19 نوفمبر، 2018 - 10:53

ميهوبي يدعم بلماضي

نشر   وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي،  تغريدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر  يدعم فيها  الناخب الوطني” جمال بلماضي” معتبرا إياه الخيار الأنسب التي وقعت عليه الإتحادية الجزائرية لكرة القدم.

حيث قال الوزير في التغريدة  “هذا ما كتبته عن المدرب الوطني جمال بلماضي، قبل 3 أشهر ونصف، نعم يستحق الدعم لنتركه يعمل”.

وفي الأخير هنأ الوزير محاربي الخضر عن إنجازهم  بتأهلم لنهائيات الكأس الأمم الإفريقية بداية 2019.

ف.سمير

19 نوفمبر، 2018 - 10:43

كتب البراي باللغة الأمازيغية

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية دالية، ان وزارة التضامن الوطني بالتنسيق مع المحافظة السامية لّلغة الأمازيغية، تسعى لإصدار كتب البراي باللغة الأمازيغية لفائدة المكفوفين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كتب البراي الجديدة ستكون بالطبعتين الورقية والإلكترونية، والتوزيع سيكون مجاني.

للإشارة، هذه العملية ستساعد المكفوفين على التحصيل العلمي بمختلف الوسائط.

ف.مصطفى

19 نوفمبر، 2018 - 10:32

إنقطاع التزود بالماء بالعاصمة

أعلنت مؤسسة “سيال” عن إنقطاع في التزويد بالمياه الشروب عبر 03 بلديات بالعاصمة بعد غد الأربعاء.

وحسب بيان لذات المؤسسة، فإن سبب الإنقطاع الأشغال على مستوى القناة الرئيسية بطريق المفرغة العمومية لأولاد فايت.وسيخص الإنقطاع بلديات اولاد فايت على مستوى الأحياء السكنية الجديدة.بلدية السويدانية، و بلدية الرحمانية.

وأضاف ذات البيان، أن الإنقطاع سيكون بداية من يوم الأربعاء على الساعة الثامنة صباحا، وإلى غاية الثالثة مساءا.

19 نوفمبر، 2018 - 10:27

4 علامات تجارية امام العدالة

اكد وزير التجارة السعيد جلاب خلال ندوة صحفية على هامش زيارته لولاية سطيف ، أنه تم إكتشاف أربع علامات تجارية غير مطابقة للمعايير المعمول بها من بين 77 علامة.

حيث  تم إحالة ملفات أربع متعاملين لعلامات تجارية لمادة القهوة على  العدالة.

مضيفا أنه بعد إخضاع تلك العلامات للتحاليل المخبرية تبين أنها لم تحترم كمية السكر والتي جعلتها غير مطابقة للمعايير المعمول بها.

ف.مصطفى

19 نوفمبر، 2018 - 10:11

أزمة اقتصادية خطيرة تهدد الجزائر

حذّر تقرير لمركز “إنترناشونال كرايزس غروب” للدراسات، اليوم الإثنين، من أنّ الجزائر قد تُواجه أزمة اقتصادية مع حلول 2019 بسبب تراجع المداخيل النفطية منذ 2014،.

وحسب فرانس برس، جاء في التقرير أنّه “في غياب إصلاحات (…) فإنّ أزمة اقتصادية يمكن أن تضرب البلاد مع حلول سنة 2019،.

 

وبحسب التقرير، فإنّ “السلطات الجزائرية تعمل جاهدة  على تصحيح النموذج الاقتصادي الحالي “.

 

وكانت الجزائر قرّرت في نهاية 2017 عدم اللجوء إلى الاستدانة من الخارج، والاستدانة من البنك المركزي بطبع العملة لسدّ العجز في الميزانية على مدى خمس سنوات، .

كما صادق مجلس النوّاب الجزائري الخميس على ميزانية الدولة لسنة 2019، التي نصّت كما العام الماضي على تخصيص نحو 20% من النفقات لتمويل الإعانات الاجتماعية ودعم السلع الواسعة الاستهلاك، وأهمّها الوقود والحبوب والسكر والزيت والحليب.

19 نوفمبر، 2018 - 10:05

25 مليون سنتيم لعمال التربية قبل نهاية الشهر

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، مصطفى بن ويس، صرح أن أكثر من 40 ألف متقاعد في التربية سيستفيدون من منح بقيمة 25 مليون سنتيم قبل نهاية الشهر الجاري، بغلاف إجمالي يقدر بـ600 مليار سنتيم، وهو ما يمثل نسبة 60 بالمائة من ميزانية الخدمات،

وأكد بالمقابل أن المفتشية العامة للمالية فتحت تحقيقا شاملا في هذا الملف دام أربعة أشهر، لم يفض إلى أي تجاوزات أو خروقات في التسيير، ودعا كل من يملك ملفا يدين اللجنة للذهاب إلى العدالة.

ف.سمير