11 يونيو، 2016 - 20:30

#اليوم_السادس_من_رمضان

 

في هذا اليوم الذي مر بردا وسلاما على أغلب الصائمين في شمال البلاد عكس ما أشيع عن موجة حر ستضرب المنطقة لم تعرفها منذ سنوات،

فوجئنا بتعديل جزئي للحكومة أقل ما يقال عنه أنه كان حارا ومفاجئا. الأخبار المتوالية أعادت الحرارة قليلا للسياسة بعد ان سيطرت الكاميرا الخفية على الشاشة.

الوجه الأول للمفاجأة هو التوقيت : فقد جاء في غمرة الأيام العشر الأولى لرمضان وهي أيام تتصف بفقدان السيطرة الدماغية لدى أغلب المواطنين على حساب طوفان #القرقرة_البطنية وغلبة #السيولة_النقدية واتساع #الثقبة_الجيبية.

لذلك تحرص أغلب الدوائر تمرير مشاريعها في هذه الأيام،والتي ينصرف فيها الناس عن متابعة الشأن العام، ويعزفون فيها عن متابعة الأخبار والاهتمام فقط بما لذ وطاب، وفي أحسن الأحوال الاهتمام بترميم الأرواح المجروحة طيلة عام. ألم تر أن اسرائيل مثلا تتعمد دائما ضرب الفلسطينبين في مثل هذا التوقيت كل عام . فألف “برافو” لمن اختار هذا التوقيت المناسب جدا .

الوجه الثاني للمفاجأة هو الطريقة: فالتعديل جاء جزئيا لكنه جاء مستفزا، فمن جهة أعاد الثقة في رأس الحكومة، ولكنه عصف بأركانها أو على الأقل ببعض من ظنهم العوام أنهم من أصحاب الدائرة المقربة للرئيس.

فبينما كان الناس ينتظرون خروج السيدة نورية بعد فضيحتها” بالجلاجل ” في تسيير امتحانات مكتوبة هاهم سيرغمون على متابعة صوتها المبحوح ولغتها المتهالكة لمزيد من الوقت الاضافي في صيف طويل ساخن.

المفاجأة جاءت فعلا عاصفة… فمن كان يظن أن عمار غول يغادر غير مأسوف عليه وهو في قمة “عطائه”؟ ومن كان ينتظر أن عبد الرحمن بن خالفة سيبكي دما في تراويح هذا اليوم (……..) داعيا الله أن يستره واهله من فضائح من سبقوه؟ ومن كان يجرأ حتى مجرد التفكير في أن مديرا في وزارة ينقلب على وزيره ويضربه بالقاضية ويجبره على الخروج من “الطاقة”. لو لم أكن عاقلا لقلت ان تلك تخاريف الصيام.

الوجه الثالث للمفاجأة هو التوجه : فاستحداث وزارة خاصة بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأجهزة المالية دليل على دخول الجيل الرابع حيز الخدمة بعد الملل من الاعتماد على أجيال الاقتصاد التقليدية. واللجوء لمرأة تدير العلاقات بين الحكومة والبرلمان دليل على التأكد من حسن تدبير المرأة خاصة في مسائل القيل والقال وكثرة السؤال ( إن كيدهن في ذلك لعظيم). لا أدري في الأخير لماذا أضحك الآن وأنا أتابع مسلسل #رأس_الغول…فالحكمة تقول تغول حتى قطع رأسه.

#مشاهد_و_مشاهد

د. مراد بن عيسى بوشحيط

11 يونيو، 2016 - 19:47

نتائج مسابقة توظيف الأساتذة الى 23 جوان

تم تأجيل نتائج مسابقة توظيف الأساتذة، وهذا بعد تنظيم الدورة الجزئية لامتحان شهادة البكالوريا.

فقد أعطت الأولوية لنتائج الامتحانات المدرسية (امتحان السنة الخامسة ابتدائي وامتحان شهادة التعليم المتوسط) حيث أن الآجال القصوى للإعلان عن نتائجها تبقى كما كانت محددة، 11 جوان لامتحان السنة الخامسة و 17 جوان 2016 لامتحان شهادة التعليم المتوسط، كما أجلت بأسبوع نتائج مسابقة توظيف الأساتذة: حيث تعلن نتائج الاختبارات الكتابية يوم 23 جوان، على أن ينظم الاختبار الشفوي يومي 27 و28 جوان 2016، ويكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم 3 جويلية 2016،

11 يونيو، 2016 - 19:30

15 جويلية تاريخ إعلان نتائج البكالوريا لكل الشعب

أعلنت وزارة التربية الوطنية،تاريخ 15 جويلية للاعلان عن نتائج البكالوريا لكل الشعب 

وحسب بيان للوازرة فقدحدد تاريخ الإعلان عن نتائج البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب كأقصى حد يوم 15 جويلية 2016. ، و 17 جوان 2016 لامتحان شهادة التعليم المتوسط،

11 يونيو، 2016 - 16:52

‫يوميات #‏طفي_التلفزة‬

تمثيل ركيك و اخطاء بالجملة في الصورة و الصوت و الاخراج و التركيب، أدت الى ذر الرماد في أعين المشاهد الجزائري عندما شاهدو اول حلقة من قلوب تحت الرماد

فاحس المتتبع انه حقا يتعامل مع الرماد ،مشاهد مطولة دون جدوى و حوارات لا غرض منها ،لا يستعملها الجزائريين اصلا . مشهد الدكتورة قمر مع ابيها يا له من مشهد ” أو ماي قود إيز ذيس هابن إين ألجيريا ”

مشهد استجواب السيد مختار فيه احساس غريب من طرف الممثل .فيه تفكير مطول، لست أدري ماذا افهم،يسأله الضابط عن ساعة ارتكاب الجريمة “وين كنت ساعة ارتكاب الجريمة ” يعني السيد يعرف ساعة ارتكاب الجريمة ؟

السيد في دور الشرطي لم يكن يشبه الشرطة الجزائرية و لا اي شرطة في العالم ربما هنا المشكل الممثلين و كتاب السيناريوهات من عالم اخر و يكتبون و يمثلون لعالم آخر .

و في الغالب مسلسلاتنا لا تنتمي لاي اطار زماني و لا مكاني المهم ان الشخصيات موجودة و ان كانت معالمها غير واضحة فهي تدور في بقعة مكانية واسعة و في زمن لا يهمك عزيزي المشاهد .

نحن نعرف ان الموسيقى و الصوت هما عنصران اساسيان في كل عمل سمعي بصري كما هو الحال مع اهمية الصورة ايضا. لم تبهرنا لا الصورة و لا الصوت و لا الموسيقى التي تم تحميلها من مواقع الانترنت المشهورة،ولمن اراد التأكد فليرفع الحلقة على اليوتيوب و ستحذف الموسيقى بسبب السرقة . سيدي المخرج بشير سلامي مسلسلكم لا يحتوي على تسلسل درامي و لا تناسق للمشاهد و لا حبكة و انت متهم بقصور في الرؤية الاخراجية . للتذكير فقط هذا المسلسل حضر و أعطى إشارة انطلاق تصويره وزير الاتصال حميد قرين رفقة المدير العام لمؤسسة التلفزيون الجزائري توفيق خلادي .

توفيق مصطفاواي 

11 يونيو، 2016 - 16:20

تعديل حكومي جزئي في حكومة سلال

أجرى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، اليوم السبت، تغيير حكومي جزئي مس العديد من الوزارات.حيث تم إنهاء مهام وزير المالية و وزير الطاقة فيما غادر عمار غول الحكومة و تم تجديد الثقة في نورية بن غبريت

وجاء التعديل الحكومي كمايلي: 

خروج وزير العلاقات مع البرلمان طاهر خاوة من الحكومة

تعيين غنية إيداليا وزيرة للعلاقات مع البرلمان

إنهاء مهام وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة

تعيين حاجي بابا عمي وزيرا للمالية

تحويل عبد القادر واعلي الى  وزارة المورد المائية

تعيين بوجمعة طلعي وزيرا للأشغال العمومية والنقل

دمج وزارتي النقل والأشغال العمومية في وزارة واحدة يقودها بوجمعة طلعي

تحويل عبد الوهاب نوري من الموارد المائية إلى السياحة

خروج عمار غول من الحكومة

انهاء  مهام وزير الطاقة صالح خبري

تعيين المدير العام لمجمع سونلغاز نورالدين بوطرفة وزيرا للطاقة

تجديد الثقة في عبد المجيد تبون على رأس وزارة  السكن

تعيين شلغوم عبد السلام وزيرا للفلاحة

تجديد الثقة في وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت