26 أكتوبر، 2017 - 13:15

مقال “الجزائر1” عن أبناء الوزراء يحرك الرئاسة

لا تزال المقالات و التقارير و المواضيع التي ينفرد موقع “الجزائر1” بنشرها تباعًا تصنع الحدث تارة و تثير الجدل و ردود فعل كثيرة تارة أخرى،

وآخرها مقال تم نشره بالموقع بتاريخ 23 أوت الماضي تحت عنوان “هكذا أصبح أبناء كبار المسؤولين والوزراء من أثرياء الجزائر” تطرق إلى قضية هامة تعتبر من الطابوهات أو المواضيع الممنوع الحديث عنها،

لكن إحترافية وجرأة موقع “الجزائر1” إقتحمت هذا الموضوع و هو خاص بأبناء كبار المسؤولين و الوزراء و الذين أصبحوا بين ليلة و ضحاها و في لمح البصر في مصفّ أثرياء الجزائر و أي ثراء.

المقال المعني تم إماطة اللثام فيه على الثراء الفاحش و المشبوه لعدد من أبناء كبار مسؤولي الدولة و وزراء و شخصيات نافذة مع ذكر الأسماء في تحدي واضح و يبدو أن الرسالة قد وصلت و نجح موقع “الجزائر1″ في نفض الغبار عن مثل هذه القضايا الهامة و الخطيرة،

حيث وبمجرد ما وصل الموضوع إلى رئيس الجمهورية سارع إلى إصدار قرار يشمل الإطارات المعنيين بالتصريح بالممتلكات لتعزيز إجراءات مكافحة الفساد وتبييض الأموال و أمر بمراقبة ممتلكات أبناء المسؤولين وشركائهم و إجبار مصالح الضرائب على إبلاغ خلية الاستعلام المالي بكل المعطيات الخاصة بممتلكات أبناء المسؤولين.

هذا و ستقوم السلطات المعنية بتشديد المراقبة على ممتلكات أفراد أسر المسؤولين المعنيين بالتصريح بالممتلكات، إلى جانب كل من يرتبط بأولئك المسؤولين في علاقات أعمال بشكل وثيق أو من خلال ما يتردد بشأن سمعتهم.

وحسب مصدر حكومي موثوق لــــ”الجزائر1” فإن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أصدر أوامر مشددة و ملزمة على مراقبة أبناء المسؤولين وأفراد أسرهم وحتى بالمرتبطين بهم في علاقات الأعمال بشكل وثيق ومن حيث السمعة.

و هي التعليمات التي جرى تجسيدها من خلال تعديل أحكام المادة 98 من قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة والمتعلقة بالضريبة على الثروة، التي تشمل كافة أفراد الأسرة المعنية بهذا النوع من الضرائب،

وذلك من خلال اعتماد مديرية الضرائب على العناصر التي يتصرف فيها عدة أشخاص معا بما يتناسب مع حقوق كل واحد منهم، ليتم تطبيق زيادة بنسبة 50 من المئة على المبلغ الجزافي، وذلك بعد التأكد من عدم تناسب بين نمط الحياة للمكلف بالضريبة ومداخيله، من خلال تسجيل فارق يتجاوز على الأقل الثلث لمبلغ الدخل الصافي الخاضع للضريبة المصرح عنه، بما في ذلك المداخيل المعفية أو التي فرضت عليها الضريبة،

وفقًا لمعدل نسبي أو محرر من الضريبة، على أن يقوم الشخص المعني بالضريبة بتقديم الأدلة التي تبين بأن مداخيله أو استخدام رأسماله أو القروض التي تحصل عليها مكنته من ضمان طريقة معيشته.

بقي أن نشير إلى أن الموضوع الذي نشره موقع “الجزائر1” في أواخر الصائفة الماضية لاقى إهتمامًا كبيرًا و أثار جدلاً واسعًا خاصة بين نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” و “تويتر”.

عمّـار قردود

24 أكتوبر، 2017 - 18:12

الفيسبوكيون يتضامنون مع “مساهل”

اطلق رواد التواصل الاجتماعي حملة  “كلنا مساهل” للتعبير عن تضامنهم المطلق مع وزير الخارجية الجزائري، وتأييدا لتصريحاته.

والتي جاءت على خلفية تصريح وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل حول تبييض البنوك المغربية لأموال المخدرات.

ف.سمير

 

24 أكتوبر، 2017 - 17:58

فضيحة اخرى في بريد الجزائر

إهتزت مؤسسة بريد الجزائر على وقع فضيحة تضمّنت صفقة مشبوهة لشراء بدلات موظفي القطاع على المستوى الوطني قدّرت قيمتها ب31 مليارسنتيم.

وعقدت الصفقة مع مموّن خاص شهر مارس 2016، بعد مناقصة مفتوحة لتموين بريد الجزائر ببدلات ذات معايير عالمية.أين إكتشف المدير “ق.ع” تسلم ألبسة مغشوشة وغير مطابقة للمعايير المطلوبة، بعد تغيير نوعية القماش مقابل رشوة,وفجّر عون استلام الطرود ببئرتوتة “ب.مراد” القضية بعدما عرضت عليه رشوة ب20 ألف دج مقابل التستر على الملابس المغشوشة.

ورغم التبليغ عن الغش إلاّ أن مديرية البريد تسلّمت حصة بآلاف الألبسة المغشوشة إلى غاية 22 ماي بقيمة 700 مليون سنتيم.

وواجه المتهم “ع. مصطفى” وموظفيه “ف، فاروق” و”خ،أحلام” تهم النصب والشروع في النصب والاحتيال ومنح مزية غير مستحقة لأداء العمل.

وبعد إنكار الوقائع، أكد المموّن أن القضية كيدية بعد فوزه بعديد من الصفقات مع مؤسسة البريد ومديرية الأمن،ومديرية الجمارك.

ومن جهته الممثل القانوني لبريد الجزائر طالب بتعويض مالي قدره 100 مليار سنتيم جبرا بالأضرار التي تكبدتها المؤسسة.

في حين إلتمس وكيل الجمهورية بمحكمة الدار البيضاء الثلاثاء 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة 200 ألف دج، وأجّل النطق بالحكم لاحقا.

 

 

24 أكتوبر، 2017 - 17:48

سكان مكيرة بتيزي وزو يحتجون

نظم صبيحة امس مواطنو بلدية مكيرة الواقعة جنوب غرب ولاية تيزي وزو اعتصاما امام مدخل مقر الولاية للمطالبة بغلق المحجرة الواقعة بمنطقتهم وتعود ملكيتها لأحد الخواص،

بعدما أضحت خطرا حقيقيا يحدق بالصحة العمومية ويهدد المحيط البيئي على حد سواء بعد فشل محاولاتهم الكثيرة لإقناع السلطات العمومية بالتدخل لغلق المحجرة الواقعة ببلدية مكيرة .

و قام السكان المحليون بتنظيم اعتصام مطالبين السلطات العمومية على رأسها الوالي بالتدخل العاجل من أجل غلق المحجرة الواقعة ببلديتهم

من جهة أخرى، طرح السكان مشكلة أخرى تتمثل في تسبب عشرات من الشاحنات التي تخرج يوميا من المحجرة في اهتراء طريق البلدية بسبب الحفر الكثيرة الناجمة من ثقل حمولة الشاحنات التي تتسبب أيضا في ضجيج لا يطاق. ويناشد سكان بلدية مكيرة السلطات العمومية وقف المحجرة في أقرب الآجال أو تحمل مسؤولياتها في حال تصعيد احتجاجاتهم في غضون الأيام القليلة المقبلة في حال عدم تسجيل استجابة من المسؤولين من شأنها وضع حد نهائي لمخلفات هذه المنشاة .

ا- امسوان

24 أكتوبر، 2017 - 17:39

توقيف 06 فتيات بتهمة ممارسة الدعارة في تيزي وزو

القت مصالح امن تيزي وزو القبض على ستة فتيات ومسير الحانة رفقة خمسة أشخاص بتهمة انشاء مكان لممارسة الفسق و الدعارة
و حسب بيان لامن ولاية تيزي وزو فإن المداهمة جاءت بعد الشكاوى العديدة التي وصلت مصالح الأمن عن تحويل الحانات إلى بيوت للدعارة، وخلال مداهمة ليلية تم التمكن أثناء العملية من مداهمة وكر للدعارة وتوقيف الفتيات كما حجزت مصالح الأمن كميات من المشروبات الحكولية .
ا – امسوان

24 أكتوبر، 2017 - 17:23

تعيين “محمد الصغير كاوجه” رئيسًا لمكتب إتحاد الإعلاميين العرب بالجزائر

علم موقع “الجزائر1” من مصادرها الخاصة أنه تم تعيين الزميل الصحفي الدكتور محمد الصغير كاوجه رئيس مكتب جريدة “الخبر” بولاية ورقلة و الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة قاصدي مرباح بورقلة رئيسًا لمكتب إتحاد الإعلاميين العرب بالجزائر بصفة رسمية و بذلك يرتفع عدد المكاتب الدولية المعتمده بالدول العربية لاتحاد الاعلاميين العرب.

حتى الان إلى 10 مكاتب و ذلك على النحو التالي :

1- الامانة العامة بالقاهرة – رئيس المكتب – محمد الشرقاوي – الامين العام

2 – مكتب الكويت – برئاسة د. زهير العباد – نقيب الصحفيين الكويتيين

3 – مكتب الاردن – برئاسة الاعلامي د. ماهر عربيات

4 – مكتب العراق – برئاسة د. صادق عبدالواحد رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان في العراق والمنطقه العربية والشرق الاوسط .

5- مكتب البحرين – برئاسة الاعلامية ناهد الشيخ مقدمة برامج بتلفزيون البحرين

6 – مكتب اليمن – برئاسة الاعلامي عبدالمجيد زبح – اعلامي يمنى

7 – مكتب الجزائر- برئاسة د. محمد الصغير كاوجه – كلية الاعلام بجامعة ورقلة

8 – مكتب تونس – برئاسة د. محمد صالح قادري – اكاديمي بالجامعة التونسية

9- مكتب موريتانيا – برئاسة الاعلامي محمد سالم ولد الداه نقيب الصحفيين المورياتنيين

10 – مكتب سوريا – د.ممدوح المصلح – دكتوراه الاعلام وتحقيق الانساب .

عمّـــــار قــــردود