15 ديسمبر، 2017 - 22:07

قوات الإحتلال تقتل 4 فلسطينيين

اسنشهد اليوم الجمعة أربعة فلسطينيين من ضمنهم مقعد و أصيب المئات بجروج متفاوتة الخطورة،بسبب قمع القوات الإسرائيلية للمظاهرات المستمرة في الضفة الغربية و قطاع غزة تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

و أفاد المتحدث بإسم وزارة الصحة في قطاع غزة بمقتل إبراهيم أبو ثريا-29 عامًا- ،و هو مقعد،بطلق في الرأس خلال مواجهات مع الإحتلال شرق غزة،و ياسر سكر-32 عامًا-. و تناول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو يظهر فيه أبو ثريا،الذي فقد كلا ساقيه في حادثة سابقة،و هو يحمل العلم الفلسطيني و يردد المتظاهرون خلفه هتافات من بينها”باب الأقصى من حديد ما بيفتحه إلا الشهيد”.

و تذكر حادثة إستشهاد الفلسطيني المُقعد “إبراهيم أبو ثريا” بحادثة إستشهاد شيخ الشهداء “أحمد ياسين” منذ سنوات.

عمّـــــار قــــردود

15 ديسمبر، 2017 - 21:43

طائرة جزائرية تتخلى عن مسافريها بمطار موريتانية

قامت طائرة للخطوط الجوية الجزائرية اليوم بنقل عدد من المسافرين الجزائريين معظمهم مستثمرين للمشاركة في معرض دكار الدولي بالسنغال إلى دكار و عندما إقتربت من الوصول تم إبلاغ طاقمها بأن هناك إضراب لدى عمال المطارات السنغالية و بالتالي من الصعب تأمين هبوطها،ليتقرر النزول بإحدى المطارات الموريتانية مؤقتًا،
حيث نزل معظم ركاب الطائرة الجزائرية للإستراحة قبل مواصلة السفر،لكن الغريب في الأمر أن ذات الطائرة أقلعت نحو الجزائر و هي محملة بكافة بضائع المسافرين دون المسافرين الذين تركتهم عالقين بإحدى المطارات الموريتانية،
و بحسب المصادر التي ذكرت الخبر لـــ”الجزائر1” فإن هؤلاء المسافرين الجزائريين و الذين هم مستثمرين و رجال أعمال لا يزالون ينتظرون يا إما السفر للمشاركة في المعرض الدولي لدكار أو العودة إلى أرض الوطن.
عمّـــــار قــــردود

15 ديسمبر، 2017 - 21:29

محتجون يعتدون على “ولد علي “

كشف مصدر مطلع لــــ”الجزائر1” أن عدد من المحتجين الغاضبين و المطالبين بترقية الأمازيغية أقدموا صباح اليوم على منع موكب وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي من التوجه نحو منتجع تيكجدة

و حاولوا الإعتداء عليه بالقذف بالحجارة لولا التدخل السريع لعناصر الدرك الوطني الذين نجحوا في ثني هؤلاء المحتجين عمّا يريدون فعله،و رغم المحاولات العديدة إلا أن موكب الوزير لم يُسمح له بالمرور و قرر العودة من حيث أتى.

هذا و نشير إلى أنه تم توقيف أزيد من 27 محتج قاموا بقذف سيارات موكب الوزير ولد علي بالحجارة قبل أن يتم إخلاء سبيلهم فيما بعد.

عمّــــــار قــــردود

15 ديسمبر، 2017 - 19:44

الكينغ خالد بالسعودية..إعتمر و غنى للملك

قام مطرب الراي الجزائري الشاب خالد، بإحياء ،لأول مرة له،حفلًا غنائيًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية، ووصفت هذه الأمسية بأنها ستبقى في الذاكرة،

حيث تفاعل معها أكثر من 10 آلاف شاب حضروا إلى مدينة الملك عبدالله الإقتصادية بجدة مساء أمس الخميس.

وقدّم الشاب خالد، خلال الحفل و على مدار أزيد من 3 ساعات كاملة بمعية مطرب الراب الأمريكي نيللي عددًا كبيرًا من أشهر أغنياته القديمة والجديدة وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي ردّد معه الكلمات و تفاعل بشكل كبير.

و كانت المفاجأة الكبيرة التي فجّرها الكينغ خالد هي أداءه كعادته أغنية مهداة خصيصًا للعاهل السعودي الملك سلمان تحت عنوان “عاش سلمان” التي ألهبت الجمهور الحاضر في المسرح المفتوح على الهواء.

عمار قردود

15 ديسمبر، 2017 - 17:02

شخص يقتل والده بالشلف

أقدم ليلة أمس الخميس مختل عقليا على ذبح والده البالغ من العمر 60 سنة بولاية الشلف.

حيث استعمل المختل آلة حادة لذبحه .

وتدخلت مصالح الحماية المدنية لنقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الأخوات باج بالولاية، فيما تم القبض على الجاني المختل عقليا و نقله إلى مركز الشرطة .

15 ديسمبر، 2017 - 16:34

هل تتجه الحكومة الجزائرية إلى حظّر “الفايس بوك”؟

قالت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، هدى فرعون، اليوم الثلاثاء إنّ غلق موقع التواصل الإجتماعي”فايسبوك”، هو الحل الوحيد و الأمثل و الناجع-حسبها- لحماية الجزائريين و خاصة المراهقين من مخاطر لعبة “الحوت الأزرق” التي تسببت في إنتحار 5 أطفال جزائريين تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 16 سنة .

و أكدت ذات الوزيرة على ضرورة نشر التوعية في أوساط الأسر الجزائرية، من أجل توفير الحماية لأبنائهم من هذه اللعبة القاتلة.

الجدير بالذكر، أن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح كان قد أكد يوم الأحد الماضي أن التحقيق القضائي الذي فتحته النيابات العامة المتخصصة،بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للوقاية من جرائم تكنولوجيات الإعلام و الإتصال بخصوص لعبة “الحوت الأزرق”،توصّل إلى إثبات حالة إنتحار واحدة فقط هي التي لها علاقة بلعبة “الحوت الأزرق”و ٌال أن باقي حالات انتحار الأطفال التي تم ربطها بهذه اللعبة المثيرة للجدل لم يثبت حتى الآن أن لها علاقة بتطبيق لعبة “الحوت الأزرق”.

فهل تتجه الحكومة الجزائرية إلى حظّر موقع التواصل الإجتماعي “الفايسبوك” الذي أصبح يمثل لها صداعًا قويًا و حادًا في الرأس و وجدت أخيرًا المبرر الكافي لإقدامها على ذلك بداعي إنقاذ أرواح الجزائريين الأبرياء؟ أم هي خطة من الحكومة تم نسجها بإحكام لحاجة في نفس مسؤولينا؟ هذا و نشير إلى أن مصر شهدت خلال الأيام القليلة الماضية ، جدلًا واسعًا، حول جدوى إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمتها الموقع الأكثر استخداما في مصر “الفايسبوك”،

وقال رئيس البرلمان المصري الدكتور على عبد العال، إن البرلمان بصدد إعداد قانون لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعي بناء على طلب أحد النواب بضرورة وضع حد للتجاوزات التي تشهدها شبكات التواصل، وما يمثله من تهديد للأمن القومي. و فى صباح يوم 13 أبريل 2016، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعدد من ممثلي الأحزاب ورجال الدولة والإعلاميين، لمناقشة كافة التطورات والأوضاع الداخلية والخارجي، وقضية تيران وصنافير والجدل المثار حولهم آنذاك، وشدد خلال كلمته على خطر استقاء المعلومات من وسائل التواصل الاجتماعي قائلا “أنا ممكن بكتيبتين أدخل على النت واعملها دائرة مقفولة والإعلاميين ياخدوا أخبار وشغل منها”.

و يُذكر أن تجربة إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي تمت في عدة دول بدعوى الحفاظ على الأمن القومي، كالصين وإيران وكوريا الشمالية وبنغلاديش وإفغانستان، وليبيا، وباكستان، وتايلاند ،وكوريا، الجنوبية، وسوريا، وإريتريا، وتركيا وغيرهم، فمحاولات إغلاق المواقع والتحكم فى محتوى الإنترنت تسعى إليه الكثير من الدول،فقد اتخذت الحكومة الصينية قرارًا بغلق مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب” و”بلوغر” وخدمة الـ”جي ميل” منذ 2009، لما شهدته البلاد من أحداث عنف بين مسلمي “الإيغور” والشرطة في مدينة “أورومتشي” التي تقع شمال غرب الصين، إضافة إلى مواقع أخرى،

كما قامت الحكومة الفيتنامية بحجب موقع الفايسبوك في البلاد، غير أن المواطنين تمكنوا من تجاوز الحظر عبر تقنيات بديلة، أجبرت الحكومة رفع الحجب رسميًا عن الموقع مع إصدار قانون يمنع المواطنين من مشاركة أي أخبار مناهضة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي كما حظرت تبادل المعلومات الشخصية والروابط الخبرية.

و تم حجب موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” من قبل وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في تايلاند وذلك بعد انقلاب عسكري نفذه قائد الجيش “برايوت أوتشا” عقب إلغاء المحكمة الدستورية لنتائج الانتخابات البرلمانية.

كما حجبت كوريا الشمالية ليس فقط مواقع التواصل الاجتماعي، بل إن استخدم شبكة الإنترت يعد محظورًا بشكل كامل إلا عبر استثناءات خاصة، ويتم التواصل عبر شبكة داخلية ذات مواقع محلية، ومنذ مايقرب من عامين قامت السلطات الكورية بالسماح للسائحين باستخدام الإنترنت، بعد وساطة تدخل فيها إريك شمبت رئيس مجلس إدارة شركة غوغل.

لكن خبراء جزائريون في الإتصالات أكدوا لـــــ”الجزائر1” صعوبة حظر وسائل التواصل الاجتماعي سواء على المستوى السياسي أو التقني, لأنه سيخلق ضغطًا شعبيًا مضاعفًا لغضب الجزائريين عن سياسات النظام الحالي وربما يقود الشعب لإسقاطه مثلما حدث في عدة دول.و أجمعوا في مقابل ذلك على إنه من المستبعد أن يتم إغلاق موقع الفايسبوك، لكنهم توقعوا بأن تتم ملاحقة وغلق الصفحات المتخصصة بالتحريض على ممارسة الإرهاب والداعية إلى قتل رجال الشرطة والجيش حفاظًا من الحكومة على سلامة المجتمع والمواطنين كما هو الحال في الدول الأوروبية كفرنسا وألمانيا وإنجلترا.

 

عمّـــــــار قـــــردود