25 يونيو، 2016 - 00:34

مخرج “ناس السطح” يتحث للجزائر1

كشف عبد القادر جريو مخرج “ناس السطح” للجزائر1 في اول تصريح له بعد توقيف برنامجه الفكاهي و ايداع مدير قناة الخبر مع مدير الانتاج و مديرة فرعية في وزارة الثقافة الحبس.

قال المخرج انه لا الفريق التقني و لا الفني المتمثل في الممثلين تم استواجبهم في هده القضية ،بل تم تبليغه هو رسميا بالحضور للتحقيق حول ترخيص التصوير من قبل الدرك الوطني و تم الافراج عنه بعدها دون ان توجه اه اي تهمة .

حيث لم يتم التحقيق معه في مضمون البرنامج وما يتم عرضه للمشاهد عبر قناة الخبر من قضايا اجتماعية و سياسية و بعص الاحيان كسر للطابوهات ،

عبد القادر جريو اوضح ان فريق “ناس السطح” من الممثلين المتواجدين حاليا بالجزائر العاصمة هم حاليا في انتضار صيغة اخرى لاعاذة تصوير البرنامج الفكاهي حيث من المتحمل على حد قوله ، الانتقال الى مقر القناة “Kbc” او الشركة المنتجة “ناس برود” ادا كان الامر لا يخالف القانون .

و يضيف المخرج ان الممثلين في هدا الوضع هم مدطرين للنزول الى ولاياتهم في حال لم يتم التوصل الى حل لغاية يوم الاحد القادم ، حيث لا يمكن للمخرج و الفنانين القيام بعمل موازي بحكم بنود عقد العمل الدي يربطهم بقناة الخبر في شهر رمضان، اذ يسمح لفريق “ناس السطح” فقط بالعروض الشرفية المسريحة في ليلي رمضان و التي تكون بالمجان

عبد قادر جريو ابن مدينة سيدي بلعباس و فريق “ناس السطح” مفيدة، خساني ، صاولي، و البقية.. كلهم صنعوا المشهد الفكاهي في رمضان ككل عام  لكن السلطة حرمت المشاهد الجزائري هدا العام من برنامج فكاهي كان يجد فيه متنفس كبير لوضعه الاجتماعي و سياسي..و يعبر البرنامج في مضمونه عن شكل من حرية التعبير على لسان الممثلين ، بطريقتهم الفكاهية الهزلية .

 

24 يونيو، 2016 - 23:39

مدير مجمع الوطن يخرج عن صمته ويقول..

اعترف مدير مجمع “الوطن” بوجود نزاع حول القطعة الارضية التي تم تشييد فيها مقر المجمع الجديد،

وبهذا حاول مدير مجمع “الوطن” إستغلال بناية بطريقة غير قانونية محل رفض من بلدية القبة، محاولا فرض سياسة الأمر الواقع لوقف أي تحرك قانوني للوالي المنتدب بحسين داي،

وأوضحت ولاية الجزائر في بيان لها،  أنه “تبين بعد دراسة الملف أن الملف التعديلي لرخصة البناء الذي أودع لدى بلدية القبة بتاريخ 06 /06 /2016 قوبل بالرفض للأسباب الآتية:

 

24 يونيو، 2016 - 22:56

لهذه الاسباب حاصرت الشرطة مقر جريدة الوطن

تبين من خلالالبيان الدي اصدرته ولاية الجزائر، اليوم الجمعة،ان الدوافع الحقيقة وراء محاصرت مقر جرية الوطن الناقة بالفرنسية هو

وأوضحت ولاية الجزائر في بيان، تسلمته وأج،  أنه “تبين بعد دراسة الملف أن الملف التعديلي لرخصة البناء الذي أودع لدى بلدية القبة بتاريخ 06 /06 /2016 قوبل بالرفض للأسباب الآتية:

1- الملف غير مطابق لرخصة البناء الأصلية الصادرة في أكتوبر 2010 باعتبار أن مسؤول المجمع قام ببناء طابق إضافي منتهكا بذلك رخصة البناء الأصلية.

2- الإستيلاء على أملاك عمومية بمساحة 1.400 متر مربع من خلال بناء جدار وهو ما يعد انتهاكا للقانون 29-90 المعدل والمتمم الخاص بالتهيئة والتعمير والمرسوم التنفيذي رقم 175-91 المحدد للقواعد العامة للتهيئة والتعمير والبناء و المرسوم التنفيذي رقم 176-91 المعدل والمتمم الذي يحدد كيفيات تحضير شهادة التعمير.

تنص المادة 56 من المرسوم 176-91 على أن “شهادة المطابقة تقوم مقام رخصة السكن أو ترخيص باستقبال الجمهور أو المستخدمين” مع العلم أن مقدم الطلب لا يتوفر على شهادة المطابقة لشغل المكان.

24 يونيو، 2016 - 18:49

اهمية “الطلاق البريطاني الأوروبي” لقضايا الجزائر

قد لا تساهم مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في إحداث تغيير جذري لدور بريطانيا في الشرق الأوسط، فبريطانيا تعمل في سياستها الخارجية بشكل يميل إلى الانفصال كثيرا عن سياسات الاتحاد الأوروبي.

وتميل سياسة بريطانيا الخارجية تجاه الشرق الأوسط إلى بناء شراكات ثنائية للتعامل مع قضايا المنطقة كل على حدة مقارنة بالاتحاد الأوروبي الذي  يبني على عمل مع المؤسسات التي تضم العديد من الدول مثل الجامعة العربية.

حيث قال الباحث في معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن، كيفن أفروك إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيبقي على علاقاتها الحتمية مع بعض الدول العربية في مجالي التجارة والدفاع، خاصة مع دول الخليج، إذ تقدر استثمارات بريطانيا في منطقة الشرق الأوسط بنحو 18 مليار دولار سنويا.

وستنشغل بريطانيا بإعادة التفاوض على علاقاتها التجارية مع عدد من الدول مثل المغرب ومصر والجزائر وتونس وستقيم المنفعة الاقتصادية مع كل منها على حدة دون الدخول في اتفاقات جامعة كما هو الحال مع الاتحاد الأوروبي.

فعلى سبيل المثال، تونس، ثاني أكبر مصدر لزيت الزيتون في العالم سعت كثيرا لتحسين فرص الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، لكن ضغوطا من اليونان وإسبانيا وإيطاليا، المنتجين الرئيسيين، عرقلت وصول تونس إلى الأسواق الأوروبية. لكن بريطانيا يمكنها أن تفتح بابا كبيرا للشراكة مع تونس في هذا الإطار فليست بعد ملزمة بتوازنات الاتحاد الأوروبي.

لكن الدور البريطاني في عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيتأثر إذ أن هذا الدور كان مرتبطا بالأساس بعضويتها في الاتحاد الأوروبي الذي يعد أكبر المانحين للسلطة الفلسطينية.

وبحسب أفروك فإن بريطانيا لم تعد تمتلك أوراق تأثير في هذا الصدد، فبريطانيا ستنشغل خلال السنوات المقبلة بإعادة رسم اتفاقاتها الاقتصادية والتجارية مع جميع الدول ومن بينهم إسرائيل، ما سيجعلها في موقف ضعيف خشية فشلها في الخروج من مرحلة عدم اليقين الاقتصادي التي تتمثل في إعادة ترتيب اتفاقات التجارة ثنائيا مع كل دولة على حدة.

وتصب خطوة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في خانة انعزالها أكثر عن محيطها الخارجي واهتمامها فقط بالتهديدات المباشرة التي تمثل خطرا عليها.

وفي هذا السياق يقول ريتشارد روبنستين، أستاذ السياسة الدولية في جامعة جورج ميسون في واشنطن إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أنها ستركز فقط على قضيتي الإرهاب واللاجئين باعتبارهما الأكثر إلحاحا في تهديدها، ومن ثم سيشهد دور بريطانيا انحسارا كبيرا في المجتمع الدولي إذ سيركز على الأمن والتجارة دون قضايا حقوق الانسان والسلام العالمي.

الجزائر1

24 يونيو، 2016 - 18:16

عمار غول يرد على الجنرال المتقاعد خالد نزار

رد عمار غول رئيس حزب تجمع أمل الجزائر على تصريحات الجنرال المتقاعد خالد نزار خلال التجمع الشعبي بميناء بوهارون حول مشروع القانون الجديد الذي يلزم العسكريين بواجب التحفظ،

ودلك علي خلفية التصريحات اليت خرج بها خالد نزا في المدة الاخيرة حول القانون المدكور والذي تمت مناقشته في البرلمان

حيث قال غول بصريح العبارة “ليس قانونا لتكميم الأفواه” مضيفا أت على المسؤولين الذين من مهماتهم حفظ أسرار الدولة عدم الإفشاء بأسرارها لأن ذلك قد يمس بأمن الدولة و استقرارها.

24 يونيو، 2016 - 17:37

الخضر ضمن مجموعة الموت في مونديال 2018 بروسيا

سيلعب المنتخب الجزائري لكرة القدم، ضمن المجموعة الثانية للدور الثالث و الأخير لتصفيات مونديال-2018 بروسيا، عقب عملية القرعة التي سحبت اليوم الجمعة،

بمقر الكنفيديرالية الإفريقية بالقاهرة. بالإضافة للجزائر، تضم المجموعة الثانية منتخبات زامبيا و الكامرون و نيجيريا. وللإشارة، ينطلق الدور التصفوي الثالث في شهر أكتوبر المقبل بإجراء الجولة الأولى، بينما تدور الجولة السادسة و الأخيرة في شهر نوفمبر 2017.

الجزائر في المجموعة الثانية من تصفيات المونديال
– المجموعة الأولى: ليبيا – غينيا – جمهورية كونجو الديمقراطية – تونس
– المجموعة الثانية: زامبيا – الكاميرون – نيجيريا – الجزائر
– المجموعة الثالثة: الغابون – المغرب – مالي – كوت ديفوار
– المجموعة الرابعة: بوركينافاسو – جنوب إفريقيا – الرأس الأخضر – السينغال
– المجموعة الخامسة: أوغندا – الكونغو – مصر – غانا