13 أغسطس، 2017 - 13:50

“نور الدين بدوي” خلفا لـ “تبون”..!؟

كشفت مصادر سياسية مطلعة، أن رئاسة الجمهورية بدأت باستدعاء وزراء في حكومة عبد المجيد تبون بشكل انفرادي تمهيدا لاختيار بديل له، مؤكدة بأن وزير الداخلية “نور الدين بدوي” المرشح الأول لخلافة “تبون” .

“بدوي” قد تلقى خلال الأيام الماضية  تعليمات وأوامر وتوجيهات من رئاسة الجمهورية، دون أي تنسيق مع الوزير الأول أو ديوانه، الامر الذي يوحي بان تبون يعيش آخر أيامه في المنصب، الذي عين فيه في شهر ماي الماضي .

 

وأكدت المصادر موازية أن الخلاف بين اطراف في السلطة و والوزير الأول بلغ مرحلة متقدمة بات معها بقاء عبد المجيد تبون في منصبه شبه مستحيل ، لعدة أسباب أهمها اللقاء الذي جمع “تبون” برئيس وزراء فرنسا قبل أيام، لافتة المصادر بأن ما وقع للوزير الأول من لقاء مع رئيس وزراء فرنسا كان “كمينا محكما” وقع فيه، تم ترتيبه من قبل جناح في السلطة ، من أجل تسريع إقالته وتعيين خليفة له .

 

وأوضحت المصادر متبعة بأن عبد المجيد تبون سيغادر على الأغلب منصبه على رأس الحكومة في تعديل حكومي جديد يعلن عنه الرئيس بوتفليقة، في الأسابيع القليلة القادمة.

 

وأكد المصدر على أن عددا من وزراء حكومة عبد المجيد تبون تلقوا استدعاءات فردية للحضور إلى رئاسة الجمهورية من أجل تقييم أدائهم تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة، سبتمبر القادم.

فهلا فعلا سيتخلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن خدمات عبد المجيد تبون الوزر الأول , ام هي تخمينات و تحاليل سياسية سابقة لأوانها ؟

 

 

13 أغسطس، 2017 - 12:54

الجزائر تقاضي فرنسا امام المحكمة الدولية..!!

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر موازية ان ناشطون حقوقيون جزائريون، باشروا اليوم الجمعة، حراكا في فرنسا، لإنهاء معضلة احتجاز الجماجم الـ 37 للشهداء الجزائريين الذين ما تزال رؤوسهم موجودة منذ أكثر من قرن ونصف في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس.

وفي تصريحات لـ عبد الرزاق حاب، رئيس جمعية “ضدّ جرائم الحرب” الحقوقية، أنّ ستلجأ للقضاء الدولي لإرغام فرنسا على إرجاع رفات 37 من أوائل المقاومين الجزائريين الذين سقطوا في فترة ما بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر جويلية 1830.

 

 

 

 

13 أغسطس، 2017 - 11:50

توزيع رخص استيراد السيارات أقل من 3 سنوات

علم موقع الجزائر1،  اليوم الأحد، أن وزير التجارة، أحمد عبد الحفيظ ساسي، سيمضي رخص استيراد 25 ألف وحدة، اعتبارا من 21 أوت، على أن يتم توزيع هذه الرخص على الوكلاء في 23 أوت الحالي،

كما تنوي وزارة التجارة منح تراخيص استيراد السيارات لأقل من ثلاث سنوات، سيكون في غضون الثلاثي الاول لسنة 2018.

ف.سمير

13 أغسطس، 2017 - 11:41

تراجع إنتاج العسل في الجزائر

أبدى نحالو العاصمة، اليوم الأحد، تخوفاتهم من تراجع إنتاج العسل العام المقبل بفعل موجة حرائق الغابات.

 اعترف، سعيد شاوش، نائب رئيس جمعية نحالي العاصمة، أنّ الحرائق الأخيرة، تسببت في حرق عدد معتبر من صناديق إنتاج العسل، وموت النحل في مختلف ولايات الوطن، مشيرا إلى أنه لحسن الحظ كانت عملية إنتاج العسل في نهايتها.

وأشار، شاوش، إلى تنظيم أول معرض للعسل بعد عيد الأضحى المبارك بالعاصمة، بالنظر إلى انتهاء عملية الإنتاج، التي اعتبرها المتحدث من أصعب المهمات التي تتطلب التنقل إلى مناطق وولايات مختلفة من الوطن، سيما في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح “شاوش” أنّ كمية الإنتاج تختلف من سنة إلى أخرى حسب المناخ، مشيرا إلى أنّ الجزائر تتوفر على 132 نوع من العسل، و كلها ذات نوعية جيدة.

وحسب، شاوش، فإنّ النحالين يعانون من مشكل تسويق منتوج العسل، حيث يتولون عملية البيع بأنفسهم في المعارض، فضلا عن حرائق الغابات وسرقة صناديق العسل ونقص اليد العاملة، ونقص الأدوية.

وطالب، شاوش، الجهات المختصة بتهيئة الغابات المتلفة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من سرقة الصناديق، كما دعا وزارة التجارة إلى منع نحالي الولايات الأخرى من “مزاحمة” نحالي العاصمة في المعارض المنظمة عبر ولاية الجزائر، فضلا عن الحرفيين الذين يبيعون العسل في معارضهم، رغم أنّ نشاط هؤلاء يقتصر على عرض الحرف التقليدية دون سواها.

وأكد، شاوش، أنّ هذا المشكل تم طرحه مؤخرا على والي العاصمة عبد القادر زوخ، في انتظار حل ملموس من شأنه الحدّ من “العشوائية والفوضى التي باتت تميّز تنظيم هذه المعارض”.

13 أغسطس، 2017 - 11:28

انقلاب حافلة في برج منايل

شهد الطريق السريع على مستوى محور “لاكابير- برج منايل”، صباح اليوم الأحد، انقلاب حافلة لنقل المسافرين تعمل على الخط الرابط بين منطقتي “دلس” و”الجزائر العاصمة”.

 

 الحادث نجم عن انزلاق الحافلة جراء تساقط بعض الأمطار، ولم يخلّف خسائر بشرية، عدا بعض الإصابات وسط الركاب، حيث تم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاج

13 أغسطس، 2017 - 11:13

هزة أرضية بباتنة

سجلت ولاية باتنة، صبيحة اليوم الأحد، هزة أرضية بلغت شدتها 3 درجات على سلم ريشتر، في حدود التاسعة و48 دقيقة.

حسب إفادات مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء “الكراغ”، فإنّ مركز الزلزال حُدّد على بعد 7 كلم شمال غرب منطقة “قصر بلزمة” بالولاية المذكورة.