19 يناير، 2017 - 15:22

قصة النساء مع سفاح إسطنبول

ضبط سفاح اسطمبول وبرفقته 3 نساء ليلاً في إحدى شقق مدينة إسطنبول التركية بعد 16 يوماً من تنفيذه اعتداءً أودى بحياة العشرات، لتثور التساؤلات حول طبيعة علاقته بالنساء الثلاث الذين تنوعت جنسياتهن بين المصرية والصومالية والسنغالية.
البحث وراء حقيقة العلاقة بين منفذ هجوم ملهى إسطنبول الذي اعتقلته السلطات التركية قبل أيام، والفتيات الثلاث رغم كونه متزوجاً بالفعل ولديه أطفال، فتحت الباب أمام مفاجآت عدة، أولها أنه قد حصل عليهن كـ”مكافأة” بعد قتله 39 شخصاً، وإصابة العشرات كانوا يحتفلون بالعام الميلادي الجديد 2017، بحسب صحيفة خبر ترك.

أما المفاجأة الثانية التي كشفتها التحقيقات فهي دور زوجته في إلقاء القبض عليه.

وتواصل الشرطة التركية استجواب منفذ هجوم إسطنبول الدموي عبد القادر مشاريبوف، الذي هزَّ العالم بجريمته في الصباح الأول من العام الجديد، بعد أن تمكنت وحداتها أخيراً من اعتقاله الاثنين 16 يناير/ كانون الثاني 2017.

وكان آخر ما توصلت إليه التحقيقات هو العلاقة التي ربطت منفذ الهجوم بالفتيات الثلاث، المصرية والسنغالية والصومالية، اللواتي تواجدن في شقته لحظة القبض عليه.

هذه الرواية أكدتها فيما بعد صحيفة “حرييت” التركية التي ذكرت بدورها أن عبد القادر مشاريبوف تزوَّج الفتيات بطريقة غير شرعية، بمباركة أحد أئمة تنظيم الدولة “داعش”.

وكانت الصحف التركية قد ذكرت في وقت سابق أن التحقيقات التي أجرتها الشرطة أظهرت أن الفتيات اللواتي كن برفقة مشاريبوف سبق أن سُجلت بحقهن قضايا أخلاقية، وهو ما لم تؤكده الجهات الرسمية بعد.

غيرة زوجة
وذكر موقع “خبر 77” التركي أن زوجة مشاريبوف الرسمية (التي لديه منها طفل وجاءت معه إلى تركيا) كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء إلقاء القبض عليه.

القاتل وزوجته كانا يسكنان معاً عقب تنفيذ الهجوم في منطقة باشاكشهير حتى يوم 6 يناير/ كانون الثاني، قبل أن يُقرر تنظيم الدولة تغيير محل الإقامة كتدبير احترازي.

جرى نقل الزوجة والطفلة التي تبلغ عاماً ونصف العام إلى منزل في منطقة بندك بالجانب الآسيوي من إسطنبول، بينما جرى نقل زوجها إلى الشقة التي جرى إلقاء القبض عليه فيها في منطقة إسينيورت بالجانب الأوروبي.

سمعت الزوجة من عناصر آخرين في التنظيم كانت تتردد على المنزل أن زوجها يعيش مع فتيات في منطقة إسينيورت من أجل إبعاد الشبهات عنه، وحينها ثار غضبها وغيرتها عليه؛ ما دفعها لمحاولة الوصول إليه.

وبعد إلقاء القبض عليها يوم 11 يناير/ كانون الثاني، اعترفت أنها سمعت بأن زوجها يقطن في منطقة إسينيورت دون علمها بعنوانه المحدد. وبعد عمليات متابعة وتحرٍّ توصلت الأجهزة الأمنية التركية إلى مكان اختباء زوجها.

اتصاله بقادة داعش في الرقة
وبينما اعترف القاتل بتنفيذ الجريمة مع سبق الإصرار، أكد أنه تلقى تعليمات من قادة تنظيم الدولة “داعش” في مدينة الرقة السورية الخاضعة لسيطرة التنظيم.
وأضاف منفذ الهجوم الذي خضع لتدريبات احترافية في أفغانستان قبل انضمامه للتنظيم، أنه وبعد أن قرر تغيير موقع الهجوم لأسباب أمنية، ذهب لسواحل منطقة أورطاكوي التي نفذ فيها هجومه، وقام بتقييمها من ناحية أمنية، ومن ثمَّ خاطب أميره في مدينة الرقة ليرسل له الأخير مقاطع مصورة للملهى الليلي، قال مشاريبوف إنها ساعدته في اكتشاف المكان بعد أن شاهدها أكثر من مرة، على حد تعبيره.

لأنهم “كفرة”
وفي ردِّه على سؤال المحققين عن دوافع تنفيذ الهجوم، قال مشاريبوف وفقاً لصحيفة خبر ترك: “لأنهم كفرة”؛ في إشارة لضحايا الهجوم الذين تواجدوا في الملهى الليلي استعداداً للاحتفال بالعام الجديد في إسطنبول.

وفي خبر آخر أكدت صحيفة حرييت التركية أن مشاريبوف سلَّم طفله البالغ من العمر 4 سنوات الذي رافقه بعد الحادث، لخلية تابعة لتنظيم الدولة تنشط في تركيا، قام بإبلاغ السلطات التركية عن مكان تواجدها، لكنها فشلت في إلقاء القبض على أفرادها بعد أن تمكنوا من الهرب.

وبثت قناة Kanal D التركية شريطاً مصوراً يُظهر اللحظات الأولى للهجوم لأول مرة، منذ تنفيذه قبل 19 يوماً.

وأظهرت اللقطات لحظة استخدام منفذ الهجوم لقنابل الصوت والإضاءة لإصابة أكبر عدد ممكن من المتواجدين وشلِّ حركتهم، كما أكد خبراء أمنيون في وقت سابق.

وأثناء الهجوم تلقَّى مشاريبوف لَكمةً وجَّهها له أحد المتواجدين في المكان، اضطر على أثرها إلى استخدام قنبلة للإضاءة، ساعدته على تفادي الموقف، والسيطرة مجدداً كما أظهرت اللقطات.

الجدير بالذكر أن السلطات التركية عثرت على 197 ألف دولار بحوزة عبد القادر شاريبوف، قالت إن تنظيم الدولة أرسلها للاخير لتأمين هروبه من تركيا.
وإلى جانب ذلك عثرت الشرطة أيضاً على ملاحظات تضمنت جملاً باللغة التركية كُتب فيها “أنت مجنون”.
هافينغتون بوست عربي

19 يناير، 2017 - 15:11

هذه هي تشكيلة المنتخب التونسي ضد الخضر

ختار الإطار الفني للمنتخب التونسي بقيادة هنري كاسبرجاك التشكيلة التالية لمواجهة الجزائر، اليوم الخميس، بفرانسفيل الغابونية لحساب الجولة الثانية للمجموعة الثانية من نهائيات أمم إفريقيا 2017.

وتتمثل التشكيلة في:

أيمن المثلوثي (حارس المرمى) – علي معلول -أيمن عبد النور -صيام بن يوسف -حمدي النقاز -الفرجاني ساسي -محمد امين بن عمر -وهبي الخزري -نعيم السليتي -يوسف المساكني-أحمد العكايشي.

19 يناير، 2017 - 14:38

داليا البحيري تعتذر لمحمد أبو تريكة

نشرت الممثلة المصرية داليا البحيري اعتذاراً لمواطنها لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة، بعد يوم واحد من مهاجمته على صفحتها الخاصة في فيسبوك،

وصفته بالإرهابي “حتى قبل أن يُساند الإخوان.. خِلقته تقول إنه إرهابي”، كما نعتته بأن “بعينيه لؤم الفلاحين”؛ مما أشعل غضب الملايين من محبي اللاعب المعروف.

وبرَّرت الممثلة، المولودة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية -إحدى محافظات الأقاليم والريف في مصر- إساءتها بأنها لا تخرج عن كونها “مكايدة ودعابة لبعض أفراد عائلتي وأصدقائي من محبي اللاعب محمد أبو تريكة، وليس من أجل التجريح”.

19 يناير، 2017 - 14:10

دعوات جزائرية لاستضافة أبو تريكة

وضعت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء نجم نادي “الأهلي” والمنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة على لائحة “الشخصيات الإرهابية” لمدة 3 سنوات ضمن 1420 عنصرا جميعهم ينتمون إلى “جماعة الإخوان”.

ويترتب على هذا الحكم القضائي عدة آثار وتتمثل على وجه الخصوص في الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول وسحب جواز السفر أو إلغاؤه وتجميد الأموال التي تحفظت عليها لجنة حصر أموال الإخوان”.

أبو تريكة المتواجد هذه الأيام بالعاصمة القطرية الدوحة للتحليل على مباريات بطولة الأمم الإفريقية بالغابون لم يصدر أي تعقيب حول هذا القرار ولكن الجماهير الجزائرية بدأت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لدعوة أبو تريكة للإقامة بالجزائر والتنديد بحكم القضاء المصري الذي طال “ساحر القلوب” كما يسمونه.

تلك الدعوات انتشرت بشكل كبير خاصة أن تلك الفترة يتواجد عدد كبير من المهتمين بالكرة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة تطورات بطولة الأمم الإفريقية ووصلت إلى مطالبة الحكومة الجزائرية بتقديم دعوة رسمية للاعب المصري.

وذكر محمد الأمين بن شابير الصحفي بقناة الهداف الجزائرية في تصريح لـ”سبوتنيك” عن دعوة أبو تريكة للانتقال إلى الجزائر “إن ما قامت به السلطات المصرية لا يهمني من قريب أو بعيد  وأفضل ألا أعلق عليه  وبخصوص محمد أبو تريكة يبقى محبوب الجماهير العربية كلها وخاصة الجزائريين فهو يحظى بمكانة كبيرة في قلوب كامل الشعب الجزائري”.

وأضاف “نتشرف في كل وقت بوجوده هنا معنا ولا نقول إن هنا وطنه الثاني ولكن الجزائر وطنه الأول ومرحبا به في أي وقت يشاء وما تقوم به الجماهير الجزائرية هو فقط برهان آخر على مدى الحب الذي تكنه لهذا اللاعب الخلوق الذي لم نر منه إلا الأمور الطيبة والتواضع الشخص الذي يعطي القدوة الحسنة للشباب في بلداننا العربية والإسلامية والقدوة الحسنة لغير المسلمين الذين يرون الأخلاق الإسلامية الحقيقية في هذا اللاعب الكبير والنجم المحبوب”.

 

19 يناير، 2017 - 13:49

الدرك يغلق الطريق السيار شرق_غرب

اقدم الدرك الوطني بسبب التســـــاقط الكثيـــــف للثلـــــــوج على غلق الطريق السيـــــــار ( شرق – غرب) شطــــر ” الاخضريـــة – الجبـــــــاحية ” بـ ” البويــــــرة ” تفاديــــا لوقــــــوع حوادث سيـــــر..
شلل تـــام في حركة المــــرور بالطريق السيـــار على مستوى مقطع ” القــــــادرية ” البويـــــرة لمســــــــــــــــــافة 45 كلم .

19 يناير، 2017 - 13:43

التشكيلة الاساسية للخضر لمواجهة تونس

أجرى الناخب الوطني جورج ليكنس تغييرات على تشكيلة المنتخب الوطني، التي واجهت المنتخب الزيمباوي، برسم الجولة الاولى من المجموعة الثانية لـ”الكان” الجارية في الغابون.
وأقحم ليكنس مهاجم فريق ليون “رشيد غزال” في التشكيلة الأساسية، التي تواجه منتخب تونس، اليوم، خلفا للاعب المصاب هلال سوداني، وسيعوض ربيع مفتاح لاعب النادي الافريقي مختار بلخيثر.

التشكيلة الأساسية للمنتخب الوطني التي ستواجه تونس :
« مبولحي –ماندي –مفتاح -بن سبعيني –غولام –قديورة -بن طالب -غزال -محرز-براهيمي -سليماني »