29 أبريل، 2018 - 21:27

“مباركي” يطلق المسابقة الوطنية للزربية

 

تحت الرعاية السامية لوزير التكوين والتعليم المهنيين الاستاذ محمد مباركي،  تنظم المسابقة الوطنية للإبداع في صناعة الزربية والنسيج التقليدي تحت شعار “النسيج التقليدي بين الأصالة والمعاصرة”،  

و هذا ابتداءا من اليوم والى غاية الفاتح من شهر ماي القادم، بقصر الثقافة عبد الكريم دالي إمامة بولاية تلمسان، و تهدف هذه التظاهرة الوطنية الى إعادة بعث الصناعات التقليدية و الحرف والمحافظة عليها، والعمل على إيجاد خلف مؤهل وقادر على تطوير التقنيات المستعملة والإبداع في هذا المجال.

و يتنافس خلال هاته المسابقة، التي تشرف عليها مديرية التكوين و التعليم المهنيين لولاية تلمسان، 53 مشاركا ممثلين من عدة ولايات من الوطن، حيث تجرى المسابقة من خلال فئتين:

  • تمثل الفئة الأولى الشباب المبدع، ويشارك فيها متربصون و متمهنون من قطاع التكوين المهني،
  • تضم الفئة الثانية الحرفيين المتخصصين في مجالات النسيج التقليدي بمختلف أنواعه (الحنبل، الحايك، المنسوج)،

إلى جانب المسابقة الوطنية سيتخلل التظاهرة مداخلات وندوات حول إشكالية تثمين وتطوير الحرف التقليدية لاسيما صناعة الزربية والنسيــــج التقليدي، و زيارات وخرجات للمعالم الأثرية والمناطق السياحية للولاية، اضافة الى ذلك، ينظم معرض  الزربية والنسيج التقليدي.
ف.سمير

 

29 أبريل، 2018 - 15:58

تفاصيل انقلاب قارب الحراقة بوهران

لقي 15 حراقا حتفهم في انقلاب قارب في شاطئ كاب فالكون بدائرة عين الترك بولاية وهران.

39حراقا كانوا  على متن القارب ،حيث تمّ إنقاذ 19 حراقا فيما بقي 4 حراقة في عداد المفقودين.

حيث تم.اعلام حرس السواحل الجزائرية باختقاءهم، بعد أن اكتشف صياد من عين الترك القارب.

29 أبريل، 2018 - 15:48

رهابي يسلم نفسه بتمنراست

سلم، اليوم الأحد، إرهابي نفسه للسلطات العسكرية في تمنراست وبحوزته كلاشنيكوف ومخزن ذخيرة مملوء.

وحسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني، فإن الأمر يتعلق بالإرهابي “ر.السالك”.

والذي التحق بالجماعات الإرهابي عام 2015.

29 أبريل، 2018 - 12:03

قايد صالح يحل بالبليدة غدا الإثنين

يشرع، الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ابتداء من غدا الإثنين في زيارة عمل وتفتيش للقاعدة المركزية للإمداد ببني مراد بالبليدة.

وحسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني، اليوم الأحد، فإن هذه الزيارة.سكتون سانحة للفريق لتفتيش سلاسل التجديد والعصرنة ومعاينة العتاد.والمعدات الطورة على مستوى هذه القاعدة الهامة.

29 أبريل، 2018 - 08:36

الرئيس بوتفليقة مطالب بالتدخل العاجل في وهران

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان فلاحو ولاية وهران  يطالبون الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالتدخل لإنقاذ أراضيهم الفلاحية الخصبة .

حيث تفاجئ الفلحون  بقرار ولائي بتحويل أراضيهم الفلاحية الخصبة والمنتجة إلى عقار صناعي من دون سابق إنذار، ومن دون إبلاغهم بالقرار مسبقا، حيث شرعت الجرافات في اقتلاع أراضيهم وجرفها، متلفة مساحات شاسعة تقدر بعشرات الهكتارات من منتجات الحبوب.كما اكد

كما اكد الفلحون ان القرار يخالف تعليمات التي أصدرها رئيس الجمهورية منذ أسابيع للقضاة لحماية الأراضي الفلاحية بقوة القانون.

ف.سمير

 

28 أبريل، 2018 - 13:12

جمال ولد عباس..”هنا يموت قاسي”

قال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، أنه غير مبال بالتحركات التي تستهدفه وتستهدف الحزب، قائلا أنه مع الرئيس بوتفليقة.

وذكر ولد عباس، أن له قناعة الوفاء والولاء للحزب والرئيس بوتفليقة مستشهدا بعبارة “هنا يموت قاسي”.  ,كما قال ولد عباس، أن أبواب الحزب تبقى مفتوحة للجميع وخاصة لكل المنظمات الطلابية التي ساندت الرئيس ومازال على مدار 19 سنة من الحكم.

م.مصطفى

 

عاجل