13 أكتوبر، 2018 - 22:34

نهاية أزمة البرلمان قبل الإثنين المقبل…؟

من المقرر أن يشرع وفدًا عسكريًا مكوّنًا من 60 ضابطًا من الأكاديمية العسكرية بشرشال، مبعوثًا من طرف القيادة العامة للجيش الوطني الشعبي، في زيارة رسمية و هامة إلى البرلمان ،الإثنين المقبل.

و تأتي زيارة هذا الوفد العسكري في ظل الإحتقان الكبير الذي تتواجد فيه المؤسسة التشريعية الأولى في البلاد بسبب تعنّت نواب أحزاب الموالاة و تصلّب موقف رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة الرافض للرضوخ للضغوطات و المطالب بإستقالته.

و ستكون إدارة البرلمان في موقف محرج للغاية ،فبروتوكوليًا سيكون بوحجة مجبر على إستقبال الوفد العسكري للتباحث معه قبل تناول وجبة الغذاء معهم

حيث أفادت مصادر من البرلمان، أن السعيد بوحجة، سيشرف في حدود الساعة العاشرة صباحًا من يوم الإثنين القادم على استقبال ضباط الجيش الشعبي الوطني الستين المنتمين للأكاديمية العسكرية بشرشال،

وذلك بمقر الغرفة السفلى للبرلمان قبل بداية ضباط الجيش الشعبي الوطني زيارتهم إلى مختلف مديريات وهياكل ومصالح البرلمان وتلقي الشروحات والأجوبة والكيفيات عمل الهيئة التشريعية والفعل النيابي والنشاط البرلماني بهذه المؤسسة الدستورية الهامة.

و هذا اللقاء الهام سيضع النواب الغاضبون من بوحجة على في حرج , لأنه في حال حدوثه فسيكون إنتصار جديد في صالح بوحجة الذي نجح في الصمود أمام كل محاولات إقالته و طرده من رئاسة البرلمان.

و في هذا الشأن أفادت مصادر “الجزائر1” أن رؤساء الكتل البرلمانية لأحزاب الموالاة قررت تنظيم وقفة إحتجاجية أمام مقر البرلمان لمنع بوحجة من دخول المجلس و ربما يتم ذلك قبل موعد زيارة الوفد العسكري.

خاصة و أن منصب الأمين العام للمجلس الشعبي الوطني يوجد في حالة شغور منذ إقالة سليماني من طرف بوحجة و بسببه جدّت هذه الأزمة الخطيرة بالبرلمان.لهذا تُسابق الكتل البرلمانية للنواب الغاضبون من بوحجة الزمن من أجل التحلّص من بوحجة قبل ذلك الموعد.

كما أن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس أعلن ،اليوم السبت،على هامش زيارة قادته إلى ولاية البويرة للقاء المناضلين وإطارات الحزب،أن إجتماع المكتب السياسي للأفلان يوم الإثنين المقبل سيتخذ قرار هام في حق بوحجة و ربما يصل حد نزع الغطاء الحزبي عنه لإضعاف موقفه و دفعه للإستقالة.

و بناء على كل المعطيات السابقة فإن المؤشرات تصّب في غير صالح إستمرار أزمة البرلمان،و يبدو أن حلها بات وشيكًا و لن يتعدى نهاية الأسبوع الجاري أو قبل الإثنين المقبل،و بغض النظر عن كيف ستكون نهاية الأزمة،سواء بإستقالة بوحجة أو برضوخ نواب أحزاب الموالاة و إستسلامهم و قبولهم بالأمر الواقع و هو بقاء بوحجة في منصبه إلى حين إنتهاء عهدته البرلمانية الحالية.

لكن الحل المرجّح لأزمة البرلمان سيكون بإستقالة بوحجة لأنه الحل الأمثل و الأسلم و الأنسب خاصة في الظروف الحالية،و الأكيد أن السلطة لن تقبل بإطالة أمد أزمة البرلمان التي دخلت أسبوعها الثالث،كما أنها لن تقبل بإضطرارها للجوء إلى خيار حل البرلمان-في حال رفض بوحجة الإستقالة و النواب الإحتجاج و تعطيل سير المؤسسة التشريعية-و لهذا يبدو أن نهاية بوحجة قد إقتربت و الأكيد أنه سيستسلم في الأخير و سيستقيل مُتحججًا بضرورة الحفاظ على المصلحة العليا للوطن.

عمّار قـردود

13 أكتوبر، 2018 - 22:02

” القاهرة السينمائي ” يكرم كلود ليلوش الحائز على الأوسكار

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود ليلوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية ، وذلك فى افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

يأتي تكريم ليلوش تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية .وقال رئيس المهرجان محمد حفظى: “يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش فى الدورة الاربعين لمهرجان القاهرة السينمائى تتويجًا لواحد من اهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الاوربية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما،

كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار ، يعتبر واحداً من رواد التجديد في السينما الفرنسية، على مدار اكثر من نصف قرن بل إن مجلة “كاييه دو سينما” “دفاتر السينما” تذهب بعيداً فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد .

وأضاف: قدم ليلوش عديد من التجارب التى استلهمت قصصها من الواقع وتحاكي الحب والحياة ، وظهرت كموجات سينمائية متميزة فى صورتها وأفكارها ، وتشكل اعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة ، هو بحق صانع افلام سخى يحب الشخصيات التى يخلقها فى أعماله والتى تكشف عن أعظم المشاعر الانسانية من الصدق ، الحب ،الصداقة ، الظلم ، الموت ، التسامح ، الحنين إلى الوطن ، وعشق السفر.

وعن اختيار ليلوش لتكريمه ،قال الناقد يوسف شريف رزق الله حصريا لموقع الجزائر1  إن كلود مبدع سينمائى فرنسي كبير ، لديه شغف حقيقى وكبير للافلام ، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها حيث رأى انه يقدم بالفعل افلاما ترصد مشاعره فى الحياة بصدق ، وقد اعتبر فيلمه ” رجل وامرأة ” وقت ظهوره عملا غير مسبوق فى السينما الفرنسية ، مفضلا السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد

ولد كلود ليلوش، بالعاصمة الفرنسية باريس فى 30 أكتوبر عام 1937 ، أول من صور أفلامه بنفسه فى الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه وبهر العالم بأسلوبه الجديد الذى يترك حرية الحركة بعيداً عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي. تربطه بالسينما حالة حب دائمة بل هى بالنسبة له الحياة نفسها وهو ما تجلى فى مجموعة أفلامه التي أخرجها وتجاوزت الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة ،

حققت كثير من النجاحات ،وتركت بصمة كبيرة على ما يقرب من نصف قرن ، أبرزها فيلم ” رجل وامرأة ” عام 1966 ، والذي أسهم فى ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه عدة جوائز فى مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما كما رشح لأوسكار وجولدن جلوب وبافتا افضل مخرج ، كما فاز عن نفس الفيلم بالسعفة الذهبية ،وقد ظل يمثل النجاح الأكبر للسينما الفرنسية في الخارج

كما اختير عضو لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائى عام 1967.ومن افلامه ايضا “الحياة للحياة ” عام 1967 ، ورشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن كتابته فيلم ” كل الحياة ” عام 1974 ، و ” رجل وامرأة بعد عشرين عاما ” 1968 ، وفيلم ” البؤساء ” 1995 ” والذى رشح لجائزة بافتا ، وحصل على الجائزة الذهبية من مهرجان شيكاغو السينمائي.

محمد علال 

13 أكتوبر، 2018 - 21:23

بن صالح يدافع عن القضية الفلسطينية في سويسرا

شارك السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الامة اليوم السبت 13 اكتوبر 2018 بمدينة جنيف السويسرية في اشغال المجموعة السياسية الافريقية التي تتراسها الجزائر و المجموعة البرلمانية العربية وكدا اجتماع اتحاد الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي.

و قد خصصت هده الاجتماعات لدراسة وتنسيق المواقف حول جدول اعمال الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي التي ستنطلق اشغالها يوم الاثنين 15 اكتوبر 2018 و على راسها البند الاستعجالي المتعلق بوضعية منظمة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين  الاونروا.

للتدكير فان رئيس مجلس الامة يشارك على راس وفد برلماني مشترك في فعاليات الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي التي تحتضنها مدينة جنيف بسويسرا في الفترة من 13 الى 18 اكتوبر 2018 والتي ستعالج مواضيع عديدة ابرزها الموضوع المخصص للنقاش العام و المتعلق بالدور الرئيسي للبرلمانات في ترقية السلم و التنمية في عصر الابتكار و التغير التكنولوجي.

13 أكتوبر، 2018 - 19:11

الرئيس بوتفليقة يصدر قرار صارم..

علم موقع “الجزائر1” من مصادر رسمية ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، اصدر قرار صارم “خص الولايات الحدودية ببرنامج تنموي خاص”.

وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي في كلمته الافتتاحية لأشغال الملتقى الوطني حول المناطق الحدودية بالمركز الدولي للمؤتمرات أن “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قرر، وفاء لالتزامه ومواقفه المبدئية، أن يخص الولايات الحدودية ببرنامج تنموي  خاص وكلف الحكومة بإعداده في القريب العاجل“.

وأوضح وزير الداخلية، أن هذا القرار ” يؤكد أن المسألة ليست مسألة موارد  مالية”، داعيا إلى “تجند كل الإدارات المركزية والمحلية والمنتخبين والمتعاملين الاقتصاديين من أجل تبليغ هذا البرنامج لمقاصده وتثمين نتائجه  على أرض الواقع ضمن استراتيجية نعكف اليوم على مناقشتها”.

ف.سمير 

13 أكتوبر، 2018 - 17:40

محمد جلاب خلفا لـ السعيد بوحجة

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر إعلامية موازية ان السعيد بوحجة رئيس البرلمان الجزائري سيرمي المنشفة مع بداية الأسبوع ليخلفه على راس المجلس الشعبي الوطني محمد جلاب وزير المالية الأسبق و القيادي في حزب الافلان 

الخير الدي نشره ” algerie monde ” والذي دكر ان نهاية بوحجة ستكون قبل نهاية الأسبوع القادمة بعد الضغوط التي  تعرض له من أحزاب المولاة , حيث يقدم استقالته هذه المرة بشكل رسمي دون تراجع

وعليه من المرتقب ان تنتهي ازمة البرلمان الجزائري التي طالت أسابيع حيث سيتم تعيين وزير المالية الأسبق و محد جلاب خلفا لـ السعيد بوحجة

محمد نبيل

13 أكتوبر، 2018 - 16:23

قراصنة يخترقون 65% من حواسيب الجزائريين

أشار تقرير شركة “كاسبرسكي لاب” المتخصصة في الأمن المعلوماتي، أن 65.6 بالمائة من أجهزة الحواسيب في الجزائر تعرضت لهجمات اختراق من طرف قراصنة المعلوماتية “هاكرز”،

فيما أكد التقرير ذاته  أن 40 بالمائة من الحواسب المرتبطة بالبنية التحتية للتكنولوجية للشركات الصناعية الجزائرية، تعرضت لهجوم ما يسمى الجريمة السيبيرانية.

وكشف مصدر مسؤول بمركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والجرائم المعلوماتية، التابع لقيادة الدرك أن الجزائر تحصي 30 مليون مستعمل للانترنت إلى غاية نهاية جوان من سنة 2018 من بينهم 20 مليون جزائري يستعملون الفايسبوك، 93 بالمائة منهم يستخدمون “الفايسبوك” بشكل  يومي.

س.مصطفى