2 أكتوبر، 2018 - 14:56

مصنع “توتال” بوهران يدخل حيز الخدمة

سيتم إطلاق عملية إنتاج الزيوت بمصنع “توتال الجزائر” الواقع بوهران مع نهاية الثلاثي الأول لـ 2019، حسبما صرح به أمس الاثنين بالجزائر المدير العام لـشركة ” توتال الجزائر” ستيفان تالنيو.

وقال نفس المسؤول خلال ندوة  صحفية على هامش إطلاق النسخة الثانية من مسابقة  “تحدي مسير المؤسسة الصغيرة خلال السنة 2018-2019  ” التي تنظمها شركة “توتال” أن “أولى اختبارات الإنتاج ستنطلق مع  نهاية الثلاثي الأول لـ 2019”.

و سينتج المصنع الذي تم انجازه على مساحة 4.1 هكتار باستثمار يناهز 40 مليون  دولار حوالي 40.000 طن/سنة من زيوت تشحيم من مستهلكات المركبات و السيارات .

ويقدر الطلب على هذه المنتجات في السوق المحلية بما يتراوح بين 140 إلى 150  ألف طن سنويا.

كما قال المدير العام لشركة “توتال الجزائر” أنه سيتم منح الأولوية للسوق المحلية في عملية تسويق منتجات هذا المصنع المنجز في  ببلدية شهايرية بدائرة  بطيوة في وهران .

2 أكتوبر، 2018 - 11:16

تراجع فاتورة المنتجات الغذائية

سجلت فاتورة واردات المواد الغذائية تراجعا طفيفا خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018، باستثناء واردات الحبوب و  مستخلصات الزيوت.

و أفادت مصالح الجمارك لوكالة الأنباء الجزائرية أمس الإثنين، أن الفاتورة الاجمالية لواردات المواد الغذائية بلغت 5.849  مليار دولار بين جانفي ونهاية أوت مقابل 5.901  مليار دولار في نفس الفترة من سنة 2017، بتراجع  قدر بـ 7  مليون دولار أي 0,12 – % ، حسب بيانات المركز الوطني للإرسال ونظام المعلومات للجمارك.

2 أكتوبر، 2018 - 11:03

استمرار تساقط الأمطار في هذه الولايات

حذرت مصالح الارصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، من استمرار تساقط الأمطار الرعدية إلى غاية الأربعاء23سا ليلا .

 

الولايات المعنية هي: الطارف عنابة سكيكدة جيجل بجاية سطيف، برج بوعريريج، ميلة، قسنطينة، قالمة، وسوق أهراس.

2 أكتوبر، 2018 - 10:54

حجز أزيد من 55 كلغ من الكيف المعالج

تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بكل من غليزان، برج بوعريريج، بشار، والوادي، توقيف سبعة تجار مخدرات ضبطت لديهم 55.6 كغ من الكيف المعالج و1030 قرص مهلوس.

وحسب بيان لوزراة الدفاع الوطني، اليوم الثلاثاء، أوقف عناصر الدرك الوطني بكل من سطيف وتبسة، شخصين بحوزتهما بندقيتي صيد و03 مسدسات كهربائية.

2 أكتوبر، 2018 - 10:00

أهل الخير في عين مليلة تحدوا المير “كابيلا”

تمكّن الخيرون من مواطني مدينة عين مليلة من تخطي كافة العقبات و العراقيل و رغم الداء و الأعداء و جمعوا التبرعات اللازمة و الكفيلة بإنقاذ المريض “عبد الكريم بوزيان”،حيث تم سفره من مطار محمد بوضياف بقسنطينة إلى تركيا مساء أمس الأحد بإتجاه إحدى المستشفيات هناك لتلقي العلاج من خلال إجراء عملية جراحية جد هامة و دقيقة له.

و بحسب”أمين بخة”- أحد الخيرين الذين ساهموا ببذل مجهودات جبارة لجمع التبرعات لهذا المريض-فإن الكلفة الإجمالية للعملية الجراحية بإحدى المصحات الطبية بتركيا كانت حوالي 180 ألف دولار لتنخفض بعد ذلك إلى نحو 130 ألف دولار-أي ما يعادل 2.5 مليار سنتيم-و أنه قد تم جمع 1.6 مليار سنتين حتى تاريخ 28 سبتمبر الماضي من طرف أهل الخير و الإحسان.

و أفاد “فؤاد حمودي”-أحد القائمين على إنجاح عملية جمع التبرعات- أنه قد بقي 900 مليون سنتيم فقط لإستكمال المبلغ و أنه و بعد إتصالات حثيثة منح لهم المستشفى التركي مهلة زمنية محددة لتسديد المبلغ المتبقي.

هذا و نشير إلى أن جمع التبرعات للمريض كريمو بوزيان و التي تفاعل معها مواطنو عين مليلة،عرفت عراقيل كبيرة من طرف مصالح أمن عين مليلة و رئيس بلدية عين مليلة إسماعيل أونيسي المدعو “كابيلا” و الوالي المُقال لأم البواقي جمال الدين بريمي و جميع هؤلاء كانوا ضد حملة التضامن لإنقاذ حياة مريض في خطر.

و كان موقع “الجزائر1” قد ساهم من جهته في إنجاح عملية جمع التبرعات لإنقاذ هذا المريض من الموت المحقق من خلال مواكبته لعملية التضامن و التطرق إليها بكافة تفاصيلها.

عمّـــــار قــــردود