل شيء هذا العام؟

يبدو أن المدرب الوطني رابح ماجر خسر هذا العام كل شيء،بداية من حب الجزائريين له بعد أن عاث فسادًا في المنتخب الجزائري و مارس الجهوية و العنصرية المقيتتين ضد عدد من ركائز الخضر كفغولي و مبولحي و أخرين،كما خسر إحترام الإعلاميين الذين كثيرًا ما حاربهم بسبب إنتقادهم له،و  خسر لقبه كالعربي الوحيد الفائز بلقب أبطال أوروبا للأندية الذي كسبه منذ 1987،و ذلك بعد أن دخل اللاعب المغربي الواعد أشرف حكيمي تاريخ دوري أبطال أوروبا بعدما بات أول لاعب مغربي وثاني لاعب عربي يتوج بلقب البطولة الأعرق على مستوى الأندية في العالم، بعد النجم الجزائري السابق رابح ماجر الذي قاد بورتو البرتغالي للقب في موسم (1986-87).

وتوج ريال مدريد الليلة بلقب “التشامبيونز ليغ” للمرة الثالثة على التوالي، الـ13 في تاريخه، بعدما أسقط ليفربول الإنجليزي في المباراة النهائية التي احتضنها الملعب (الأولمبي) بالعاصمة الأوكرانية كييف بنتيجة (3-1).

وعلى الرغم من خروجه من قائمة الفريق الملكي ، إلا أن صاحب الـ19 عامًا دخل تاريخ البطولة بعدما جلس على مقاعد البدلاء خلال مباراتي بوروسيا دورتموند الألماني في دور المجموعات، وباريس سان جيرمان الفرنسي في ذهاب ثمن النهائي.

وكان أسطورة الكرة الجزائرية ومدرب المنتخب الوطني سابقا، رابح ماجر، قد قاد بورتو قبل 31 عاما للقب البطولة على حساب بايرن ميونخ الألماني (2-1) وهي المباراة التي شهدت هدفه الشهير بالكعب في شباك البلجيكي جان ماري فاف.

وكان نجم ليفربول الإنجليزي، المصري محمد صلاح، يحلم بتحقيق هذا الإنجاز عندما شارك مع فريقه في نهائي الليلة لمدة 30 دقيقة قبل أن يخرج متأثرًا بإصابته في الكتف إثر تدخل قوي من سرخيو راموس، قائد ريال مدريد، والدموع تنهمر من عينيه.خاصة و أن إصابته على مستوى الكتف قد تحول دون مشاركته مع منتخب الفراعنة في مونديال روسيا المقبل.

عمّــــــار قــــردود

28 مايو، 2018 - 22:44

وزير الصحة الكوبي يُلقي كلمته تحت ضوء الشموع بالجلفة

تفاجأ وزير الصحة الكوبي روبرتو موراليس أوخيدا خلال زيارته إلى ولاية الجلفة بإنقطاع التيار الكهربائي وهو يلقي كلمته بمستشفى طب العيون. وما كان من الوزير الكوبي إلا أن يكمل كلامه على ضوء الشموع التي نصبت على المنصة التي كان يلقي منها كلمته إضافة إلى الإستعانة بإنارة الهواتف النقالة.

ولم يجد المنظمون لهذه الزيارة من تفسير لهذا الانقطاع المفاجئ للتيار، الذي كشف عيوب التسيير بالمستشفى و ألحق العار بالجزائر و سمعتها بين الأمم،خاصة و أن الضيف الأجنبي لم يكن مجرد وزير و فقط بل هو كذلك يشغل منصب نائب رئيس جمهورية كوبا.

و كان نائب رئيس جمهورية كوبا ووزير الصحة روبرتو موراليس أوخيدا قد أشاد، الخميس الماضي،بالجزائر العاصمة بمستوى العلاقات والتعاون بين الجزائر وكوبا في مجال الصحة معربًا عن إرادته في المضي قدمًا من أجل توسيعهما. وفي تصريح للصحافة عقب لقاء مع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي نوه موراليس أوخيدا بنوعية العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

وأكد أن هذا اللقاء سمح بتقييم العمل المنجز إلى حد الآن من قبل البلدين فيما يخص تطوير تعاونهما في مجال الصحة لاسيما فيما يخص المشاريع المتعلقة بطب العيون وبرنامج الأمومة وصحة الطفل وطب المسالك البولية وطب الأورام مذكرا أن 900 كوبي متواجدون بالجزائر في إطار هذا التعاون كما أعرب عن ارتياحه للظروف التي يمارسون فيها مهامهم.

وفي هذا السياق أوضح وزير الصحة الكوبي أن توسيع التعاون الثنائي الجزائري-الكوبي يجب أن يشمل خاصة ميدان الصناعة الطبية الأحيائية والصناعة الصيدلانية الأحيائية مشيرًا إلى أن البلدين يسعيان إلى تشكيل فرق تقنية تتولى بتقديم اقتراحات من أجل تعاون يعود بالفائدة للطرفين . من جهته أكد حسبلاوي لدى تطرقه للشراكة في مجال التكنولوجية الاحيائية أن هذه النقطة توجد قيد الدراسة حاليًا موضحًا أن الأهداف ستحدد في إطار التعاون الجزائري-الكوبي .

عمّـــــــار قـــــردود