5 مارس، 2017 - 14:20

قوائم التشريعيات تصدر أزمة “الافلان” إلى الخارج

تسببت أسماء المتصدرين لقوائم حزب جبهة التحرير الوطني عبر الكثير من ولايات الوطن و حتى في الخارج ,و بالأخص فرنسا و اسبانيا في احداث ازمة ببيت جمال ولد عباس بعد بيانات التنديد و الاستياء و الاستقالات الجماعية التي اخدت تتناقلها صفحات مواقع التواصل الاجتماعية الرسمية و الغير رسمية

فرغم التكتم شديد، بدأ الأفلان يفرج تدريجيا عن هوية متصدري قوائمه الانتخابية في سرية كبيرة في جو جد مكهرب، خلافا للمواعيد الانتخابية السابقة، والتي فتحت الباب واسعا أمام شائعات حول عدم مصداقية هذه القوائم
لكن هذه المرة حسب البيانات التي تلقى موقع “الجزائر1” نسخا منها كانت منصات التوصل الاجتماعي الباب الموازي الدي سارعت عبره الأصوات المعارضة داخل بيت الافلان من اسبانيا و جنوب فرنسا  , من خلال نشرها في صفحات الحزب على مواقع الفيس بوك البيانات المعارضة و الاستقالات الجماعية من الحزب العتيد حلي خلفية الاسماء التي تصدرت قوائمهم الانتخابية لموعد التشريعيات القادم.
ففي جنوب فرنسا، هدّد مناضلون الأفلان عبر بيان وقعه مسؤولو 5 قسمات، ووجّهوه للأمين العام للأفلان، بالإستقالة جماعيا في حال عدم مراجعة القائمة التي تضم حسبهم أسماء لم تناضل يوما في الحزب ولا تقطن حتى بجنوب فرنسا  .

وأضاف أصحاب البيان أن أحد المترشحين محل الاحتجاج قام بتزوير بطاقة الإنخراط للحزب، مشيرين أيضا إلى أنه لم يتم مراعاة المعايير الموعود بها في اختيار المترشحين. ومن جانبهم، قدّم مناضلون في نفس الحزب، بمحافظة إسبانيا استقالة جماعية بعد عدم “الأخذ بعين الإعتبار تزكيتهم للنائب بلمداح نور الدين من أجل ترشيحه لعهدة ّأخرى”

وحسب بيان نشره مناضلو الأفلان في إسبانيا وحمل توقيعات وأختام 4 قسمات، نشرها بلمداح على صفحته على موقع فايسبوك، أن الأخير عمل وترك بصمته للجالية في المنطقة ومثّل الحزب أحسن تمثيل. وأضاف أصحاب البيان أن الإسم الذي تم تعيينه على رأس القائمة غير معروف ولم يكن يوما مناضلا في الحزب على حد تعبيرهم.

و في السياق داهه حسبما بلغ  الجزائر1 الامر  يوحي بقنبلة موقوتة يجب لولد عباس التفطن لها قبل انفجار الوضع خصوصا وان مصادر تتحدث من داخل بيت “الافلان” ان معدي قوائم الحزب العتيد قد حرصوا على إقصاء أبرز الوجوه التي كانت محسوبة على الأمين العام السابق عمار سعداني
حيث من المرتقب منعهم من الترشح لعهدة جديدة وترؤس قوائم بعض الولايات، سواء داخل المكتب أو الغرفة السفلى للبرلمان،

5 مارس، 2017 - 13:03

بداية الحرب العالمية الثالثة من مدينة سورية

أضحت مدينة منبج، شمالي سوريا، محطة نزاع دولي بارزة، مؤخرا، مع دفع أطراف الصراع وداعميهم بالمزيد من مقاتليهم إلى منطقة صغيرة أصبحت تضم أكبر القوى الدولية في العالم.

وتجد مدينة منبج، في محافظة حلب، نفسها محاطة بكل الأطراف، فمن جهة الشمال مثلا، تتقدم القوات التركية في إطار “درع الفرات” مع مقاتلي الجيش السوري الحر، في مسعى إلى كبح جماح ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية.

أما قوات الحكومة السورية وحليفتها الإيرانية، فترابط بدورها جنوب المدينة، مدعومة بالقوات الروسية ومراهنة على استعادة المزيد من الأراضي، مدفوعة بالحماس الذي خلفته استعادة مدينة حلب، أواخر العام الماضي، وتزايد الاهتمام العالمي بمحاربة تنظيم داعش على حساب المطالبة برحيل بشار الأسد.

في غضون ذلك، يحرص مقاتلو تنظيم داعش المتطرف على مواصلة القتال، من جهة الجنوب الشرقي لمنبج، مفاقمين أزمة إنسانية للآلاف من السكان الذين يكابدون ظروفا صعبة جراء حالة الطقس الباردة.

وتسيطر ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” على منبج فيما ينتشر مسلحو داعش في ريف المدينة، لكن أطراف الصراع مختلفة في تقدير أولوياتها، ففي الوقت الذي تركز أنقرة على الميليشيات الكردية، بحكم ما تعتبره خطرا انفصاليا محدقا بخاصرتها الجنوبية، يرى التحالف الدولي أن الأولوية يجب أن تعطى لقتال متطرفي داعش.

5 مارس، 2017 - 12:02

هزة ارضية جديدة في سكيكدة

حسب بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء تم تسجيل هزة أرضية بشدة 4.6 على مقياس ريختر صباح اليوم الأحد على الساعة الثانية و 46 دقيقة في بلدية عين  بوزيان جنوب شرق سكيكدة.

وحسب ذات المصدر فإن  مركز الهزة يقع على بعد 1 كلم عن شمال شرق عين بوزيان بولاية سكيكدة، في حين بلغ  عمق الهزة 10 كلومترات. من جهته أكد النقيب رابح بن نية من خلية الإعلام والاتصال بمديرية الحماية المدنية بسكيكدة، أن الهزة لم تخلف أية خسائر مادية أو بشرية، موضحا “لم نتلق أي اتصال للتدخل جراء هذه الهزة الأرضية التي لم تشهد ولاية سكيكدة مثلها منذ سنوات عدة”.

5 مارس، 2017 - 11:45

وفاة شخصين و اصابة 15 اخرين في حادث مرور ببومرداس

خلف حادث مرور صباح اليوم، بالطريق السيار (شرق-غرب)، على مستوى ذراع بيرة ببلدية الاربعطاش غرب ولاية بومرداس، قتيلان و15 جريحا بعضهم في حالة خطيرة.
وقالت مصالح الحماية المدنية لولاية بومرداس ان الحادث وقع في حدود منتصف ليلة السبت الى الاحد على مستوى نطقة ذراع بيرة بين حافلة لنقل المناصرين قادمة من بجاية متجهة نحو ولاية شلف و4 سيارات سياحية وشاحنة نصف مقطورة، وقالت ذات المصدر إن الضحيتين يبلغان من العمر 32و33 سنة في حين أن الجرحى الذين يوجد البعض منهم في حالة خطيرة تترواح أعمارهم بين 18 و 45 سنة .
و في حين نقل الجرحى إلى مستشفى رويبة فتحت مصالح الدرك تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث

 

5 مارس، 2017 - 11:31

غوغل يحتفل بميلاد الراقصة “سامية جمال”

احتفل عملاق محركات البحث غوغل، الأحد، بذكرى ميلاد الراقصة المصرية الراحلة سامية جمال، وذلك على صفحة المحرك الخاصة بمصر.

ونشر المحرك على صفحته الرئيسية رسما يظهر اسم “غوغل” على شكل حلقات فوق رسوم لجمال وهي تؤدي رقصات عدة.

يذكر أن الراقصة سامية جمال ولدت في الـ 5 من مارس عام 1924 وفارقت الحياة في عام 1994، واسمها الحقيقي “زينب محفوظ”، ولقبها “الفراشة”.

وبدأت في الرقص في خمسينيات القرن الماضي، وانتقلت إلى السينما حيث شاركت الفنان الراحل فريد الأطرش عدة أفلام، وطورت رقصات مزجت بين الرقص الشرقي والغربي.

واعتزلت في سبعينيات القرن الماضي، وعادت إلى الأضواء في الثمانينيات وسرعان ما اعتزلت مجددا، وتوفيت في الأول من ديسمبر عام 1994.

5 مارس، 2017 - 11:20

الحرب تشتعل بين فلة عبابسة و لطيفة العرفاوي

ردت الفنانة التونسية لطيفة، على التصريحات النارية الأخيرة التي أدلت بها  فلة عبابسة لبرنامج “الحلقة الأخيرة”، والتي وصفتها خلالها باللئيمة والمخمورة، ما جعل الصحافة التونسية ترد بقوة على “فلة” ناعته إياها بناكرة الجميل وبالجنون.!!

وشكرت لطيفة الإعلاميين التونسيين لرأيهم بها وإشادتهم بأخلاقها، مؤكدة انه يكفيها رد الجمهور على ما حصل .

وقالت لطيفة عبر حسابها الرسمي:” شكراً بنت بلادي عفاف الغربي، وولاد بلادي لطفي العماري، شكيب درويش، وحاتم بن عمارة على محبتكم، وأنا عمري ما ندخل بعركة أو سجال مع أحد، والفنانة فلة ما تعنيني بشيء وما نعرفها ولا قابلتها إلا مرتين تلاتة بالصدفة وعمري ما رديت عليها ولا حنرد، ويكفيني ردكم ورد الفانز الغاليين..الجزائر بقلبي وقلب كل تونسي وعربي فهو بلد عظيم لا يمثله إلا الشرفاء”

بعدها قامت لطيفة بإعادة نشر مدونة الإعلامية التونسية معلقة عليها: “شكرا عفاف الغالية والله لا يحرمني من ولاد بلادي الشرفاء.. أنتم تاج على راسي..  مسكينة الله يلطف بيها ويهديها.. خسارة فيها لقب جزائرية. . الجزائر بلد الشرفاء والشهداء وجميلة بوحيرد العظيمة” .