13 نوفمبر، 2018 - 11:08

لوح في مجلس وزراء العرب

استقبل معالي وزير العدل  حافظ الاختام السيد طيب لوح امس الاثنين بمقر وزارة العدل سفير جمهورية السودان العبيد محمد العبيد رحمة ,الذي سلمه الدعوى الموجهة اليه من طرف نضيره السوداني وزير العدل لجمهورية السودان محمد احمد سالم ,يدعوه فيها لحضور اشغال الدورة الرابعة و الثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب التي ستعقد هذه السنة بالخرطوم لجمهورية السودان يوم الخميس الموافق ل 22 نوفمبر 2018.

 

 

 

اثناء اللقاء دارت مناقشات بين معالي الوزير و السفير تناولت مجالات التعاون القانوني و القضائي بين البلدين الشقيقين .

و تجدر الاشارة ان العلاقات الجزائرية السودانية في مجال التعاون القانوني تؤطرها اتفاقية التعاون القانوني و القضائي الموقعة في الجزائر بتاريخ 24 جانفي 2003 و المصدق عليها بموجب المرسوم الرئاسي رقم 07-325 المؤرخ في 23 اكتوبر 2007.

13 نوفمبر، 2018 - 10:48

انقطاع التزود بالمياه في تيبازة

أفادت الشركة الجزائرية للمياه والتطهير”سيال”، اليوم الثلاثاء، عن انقطاع التزويد بالمياه في عدة بلديات بتيبازة.

وأوضحت “سيال” في بيان لها نشر في صفحتها الخاصة “فايسبوك”، أن سبب الانقطاع هو أشغال التهيئة التي تقوم بها شركة مياه تيبازة المسؤولة عن تشغيل محطة تحلية المياه بفوكة.

وأضاف البيان، أن انقطاع المياه سيكون غدا الأربعاء، ابتداء من الساعة 5:30 صباحا إلى غاية 5:30 مساء.

وستشهد بلديات: القليعة، فوكة، عين تاقورايت، دواودة، الشعيبة، بوسماعيل، بوهارون وخميستي، انقطاعا في المياه.

وطمأنت المصلحة، السكان أن عودة المياه الصالحة للشرب ستكون على مراحل بدءا من ليلة الأربعاء إلى الخميس.

12 نوفمبر، 2018 - 20:17

“صديق شهاب” يتعدى على صلاحيات الدولة..!

قال الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي، شهاب صديق، أن الوزير الأول أحمد أويحيى والأمين العام للأرندي، ليس مضطرًا لتبرير ما قاله في خطابه الذي ألقاه في باريس خلال احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

و راح شهاب يجول و يصول عبر عدد من بلاتوهات القنوات التلفزيونية و يدلي بتصريحات لعدد من وسائل الإعلام الوطنية ليبرأ ساحة أويحي،في إختراق واضح و فاضح للقوانين و أعراف السياسة و تدخل صارخ في صلاحيات الحكومة الجزائرية،

لأن رد “شهاب” اليوم و تصحيح ما يمكن تصحيحه فيما يخص وصف أويحي لشهداء الثورة التحريرية بــ”القتلى” من باريس غير مقبول و غير مؤسس و لا يجوز،لأنه لا علاقة به فأويحي أدلى بذلك التصريح و هو بقبعته الرسمية كممثل لرئيس الجمهورية و للدولة الجزائرية و ليس في إطار حزبي يعطي لشهاب الحق في أن يدلي بدلوه في الموضوع دفاعًا عن أمينه العام في الحزب.

و الغريب في الأمر أن معظم وسائل الإعلام الوطنية إنخرطت في لعبة شهاب و لم تنتبه أن وجود أويحي في باريس هو كوزير أول و ليس كأمين عام للأرندي و الفرق واضح و جوهري بين الدولة و الحزب كالفرق بين السماء و الأرض.

شهاب يبدو أنه نسي أنه قياديًا في حزب التجمع الوطني الديمقراطي و ليس مسؤولاً ساميًا في الدولة الجزائرية و أن صفته كبرلماني لا تمنحه-إطلاقًا-الحق في أن يحشر أنفه في قضايا و أمور الحكومة،كما أن شهاب هو ناطقًا رسميًا بإسم الأرندي و ليس ناطقًا رسميًا بإسم الحكومة و لا بد أن يدرك ذلك و يقتنع به و أن لا يُخلط الأمور و يدعي ما ليس له.

الحكومة الجزائرية لديها كل الآليات و الأدوات المناسبة للتعبير من خلالها عن مواقفها الرسمية و ليست في حاجة إلى أمثال شهاب للدفاع عن مواقفها و قراراتها،تمامًا مثلما فعلت الوزارة الأولى اليوم عندما أوضحت ما قصده أويحي في باريس حول قضية الشهداء عبر بيان رسمي،

لكن المثير في الأمر أن شهاب سبق الوزارة الأولى في ذلك و هو ما يطرح عدة تساؤلا مشروعة عن الدور الذي بات يلعبه شهاب في الأونة الأخيرة،فهل أن الرجل نصّب نفسه ناطقًا رسميًا للحكومة؟ أم أنه يبحث عن منصب ما في الحكومة الجزائرية؟

من حقه الطموح لذلك و أكثر لكن ليس له الحق بتاتًا في التعدي الصارخ على صلاحيات الدولة الجزائرية و عليه أن يلتزم حدوده و لا يعطي لنفسه حجمًا أكبر منه.

عمّار قردود

12 نوفمبر، 2018 - 19:17

أنابيب متفجرة تهدد حياة الألاف في العاصمة

ورد موقع “الجزائر 1” من مصادر إعلامية موازية ان  تقرير حديث أعده مجموعة من الخبراء كشف عن المخاطر التي تهدد منتزه الصابلات بالعاصمة عن وجود سبعة أنابيب متفجرة، تمر تحت المنتزه، وتشكل خطرا كبيرا على مرتاديه، باعتبارها قنابل موقوتة،

وحذر التقرير من عواقب انفجار أي أنبوب، من شأنه أن يتسبب في كارثة لا تحمد عقباها، داعيا السلطات الوصية إلى ضرورة التحرك العاجل لتغيير مسار هذه الأنابيب

ف.سمير 

12 نوفمبر، 2018 - 17:39

قرعة “العمرة” تفجر فضيحة..

أفرجت لجنة الخدمات الاجتماعية لولاية أم البواقي بتاريخ 05 نوفمبر 2018 عن القائمة الإسمية للفائزين بالعمرة،بمناسبة المولد النبوي الشريف، و التي جرت عن طريق القرعة لفائدة مستخدمي الجماعات المحلية ( موظفي الولاية و الدوائر ).

و المثير في قائمة الأسماء الفائزة -نسخة مرفقة مع هذا المقال-إقتصارها على مصالح ولاية أم البواقي و دائرة عين البيضاء بالرغم من أن عدد المستخدمين المشاركين في هذه العمرة يزيد عن الألف مشارك عبر 12 دائرة و 29 بلدية و هو الأمر الذي أثار سخط المستخدمين الذين لم يفوزوا

و طعنوا في مصداقية عملية القرعة التي أسفرت عن مفاجآت بالجملة عندما تضمنت إسم رئيس ديوان الولاية السابق “ح.ع.ل الذي تمت ترقيته إلى رئيس دائرة العوانة بجيجل خلال الحركة الجزئية الأخيرة في سلك رؤساء الدوائر،و الملحق بالديوان تير محمد البشير-إبن مدينة عين البيضاء- و الذي تم تعيينه مؤخرًا رئيسًا لدائرة سيدي مروان بولاية ميلة،و يعتبر أصغر رئيس دائرة في الجزائر حاليًا،حيث يبلغ من العمر 39 سنة.

عمّار قـردود

12 نوفمبر، 2018 - 14:20

ميهوبي يرد على عاشور العاشر

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر خاصة أن وزير الثقافة “عز الدين ميهوبي” رد على  تصريحات الممثل الجزائري الشهير صالح أوقروت، الذي رفض المشاركة في  فيلم سينمائي حول مواقع التواصل الاجتماعي مع الشاب “ريفكا”, حيث قال وزير الثقافة عبر تويتر “مخطئ من قال إننا نقارن بين صالح أوقروت صاحب الشهرة الواسعة، والشاب ريفكا الذي أحبّ أوقروت وجعل منه قدوة؟“.

وتابع قائلا: “فمن حق صويلح أن يطرق أبواب السينما العالمية، مثلما يحق لريفكا أن يؤدي دورا في فيلم. بأي حق نصادر حلم الآخرين؟. “وخلص الوزير إلى أن  “الأمر مشروط بالموهبة ثم الاحتراف، إذ ليس هناك من وُلِدَ فنّانا.”

وتجدر الإشارة إلى أن صالح أوقروت قال في تصريحات إعلامية بحر هذا الأسبوع : “لقد اتصل بي وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعرض علي هذا العمل، في البداية منحته الموافقة المبدئية لكن عندما سمعت أني سأشارك مع شاب يدعى ريفكا انسحبت، هذا ليس ممثلا لا أستطيع أن أتقاسم البطولة معه، مع احتراماتي له”.

مريم فادية