مقتل شخص في حادث مرور بالأغواط | الجزائر 1 مقتل شخص في حادث مرور بالأغواط – الجزائر 1

23 فبراير، 2018 - 16:14

براهيمي يتفوق على رونالدو

تفوق النجم الجزائري ياسين براهيمي، لاعب نادي بورتو البرتغالي على العديد من نجوم الساحرة المستديرة في العالم، وفي مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم نادي ريال مدريد والاسباني أندريس إنييستا لاعب برشلونة، خلال إحصائيات أفضل المراوغين في النسخ الخمس الماضية من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويلاحق اللاعب الأسمر نجمين آخرين، على الصدارة وهما البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والبرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم نادي برشلونة الإسباني، إضافة إلى البلجيكي إيدن هازارد نجم نادي تشلسي الإنكليزي.

وبحسب القائمة التي أعدها موقع “غول” العالمي في نسخته الفرنسية وفقاً لموقع “أوبتا” المتخصص في الإحصائيات، فإن براهيمي حلّ رابعاً في الترتيب ضمن قائمة تضم 15 لاعباً تم تصنيفهم منذ شهر أغسطس/ آب من عام 2013.

23 فبراير، 2018 - 11:21

“قايد صالح” يكشف سر الجيش الجزائري

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر رسمية ان نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، كشف نهاية الاسبوع عن سر نجاح الجيش الجزائري

حيث اكد نهاية الاسبوع، أن المدرسة العليا الحربية تزخر برصيد معتبر من التجارب التي جمعتها بعد أحد عشر موسما دراسيا وتعليميا ثريا من حيث النتائج، ونوعيا من حيث المستوى المتوصل إليه، ومن حيث مضمون التكوين العالي الملقن.

ولدى ترؤسه أشغال الدورة الـ11 للمجلس التوجيهي للمدرسة، قال الفريق قايد صالح، حول سر نجاح الجيش “إننا نجني اليوم ونحصد على مستوى المنظومة التكوينية عموما والمدرسة العليا الحربية على وجه الخصوص، ثمار ما زرعناه في السنوات القليلة الماضية،

جراء ما يلقاه جيشنا من دعم متواصل من قبل فخامة السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، فمن مر على هذه المؤسسة التكوينية الكبرى، وتخرج منها نعتبره فعلا من الاستثمارات المربحة التي سيقطف جيشنا، إن شاء الله تعالى، ثمارها في قادم الأعوام والسنين”.

ف. سمير

23 فبراير، 2018 - 10:31

الحكومة تسحب الدينار من السوق

كشف مصدر مطلع لـــ”الجزائر1″ أن الحكومة قد قررت بصفة رسمية و نهائية السحب النهائي لجميع القطع النقدية المعدنية ذات القيمة المالية الصغيرة و يتعلق الأمر بنصف دينار و 1 دينار و دينارين من التداول في الأسواق و المعاملات المالية قبل نهاية 2019،

وذلك بسبب الكساد الذي تشهده هذه القطع النقدية التي يرفض المواطنين و التجار على حد سواء التعامل بها في عمليات البيع و الشراء،حتى أن أحد التجار من ولاية سطيف قد ملأ شاحنة من الوزن الكبير بعدد كبير من هذه القطع النقدية المعدنية ذات القيمة المالية الزهيدة و إتجه بها صوب بنك الجزائر بالجزائر العاصمة لإستبدالها،

فيما إشتكى عدد من التجار عبر مختلف ولايات الوطن من تكدّس القطع النقدية المعدنية ذات القيمة المالية الزهيدة خاصة قطعتي 1 دينار و دينارين بسبب صعوبة تسويقها و إستبدالها.

وبالرغم من أن هذه القطع النقدية المعدنية الزهيدة لا تزال سارية المفعول و معتمدة من بنك الجزائر،إلا أنه لا يتم التعامل بها إلا نادرًا بسبب السقوط الحر لقيمة الدينار الجزائري أمام بقية العملات الصعبة و إرتفاع أسعار مختلف المواد الإستهلاكية و تدهور القدرة الشرائية للجزائريين،فباتت قطع نقدية كـــ1 دينار أو 2 دينار لا تكفي لشراء حتى حلوى الأطفال فإذا أردت أن تشتري قطعة حلوى فإن التاجر يرفض ذلك و يقترح عليك تسليمه قطعة نقدية بقيمة 5 دينار لإعطاءك قطعتين أو ثلاثة من الحلوى لا غير و يرفض التعامل بقطع نقدية قيمتها أقل من 5 دينار لأنها بحسبه بات الكثيرون لا يتعاملون بها.

و بالنظر لكل هذه المعطيات و المؤشرات قرر بنك الجزائر بإيعاز من الحكومة الشروع في عملية سحب كل القطع النقدية المعدنية أقل من 5 دينار من السوق قبل نهاية 2018 أو بعد رئاسيات 2019 كأقصى تقدير وفقًا لذات المصدر. هذا و نشير إلى أن بنك الجزائر نفسه توقف عن سكّ القطع النقدية المعدنية الأقل من 5 دينار منذ عدة سنوات بسبب إنخفاض الطلب و الإقبال على التعامل بها في السوق

. مع العلم أن بنك الجزائر طرح في السوق قطع نقدية معدنية صغيرة تبدأ من 1 سنتيم إلى 2 دينار و لا تزال سارية المفعول قانونيًا حتى الآن بالرغم من إنقراضها من السوق و عدم تعامل المواطنين و التجار بها على حد سواء منذ عدة سنوات.

و الجدير بالذكر أن أول القطع النقدية المعدنية في الجزائر بعد الإستقلال سبع مقسمة إلى سنتيمات إلى غاية وحدة الدينار التي شرع في التداول بها في 12 جويلية 1965 و كانت القطع تحمل رموز الدولة الجزائرية.

وقد رمزت قطع خمسة سنتيم لسنة 1981 للبرنامج الخماسي (1980-1984) و قطع خمسة سنتيم لسنة 1985 و المخطط الخماسي (1985-1989) كما خلد دينار سنتي 1982 و 1987 على التوالي للذكرى ال20 و ال25 للاستقلال الوطني قبل قطعة 5 دنانير التي خلدت بدورها الذكرى ال30 لاندلاع الثورة التحريرية. و تميزت عشرية التسعينيات بإصدار تسع قطع نقدية (من 1 دج الى 100 دج) لا تزال متداولة لحد اليوم،كما تم يوم الاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال سنة 2012 إصدار قطعة نقدية من فئة 200 دج تحمل رمز هذه الخمسينية

عمـار قـردود

23 فبراير، 2018 - 01:24

“الشروق” تنتج مسلسل ضخم مع فريق “حريم السلطان “

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان مؤسسة الشروق للإعلام والنشر في تصوير قد شرعت في تصوير مسلسل “تلك الأيام” بفريق عمل تركي مشترك مع فريق تقني جزائري لإنتاج هذا العمل الضخم بأحدث تقنية سينمائية.

حيث افتك ذور البطولة الفنان الكوميدي المعروف “نبيل عسلي” , ومن المرتقب ان يعرض هدا العمل  شهر رمضان في وقت الدروة

يأتي على رأس الفريق التركي المخرج التركي الألماني محمد جوك والذي أخرج ما يزيد عن عشرون مسلسل في تركيا وأذربيجان وبلغاريا والمانيا وروسيا.

عرض للمخرج محمد جوك على القنوات العربية المسلسل المعروف زهرة القصر ويعاونه فريق العمل التركي، المؤلف والسيناريست أركان شيبلاك ومدير التصوير حقي توبجو ومدير الإضاءة أحمد أيدن ومهندس الديكور أوزجور كميرتاش والماكييرة أسماء إيرين والكوافير شاهين جول وقد عمل هذا الفريق في كبرى المسلسلات التركية والتي عرضت في العالم العربي مثل حريم السلطان ووادي الذئاب وزهرة القصر والأرض الطيبة ونور ومهند”.

يأتي هذا في اطار سعي مؤسسة الشروق للإعلام والنشر للخروج بالمسلسل بأعلى جودة ونقل التجربة التركية إلى سوق إنتاج الدراما العربية لحرصها على تطوير صناعة الدراما الجزائرية والمنافسة في سوق الدراما العربية لعرض المسلسل لاحقا على الشاشات العربية.

ف.سمير

 

22 فبراير، 2018 - 23:29

مدير الوكالة العقارية بأم البواقي أولى ضحايا مقال “الجزائر1”

علم موقع “الجزائر1” من مصادر محلية عليمة أن المقال الذي تم نشره أمس الأربعاء تحت عنوان “مواطنو عين مليلة يتصدون لوالي أم البواقي؟؟” و الخاص بالشروع في تأجير جنان لعبيدي الكائن بحي خنفري-المالحة سابقًا-بعين مليلة و المحاذي للملعب البلدي الإخوة دمان ذبيح من طرف والي ولاية أم البواقي جمال الدين بريمي إلى رجل أعمال بعين فكرون و هو المقال الذي تفاعل معه عدد كبير من سكان المدينة و أثار جدلاً واسعًا وصل صداه حتى إلى السلطات العليا التي تكون قد طلبت إستفسارات فورية و توضيحات عاجلة حوله،قلت هذا المقال كان أولى ضحاياه و ليس آخرهم هو مدير الوكالة العقارية لولاية أم البواقي بالنيابة شاكر معزاوي ليكون كبش فداء و القادم أسوأ بكثير.

عمّــــــار قــــردود

عاجل