22 ديسمبر، 2018 - 17:45

منع دخول طائرة أنصار الساورة الى الاراضي المغربية

رفضت السلطات المغربية دخول طائرة أنصار شبيبة الساورة إلى الأراضي المغربية حيث ما أكدته الصفحة الرسميةلفريق شبيبة الساورة.

وأكدت صفحة شبيبة الساورة على الفايسبوك أن وزارة الخارجية المغربية قد رفضت دخول الطائرة الجزائرية التي كانت ستقل مناصري شبيبة الساورة  المتوجهين إلى الدار البيضاء ثم إلى طنجة لمؤازرة الفريق البشاري.

وكان من المقرر أن تقلع الطائرة امسية اليوم من مطار بشار الى الدار البيضاء، كما كان مقررا أن يكون على متن الرحلة  148 مناصر لشبيبة الساورة .

ورغم قيام الخطوط الجوية الجزائرية بجميع الإجراءات القانونية وحصولها على تصريح من طرف وزارة النقل المغربية، وكانت جميع الأمور حسنة جدا إلى غاية الساعة الـ14:30 أين تدخلت وزارة الخارجة المغربية ورفضت دخول الطائرة الأجواء المغربية.

22 ديسمبر، 2018 - 15:47

والي المسيلة يدافع عن نفسه

بعد “خراب مالطا” و “وقوع الفأس في الرأس” ظهر أخيرًا والي ولاية المسيلة ليبرر أسباب تأخره عن التكفل السريع بإجراءات إنقاذ الشاب العياشي محجوبي الذي وقع في بئر إرتوازي منذ 5 أيام و لم يتم إنتشاله حتى اللحظة بسبب تهاون السلطات المحلية و الولائية و تماطلها في مد يد العون و المساعدة لإنقاذه،بالرغم من أن قضية العياشي أو “رجل البئر” باتت حديث العام و الخاص في الجزائر و خارج الجزائر.

و كان رد والي المسيلة على الانتقادات الموجهة له بسبب عدم اهتمامه بقضية انقاذ الشاب العياشي العالق منذ 5 ايام في البئر الارتوازية أنه كان مهتمًا و أعطى تعليماته للتكفل بعملية إنقاذ العياشي في محاولة يائسة منه للدفاع عن نفسه و راح يُشهد رئيس ديوانه على ما يقول…لكن كلامه كان “رُب عذر أقبح من ذنب”…؟

عمّــــــار قــــردود

22 ديسمبر، 2018 - 11:12

حنون تقصف أويحي..

يبدو أن الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحي كان يدرك تمام الإدراك بأن مشاركته في أشغال المؤتمر السابع العادي لحزب العمال الذي إنطلقت اليوم الجمعة بزرالدة ستحرجه خاصة أمام لويزة حنون صاحبة اللسان السليط و القول الغليظ

وذلك في حضور شركاءه في التحالف الرئاسي منسق الهيئة المسيرة لحزب جبهة التحرير الوطني معاذ بوشارب، و الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس و لهذا فضل تكليف الناطق الرسمي باسم حزب التجمع الوطني الديمقراطي شهاب صديق لتمثيل الحزب.

حنون كالت الكثير من الإتهامات و الإنتقادات الحادة للوزير الأول أحمد أويحي و لم يُشفع لها حضور ممثل “الأرندي” في التحلي بآداب الضيافة و راحت تنتقد أداء الحكومة و بدأت بنتائج لقاء الحكومة بالولاة أواخر نوفمبر الماضي،و قالت عنه”سياسة جديدة لتعميم الافتراس والفساد وتفكيك وحدة الجمهورية وديمومتها. وتكريس لسياسة تنصّل الدولة لصالح المفترسين المحليين”.

و الجدير بالذكر أن التيار لا يمر بين حنون و أويحي منذ مدة و العلاقة بينهما باردة حد الجمود على خلفية إتهامات ساقتها حنون ضد أويحي منذ أن كان مديرًا لديوان رئلسة الجمهورية، ففي 2015 فتحت حنون، النار على أمين عام حزب الارندي أحمد أويحي بعد تصريحاته التي قال فيها تحيا الاوليغارشيا الجزائرية.وعقّبت حنون على أقوال اويحي التي قال فيها أن الأموال تأخذها الاوليغارشيا أفضل من أن يأخذها الأجانب،

واعتبرت حنون هذا الأمر خطيرا يصدر من قبل مدير ديوان الرئيس يحلّل فيه و يبرّر تبديد المال العام. وقالت لويزة أن اويحي بهذا القول يوحي بان اللصوصية من قبل الجزائريين للمال العام حلال، وبانّ قطّاع الطرق و الإرهاب إذا كانوا جزائريين “معليش” مستطردة ” وكأن أويحي يقول للشعب الجزائري أنت مذبوح مذبوح و المال العام مسروق مسروق يسرقوه تاوعنا خير”.

و في فيفري الماضي هاجم أويحيى، الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، وقال إن المبادرة التي أطلقتها “مناورة سياسية”.وقال أويحيى، في كلمته أمام مناضلي الحزب، تعليقا على المبادرة السياسية التي أطلقها حزب العمال، والتي هي عبارة عن رسالة يقوم الحزب بجمع مليون ونصف توقيع ليبعثها إلى الرئيس،

ودلك من أجل إنقاذ الجزائر، إنها مناورة سياسية لها علاقة بالانتخابات الرئاسية. وأوضح “إننا نرى قرب موعد استحقاق مهم يراه البعض فرصة للمناورات السياسية”.وتسائل الأمين العام للأرندي، عن الجهة التي يريد هذا الحزب إنقاذ الجزائر منها. وبخصوص مطلب المجلس التأسيسي اعتبر أويحيى أن الحزب يريد إرجاع الجزائر 66 سنة إلى الوراء.

عمّار قـردود

22 ديسمبر، 2018 - 10:43

مدير بنك يتلاعب بـ 98 مليار ويفر إلى الخارج

بلغ “الجزائر1” من مصادر إعلاميةأن مدير بنك الجزائر الخارجي لوكالة بئر مراد رايس بالعاصمة، قام بالتلاعب بالحسابات المالية ومنح قروض تتعدى السقف، من دون ضمانات، وعن طريق التزوير بلغت قيمتها الإجمالية 98 مليار و689 مليون سنتيم.

ثم فرّ إلى الخارج، رغم صدور أمر بمنعه من التنقل خارج التراب الوطني، ليرمى جزء من المسؤولية على عاتق إطار آخر بذات البنك، والذي يشغل منصب رئيس مصلحة الصندوق,بعدما تم حجز بدرج مكتبه عدة سفاتج وصكوك موقعة على بياض، مع بعض أختام لعدة شركات زبونة، بالإضافة لوثيقة مزورة باسم زميلة لهما من أجل الحصول على قرض سكن.

ف.سمير 

21 ديسمبر، 2018 - 22:07

رسميًا..عياش”رجل البئر” في ذمة الله

كشفت مصادر محلية متطابقة و من عين المكان لـــ”الجزائر1″ أن الشاب المسيلي عياش محجوبي صاحب الــ25 سنة من العمر قد توفى بصفة رسمية و ذلك منذ يومين تقريبًا بسبب الإختناق و البرد و الجوع و إصابات خطيرة يكون قد تعرض لها في أعقاب عملية سقوطه في البئر الإرتوازي.

و بالرغم من أن السلطات الرسمية ممثلة في مصالح الأمن و الحماية المدنية لبلدية الحوامد بولاية المسيلة لم تُعلن في بيان رسمي عن وفاته حتى الآن لأن عملية إنقاذه و إنتشاله لا تزال متواصلة لليوم الخامس على التوالي،إلا أن خبر وفاته مؤكدة بنسبة 100 بالمائة و أن أهله و أقاربه يكونوا قد تم إبلاغهم بالخبر منذ ساعات من طرف السلطات المختصة.

و هناك عدة دلائل و مؤشرات تشير إلى أن الشاب عياش قد توفى و أنه من المستحيل أن يبقى على قيد الحياة في حفرة سحيقة و ضيقة حوالي 40 أو 50 سم فقط في غياب الأكسجين و الأكل ،كما أن أعوان الحماية المدنية توقفوا عن تزويد عياش بقارورات الأوكسجين بعد أن لاحظوا عدم إستجابة عياش لإستقبالها و هو الأمر الذي يُؤكد وفاته.

و تتحمل السلطات المعنية المسؤولية كاملة في وفاة الشاب عياش بسبب محدودية إمكانيات الإنقاذ و الإسعاف و بدائيتها،وقد إستاء  سكان قرية الشاب عياش و طالبوا السلطات المحلية بضرورة ردم البئر الإرتوازي..

عمّـار قردود

21 ديسمبر، 2018 - 21:02

لويزة حنون تنقلب على الرئيس بوتفليقة..

بالرغم من أن حزب العمال سيفصل في موقفه من الإنتخابات الرئاسية خلال المؤتمر العادي السابع للحزب، الذي إنطلق اليوم الجمعة و سيتواصل على مدار 3 أيام، في ديوان قرية الفنانين بزرالدة،مثلما أكده رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العمال، جلول جودي،

إلا أن الخطاب الإفتتاحي لزعيمة الحزب لويزة حنون صاحبة المعارضة الوهمية يُوحي بأن حنون قد خانت الرئيس بوتفليقة وأنها لن تسانده مجددًا لعهدة خامسة أو للتمديد و هي التي كانت -بالرغم من أن حزبها يوجد في صف المعارضة الوهمية -من أشد المدافعين و المساندين لرئيس الجمهورية…فما الذي تغير حتى جعل حنون تنقلب بـــ180 درجة في مواقفها؟.

حنون التي أكلت ورتعت حتى شبعت في عهد بوتفليقة ,هاهي تخونه الرئيس في أول فرسة , حيث  أبدت تحفّظها الشديد بخصوص مبادرة الوفاق الوطني المؤدية إلى التمديد، و أكدت بأن موقف حزب العمال مرتبط برد السلطة على أسئلته التي وصفتها بالجوهرية والمتعلّقة بتوضيح أهداف هذه الندوة؟ ومن الذي يستدعيها؟ ومن الذين يشارك فيها؟. وهل سيتم الحفاظ على المكاسب الاجتماعية والطبيعة الجمهورية للدولة، في حال كلّفت الندوة بمهمة تعديل الدستور.

زعيمة حزب الرجال ” العمال” الدي جعلت منه مملكة ريعية ,و في حضور منسق الهيئة المسيرة لحزب جبهة التحرير الوطني معاذ بوشارب، و الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس و الناطق الرسمي باسم حزب التجمع الوطني الديمقراطي شهاب صديق، و رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس و شخصيات أخرى بارزة،شددت على ضرورة إحداث القطيعة مع النظام الحاكم الذي أنتج الفساد و الإفلاس..!.

و مقابل رفضها غير المعلن لمبادرة ندوة الوفاق الوطني،جددت إقتراح مبادرة حزبها السابقة والمتعلقة باستدعاء انتخابات لجمعية وطنية تأسيسية تكرس سيادة الشعب حتى يتمكن من تحديد شكل ومحتوى المؤسسات التي هو بحاجة اليها من أجل ممارسة سيادته الكاملة. وهو ما تعتبره حنون السبيل الديمقراطي لتحقيق توافق سياسي.

و يبدو أن السبب الرئيسي في خيانة حنون للرئيس بوتفليقة هو إحتضان السلطة لمبادرة عمار غول رئيس حزب “تاج” و رعايتها لها،فيما تم إلتزام الصمت أمام مبادرة حزب العمال الذي إقترحتها حنون منذ مدة.

عمّار قردود