16 مارس، 2018 - 09:57

ميهوبي غاضب ؟؟

تأسف وزير الثقافة عزالدين ميهوبي لهدم بناية فيلا سالفاتوري كولي بمدينة عنابة التي يعود تاريخها لعام 1850 والتي تم  تهديمها الأسبوع الماضي  .

وتتميز هذه الفيلا -التي كانت مملوكة لأحد الخواص- بهندستها المعمارية الأندلسية المستوحاة من مسجد قرطبة بالأندلس (إسبانيا) وخصوصا من ناحية الأقواس الخمسة التي كانت تميز واجهة الفيلا وقد تم بناؤها من طرف خياط يهودي مشهور من أصل أندلسي لتكون منزلا للاستجمام على شاطئ المتوسط.

ودعا ميهوبي أصحاب الممتلكات الخاصة القديمة والعتيقة إلى “التقرب” من  المصالح المعنية بترميم التراث لـ”أخذ رأيها” قبل الإقدام على أي إجراءات تضر بصورة التراث المحلي.

16 مارس، 2018 - 09:15

الحكومة المالية تعتذر للجزائر بسبب؟؟

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  الحكومة المالية أدانت الاعتداء على السفارة الجزائرية في مالي، وقالت أن هذا العمل غير الودي.

كما اكدت الوزارة إلى أن الحكومة ستعمل على توفير الحماية لمستخدمي سفارة الجزائر وضمان أمن أماكن عملهم واقامتهم”.

كما أعلنت حكومة مالي امس الخميس أن مجموعة من المتظاهرين قامت بالاعتداء على مقرات سفارة الجزائر بمالي و هو تاكيدا لما نشره موقع الجزائر1 في الايام الماضية.

عمار قردود

16 مارس، 2018 - 06:29

تعليمة صارمة من بدوي

بلغ موقع الجزائر1 ان وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي،أعطى تعليمات صارمة للبلديات  لتقليص النفقات المرتبطة بالاستهلاك الطاقوي.

جاءت هذه التعليمة  في مداخلته امس الخميس بمناسبة إختتام اشغال الندوة المتعلقة بالنجاعة الطاقوية كما اكد الوزير أن الجماعات المحلية طرفا أساسيا وفاعلا في ضمان الانتقال الطاقوي.

ف.سمير

15 مارس، 2018 - 21:57

“سنة بيضاء” للأطباء المقيمين

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين لمصطفي باشا  صادقت على قرار إعلان السنة البيضاء .

قرار إعلان السنة البيضاء جاء بعد تعنت وزارة الصحة في التجاوب مع مطالبهم وتشبثها برأيها فيما يخص فتح باب الحوار لمناقشة مطالبهم التي رفعوها قبل 7 أشهر، وأضاف أن القرار لا رجعة فيه على حدّ قولهم.

15 مارس، 2018 - 18:10

الرئيس الفرنسي يتراجع و يطلب زيارة الجزائر

كشف مصدر ديبلوماسي موثوق لــــ”الجزائر1” أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يكون قد تراجع عن قراره السابق بتأجيل ثم إلغاء زيارة رسمية إلى الجزائر أعلن عنها هو بنفسه أواخر ديسمبر الماضي و قال أنه سيزور الجزائر مرة أخرى-بعد زيارة الــ7 ساعات التي أداها إلى الجزائر في 6 ديسمبر المنصرم-،

حيث كان من المفروض أن يزور الجزائر في مطلع فيفري الماضي لكنه لم يفعل و ألغى الزيارة بصورة مفاجئة رغم أنه زار تونس خلال نفس الفترة،

و قد قرر ماكرون زيارة الجزائر خلال هذا العام أو مطلع 2019 و طلب من وزارة الخارجية الفرنسية أن تنسّق مع وزارة الخارجية الجزائرية لتحديد موعد الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رفقة زوجته و وفد فرنسي رسمي رفيع المستوى إلى الجزائر،بعدما جرى إلغاءها في المرة الأولى لأسباب غير معلنة.

و كان موقع “الجزائر1” أول وسيلة إعلامية وطنية يكشف عن إلغاء زيارة الرئيس الفرنسي إلى الجزائر التي كانت مقررة مطلع فيفري الماضي.

 

و بحسب نفس المصدر فإن زيارة وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب إلى الجزائر امس الأربعاء تدخل في هذا السياق أي التباحث مع المسؤولين الجزائريين حول التحضير لزيارة الرئيس الفرنسي إلى بلادنا بعد الإتفاق على ترسيمها و تحديد موعدها،

 

عمّـــــار قــــــردود

15 مارس، 2018 - 17:51

الجزائر ترفض إستقبال بعثة لمنظمة الصحة العالمية OMS

أفادت مصادر طبية متطابقة لــــ”الجزائر1” أن السلطات الجزائرية ممثلة في وزارة الصحة و السكان قد رفضت قطعيًا طلبًا تقدمت به منظمة الصحة العالمية OMS من أجل السماح لها بإرسال بعثة من المنظمة الدولية لتحديد أسباب تفشي وباء البوحمرون الذي كشفت وزارة الصحة نفسها عن انتشاره في 13 ولاية عبر الوطن.

و إستند الرفض الرسمي الجزائري إلى أن الموضوع ليس بالخطورة الكبيرة التي تعتقده منظمة الصحة العالمية و أن السلطات الصحية الجزائرية متحكمة في الداء و أنه لم يبلغ بعد حد وصفه بـــ”الوباء”،

كما أن البعثة التي تتحدث عنها OMS هي بمثابة لجنة للتحقيق و ليس للبحث في أسباب انتشار مرض البوحمرون ما يعني إتهام غير مؤسس و غير مقبول للسلطات الجزائرية بالتقصير و التهاون في حماية مواطنيها.و لكن وزارة الصحة الجزائرية رحّبت بأية مساعدة تتقدم بها منظمة الصحة العالمية فيما يخص العمل على تحديد أسباب هدا الفيروس الخطير و المتطور لمرض الحصبة.

و كانت منظمة الصحة العالمية “أو.أم.أس” و منظمة “اليونيسيف” للطفولة قد بعثت خلال الأيام القليلة الماضية برسالة شكر و تقدير إلى مديرية الصحة بولاية أدرار .

عمّــــــار قــــردود