29 أكتوبر، 2017 - 12:22

كمال القالمي بدلا من هواري المنار في حفل قسنطينة

بعد تسارع الأحداث بشأن مشاركة هواري منار في حفلة الفاتح نوفمبر، بقاعة«أحمد باي» وما عرفته من رفض بالشارع القسنطيني، تدارك الديوان الوطني للثقافة والإعلام الموقف، من خلال إسقاط اسم هواري منار وتعويضه بكمال القالمي الذي سيحيي الحفلة رفقة الشاب فارس وفرقة «تاي» من قسنطينة.

وكشف الديوان الوطني للثقافة والإعلام، أمس، عن برنامجه الخاص بإحياء احتفالات الذكرى الثالثة والستين لاندلاع ثورة التحرير المجيدة، بقاعة أحمد باي«الزنيت» على غرار معرض تاريخي خاص بالأسرة الثورية، وآخر بمشاركة متحف المجاهد لولاية قسنطينة وكذا مدرسة الفنون الجميلة ومجموعة من العارضين المحليين، ناهيك عن عروض مسرحية كعرض أوبيرات بعنوان «أسود الجزائر» من إخراج أمين بيزاد، للجمعية الثقافية «كازا» من العلمة بولاية سطيف وعرض مسرحي لتعاونية «أفكار وفنون» بعنوان «معالم» من إخراج عبد الوهاب تمهاشت، مع تنظيم نشاطات فكرية وأدبية على غرار دورة في الشطرنج بمشاركة النادي القسنطيني للشطرنج.

ف.سمير

29 أكتوبر، 2017 - 11:21

حصري.. “حميد قرين” يستثمر في تربية الدواجن بوهران

لم يفهم الكثير، سبب ظهور عدد من الوزراء السابقين في حكومة سلال، من مجموع 1500 متعامل إقتصادي، خلال فعاليات الجامعة الصيفية الثالثة لمنتدى رؤساء المؤسسات المنعقدة مؤخرا بقصر المؤتمرات الصنوبر البحري، على غرار كل من وزير الصحة السابق عبد المالك بوضياف، وزير النقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي، وزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس، وزير الاتصال حمدي قرين،

حيث اكتفى تلفزيون قناة “البلاد” بالتعليق على حضورهم الأشغال التي افتتحها الوزير الأول أحمد اويحي ، بالقول ” الأفسيو يعيد وجوه سياسية للظهور مجددا”دون ذكر خلفية حضورهم بقوة. بعد تحقيق أولي، تبين أن هؤلاء الوزراء، حضروا اللقاء بصفتهم، أرباب عمل، فتحوا شركات باسم ابنائهم وزوجاتهم، فعل سبيل المثال لا الحصر، فتح وزير الاتصال السابق حميد قرين، شركة لتربية وبيع الدواجن ، والتي مقرها الاجتماعي بوهران بالشراكة مع الفرنسي “ستيفان قابوريو” المتخصص في المجال،

في حين تم فتح نقطة بيع للشركة بحي العقيد لطفي بوهران، ومربى أخر بكل من سيق مقابل مشروع توسيع التغطية بولاية قسنطينة.

يتبع سعيد بودور

29 أكتوبر، 2017 - 10:42

ميهوبي يرد على موقع الجزائر1 و يتهم الـ”ONCI”

اتّهم وزيرالثقافة عزالدين ميهوبي الديوان الوطني للثقافة والإعلام ردا عل الخبر الدي انفرد بنشره موقع الجزائر1 حول إختيار الفنانين الذين سيشاركون في احتفالات عيدالثورة .

وتعلّق الأمر بالجدل الذي صاحب برمجمة ،اسم مغني الراي “هواري منار” في احتفالية بمدينة قسنطينة .

حيث اكد ميهوبي  أنّ “ONCI”يتعامل مع مئات المغنيين الكبار والصغار ، وتم اختيار فنان الراي”المنار” من أجل الشّباب . وأضاف  ميهوبي، في حصة” قهوة وجورنان “أنّه إتصل شخصيا بمدير الديوان ،الذي ردّ بأنّه “لم ينتبه”.

ف.سمير

29 أكتوبر، 2017 - 09:45

الأسرة الثورية تطالب بانهاء مهام “ميهوبي”

رغم نفي الوزير الأول أحمد أويحي منذ أيام في بيان مقتضب أصدرته مصالح الوزارة الأولى وجود أي تعديل حكومي وشيك في الوقت الراهن، عكس ما ذهبت إليه بعض الأطراف، في خطوة هي الأولى من نوعها،إلا أن مصادر خاصة و مطلعة كشفت لـــ”الجزائر1” أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إجراء تعديل حكومي إضطراري من طرف رئيس الجمهورية .

سيتم بموجبه إنهاء مهام وزير الثقافة عز الدين ميهوبي-الذي هو هو قيادي بارز بحزب التجمع الوطني الديمقراطي-و ذلك بسبب ردة الفعل الغاضبة من طرف الأسرة الثورية التي طالبت من خلال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس و الأمين العام لمنظمة المجاهدين السعيد عبادو تدخل رئيس الجمهورية و وضعه حد للإساءة المتعمدة التي وجهها وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إلى الأسرة الثورية و الشهداء و نضالات الشعب الجزائري من أجل الإستقلال و الذي برمجت مصالح وزارته حفلاً فنيًا بمناسبة الذكرى الـــ63 لعيد ثورة نوفمبر المجيدة بقاعة الزينيت-أحمد باي-بمدينة قسنطينة من أحياء مغنيي كباريهات و شواذ و لهم سمعة أخلاقية سيئة على رأسهم المغني المثير للجدل هواري منار >

و هو ما إعتبرته الأسرة الثورية “تتفيه للكفاح المرير للجزائريين من أجل نيل الإستقلال” و أعابت في شكواها المرسلة إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة “إقدام وزارة الثقافة على جلب مغنيي كباريهات لإحياء أعياد الثورة بكل وقاحة و دون أدني شعور بالمسؤولية” و طالبت رئيس الجمهورية بــــ” إقالة المسؤول الأول عن وزارة الثقافة طالما أنه متورط في الإساءة المتعمدة لشهداء الثورة الجزائرية”.

و يبدو أن ردود الفعل القوية للجزائريين و خاصة القسنطينيين التي أبدوها عبر مواقع التواصل الإجتماعي و خاصة الفيسبوك و التي عبروا من خلالها عن سخهم الكبير من إستنجاد وزارة الثقافة بمغنيي كباريهات لإحياء حفل فني بمناسبة عيد الثورة بولاية قسنطينة قد بلغت السلطات العليا التي أعطت أوامر فورية-حسب ذات المصادر-لوالي ولاية قسنطينة بإلغاء حفل مغنيي الكباريهات،و هو بالفعل ما تم فعله،

حيث أفادت مصادرنا أن والي ولاية قسنطينة عبد السميع سعيدون قد قرر بشكل نهائي الحفل الغنائي الفني الذي كان مقررًا بقاعة الزينيت بمناسبة الإحتفال بذكرى الثورة،و هو القرار الذي فاجئ الجميع و لكنه خلّف إرتياحًا كبيرًا في أوساط المواطنين و باركته الأسرة الثورية بالولاية. و قد علمنا أن مدير الثقافة لولاية قسنطينة زيتوني عريبي باتت أيامه معدودة بعد أن أصبح غير مرغوب فيه من طرف الجميع و أن قرار إنهاء مهامه سيتم قريبًا،كما أشارت نفس المصادر أن مدير الديوان الوطني للثقافة و الفنون لخضر بن تركي معني هو الآخر بالإقالة و سيتم النظر في إنهاء مهامه في القريب العاجل.

عمّـــــار قــــردود

28 أكتوبر، 2017 - 16:09

رونالدو.. “أحب الجزائر”

أطل رونالدو على متابعيه عبر حسابه الخاص لموقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، ببث مباشر رفقة أبناءه الثلاثة وصديقته الإسبانية جورجينا.

حيث قدّم مهاجم ريال مدريد إهداء خاص إلى الجزائر، عندما أقدم أحد متابعيه الجزائريين بكتبة اسم الجزائر في تعليق، حيث قال رونالدو: الجزائر.. أحب الجزائر، أحبكم كثيرا أنا أيضا”.

28 أكتوبر، 2017 - 15:43

مسيرة شعبية لمساندة ربراب

علم موقع الجزائر1 انه ستقام غدا الأحد، مسيرة شعبية بولاية بجاية للتنديد بالعراقيل التي يواجهها مجمع “سيفيتال” فيما يخص تجسيد المشاريع الاستثمارية بين ولايات الوطن، تنطلق من مقر المجمع إلى مقر ولاية بجاية، وذلك حسب ما جاء في بيان للجنة دعم عمال “سيفيتال” والاستثمار الاقتصادي في ولاية بجاية.


 ف.سمير