16 نوفمبر، 2018 - 14:42

تهريب 84 مليار دولار من الجزائر في 10 سنوات..!

أظهر تقرير لمنظمة النزاهة المالية العالميةGlobal Financial Integrity (GFI) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وتعنى بمكافحة الفساد المالي أن تهريب الأموال بالجزائر خلال 10 سنوات أفقد البلاد خلال الفترة ما بين 2005 و 2014 حوالي 84 مليار دولار و هو ما يعادل ميزانية الصحة لــ25 سنة،

و كشف ذات التقرير أن الجريمة والفساد يستنزفان تريليون دولار سنويًّا من الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل، حيث يؤدى اختفاء الأموال القذرة –عائدات أنشطة الأعمال المشبوهة والجريمة والفساد– إلى أضرار بالغة بالمناطق الأشد فقرًا فى العالم.

وقالت المنظمة فى تقريرها إن أموالاً بلغت 991 مليار دولار غادرت 151 اقتصادًا ناميًا وناشئًا فى 2012، بزيادة نحو 5% عن العام السابق، حيث شهدت الصين، وروسيا، والمكسيك، والهند، وماليزيا، أكبر نزوح للأموال القذرة على مدى العقد وفى 2012 أيضًا.

وأظهر التقرير السنوى السادس للمؤسسة أن الأموال غير الشرعية التى نزحت من الدول النامية بين 2003 و2012 بلغت نحو 6.6 تريليون دولار وارتفعت 9.4% سنويًا مع أخذ التضخم فى الحسبان وهو ما يعادل نحو مثلى معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى العالمى.

وعانت كامل المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى فى القارة السمراء، من أكبر الخسائر كنسبة من الاقتصاد حيث اختفت أموال قذرة شكلت 5.5% فى المتوسط من الناتج المحلى الإجمالى، لتحل نيجيريا، وجنوب أفريقيا، ضمن 12 دولة شهدت أكبر نزوح للأموال غير الشرعية.

وتتبعت الدراسة تدفقات الأموال القذرة التى نزحت من 151 دولة نامية بناء على تقارير التجارة وميزان المدفوعات لصندوق النقد الدولى وهى بيانات تقديرية حيث أن تلك التدفقات غير المشروعة لا يمكن تحديدها بدقة.

وقال جوزيف سبانجرز وهو أحد المشاركين فى إعداد الدراسة إن التريليون دولار التى فقدتها تلك الاقتصادات فى 2012 كان يمكن استثمارها فى الشركات المحلية والرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية.

عمّـار قـردود

16 نوفمبر، 2018 - 13:55

رسالة “محرز” لـ “بلماضي” ؟؟

وجّه الدولي الجزائري، رياض محرز، رسالة مُباشرة للناخب الوطني، جمال بلماضي، بخصوص المنصب الذي يُفضل اللعب فيه مع “مُحاربي الصحراء”.

وإستغل اليساري الساحر، إجابته عن أسئلة “مُحبيه” في “الفايس بوك”، ليتطرق للمنطقة التي يُحبذ التواجد فيها عندما يُشارك بصفة أساسية.

ورّد عن تساؤل بخصوص المنصب الذي يتألق فيه أكثر بين الأجنحة وصناعة اللعب في الوسط قائلا :”أعتقد بأنني سأختار الأجنحة”.

16 نوفمبر، 2018 - 13:40

سقوط شاحنة للدرك الوطني من الجبل بغرداية

سقطت شاحنة لنقل أفراد الوحدات التابعة لمصالح الدرك الوطني المرابطة لحفظ الأمن بمدينة غرداية من أعلى جبل، وبالضبط في النقطة المحاذية لفندق ميزاب بغرداية.

هذا وكانت الشاحنة فارغة، ولم يكن أي دركي داخلها، حيث تدحرجت من أعلى الجبل إلى نصفه، ولم يتسبب الحادث في أي خسائر بشرية.

16 نوفمبر، 2018 - 13:21

قانون جديد لحماية الأئمة

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أنه سيتم تعديل قانون العقوبات نظرا للإعتداءات المتكررة على الأئمة.

 

وأضاف الوزير أن الوزارة  قامت بإرسال برقية إلى الولاة.من أجل حماية المساجد واقتراح تعديل لقانون العقوبات يتضمن حماية الإمام بنفس القوة التي يحمى بها القاضي في محكمته.

16 نوفمبر، 2018 - 13:14

النفط يرتفع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة وسط توقعات بخفض الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، على الرغم من تأثرها بزيادة قياسية في الإنتاج الأمريكي.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 67.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:47 بتوقيت الجزائر، بارتفاع 87 سنتا، أو ما يعادل 1.3 بالمائة، عن التسوية السابقة.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا، أو ما يعادل 0.9 بالمائة، إلى 56.96 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعما بشكل أساسي من التوقعات بأن تخفض أوبك إنتاجها قريبا خشية اتجاه الخام إلى الهبوط من جديد كما حدث في عام 2014 تحت وطأة تخمة المعروض.

وتريد السعودية التي تقود المنظمة بحكم الأمر الواقع أن تقلص أوبك الإمدادات بنحو 1.4 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 1.5 بالمائة من الإمدادات العالمية، وفقا لما قالته مصادر لرويترز خلال الأسبوع الجاري.

وستكون السعودية راغبة في مشاركة روسيا كما حدث عندما جرى خفض المعروض بشكل مشترك بداية من جانفي 2017، على الرغم من أن روسيا لم تتعهد إلى الآن بتجديد أي إجراء مشترك.

وبينما تفكر أوبك في تقييد الإمدادات، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الخام مستوى قياسيا جديدا الأسبوع الماضي عند 11.7 مليون برميل يوميا وفقا لبيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الخميس.

وزاد الإنتاج الأمريكي بنحو 25 بالمائة منذ بداية العام الجاري، ومخزون الخام الأمريكية سجل أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو عامين.

وزاد مخزون الخام بمقدار 10.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من نوفمبر إلى 442.1 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر 2017.