4 يوليو، 2017 - 23:27

ماذا يريد “المخزن” من الجزائر !؟

سعت الدبلوماسية المغربية خلال هذا الأسبوع لإضعاف صوت الجزائر والصحراء الغربية داخل الاتحاد الإفريقي من خلال استنادها على الدول التي دعمتها في تعديل مادتين يخصان قضية الصحراء الغربية.

ودعا المغرب في أول ظهور له بعد عودته لأروقة الاتحاد، لإعادة النظر في مضمون المادتين 88 و 89 من تقرير لجنة المندوبين المقدم أمام الدورة الـ 31 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي واللتان تتضمنان “تكليف اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بزيارة الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية”.

وحسب ما ورد في احد المواقع الالكترونية المغربيةة ، فإن وزراء الخارجية الأفارقة اتفقوا على إرسال بعض الوفود من البلدان الأعضاء لتقييم حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، ولم يصدر أي تعليق رسمي من الدبلوماسية المغربية بخصوص هذا الأمر.

4 يوليو، 2017 - 22:59

بوتفليقة يعين اول امرأة لواء في تاريخ الجيش

قرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ولأول مرة في تاريخ الجيش الوطني الشعبي الجزائري ترقية اول مرة رتبة لواء،

 

العميد بودواني فاطمة وهي أول امرأة ترقى إلى هذه الرتبة في صفوف الجيش الجزائري، بعد أن أشرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة على تقليدها رتبة عميد سنة 2012، وأيضا تمت ترقية عمداء إلى رتبة لواء وعقداء إلى رتبة عميد كما تم إسداء أوسمة لعدد من الإطارات العسكريين والمدنيين.

وألقى الفريق قايد صالح كلمة أكد فيها أن “هذه الترقيات والتكريمات جاءت نظير الإسهام الجاد في بناء وتقوية صرح قواتنا المسلحة”،

مضيفا أن المناسبة “طيبة حرصنا دوما على أن نجعل منها سنة حميدة تترصع بها تقاليد مؤسستنا العسكرية، وسانحة متجددة يحصد من خلالها إطارات الجيش الوطني  الشعبي ومستخدميه، حصائل أعمالهم بالترقية في الرتب والتكريم بالأوسمة، عرفانا لهم وتقديرا لجهودهم وتثمينا لمثابرتهم على خدمة جيشهم ووطنهم “.

 

4 يوليو، 2017 - 22:33

إلغاء حفلات النجوم بـ الكازيف !

سيحتضن مسرح الهواء الطلق القريب من فندق الأوراسي السهرات الفنية التي سيحييها نجون مهرجان تيمقاد الدولي، ومهرجان جميلة العربي، وكشف بن تركي أن الأسماء الكبيرة ستحيي سهراتها في هذا المسرح بدل مسرح سيدي فرج المعروف بـ الكازيف، نظرا للمشاكل المحيطة بهذا السرح الفني ويتعلق اساسا بالزحمة المرورية التي تعرفها هذه المنطقة المعروفة بكثرة المصطافين فيها صيفا، فضلا على أن المشاكل التي يفتعلها بعض الشباب يجعل من إقامة السهرات فيها يشكل خطرا على العائلات.

عبد الرحمن عبد الإله

4 يوليو، 2017 - 21:38

قرار حكومة تبون يحدث زلزال في سوق السيارات

قرر وزير الصناعة والمناجم محجوب بدة بعد فضيحة مصانع نفخ العجلات , أن كوطة استيراد السيارات هذه السنة لن تتجاوز الـ 25 ألف سيارة، ما يعني أقل نحو 25 بالمائة من الكمية المستوردة السنة الماضية وما يعد أيضا بمثابة، دعم مباشر وقوي لشركات تركيب السيارات.

جاء قرار الحكومة الذي أعلنه وزير الصناعة محجوب بدة حول عدد السيارات المسموح باستيرادها في عام 2017 في مصلحة أصحاب مصانع تركيب السيارات،

حيث أحدث القرار زلزال في سوق السيارات بالجزائر فتقهقر كوطة استيراد السيارات واحتمال توقيف مشاريع التركب محليا يعد إعلان عن ندرة في السوق قد تكون الأكثر حدة منذ ثلاثة سنوات ما يعني ارتفاع صاروخي في أسعار السيارات تصاف للارتفاع غير المعقول التي تعرفه هذه الأخيرة حاليا فسيارات خردة تباع بالملايين فقط بسبب الضبابية التي يعرفها السوق والندرة التي تجتاحه منذ حوالي 3 سنوات.

4 يوليو، 2017 - 21:09

حريق مهول بمحطة قطار وهران

تناقل رواد شبكات التواصل الاجتماعي عشية اليوم فيديو حريق مهول بمحطة السكك الحديدية لولاية وهران

حيث يظهر الفيديو تصاعد دخان كتيف قرب احد العربات داخل محطة القطار “بلاطوا” بعاصمة الغرب الجزائري وهران

4 يوليو، 2017 - 20:22

“الجزائر1” يشكر مجمع النهار

استحسن فريق عمل موقع “الجزائر1” الالتفاتة الطيبة لجريدة النهار بعد نشرها لخبر مشاركة صحفي موقع الجزائر “وان” “سعيد بودور” في الملتقى الدولي للعمل المنعقد بإيطاليا و الذي يقوم حاليا بأرسال تقارير مصورة عن كواليسه بصفة حصرية

شكرا لزملاء مجمع النهار