16 مارس، 2016 - 14:44

كوريا الشمالية تحكم بالسجن 15 عام في حق طالب أمريكي

قالت مصادر إعلامية اليوم الأربعاء، إن المحكمة العليا في كوريا الشمالية أصدرت حكما بالسجن 15 عاما مع الأشغال الشاقة على الطالب الأمريكي “اوتو وارمبير” عن جرائم ضد الدولة.

وبدأت القضية عندما احتجزت السلطات “وارمبير”، وهو طالب بجامعة فرجينيا، في جانفي لمحاولته سرقة شعار سياسي في فندق كان ينزل به في “بيونغ يانغ”، وإنه إعترف بارتكاب “جرائم خطيرة” ضد الدولة. وقال وارمبير وهو من وايومنغ بولاية أوهايو وكان عمره 21 عاما، وقت اعتقاله في مؤتمر صحفي في بيونغ يانغ الشهرالفرط إن جريمته خطيرة للغاية .وأفادت الشركة التي نظمت الرحلة السياحية في كوريا الشمالية، بمناسبة العام الجديد التي كان فيها الطالب الأمريكي، إنه جرى تأجيل سفره في نهاية الرحلة في مطار المغادرة قبل أن تقتاده السلطات إلى خارج المطار.

16 مارس، 2016 - 14:32

اكتشافات أثرية تعرض بمتحف الباردو

يحتضن المتحف الوطني الباردو ابتداء من يوم أمس الثلاثاء معرضا خصص لاكتشافات أثرية أخيرة حول عصر ما قبل التاريخ بالجزائر يحمل في طياته معلومات حول المحيط و النمط المعيشي للسكان عبر مختلف الأحقاب.

و يرمي هذا المعرض الذي ينظمه متحف ما قبل التاريخ و الاثنوغرافيا الباردو بالتعاون مع باحثي مخبر البحث في عصور ما قبل التاريخ التابع لمعهد علم الآثار تحت عنوان “الجزائر في ما قبل التاريخ أبحاث و اكتشافات حديثة” إلى تعميم نتائج الحفريات الأثرية الحديثة.

و ينقسم المعرض إلى عدة أقسام حيث خصص الأول للوحات كرونولوجية حول مختلف أحقاب عصر ما قبل التاريخ بالجزائر مع إحصاء الثروة الحيوانية آنذاك بالإضافة إلى تطور المناخ.

و في القسم “فضاء الزمن” تم عرض بقايا أحفورية و عظام حيوانات (التمساح و فيل شمال افريقيا و فرس النهر…) التي تم اكتشافها بعدة مناطق من البلاد.

كما يكشف المعرض للزوار عن نتائج الحفريات الأثرية التي تم القيام بها بستة مواقع جزائرية في عصر ما قبل التاريخ مثل عين الحنش (سطيف) و الرايح و وادي الحاج (مستغانم) و تيغنيف (معسكر) و مغارة تازة (جيجل) و تين هناكتان (جانت).

16 مارس، 2016 - 11:24

يسعد ربراب يشتري مجمع الخبر

بلغ موقع | الجزائر1 | من مصادر مقربة أن رجل الأعمال |يسعد ربراب| قد أقدم على شراء مجمع |الخبر| بنسبة كبيرة حيث يفيد ذات المصادر على أن نهاية المفاوضات و الاتفاق على البيع تم ليلة البارحة وحسب المتتبعين للوضع يملك حاليا ربراب نسبة 85 بالمائة من أسهم قناة الـ |KBC|  و 50 بالمائة من مطابع المجمع و الجريدة و جاء هدا الأمر بعد الأزمة المالية التي وجهها مجمع الخبر في المدة الأخيرة الأمر الذي دفع بملاك المجمع إلى عرض القناة للبيع و كما تجدر الإشارة إلى أن |يسعد ربراب| يصنف في الترتيب التاسع عربيا من بين اهم رجال الاعمال

كما تجدر الإشارة وُلد عام 1945 في ولاية تيزي وزو، منطقة القبائل، الجزائر. عام 1968، أسس مكتب محاسبة, في عام 1971، عرض عليه أحد عملائه الشراكة في مؤسسة صغيرة في مجال تحويل الحديد. كانت هذه الشركة تتكون من خمسة شركاء وخمسة عمال مبتدئين ودفع مبلغ 27.000 دينار مقابل حصوله على 20% من الأسهم، ولكنه احتفظت بمكتب المحاسبة لأنه راتب الشركاء لم يكن يتجاوز 400 دينار شهرياً. وفي سنة 1974 قرر شركاء ربراب الانسحاب من الشركة، وهكذا أسس ربراب أول شركة له سنة 1975 هي بروفيلور التي بدأت نشاطها بأربعة موظفين فقط وبعد أربع سنوات فقط باتت توظف 200 عامل. واستغل ربراب نجاح بروفيلور لشراء عدة شركات أخرى كلها في مجال تحويل الحديد. ودخل ربراب عالم كبار رجال الأعمال سنة 1988 حين قرر إنشاء شركة ميتال سيدار التي بدأت الإنتاج سنة 1992. حققت ميتال سيدار رقم أعمال سنة 1992 ب 6.4 مليار دينار أي ما يعادل آنذاك 300 مليون دولار وبلغ الربح الصافي 33 مليون دولار. في يناير 1995 تسلل 50 إرهابياً داخل المؤسسة، وضعوا 14 قنبلة حولت المجمع إلى حطام، بعد هذه الحادثة قرر ربراب غلق المصنع و علاقاته المشبوهة مع رجال النفوذ في السطلة منهم من منطقة تيزي وزو وبجاية يقال انهم هم من اوصلوه إلى ماهو عليه الان بعدم دفعه للضرائب وبضرب المنافسة وتحطيمها ومؤهخرا طلب من السلطة اعطائه او ان تبعيه غرادية ليزرع قصب السكر وتقدم بطلب رسمي لاخراج شركاات النفط الاجنبية وان يكون هو المسؤول عن استخراج و تكرير البتيرول

| الجزائر1 |

15 مارس، 2016 - 18:10

الدكتور بوقمرة من الطب إلى التشريح بفن الكاريكاتور

في حوار خص به موقع الجزائر1 ,كشف الفنان الكاريكاتوري الدكتور كريم بوقمرة عن مسيرته الفنية الإعلامية و كيف انتقل من مهنة الطب إلى الفن و احتراف الكاريكاتور

الجزائر 1| : كيف كانت بدايتك و طريقك إلى الاحتراف؟

كريم بوقمرة | :كان الرسم هوايتي منذ الطفولة، نشأت مع أقلامي و رسوماتي. كنت أعيد رسم الشخصيات الكرتونية المعروفة و أحاول تطوير موهبتي. ثم تحول اهتمامي إلى رسومات الكاريكاتير التي كنت أجدها في الجرائد، كنت أجمعها و أعيد رسمها. مع مرور الوقت، و النضج، بدأت أهتم بالأفكار التي يعبر عنها رسام الكاريكاتير، الرسالة التي يريد إيصالها للقارئ و طريقة تعبيره عن رأيه من خلال الرسم. جعلني ذلك أهتم بالكاريكاتير باعتباره وسيلة للتعبير و ليس مجرد رسم سطحي و جامد. أنا متخرج من كلية الطب بقسنطينة في مجال طب الأسنان. بدأت رسم الكاريكاتير منذ سنوات قليلة فقط و كانت بدايتي عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي. ثم نشرت في جرائد وطنية كيومية Maracana الرياضية الناطقة بالفرنسية و جريدة أخبار الشرق، و على جرائد إلكترونية كموقع MENA-Post الذي يهتم بأخبار الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و مجلة فكرة الإلكترونية الجزائرية و على جرائد و مجلات أجنبية متخصصة في الكاريكاتير و الإعلام الساخر.

الجزائر1 | كيف يرى الدكتور بوقمرة  هدا الفن  و دوره في الإعلام ؟

كريم بوقمرة | : الكاريكاتير بالنسبة لي هو وسيلة للتعبير و الإعلام، تعبر عن القضية أو الفكرة بعمق رغم بساطة ظاهرها، فالصورة قد تكون في بعض الأحيان أبلغ من المقال المكتوب. فهي لا تحدد الفكرة بشكل مطلق و تفسح المجال لعدة قراءات شخصية، عميقة أو سطحية، تختلف باختلاف وجهة نظر القراء و مدى اهتمامهم بالفكرة المطروحة. في الجزائر، يبقى هذا الفن، أو هذا النوع من الإعلام مهمشا نوعا ما رغم وجود أسماء كبيرة و بارزة و متألقة حتى على المستوى العالمي. فلا نجد معارض أو تظاهرات إعلامية للتعريف بهذا المجال أو جمعيات خاصة بالرسامين على غرار الدول المجاورة التي تهتم بالكاريكاتير و تعطيه المكانة التي يستحقها في وسائل الإعلام. و ما يحسب علينا، نحن رسامي الكاريكاتير، هو غياب التواصل و التنسيق و المبادرة لإبراز دور الرسم و الإنتقاد الساخر في إيصال الفكرة و التعبير. طموحي، ككل رسام كاريكاتير، هو نشر الفكرة و إيصالها لأكبر عدد ممكن من القراء، و تلعب المؤسسات الإعلامية دورا هاما في ذلك. فكل رسام أو كاتب أو مفكر يحتاج إلى نشر عمله حتى يواصل الإبداع. فالنشر هو هدف الرسام و هو كذلك تشجيع للمواصلة. و الأهم من ذلك هو أن يكون للرسام الحرية في إبداء رأيه و التعبير، بعيدا عن التضييق و تقييد الأقلام الحرة. لأن قراءة الرسم تكون شخصية و هذا ما يجعل رسامي الكاريكاتير في قلب الجدل أكثر من غيرهم من الإعلاميين. حرية التعبير هي الأساس لتحرير التفكير و الرأي و الإبداع مع الإلتزام بأخلاقيات الصحافة. الحرية حق و الإحترام واجب. تشرفت بالحديث إليكم و شكرا لكم. أتمنى لكم التوفيق و المزيد من النجاح و التألق.

 

15 مارس، 2016 - 17:38

الفرج لمكتتبي الـ LPP عبر الانترنت

شرعت المؤسسة الوطنية للترقية العقارية اليوم الثلاثاء في عملية استدعاء المكتتبين ضمن برنامج السكن الترقوي العمومي، عبر الانترنت، قصد استلام قرارات التخصيص المسبق.وتمت الخطوة الاولى من العملية من خلال صب أسماء المكتتبين في الموقع الالكتروني المخصص قصد اطلاع المعنيين على مواعيد الاستقبال.وستمنح الاولوية لمكتتبي برنامج البيع بالإيجار لسنتي 2001 و2002 الذي تم تحويلهم إلى برنامج الترقوي العمومي والبالغ عددهم أكثر من 3 آلاف مكتتب.ومن المقرر أن تشمل العملية في مرحلة أولى ولايات الجزائر العاصمة، وهران، تيبازة والبيض بمعدل 100 مكتتب يوميا إلى غاية الانتهاء من تحديد المواعيد الخاصة بكل المكتتبين المعنيين.وكان وزير السكن والعمران قد وعد في وقت سابق باحترام أجال استدعاء المكتتبين في برنامجي السكن الترقوي العمومي وعدل سيتم احترامها، وبأنه سيتم إسكان كل مكتتب تم قبول ملفه في موعده

15 مارس، 2016 - 17:30

غوركيف يكشف عن تشكيلة 23 لاعب لمواجهة إثيوبيا

كشف صبيحة اليوم مدرب المنتخب الوطني الجزائري كريستيان غوركيف ، عن قائمة 23 لاعبا لمواجهة المنتخب الإثيوبي و التي جاء فيها 

كل من بن زية، مهدي عبيد ، غزال وخوالد ضمن القائمة.  وفي حراسة المرمى كل من : مبولحي ، دوخة ، عسلة ، أما مهمة الدفاع ستكون لدى كل من: زفان ، خوالد ، زيتي ، غولام ، بن سبعيني ، مجاني ، ماندي وبلقروي،  أما  وسط الميدان : عبيد ، تايدر ، بن طالب ، مسلوب ، فيغولي ، براهيمي ، بودبوز، وفي الهجوم : سليماني ، سوداني ، بن زية ، رشيد غزال ، محرز . والجدير بالذكر أن القائمة عرفت إبعاد بلفوضيل، مصباح، و بن رحمة، واستدعاء بن زية.

عاجل