9 نوفمبر، 2018 - 20:56

نهاية القرضاوي..؟!

انتخب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اليوم الأربعاء بأسطنبول التركية العالم المغربي أحمد الريسوني لرئاسته خلفًا للمؤسس الشيخ يوسف القرضاوي الذي كان يشغل هذا المنصب منذ سنة 2004، وجاء الانتخاب في ختام مؤتمر الجمعية العمومية للاتحاد وقد شارك في المؤتمر السنوي لاتحاد علماء المسلمين 1030 عالمًا و50 جمعية إسلامية.

وقال الاتحاد في تغريدة له على “تويتر” إن الريسوني انتخب لرئاسة الاتحاد بنسبة تصويت تجاوزت 93 بالمائة شارك فيها المئات من أعضاء الاتحاد، وكان الرئيس الجديد نائبًا للقرضاوي في الفترة الماضية.كما انتخب أربعة نواب للريسوني، هم أحمد الخليلي من سلطنة عُمان وعصام البشير من السودان وخير الدين قهرماني من تركيا وحبيب سالم سقاف الجفري من اندونيسيا.

وجاء الانتخاب في ختام المؤتمر السنوي لاتحاد العلماء المسلمين الذي انطلق السبت الماضي تحت عنوان “الإصلاح والمصالحة” بالتزامن مع اجتماع الجمعية العمومية بدورتها الخامسة.والمؤتمر هو أكبر مؤتمرات الاتحاد منذ نشأته عام 2004، وعقدت فيه على مدى ثلاثة أيام مناقشات وجلسات تطرقت لكيفية الإصلاح داخل الأمة الإسلامية في الجوانب السياسية والاقتصادية وغيرها و ستنتهي أشغاله غدًا الخميس.

و بحسب مصادر متطابقة لـــ”الجزائر1″ فإن قرار تنحي يوسف القرضاوي من رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد 14 سنة جاء بإيعاز من قطر-الذي يُعتبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحد الهيئات التي تقع تحت سيادتها من خلال تمويله بنسبة 90 بالمائة و هي أصلاً من أسسته لخدمة مصالحها و سياساتها في العالمين العربي و الإسلامي-التي باتت مقتنعة أن القرضاوي بات ورقة محروقة و مستهلكة و لا تخدم أجندة القيادة القطرية في إطار سعي قطر لتجديد نشاط هذا الكيان الإخوانى للقيام بأنشطة تخدم الأجندة القطرية.

وذلك إثر تراجع تأثير يوسف القرضاوى، وخاصة بعد مواقفه التى تدعو إلى الإرهاب ضد المدنيين وإثارة الحروب وخاصة فى الدول العربية بمنطقة الشرق الأوسط، ويكشف اختيار الريسوني النهج القطرى خلال الفترة المقبلة والدول المستهدفة بالأنشطة الإرهابية الممولة من قطر.

عمّار قـردود

9 نوفمبر، 2018 - 17:07

مرشح لرئاسيات 2019 بـ برنامج لتعدد الزوجات

دعا مرشح لرئاسيات 2019، الجزائريين للزواج بأكثر من زوجة كمحاولة جادة للقضاء على ظاهرة العنوسة في الجزائر و تعهد لهم مقابل ذلك بتقديم منح وامتيازات “لكل امرأة تقبل بأن تكون زوجة ثانية”.
وقال المرشح الرئاسي المغمور سليم لطرش إبن ولاية غرداية ، إنه يقدم حلولاً للعنوسة مشيرًا إلى “وجود 13 مليون عازب في الجزائر”.وبحسبه فإن برنامجه يهدف إلى توفير سكن ومنحة مالية معتبرة للزوجة الثانية، موضحًا أن “ثروات الجزائر تكفي لتغطية نفقات 200 مليون نسمة وليس 40 مليون نسمة فقط”

و قد أثارت دعوة هذا المرشح غير المعروف لرئاسيات 2019 سخرية و تهكم نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي الذين نصحوه بضرورة الإهتمام بأمهات المشاكل التي يعاني منها الشعب الجزائري و ليس الزواج و تعدد الزوجات،و طالبوه قبل الحديث عن الزوجة الثانية أليس من الأفضل و المفيد و الأنسب التفكير في الزواج أولاً و توفير شروطه و مستلزماته و قبل ذلك الحديث عن الزوجة الثانية و الثالثة…!!!.

عمّار قـردود

9 نوفمبر، 2018 - 12:59

بـن صالح يستقبل السّفـيـر الجديد لجمـهـوريـّة الموزمبيق

استقبـــل السيّد عبد القادر بـن صالح، رئيـس مجلـس الأمّـة، اليوم الخميس 08 نوفمبر 2018، السيّد Carvalho Muiria، السّفـيـر الجديد لجمـهـوريـّة الموزمبيق بالجـزائـر.

اللّـقـاء استعرض العلاّقات الثّنائيّة وجوانب من امكانيات التّعاون التي من شأنها أن تترجم الإرادة السّياسيّة على المستوى الاقتصاديّ، كما أعرب الطّرفان عن ارتياحهـما للتّعاون القائم في مجال التّربية والتّعليم العاليّ، حيث تستقبل الجامعات الجزائريّة عددًا متزايدًا من طلبة الموزمبيق … وضرورة تعزيزه وتوسيعه إلى مجالات أخرى كالطّاقة والفلاحة.

9 نوفمبر، 2018 - 12:40

انهيار أسعار النفط

تواصل أسعار النفط تراجعها في ظل ارتفاع الإمدادات ومخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي يضغط على الأسعار، فبعد أن لامست 90 دولارا صارت اليوم تقترب من عتبة 70 دولارا.

وحسب ما أوردته وكالة “رويترز” فإن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بلغت 65.73 دولار للبرميل.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق 70.84 دولار للبرميل. ويتجه برنت صوب التراجع ثلاثة بالمائة تقريبا هذا الأسبوع، لينخفض للأسبوع الخامس على التوالي.

ويرى محللون أن سبب هذا التراجع يعود أساسا لارتفاع الإمدادات، على الرغم من العقوبات الأمريكية على إيران التي فُرضت هذا الأسبوع، وكذلك من المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي.

9 نوفمبر، 2018 - 11:12

الارصاد تحدر من أمطار غزيرة

حذّر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، من تساقط أمطار رعدية على الولايات الشرقية من البلاد.

الولايات المعنية هي: جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، قسنطينة، قالمة، سوق أهراس.

بالإضافة إلى شرق ولاية ميلة، وشمال تبسة.

9 نوفمبر، 2018 - 10:58

هذا ما قلته “ريتا” عن محرز

كشفت “ريتا جوهال” زوجة الدولي الجزائري، رياض محرز، عن تفاصيل مُثيرة عن علاقتهما، منذ تعرفها عليه الى غاية يومنا هذا.

وقالت في تصريحات لجريدة “الصن” :”عندما إلتقيته لأول مرة، أمسك بي بطريقة لطيفة، بشارع “أوكسفورد” وأصّر علي لأمنحه رقم هاتفي”.

وأضافت :”لم أكن أعرف بأنه لاعب مُحترف سوى أسبوعا بعد تعرفي عليه، وقلت لا أريد هذه الحياة، أردت النجاح وحدي”.

كما أكدت، “ريتا” بان رياض محرز،  لديه حياة هادئة، رغم نجوميته الكبيرة، ووصوله للمستوى العالي مع “مانشستر سيتي”.وقالت في حوار لـ”الصن” :”رياض مُسلم، لم يسبق وأن شرب الخمر في حياته، كما أنه لايسهر في الملاهي الليلية تماما”.وعن إمكانية تغير علاقتهما مُستقبلا ردت :”ليس كل الرجال خائنين، ورياض مُختلف، إنه طيب، ويقوم بكل شيء من قلبه وبإخلاص”.

عاجل