12 يناير، 2019 - 11:31

محرز يتعرض للخيانة

تعرض اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز لخيانة كبيرة من طرف أبناء بلده خلال عملية التصويت على أحسن لاعب في القارة السمراء.
وشهدت عملية التصويت على أفضل لاعب إفريقي إنحياز العديد من الجزائريين للاعب المصري محمد صلاح على حساب لاعب مانشستر سيتي رياض محرز.

وصوت المدير الفني السابق توفيق قريشي على اللاعب المصري محمد صلاح حيث منحه 5 نقاط كاملة مقابل ثلاث نقاط فقط لرياض محرز وأربع نقاط لساديو ماني.

وسار الإعلامي الجزائري عبد القادر برجة على نفس النهج عندما منح المصري محمد صلاح 5 نقاط، فيما رفض منح أي نقطة للاعب الجزائري رياض محرز، و4 نقاط لساديو ماني.

وكان المدرب الفرنسي لفريق إتحاد العاصمة تيري فروجي أكثر كرما من الجزائريين، حيث منح 5 نقاط كاملة للاعب الجزائري مقابل 4 نقاط لمحمد صلاح، عكس مدرب وفاق سطيف نور الدين زكري الذي منح ثلاث نقاط لمحرز، و5 نقاط لمحمد صلاح.

فيما منح الناخب الوطني جمال بلماضي 5 نقاط للاعبه رياض محرز مقابل 4 نقاط لمحمد صلاح وثلاث نقاط لساديو ماني.

12 يناير، 2019 - 11:28

الجوية الجزائرية تلغي رحلاتها

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية، اليوم السبت، إلغاء رحلاتها الجوية، نحو قسنطينة وسطيف، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وحسب بيان الشركة، الموقّع من طرف ناطقها الرسمي، أمين أندلسي، فإن سوء الأحوال الجوية السائدة في مطارات قسنطينة وسطيف، من ثلوج وجليد و انعدام الرؤية، تسبب في إلغاء الرحلات الجوية، من وإلى، هذه المطارات.

س.مصطفى

12 يناير، 2019 - 11:22

انفجار قوي وسط باريس

هز انفجار قوي، يوم السبت، العاصمة الفرنسية باريس، وفقا لما نقلت مراسلتنا عن الشرطة.

ووقع الانفجار قرب أحد المخابز في منطقة الدائرة التاسعة في باريس، وأدى إلى اشتعال النيران فيه.

وأسفر الانفجار، عن وقوع عدد من الجرحى. وقالت الشرطة إن حريقا اندلع تلاه انفجار قوي، موضحة أنها ترجح حاليا فرضية تسرب للغاز.

وتستعد العاصمة الفرنسية، اليوم، لموجة جديدة من تظاهرات السترات الصفراء وسط خشية من تجدد أعمال العنف والتخريب التي تخللت المظاهرات السابقة.

وفرضت السلطات الفرنسية إجراءات أمنية مشددة استعدادا لتلك المظاهرات التي لم تتوقف رغم تراجع الحكومة الفرنسية عن رفع أسعار الوقود.

11 يناير، 2019 - 21:05

ربراب يحرض على العنصرية في الجزائر..

نشرت جريدة “ليبرتي” الناطقة باللغة الفرنسية و المملوكة لرجل الأعمال الملياردير إسعد ربراب ،يوم أمس الخميس،كاريكاتير صادم بريشة ديلام يدعو فيه بكل وقاحة و جهوية مقيتة و عنصرية مشينة إلى طرد العرب من الجزائر،بالرغم من أن كل الجزائريين عرب منذ أزيد من 1500 سنة،فمن هم العرب الذي يُريد ديلام طردهم من الجزائر؟.

المفارقة الغريبة أن دعوة ديلام هذه التي تضجّ عنصرية جاءت عشية الإحتفال برأس السنة الأمازيغية “ينايّر” التي أقره رئيس الجمهورية عيدًا وطنيًا و يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر.فهل ما أقدم عليه الكاريكاتريست “ديلام” يُمكن وضعه في خانة حرية التعبير و الصحافة أم هو دعوة عنصرية خطيرة تستوجب تدخل الجهات المسؤولة لوقفه عند حده و إتهامه بالتفرقة العنصرية و بث الجهوية و زرع الفتنة بين أبناء الشعب الواحد.

ألا يعلم هذا “الديلام” بأن الجزائريين هم “أمازيع عرّبهم الإسلام” على رأي العلامة إبن باديس،و أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجزائر قبل اللغة الأمازيغية.

عمّـار قردود

11 يناير، 2019 - 20:49

“شيبس” بذوق “الصراصير” في الجزائر ..

فجّرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك،مساء اليوم الخميس،فضيحة من العيار الثقيل عندما قامت بنشر فيديو خطير و مثير أفادت أنه من داخل أحد الورشات المحلية المتواجدة بإحدى الولايات الجزائرية لصناعة رقائق “الشيسبس”.

و يُظهر الفيديو المعني بوضوح كيف أن أسرابًا من الصراصير-أو القرلوات- تصول و تجول بكل حرية و دون إزعاج بين آلات صنع “الشيبس”،في مشاهد مقززة و مثيرة للإشمئزاز و الإستفزاز.

الفيديو الصادم،الأكيد أنه سيتسبب في إثارة الكثير من الجدل لدى الجزائريين خاصة الأولياء منهم الذين يشترون كميات كثيرة من رقائق “الشيبس” لأبناءهم الأطفال…و هم غافلون أنها بذوق “الصراصير”….!!!

عمّـار قردود

11 يناير، 2019 - 19:01

الإعدام لـ قاتلي العسكريين بتبسة

قضت نهاية الأسبوع الماضي محكمة الاستئناف لجنايات مجلس قضاء تبسة بإدانة الأمير الجهوي لكتيبة الفتح المبين ومساعد له بالإعدام غيابيا وإدانة ثلاثة آخرين بثلاثة سنوات سجنا نافذة وتم تبرئة 4 متهمين في قضية الانخراط في جماعة مسلحة وبث الرعب والقتل والدعم اللوجيستي وعدم التبليغ. وبحسب مجريات جلسة المحاكمة فان هذه المجموعة كانت تنشط جنوب غرب عاصمة الولاية، انطلاقا من العقلة نحو عين غراب ورأس العش ببلدية ثليجان و جبل بودخان بالحدود بين ولايتي تبسة وخنشلة وتنشط تحت لواء التنظيم الارهابي المسمى الفتح المبين و الجهة الجنوبية الشرقية بتراب الولاية على مستوى منطقة مديلة ببلدية فركان 180 كلم جنوب تبسة.

وعند سماع المتهمين أنكروا صلتهم بهذه الجريمة التي راح ضحيتها شابين في مقتبل العمر شهيدا الواجب الوطني احدهما برتبة ملازم أول والثاني عريف أول خلال انفجار قنبلة تقليدية الصنع خلفت أيضا 4 جرحى من بينهم مصابين بكسور وعاهات مستديمة بعد تحطم العربة من نوع لاند روفر بمسلك ترابي بمنطقة مديلة خلا ل شهر رمضان للسنة الماضية .

و حسب قرار الإحالة انه بعد تلقي الجهات المعنية معلومات عن تحركات مشبوهة تم تخصيص فرقتين من الجيش الوطني الشعبي من 11 فردا على متن مركبتين عسكريتين وخلال الساعة الحادية عشرا ليلا انفجرت قنبلة تقليدية الصنع خلفت استشهاد عسكريين ” 2 ” وإصابة 4 عسكريين آخرين بكسور وجروح وعاهات مستديمة وبعد توقيف الجناة واعترافهم الصريح أمام الضبطية القضائية وكذا قاضي التحقيق انكروا صلتهم يوم المحاكمة ” أمام رئيس الجلسة لااعرف ، لاادري ، لم اكن هناك ، لم أمول ، ولم انخرط في جماعة إرهابية عندها علق رئيس باالجلسة ” راكم حافظين الميم جيدا ” كلامه موجها للمتهمين 5 الموقوفين .

وعند سماع الضحايا العسكريين أكد احدهم انه يعرف هؤلاء جيدا وان الجيش الوطني الشعبي ظل دوما معهم ونحن دوما نقوم بنقلهم إلى جوار منازلهم عبر الطرقات يحملون ” المأكولات لعائلاتهم ولم نتركهم في الطريق يوما ونقدم لهم مساعدات خيرية وإنسانية وهي واجب وطني وعهد علينا ولم نكن نحتسب منهم الغدر بإراقة دمائنا ، ممثل الحق العام رافع مؤكدا توفر الأدلة والقرائن في اعترافات المتهمين خلال مراحل التحقيق بالانتماء إلى المجموعة الإرهابية تحت لواء الفتح المبين التي يقودها الأمير الجهوي ابن المنطقة والتي شكلت مخاطر كبيرة للمواطن وامن البلاد ملتمسا توقيع الإعدام لاثنين منهم و3 سنوات في حق 3 متهمين وتبرئة ساحة 4 منهم . وهي الأحكام التي نطقت بها هيئة المحكمة بعد المداولات.