26 مايو، 2016 - 12:02

منع الشاب بلال من دخول المغرب

استنكر فنانون مغاربة التصريحات الأخيرة للفنان الجزائري بلال حول الجنسية المغربية، ووصفوا كلامه في تصريحاتهم لـ”إيلاف” بـ”غير اللائق”، وصادر من شخص دمر العديد من الشباب المغربي بأغانيه “المحبطة”.
وكان فنان الراي الجزائري الشاب بلال قد ظهر في برنامج تبثه إحدى القنوات التلفزيونية الجزائرية وهو يتكلم  على الجنسية المغربية، حين سأله معد البرنامج عن إن كانت له رغبة في الحصول على الجنسية المغربية مثل الشاب خالد، فرد بلال  قائلا: “آش غادي ندير بيها”.(ماذا أفعل بها؟) .
وجاء رد فعل جمهوره المغربي قويا على تصريحاته. اذ تداول العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تصريح الشاب بلال المثير للجدل، وعبر فايسبوكيون عن استنكارهم وغضبهم الشديد منه ، مطالبين في الوقت ذاته السلطات المغربية بمنعه من الدخول إلى المملكة بصفة نهائية وعدم للسماح له بإحياء اي سهرة فنية فيها.

26 مايو، 2016 - 11:18

إغلاق 55 محطة تلفزيونية في الجزائر

تعتزم الحكومة الجزائرية إغلاق 55 محطة تلفزيونية من أصل 60 محطة تعمل في البلاد، في خطوة تقول السلطات إنها تسعى إلى ضبط القطاع الإعلام الإذاعي والتلفزيوني، و عبرت منظمة”مراسلون بلا حدود” عن قلقها من الإجراء الحكومي

حيث أعطى رئيس الوزراء عبد المالك السلال تعليمة إلى وزير الاتصال حميد قرين باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل غلق القنوات غير المعتمدة وتنظيم القطاع السمعي والبصري.

وأعرب السلال عن  آسفه لعدم تجسيد أخلاقيات المهنة في المحطات التلفزيونية، التي قال إن بعضها ينتهج التشهير  والتضليل.

وقال إن محطات تلفزيونية تتضمن “خطاب الفتنة والعنف والتهرب من دفع الضرائب وإخفاء عوائد الإشهار (الإعلان)”.

ويعني القرار الحكومي أن عشرات الصحفيين العاملين في هذه القنوات سيفقدون وظائفهم.

وعبرت منظمة “مراسلون بلا حدود” المعنية بالحريات الصحفية عن قلقها من الإجراءات الحكومية الجزائرية في بيان أصدرته الأربعاء.

وكانت السلطات الجزائرية أغلقت خلال عامي 2014-2015 محطتي تلفزيون في البلاد، وقالت “مراسلون بلاد حدود” إن أمر الإغلاق هو إجراء تعسفي لأسباب سياسية، وفقا لوصف المنظمة.

 

الجزائر1

26 مايو، 2016 - 10:50

بالفيديو ..وفاة 5 لاجئين في البحر الابيض المتوسط

لقي 5 لاجئين حتفهم في حين جرى إنقاذ 550 آخرين، إثر غرق مركب كان يقلهم قبالة السواحل الليبية، في ثاني حادث من نوعه خلال شهر.

وقالت البحرية الإيطالية في بيان البارحة الأربعاء، إن سفينة “بتيكا” التابعة لها لاحظت قبالة سواحل ليبيا مركبا يترنح بسبب حمولته الزائدة، ثم بدأ يغرق فهبت لنجدة المركب وألقت قوارب مطاطية وسترات نجاة إلى الأشخاص الذين سقطوا في البحر، على ما أفادت وكالة “فرانس برس”.

وأشارت البحرية الإيطالية إلى أن فرقاطة “برغاميني” أرسلت مروحية وزوارق من أجل المساعدة في عمليات الإنقاذ.

وخلال الساعات الـ48 الماضية، جرى إنقاذ نحو 5600 شخص قبالة ليبيا وفق خفر السواحل الإيطالي.

وتفيد بيانات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن نحو 40 ألف شخص وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية العام الحالي.

26 مايو، 2016 - 00:17

جامعة باتنة تصفع اللغة الفرنسية

قرر مسيرو ا جامعة باتنة استعمال اللغة الانجليزية بدل الفرنسية في كتابة لافتة الجامعة و دلك عكس كل جامعات التراب الوطني حيث حلل البعض ان القرار هو ضربة موجعة للغة الفرنسية في الجزائر

كما تحولت الساحة الثقافية الجزائرية، في السنوات الأخيرة، إلى ميدان مفتوح على المنافسة اللغوية الأجنبية. فقد دخلت الإنجليزية والتركية وحتى الصينية على الخط، بينما كانت الفرنسية إلى وقت قريب تستفرد بالساحة الجزائرية. ورغم كون الجزائر نظريا تعد مركز نفوذ فرنسي ثقافيا واقتصاديا، إلا أنها وجدت نفسها في السنوات الأخيرة مجبرة على بذل المزيد من الجهود للحفاظ على مكانتها في الجزائر

25 مايو، 2016 - 23:39

قتلى من الأمن في انفجار سيارة في تركيا

صرح مسؤولون بوزارة الداخلية التركية إن 3 من أفراد الأمن قتلوا وجرح ثلاثة آخرون في هجوم بسيارة ملغومة على نقطة أمنية في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية.

وذكرت مصادر أمنية أن جنديا قتل فضلا عن حارسين قرويين ينتميان لمسلحين مدعومين من الحكومة يقاتلون متمردي حزب العمل الكردستاني بجانب قوات الأمن ووحدات خاصة بالشرطة.

ووقع الهجوم في قرية أنيتلي في إقليم ماردين المتاخم لسوريا.

ويشن الحزب حملة منذ 31 عاما للحصول على المزيد من الحكم الذاتي في المنطقة وتجدد الصراع في يوليو بعد انهيار وقف إطلاق النار وعملية سلام قادها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقتل الآلاف من المدنيين والجنود ورجال الشرطة والمسلحين في الموجة الأخيرة من العنف.

الجزائر1

عاجل