25 يوليو، 2017 - 19:01

قطار يخترق الحدود البرية المغلقة بين الجزائر والمغرب..!

كشفت مصادر جزائرية موثوقة لـ”الجزائر 1″ أن العاصمة المغربية الرباط احتضنت، أمس الإثنين، بمقر الأمانة العامة لإتحاد المغرب العربي اجتماعًا لدراسة مشروع يتمثل في تحديث خط سكك حديدية مشترك بين الدول المغاربية.

وبحسب ذات المصادر فإن تفاصيل هذا “المشروع الحلم “، الذي ما زال قيد الدراسة التقنية والمالية، تشير، إلى اجتماع ممثلين عن القطاعات الحكومية في مجال النقل بالدول المغاربية، من أجل الحسم في مكتب الدراسات الذي ستُوكل إليه مهمة إنجاز دراسة ممولة من طرف البنك الإفريقي للتنمية تهم الربط بالسكك الحديدية للبضائع والأشخاص بين الدار البيضاء والجزائر وتونس و تمكن سكان هذه الدول المغاربية من الإستمتاع بزرقة البحر الأبيض المتوسط و هدوء المحيط الأطلسي.

 

دراسة المشروع، التي قدرت قيمتها المالية الأولية بمبلغ 1.7 مليون دولار، كانت محط لقاء للجنة الإشراف على دراسة الجدوى الخاصة بتأهيل وتحديث بعض مقاطع خط السكك الحديدية للقطار المغاربي في دورتها العادية الثالثة؛ إذ من المرتقب أن يخرج الموعد، الممتد إلى غاية بعد غد الأربعاء، باختيار أفضل العروض التي تقدمت بها ثلاث مكاتب للدراسات من الدول المغاربية المعنية.

وبحسب نفس المصادر، فإن هذا الموعد يعد تكميليًا لاجتماع سابق التأم خلاله ممثلو القطاعات الحكومية المعنية بالنقل والسكك الحديدية في تونس، بعد لقاء تحضيري سابق جمع المسؤولين أنفسهم العام الماضي بموريتانيا وخصص لاتفاقية مغاربيّة شملت الاشتغال على دراسة استشرافية للمشروع المغاربي الطموح و يبدو أن زعماء الدول المغاربية قرروا إعادة الروح لهذا الحلم المغاربي الذي يسعي إلى تقريب الشعوب المغاربية و يسهل تنقلها داخل دول الاتحاد المغاربي على غرار ما يحدث في الإتحاد الأوروبي الذي بات بإمكان مواطني أوروبا التنقل من بلد إلى بلد عبر القطار بكل سهولة و يسر و كأني بك تتنقل من مدينة إلى مدينة في بلد واحد.

و كان مسؤول بالشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية قد كشف لـــــ”الجزائر 1” بأن قطار الجزائر-تونس بات جاهزًا و أنه تم التغلب على جميع المشاكل التقنية التي حالت دون دخوله حيز التشغيل و التنفيذ بداية شهر ماي الماضي مثلما كان مقررًا له،لكنه لم يحدد الموعد النهائي لانطلاق القطار و قال أن ذلك سيتم منتصف شهر أوت المقبل كأقصى تقدير،

وأوضح بأن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية قد برمجت 6 رحلات عبر القطار في الأسبوع تربط الجزائر العاصمة بتونس حيث ستتمكن-هذه الرحلات الست- من نقل ألف و800 مسافر في الأسبوع الواحد، مشيرًا إلى أن قيمة التذكرة الواحدة ذهابًا وإيابًا تم تحديدها بـــ6 آلاف دينار جزائري، و أفاد أن تلك التذاكر صالحة لغاية 3 أشهر.

وقال ذات المصدر،إن الطرفين الجزائري والتونسي توصلا في الاجتماع الأخير الذي عقد في تونس منذ أيام فقط، الى ضبط برنامج الرحلات بالقطار بين الجزائر وتونس، بمعدل رحلة كل يومين، حيث ستكون رحلة الانطلاق الأولى من الجزائر يوم الأحد، فيما تنطلق الرحلة الأولى من تونس يوم الإثنين.

وفي يوم الثلاثاء تنطلق رحلة ثانية بالقطار من الجزائر الى تونس، على أن تنطلق رحلة الإياب من تونس نحو الجزائر في اليوم الموالي، أي يوم الأربعاء.

ويعتبر “القطار المغاربي” الذي يربط بين كل من المغرب والجزائر وتونس من أبرز مخططات الزعماء المغاربيين قبل قرابة عقدين ونصف من الزمن، إلّا أن التوتر الحاصل ثم قطع العلاقات الديبلوماسية بين الرباط والجزائر في أوت 1994، وموقف نظام المخزن الذي يفتعل الخلافات و القلاقل السياسية في كل لمناسبات تحت غطاء الصحراء الغربية  

لؤي موسى

25 يوليو، 2017 - 17:12

56,07 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا

بلغت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لهذه السنة 56,07 بالمائة, حسب ما كشفت عنه اليوم الثلاثاء وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت.

وأوضحت الوزيرة على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أن نسبة النجاح عرفت ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت نسبة نجاح قدرت بـ49,79 بالمائة, مرجعة ذلك الى عامل الاستقرار الذي ميز السنة الدراسية 2016/2017.

للإشارة فان مترشحو البكالوريا بإمكانهم الاطلاع, ابتداء من بعد ظهر اليوم, على نتائجهم في امتحان شهادة البكالوريا عبر موقع الديون الوطني للامتحانات والمسابقات أو على مستوى المؤسسات التربية أو من خلال الرسائل القصيرة عن طريق الهاتف النقال.

وقد استحدثت وزارة التربية الوطنية طريقة جديدة للإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا من خلال الرسائل القصيرة عن طريق الهاتف النقال ابتداء من 14:00 بالاتصال بالرقم # 567*.

وكانت بن غبريت قد أوضحت أنه “في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة التربية الوطنية من أجل تحسين الخدمة العمومية عن طريق نظام المعلومات, أصبح بإمكان كل مترشح الاطلاع بكل أريحية على نتائجه عن طريق موقع الديوان الوطني والمسابقات (سا 15:00) وكذلك عن طريق الإلصاق على مستوى المؤسسات التربوية (سا 15:00)”.

25 يوليو، 2017 - 15:55

مقتل 4 نساء في حادث مرور خطير بخراطة

وقع صبيحة اليوم حادث مرور خطير في منطقة المنعة التابعة لبلدية خراطة ببجاية ،قرب محطة الحافلات.

الحادث ادي حسب مصالح الحماية المدنية الي وفاة 4 نساء في عين المكان واصابة امرءة اخري بجروح خطيرة.

وتعود اسباب هذا الحادث الي فقدان سائق لفرامل الشاحنة ما ادي الي اصطدامه بهؤلاء النسوة.

وقد اندلعت النيران في تلك الشاحنة ،ومصالح الحماية المدنية تحاول اطفاء الحريق والبحث عن السائق الذي فقد في عين المكان. هذا وتم نقل الجثث الي مستشفي خراطة فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا معمقا لتحديد ملابسات هذه الحادثة.

يوسفي زهير بجاية

25 يوليو، 2017 - 15:31

والي الطارف الجديد بسياسة ” لا للتقارير و نعم للميدان”

اختار، والي ولاية الطارف بلكاتب محمد، المعين حديثا، الخرجات الميدانية للوقوف عن قرب و الاطلاع على واقع سير الولاية، بدل الاعتماد على تقارير المسؤولين المحليين و المديرين التنفذيين، في رسالة واضحة الى السياسة الجديدة للوالي في متابعة سير كل كبيرة و صغيرة من خلال الخرجات الميدانية.

و كانت اول خرجة للوالي لمدينة القالة اين اطلق حملة نظافة واسعة بمشاركة 50 عاملا و 8 شاحنات و 3 رافعة و عدد كبير من السكان، ليتبعها بزيارة الى مدينة الذرعان، هذه الاخيرة شهدت اكثر عهدة كارثية في ظل المجلس البلدي الحالي ليقف على جملة من الانشغالات و المشاكل،

حيث تعهد بحلها و طالب السكان بمساعدته في اخراج البلدية من الحالة التي تشهدها، ليبرمج الوالي خرجة ثالثة في ظرف اسبوع لتكون الوجهة الى بلدية بوحجار. و رفع سكان الولاية سقف الامال في اصلاح جذري خصوصا البلديات الغربية التي لم تتغير مشاكلها منذ 5 سنوات.

و يعطي بهذا الوالي نظرة لسياسته الجديدة التي ستعتمد على الميدان قبل التقارير. ب.حسام الدين

25 يوليو، 2017 - 15:17

هبوط اضطراري لطائرة تركية بمطار “هواري بومدين”

علم موقع الجزائر1 انه اضطرت طائرة تركية الى هبوط  بمطار “هواري بومدين” بعد التبليغ عن  عمل انتحاري .

وحسب مصدر ل موقع الجزائر1 فقد تم تفتيش الطائرة ليتبين أن التبليغ كان كاذب من طرف سيدة مغربية الجنسية

الطائرة كانت في رحلة من مطار اسطنبول نحو الدار البيضاء بالمغرب.

ف.سمير

25 يوليو، 2017 - 15:03

عزت العلايلي يغيب عن مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

سيغيب الفنان المصري عزت العلايلي عن فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بسبب وفاة زوجته،

وكان من المنتظر تكريم الفنان الذي سبق وأن تقمص دورا في فيلم الطاحونة للمخرج أحمد راشدي في الطبعة العاشرة رفقة أسماء فنية من مصر والجزائر وفلسطين.

غياب عزت العلايلي هو تواصل لسلسة غياب الأسماء الفنية المصرية ، حيث اعتذر قبله الكينع محمد منير عن غيابه بسبب عملية جراحية أجراها في ألمانيا ، وهو الذي كان مبرجا لإحياء حفلة الاختام بمسرح حسني شقرون يوم 31 جويلية.

عبدالرحمان عبد الإله