28 نوفمبر، 2018 - 14:50

مقتل شرطي بعنابة

توفى ، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، شرطي يعمل  بأمن ولاية عنابة بعد تعرضه لاعتداء أثناء تأديته لمهامه الميدانية في مكافحة  الجريمة، حسب ما علم من خلية الاتصال بأمن الولاية.

وأوضح نفس المصدر، أن محمد الناصر غضاب (49 سنة) وهو أب لأربعة أطفال، كان قد  تعرض منذ ثلاثة أيام لإصابات على مستوى الرأس خلال عملية توقيف شخص محل بحث  بالمدينة القديمة “بلاص دارم” بمدينة عنابة، نقل إثرها إلى مستشفى ابن رشد أين لفظ آخر أنفاسه متأثرا بجراحه.

28 نوفمبر، 2018 - 13:21

محاولة تهريب قنطار من النحاس بوهران

تمكنت عناصر من الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بسيدي البشير من توقيف شخص.

وأسفرت العملية عن حجز كمية معتبرة من مادة النحاس معدة للتهريب الى المغرب.
العملية الناجحة التي نفذتها ذات العناصر، تمت استغلالا لمعلومات تفيد بمحاولة تمرير كمية معتبرة من النحاس إلى بلد مجاور، اين تم وضع خطة معلوماتية أفضت إلى إلقاء القبض على المتهم متلبسا بسرقة وجمع النحاس خلف اكمالية بحي الفلاليس بقرية بن داود .
1 اين تم حجز 100 كلغ من المادة بحي الفلاليس بقرية بن داود 1 اسفرت التحقيقات معه انه كان بصدد تهريبها الى المغرب.

28 نوفمبر، 2018 - 13:07

هذه هي اسباب تراجع المدارس

صرحت  وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت،خلال كلمتها في لقاء الحكومة بالولاة  اليوم الأربعاء، أن المكتسبات في المنظومات التربوية عكستها ضخامة الهياكل المدرسية.

كما أشارت إلى أن الإختلالات التي تمس المؤسسات التربوية راجعة في نسبة إعادة السنة ونوعية التعليم.وأكدت الوزيرة أن مصالحها ركّزت على التكوين، العمل والحوكمة الرشيدة لحل مشاكل المنظومة التربوية.

مشيدة بجهود السلطات المحلية لضمان الدخول المدرسي القادم في أحسن الظروف.

س.مصطفى

28 نوفمبر، 2018 - 12:49

ارتفاع اسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل الذي من المتوقع أن يقرر خلاله الأعضاء شكلا ما من أشكال خفض الإنتاج لمواجهة تخمة تلوح في الأفق.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 44 سنتا ما يوازي 0.7 في المائة إلى 60.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:48 بتوقيت غرينتش. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مسجلا 51.88 دولار للبرميل بعد أن زاد 32 سنتا تمثل 0.6 في المائة.

وعلى الرغم من زيادة يوم الأربعاء، فقد انخفضت أسعار النفط بأكثر من 30 بالمائة منذ أوائل أكتوبر تحت ضغط بوادر على تخمة في المعروض وضعف الأسواق المالية على نطاق واسع. ويوازي هبوط الأسعار منذ أكتوبر تراجعها في 2008 لكنه أكثر انخفاضا مما كانت عليه في2014 ـ 2015 .

وتجتمع منظمة “أوبك” في السادس من ديسمبر في فيينا لمناقشة سياسة الإنتاج مع بعض المنتجين من خارجها، ومن بينهم روسيا. وزادت السعودية إنتاجها إلى مستوى قياسي في نوفمبر، وفقا لما ذكره مصدر في القطاع يوم الإثنين، حيث ضخت 11.1-11.3 مليون برميل يوميا.

28 نوفمبر، 2018 - 12:40

برنامج إستعجالي للتكفل بالمدارس

صرح وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، اليوم الأربعاء خلال أشغال لقاء الحكومة بولاة الجمهورية انه ” من غير المعقول أن يدرس أبناؤنا في عصر الحداثة والتطور بمدارس تفتقر لأدنى شروط التمدرس.”

وأكد عمل قطاعه الدؤوب للوصول إلى مدرسة إبتدائية نموذجية، ووضع برنامج إستعجالي مدته 3 سنوات للتكفل بالمدارس.

وأضاف في هذا الشأن ” من غير المقبول أن تفتقر مدارسنا لساحات رياضة عصرية وأقسام تحتوي التدفئة ومطاعم تقدم خدمات ووجبات ذات نوعية.”

ودعا الولاة بهذا الصدد، جعل المدارس النموذجية أولوية أولوياتهم.

28 نوفمبر، 2018 - 12:22

الرئيس بوتفليقة يحدر خصومه

دعا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الشعب الجزائري إلى التحلي باليقظة مع اقتراب الاستحقاقات الرئاسية المقررة عمليًا شهر أفريل المقبل، موجهًا انتقاداته لما أسماهم ” بالمغامرين السياسيين” الذين يريدون الزج بالبلاد نحو المجهول.

ودافع بوتفليقة في كلمة قرأها اليوم الأربعاء 28 نوفمبر، نيابة عنه الأمين العام برئاسة الجمهورية، حبة العقبي، خلال لقاء الحكومة- الولاة بقصر الأمم الصنوبر البحري، غرب الجزائر العاصمة، عن الإنجازات المحققة منذ قدومه إلى الحكم عام 1999، مؤكدًا أن الذين يتجاهلون وينسون الإنجازات المحققة “مغامرين” يسوقون لسياسية النكراء والجهود، ولا يمكن لهؤلاء أن يكونوا سواعد للبناء.

وبهذا الخصوص، دعا الرئيس ولاة الجمهورية إلى التحلي باليقظة تحسبًا لرئاسيات 2019 مشددا على أن المراوغات السياسية ترتفع حدتها في هذه الفترة، بشكل يفضح نوايا أصحابها المبيتة، لكن سرعان ما تخفي بعد اجتياز تلك المحطة السياسية.

وتابع بوتفليقة في رسالته قائلًا:” من واجبكم اليوم أن تتحلوا باليقظة لتميكن الشعب من ممارسة سيادته ومواصلة مسيرة البناء والتشييد، لأن البعض يقتتل رهانات الماضي والمستقبل ويروجون لهذا التوجه”.

ولفت الرئيس موجها خطابه للولاة “إن المسألة تتعلق بصون وحماية الإنجازات خلال العقدين المنصرمين والارتقاء إلى مستوى أعلى”. مضيفا ” هناك دوائر وخلايا تستهدف البلاد مع اقتراب كل استحقاق انتخابي، ودعا الجزائريين للتحلي باليقظة وعدم الانصياع للخطاب الانهزامي”.

عاجل