21 فبراير، 2018 - 20:28

نزول اضطراري لطائرة في الوادي بسبب ؟؟

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان طائرة جوية التابعة لشركة “الطاسيلي” رجعت بعد تحليق 35 دقيقة في السماء، تم انزالها اضطراييا بسبب خلل تقني والتي انطلقت في حوالي السابعة مساء اليوم الأربعاء،

حيث تمكن الطيار من انزال الطائرة بنجاح، فيما أصيب بعض المسافرين باغماءات

الطائرة من نوع الطائرة من نوع “بومباردي Q200″،حيث لاحظ قائد الطائرة خللا تقنيا في محرك الطائرة،مادفعه الرجوع بالطائرة إلى مطار قمار.

ف.سمير

 

21 فبراير، 2018 - 20:17

مسيرة للأطباء المقيمين بوهران

نظمت التنسيقية الوطنية للأطباء المقيمين ،اليوم الأربعاء، مسيرة ثانية بوهران مشيًا على الأقدام، إنطلقت من مقر المستشفى الجامعي بن زرجب ببلاطو إلى غاية الحديقة الأورو- متوسطية بمنطقة العقيد لطفي، في تصعيد جديد لهم مع كل من وزارتي التعليم العالي والصحة ،

بعد أزيد من أربعة أشهر من الإضرابات والاحتجاجات على المستوى الوطني، وخروجهم للشارع وكسرهم حظر المسيرات المفروض على الجزائر العاصمة. و رفع الأطباء المقيمين المحتجين خلال هذه المسيرة عدة شعارات من ضمنها “مسؤول يعالج في سويسرا والسويد لن يهمه مواطن يعالج في تمنراست”،”ما ضاع حق وراءه مطالب”و “المنظومة الصحية في تدهور مستمر”.

و قد قرر الأطباء المقيمون مواصلة احتجاجاتهم بالرغم من دعوات التهدئة التي تلقوها مؤخرًا من وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي والوزير الأول أحمد أويحيى، وجددوا مطالبهم التي وصفوها بالشرعية والبسيطة التي يكفلها لهم الدستور، على مطلب الخدمة المدنية الذي طالبوا بإلغائه ووصفوه بالفاشل، وعبروا عن عدم تقبل تصريحات وإصرار وزير الصحة بوصف الخدمة المدنية للأطباء المقيمين بالإرث والضرورة الوطنية، وأشار المحتجون إلى تماطل مديريات الموارد البشرية والمالية بعدة ولايات في صرف رواتب الأطباء المقيمين، كولاية وهران على سبيل المثال و التي لم يتقاضوا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر، وشدد المحتجون أنهم قاطعوا وسيواصلون مقاطعة امتحانات التخصص الطبي لغاية استجابة كل من وزارتي الصحة والتعليم العالي لجملة المطالب المشروعة التي رفعت إليهما.

عمّـــــــــار قـــــردود

21 فبراير، 2018 - 19:49

مباراة بين الجزائر و فلسطين الثلاثاء المقبل

سيلتقي المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم و المنتخب الفلسطيني لكرة القدم في مباراة كروية ودية يوم الثلاثاء المقبل المصادف لـــ27 فيفري الجاري بالملعب الأولمبي 5 جويلية بالجزائر العاصمة على الساعة السادسة مساءًا.

و قد وجهت سفارة دولة فلسطين بالجزائر دعوة عامة لحضور الجزائريين و الفلسطينيين أفرادًا و عائلات و ناشدتهم للحضور بقوة لإنجاح هذا الحدث الرياضي الأخوي الهام و الذي يأتي في إطار دعم للأخوة الجزائرية الفلسطينية و دعم لنضال الشعب الفلسطيني.

و من المنتظر أن يبادر الجمهور الرياضي الجزائري الذي سيكون حاضرًا بمدرجات ملعب 5 جويلية يوم الثلاثاء المقبل إلى تشجيع و مناصرة المنتخب الفلسطيني؟،فيما سيعمل الجمهور الرياضي الفلسطيني على مؤازرة المنتخب الوطني الأولمبي في تبادل مثير للأدوار يؤكد أواصر الأخوة المتينة بين الشعبين الشقيقين.

و قد علم موقع “الجزائر1” أن مباراة الجزائر و فلسطين سيتم نقلها مباشرة على التلفزيون الجزائري و التلفزيون الفلسطيني،و سيحضرها وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي و عدد من الوزراء و المسؤولين و سفير دولة فلسطين بالجزائر لؤي عيسى و رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي و مدرب المنتخب الجزائري أكابر رابح ماجر و عدد من الرياضصيين و الفنانين و الإعلاميين.

عمّــــــــار قــــــردود

21 فبراير، 2018 - 16:13

أردوغان في الجزائر الإثنين المقبل

افاد مصدر موثوق لـــ”الجزائر1” أن الرئيس التركي رجي طيب أردوغان سيشرع يوم الإثنين المقبل الموافق لــ26 فيفري الجاري بزيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة،و هي الزيارة التي كانت مقررة العام الماضي لكنها تأجلت لأسباب غير مُعلنة.

وتعتبر هذه الزيارة المرتقبة الثانية من نوعها للرئيس التركي إلى الجزائر، بعد آخر زيارة قام بها أردوغان في نوفمبر 2014، التي أعلن خلالها رغبة تركيا في رفع استثماراتها في الجزائر إلى 10 مليارات دولار،مع العلم أن حجم الإستثمارات التركية في الجزائر يتجاوز 3 مليار دولار حاليًا.

و بحسب ذات المصدر فإن الرئيس التركي سيلتقي بعدد من كبار المسؤولين الجزائريين على رأسهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة و رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح و رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة و الوزير الأول أحمد أويحي و يجري سلسلة من المباحثات التي ستتطرق إلى العلقات الثنائية و عدد من القضايا الإقليمية و الدولية ذات الإهتمام المشترك.

و يتضمن برنامج زيارة الرئيس أردوغان إلى الجزائر إشرافه على تدشين مسجد كيتشاوة التاريخي و الذي يرجع تاريخ إنشاءه إلى الحقبة العثمانية،و تم إخضاعه منذ عدة سنوات إلى الترميم بعد غلقه في وجه جموع المصلين و تكفلت الحكومة التركية بإعادة ترميمه. و بعد زيارته إلى الجزائر سيزور الرئيس التركي كل من موريتانيا والسنغال ومالي و تنتهي جولته الإفريقية مطلع شهر مارس المقبل.

أردوغان ألغى زيارة كانت مقررة إلى الجزائر شهر أكتوبر الماضي في آخر لحظة و كشفت مصادر مطلعة لـــ”الجزائر1” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألغى زيارة رسمية كانت مقررة له إلى الجزائر شهر أكتوبر الماضي و ذلك في آخر لحظة،رغم أنه تم التحضير لتلك الزيارة القصيرة-ليوم واحد فقط-و كان من المفروض أن يُشرف الرئيس التركي على تدشين جامع كتشاوة بالقصبة بالجزائر العاصمة بإعتباره معلمًا تاريخيًا و دينيًا عثمانيًا بإمتياز

 

و قد أعيد افتتاح جامع كتشاوة بالجزائر العاصمة مطلع شهر أكتوبر الماضي، بعد عملية ترميم وإعادة تأهيل أشرفت عليها الوكالة التركية للتنسيق والتعاون “تيكا” منذ العام 2014. و هو الانجاز أو الترميم الذي تم من دون مقابل مالي بناء على الاتفاق المبرم بين الجزائر وتركيا والمعلن عنه بمناسبة زيارة رجب طيب أردوغان رئيس تركيا الحالي إلى الجزائر في سبتمبر 2013،بحسب ما أفاد به مصدر مسؤول بالسفارة التركية بالجزائر لـــ”الجزائر1″.

ويعود بناء جامع كتشاوة الذي يعد أحد أشهر المساجد التاريخية بالجزائر العاصمة إلى أكثر من أربعة قرون-في بداية القرن 11- وهو مزيج من الطابع المعماري العربي والتركي وقام بتوسيعه الداي حسين حاكم الجزائر في العهد العثماني سنة 1794 غير أنه تم تحويل الجامع الى كنسية خلال الحقبة الاستعمارية قبل أن يسترجع هذا المعلم هويته كمسجد بعد الاستقلال. و قد تم هدم المسجد في ‏‏1832، وأقيم مكانه كاتدرائية “سانت فيليب”، وصلى المسيحيون فيه أول صلاة ليلة عيد الميلاد سنة 1832، فبعثت الملكة “إميل”ي زوجة “لويس فيليب” هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا “غريغور السادس عشر” تماثيل للقديسين.

و بحسب المؤرخين الجزائريين و الأتراك فإن كلمة كتشاوة هي كلمة تركية “كيجي اوى”، “كيجي” وتعني السوق أما “اوى” فيقصد بها الماعز، سُميت كذلك كون الساحة المحاذية للمسجد كانت عبارة عن سوق لتربية وبيع الماعز، حيث كان الأتراك يطلقون عليها اسم “سوق الماعز” أو “كيجياوى”.

عمّــــــــــار قـــــــــــــردود

21 فبراير، 2018 - 15:32

“Djezzy” تقتحم المعرض المغاربي للهاتف بقوة

تشارك جازي، الشركة الرائدة في مجال تقنيات الاتصالات الرقمية، في الطبعة الأولى من المعرض المغاربي للهاتف النقال المتخصص في الاتصالات المتنقلة وتكنولوجيا المعلومات الذي تجري فعالياته من 21 إلى 23 فيفري الجاري في قصر الثقافة مفدي زكريا في الجزائر العاصمة.

هذه الطبعة التي اختير لها شعار “كلنا متصلون حتى نتمكن من الابتكار”، ستعرف مشاركة اثني عشر بلدا يمثلها حولي خمسين عارضا. ويهدف المعرض المغاربي للهاتف النقال، الذي تساهم جازي فيه كشريك رقمي، إلى أن يكون مفترق طرق لتعزيز التبادلات التجارية وتسليط الضوء على التكامل بين الفضاء المغاربي في تنمية الاقتصاد الرقمي.

بالنسبة لجازي، يمثل المعرض فرصة للاحتكاك مع مختلف الأطراف الفاعلة في هذا القطاع، والاستعداد لإطلاق الخدمات المالية عبر الهاتف النقال و تؤكد من جديد استعدادها لمواصلة إسهامها النشط في إنشاء بيئة رقمية في إطار برنامج الحكومة.

كما قامت جازي بتخصيص فضاء لعرض و تسويق خدماتها و عروضها المختلفة كما خصصت فريق مؤهلا متواجد بعين المكان للترحيب بالزوار و تقديم مختلف الشروحات و المعلومات اللازمة لهم.

 

عاجل