لهذه الأسباب انسحب الأطباء المقيمون من الحوار | الجزائر 1 لهذه الأسباب انسحب الأطباء المقيمون من الحوار – الجزائر 1

30 يناير، 2018 - 14:53

لهذه الأسباب انسحب الأطباء المقيمون من الحوار

انسحب ممثلو  الأطباء المقيمين، صباح اليوم الثلاثاء،  من  الاجتماع  الذي من المفترض أن يجمع بينهم وبين اللجنة التي تتولى قضيتهم.

وعزا الأطباء المقيمون في بيان لهم أسباب الانسحاب من اللقاء إلى “غياب وزير الصحة والسكان مختار حسبلوي ووجوده خارج الوطن”، بما يعني أن ” المفاوضات تجري مع سلطة بدون قرار” إضافة إلى رفض اللجنة المكلفة مناقشة المطالب دفعة واحدة خلال ثلاث أيام”.
واضاف البيان أن من أسباب الانسحاب من الاجتماع  ” قيام وزارة الصحة بنشر التقرير الخاص بالاجتماع الأخير الذي جمعهم باللجنة، وهو مااعتبرته التنسيقية غير مطابق لما تم التوقيع عليه في الاجتماع”.

وواصل الأطباء المقيمين احتجاجاتهم اليوم بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة.

30 يناير، 2018 - 14:08

الجيش يقضي على إرهابيين إثنين بجيجل

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، اليوم الثلاثاء، من القضاء على إرهابيين إثنين ببلدية برج الطهر في ولاية جيجل.

كما أسفرت العملية على استرجاع مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف وبندقية مضخية وكمية معتبرة من الذخيرة.

30 يناير، 2018 - 12:39

شراكة بين الجزائر و امريكا

أعلنت الدولة الأمريكية عن رغبتها في إطلاق شراكة مع الجزائر من أجل ضمان أمن التموينات في المنطقة خاصة تلك الموجهة للسوق الأوروبية.

كما صرح نائب كاتب الدولة المساعد, ساندرا أودكيرك, خلال المنتدى الجزائري الأمريكي حول الطاقة بهوستون، أن “تعزيز الأمن الطاقوي بالمنطقة عن طريق ترقية  التنويع الطاقوي هو أحد أفضل الطرق للولايات المتحدة والحكومة الجزائرية للعمل  سويا”.

وأبرزت الديبلوماسية الأمريكية، خلال اللقاء الذي افتتحت أشغاله أمس الاثنين، أن العديد من البلدان لا تزال تعتمد على مصدر أو شكل طاقوي واحد مما يجعلها عرضة لمشاكل التموين التي تهدد الأمن الاقتصادي والوطني. وذكرت أودكيرك بعض البلدان الأوروبية التي تعتمد بشكل واسع على الغاز الروسي مشيرة أن مكتب استراتيجيات الطاقة لكتابة الدولة يدعم مجهودات تنويع التموين  وسبل نقل الطاقة نحو هذه القارة.

يشار إلى أن الاجتماع الطبعة الثانية للمنتدى الجزائري الأمريكي حول الطاقة المنعقد بهيوستن يهدف إلى تعزيز العلاقات في مجال الطاقة بين البلدين. ويجري بمشاركة الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور و الرئيس المدير العام لسونلغاز محمد عرقاب, و رئيس وكالة “النفط”, ارزقي حسيني, و السفير الجزائري بالولايات المتحدة مجيد بوقرة, بالإضافة إلى العديد من المسؤولين في قطاع الطاقة.

و يتضمن هذا اللقاء الذي ينظمه مجلس الأعمال الجزائري-الأمريكي و غرفة التجارة الأمريكية العربية و كذا السفارة الجزائرية بواشنطن, العديد من المواضيع تخص ترقية فرص التجارة و الاستثمار مع الشركات الأمريكية في مجال الطاقة.

ف.سمير

30 يناير، 2018 - 11:33

بن غبريت .. هناك إشكاليات تواجه التلاميذ ؟؟

صرحت وزير التربية الوطنية نورية بن غبريت ، اليوم  خلال اشرافها على افتتاح الندوة الوطنية حول البدائل البيداغوجية  بولاية غرداية,أن هناك إشكاليات تواجه الأساتذة والتلاميذ خاصة عائق التكوين وفهم الدروس.

 

أضافت أنه من خلال عمليات التقييم التي قامت بها الوزارة تبين أن التلاميذ لا يفهمون ما يقرؤون خاصة في الرياضيات.

والتربية العلمية والفهم المكتوب وعدم التحكم في الكفاءة وهو ما يشكل خطرا على مستوى الكفاءة في عمل تسيطر عليه الرقمنة.

خاصة وأن هنالك تلاميذ لا يفهمون ماذا يقرؤون وماذا يستخلصون وما يفعلوه.

ف.سمير

عاجل