26 يونيو، 2018 - 16:26

هذا ما قاله “قايد صالح” عن قضية الكوكايين

صرح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق احمد قايد، أن نجاح قوات البحرية في إحباط إدخال 700 كلغ من الكوكايين عبر ميناء وهران، مشددا على ضرورة مواصلة تشديد الخناق على العصابات الإجرامية وقطع دابرها لحماية البلاد من شرورها.

وأكد الفريق قايد صالح، بان التطور الفعلي وتحسين المستوى يستلزمان ايلاء أهمية قصوى للتحضير وإجراء التمارين مختلفة المستويات والخطط، كما أشاد بالعمليات النوعية التي تقوم بها وحدات الجيش الوطني الشعبي وبالنتائج المحققة على أكثر من صعيد.

وقال قايد صالح، بان قيادة الجيش، حرصت خلال السنوات القليلة الماضية على ايلاء أهمية قصوى لتأمين كافة الحدود الوطنية وفق لإستراتيجية متكاملة، ومقاربة شاملة سطرتها القيادة العسكرية توافقا مع الرؤية السديدة لرئيس الجمهورية وزير الدفاع الوطني وقائد أركان الجيش الوطني الشعبي.

26 يونيو، 2018 - 16:17

3 إرهابيين يسلمون أنفسهم بتمنراست

سّلم ثلاثة إرهابيين أنفسهم، صباح اليوم الثلاثاء 26 جوان، للسلطات العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني.

ويتعلق الأمر بكل من:

“أمحمدي بو بكر”، المدعو”أبو أحمد”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2010؛

“بن عروبة الناصر”، المدعو”أبو موسى”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2014؛

“غدير الشيخ”، المدعو”أبو عمر”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2016.

26 يونيو، 2018 - 15:05

حجز قنطارين من الكيف بتلمسان

كشفت ودمّرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، أمس الاثنين 25 جوان، مخبأ (01) للجماعات الإرهابية يحوي أغطية وأفرشة بمنطقة عين زويت، ولاية سكيكدة، كما تم تدمير قنبلة (01) تقليدية الصنع بعين الدفلى، بحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني.

 

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، ضبطت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مصالح الأمن بتلمسان، كمية كبيرة من الكيف المعالج تقدر بقنطارين (02) و(57) كيلوغراما، في حين أوقفت مفارز أخرى بكل من عين قزام/ن.ع.6 وتندوف/ن.ع.3، (06) مهربين وضبطت (2.5) طن من المواد الغذائية و(550) لتر من الوقود و(03) مركبات رباعية الدفع و(12) دراجة نارية و(05) أجهزة كشف عن المعادن.

من جهة أخرى، أحبط حراس السواحل بعنابة/ن.ع.5، محاولة هجرة غير شرعية لشخصين (02) كانا على متن قارب تقليدي الصنع، في حين تم توقيف (33) مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة بتلمسان.

25 يونيو، 2018 - 20:26

حصري.. تفاصيل حركة سلك الولاة

كشفت مصادر مطلعة و متطابقة لـــ”الجزائر1” أن الحركة في سلك ولاة الجمهورية و الولاة المنتدبون و التي كانت مبرمجة منذ مدة و لكن تم تأجيلها عدة مرات لأسباب تارة تقنية محضة و أخرى مجهولة قد تم تفعيلها و تحديد حتى تاريخ إجراءها،

حيث أشارت ذات المصادر أن موعد إجراء هذه الحركة التي طال إنتظارها سيكون مقيد بالمجال الزمني التالي ما بين 27 جوان الجاري و 5 جويلية المقبل،و إن رجّحت مصادرنا إمكانية الإعلان عنها رسميًا يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين بشكل كبير خاصة و أن القائمة قد تم ضبطها بل و تم حتى إبلاغ كل الولاة و الولاة المنتدبين المعنيين بالحركة سواء تحويلاً-من ولاية إلى ولاية-أو إنهاء للمهام أو إحالة على التقاعد أو ترقية منذ مدة من طرف وزارة الداخلية.كما أن رئاسة الجمهورية أمرت بإرجاء الحركة إلى ما بعد إمتحانات بكالوريا 2018 التي إنتهت اليوم الإثنين.

لكن مصادر أخرى رجّحت إمكانية تأجيل الحركة إلى ما بعد الدخول المدرسي المقبل أي في أوت أو سبتمبر المقبلين كأقصى تقدير.

و أفادت نفس المصادر أن هناك 23 والي ستشملهم الحركة المرتقبة بين تحويل و إنهاء مهام و أن الولاة المعنيون هم والي البيض الذي سيتم تحويله إلى ولاية أخرى،والي تبسة سيتم تحويله كذلك،والي أم البواقي سيتم تحويله،والي خنشلة سيتم تحويله،والي سعيدة،والي تيارت،والي تندوف بين التحويل و إنهاء المهام،والي تلمسان سيتم تحويله نحو ولاية من الوسط،والي ورقلة في حال لم تتم إقالته سيتم تحويله نحو عنابة التي سيتم تحويل واليها نحو سطيف المحوّل واليها إلى الجزائر العاصمة المحال واليها على التقاعد،والي سيدي بلعباس،والي بومرداس،والي قسنطينة،والي أدرار،والي ورقلة،والي غرداية،والي الجلفة،والي قالمة،والي سطيف،والي تامنراست،والي بشار،والي بسكرة،والي النعامة و والي برج بوعريريج. أما الولاة الذين سيتم إحالتهم على التقاعد فيتصدرهم والي ولاية الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ المرشح لشغل منصب سفير للجزائر في إحدى الدول العربية ربما تكون السعودية على أغلب الظن،والي ولاية قالمة،والي ولاية الجلفة قنفاف حمانة، و والي ولاية برج بوعريريج العفاني صالح.

و فيما يخص الولاة الذين ستتم إقالتهم أو إنهاء مهامهم فتؤكد مصادرنا أن عددهم كبير و لا يقل عن الــــ5 أو 8 ولاة من بينهم والي ولاية غرداية عز الدين مشري و هذا الأخير كشفت تقارير أمنية عن إرتكابه مخالفات خطيرة و تعديه السافر على صلاحيات رئيس الجمهورية عندما وعد سكان و أعيان ولاية غرداية بإقناع السلطات العليا بإصدار عفو شامل عن كل المتورطين في أحداث العنف التي شهدتها غرداية.

 

كما شملت القائمة والي ولاية إليزي بولحية عيسى و كان السيناتور عباس بوعمامة قد هاجم خلال ماقشة نواب مجلس الأمة لقانون المالية لسنة 2018 قد هاجم الوالي الجديد لولاية إليزي عيسى بولحية و إتهمه بإحتقار أعيان المنطقة،و اتهم السيناتور بوعمامة الوالي بتبذير المال العام،و كشف أنه أنفق 6 ملايير سنتيم لنصب كاميرات مراقبة في اقامته و انجز مسبح بـــ2 مليار سنتيم و ترميم مسكنه بــــ3 ملايير سنتيم.

و تم ذكر الوالي المنتدب في عين صالح سداس لخضر ليكون ضمن الأسماء المعنية بالمغادرة و سيتم تعيين والي ولاية سطيف حاليًا ناصر معسكري كواليًا على الجزائر العاصمة خلفًا لعبد القادر زوخ الذي سيحال على التقاعد،فيما سيتم تعيين والي ولاية بسكرة الحالي أحمد كروم على رأس ولاية سطيف،بينما سيتم تعيين والي جديد على ولاية بسكرة.

فيما سيتم تعيين واليين جديدين على ولايتي بجاية التي عين واليها محمد حطاب، وزيرًا الشباب والرياضة، و ولاية تيسمسيلت بعد ان تم تحويل عبد القادر بن مسعود ليكون على رأس وزارة السياحة والصناعات التقليدية. كما أن 5 ولايات منتدبة سيمسها التغيير خلال الحركة المرتقبة في سلك ولاة الجمهورية و هي:المنيعة،بني عباس،أولاد جلال،تيميمون و جانت.فيما سيتم ترقية عدد معتبر من الولاة المنتدبون و يتعلق الأمر بالوالي المنتدب لجانت سعيد بن قامو المرشح لتعيينه واليًا على ولاية أم البواقي أو تبسة أو خنشلة،مبروك عون الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية تيميمون، جلول بوشنتوف الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية أولاد جلال حميد بعيش الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية الشراقة .

كما سيتم تعيين الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية جانت سعيد بن قامو كواليًا لولاية أم البواقي خلفًا للوالي جمال الدين بريمي الذي سيتم تحويله إلى ولاية أخرى بغرب الوطن ربما تكون النعامة،و سيتم تعيين الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية أولاد جلال جلول شنتوف واليًا لولاية غرداية خلفًا لمشري الذي ربما ستنهى مهامه بسبب مشاكله مع أعيان ولاية غرداية و خاصة دائرة القرارة.

أو سيتم تحويله إلى ولاية تندوف،فيما سيتم تعيين حميد بعيش الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية الشراقة واليًا لولاية برج بوعريريج. ومن الأمناء العامون للولايات و الذين تقرر ترقيتهم إلى ولاة و ولاة منتدبين:أمين عام ولاية تيارت،أمين عام ولاية عنابة،أمين عام الولاية المنتدبة أولاد جلال عزي ،أمين عام ولاية النعامة دحو جمال،أمين عام الولاية المنتدبة عين صالح و الذي من المحتمل أن يُعين والي منتدب للمقاطعة الإدارية عين صالح كما تقرر تحويل والي ولاية تبسة الحالي مولاتي عطا الله إلى ولاية تلمسان و هو الأمر الذي يعتبر بمثابة ترقية له مع العلم أن مولاتي تمت ترقيته من رئيس دائرة تمنراست إلى والي اليزي إلى والي تبسة في عام ونصف فقط.

و أشارت مصادرنا أن الولايات المنتدبة الـــ10 سيتم ترقيتها إلى ولايات كاملة خلال شهر سبتمبر المقبل و عليه من المحتمل جدًا إرجاء الحركة في سلك الولاة إلى ذلك الحين.

عمّـــــــار قـــــردود

25 يونيو، 2018 - 18:50

الذهب يهبط مع ارتفاع الدولار

انخفضت أسعار الذهب، الاثنين، من جراء تعرضها لضغوط بفعل ارتفاع الدولار في ظل احتمالات زيادة أسعار الفائدة، فيما أبقت توترات التجارة العالمية المعدن الأصفر فوق أدنى مستوى في 6 أشهر، والذي بلغه الأسبوع الماضي

وبحلول الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1264.70 دولار للأوقية (الأونصة).وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس 0.3 بالمئة إلى 1266.60 دولار للأوقية.وهدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، بتصعيد حرب تجارية مع أوروبا، عبر فرض رسوم نسبتها 20 بالمئة على جميع واردات السيارات، التي يتم تجميعها في الاتحاد الأوروبي.

كما يعتزم ترامب، حظر استثمار كثير من الشركات الصينية في شركات التكنولوجيا الأميركية ومنع تصدير تكنولوجيا إضافية إلى بكين وفقما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال، الأحد.

وانخفضت الأسهم العالمية من جراء تصاعد التوترات التجارية، فيما ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية، مقابل سلة من 6 عملات رئيسية 0.1 بالمئة إلى 94.585، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ يوليو 2017 عند 95.529 في أواخر الأسبوع الماضي.

ويستفيد الذهب في العادة من التوترات السياسية والاقتصادية، لكنه يواجه صعوبة هذه المرة في الوقت الذي يرتفع فيه الدولار بقوة مما يجعل المعدن المقوم بالعملة الأميركية أعلى تكلفة على المستثمرين غير الأميركيين.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 16.31 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 873.70 دولار للأوقية، ولامس البلاتين 851.74 دولار في الجلسة السابقة وهو أدنى مستوياته منذ فبراير 2016.وانخفض البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 951.22 دولار للأوقية، وتراجع المعدن لأدنى مستوى في 7 أسابيع إلى 947.15 دولار للأوقية الجمعة.

وبحلول الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1264.70 دولار للأوقية (الأونصة).
وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس 0.3 بالمئة إلى 1266.60 دولار للأوقية.
وهدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، بتصعيد حرب تجارية مع أوروبا، عبر فرض رسوم نسبتها 20 بالمئة على جميع واردات السيارات، التي يتم تجميعها في الاتحاد الأوروبي.

كما يعتزم ترامب، حظر استثمار كثير من الشركات الصينية في شركات التكنولوجيا الأميركية ومنع تصدير تكنولوجيا إضافية إلى بكين وفقما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، الأحد.

وانخفضت الأسهم العالمية من جراء تصاعد التوترات التجارية، فيما ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية، مقابل سلة من 6 عملات رئيسية 0.1 بالمئة إلى 94.585، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ يوليو 2017 عند 95.529 في أواخر الأسبوع الماضي.

ويستفيد الذهب في العادة من التوترات السياسية والاقتصادية، لكنه يواجه صعوبة هذه المرة في الوقت الذي يرتفع فيه الدولار بقوة مما يجعل المعدن المقوم بالعملة الأميركية أعلى تكلفة على المستثمرين غير الأميركيين.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 16.31 دولار للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 873.70 دولار للأوقية، ولامس البلاتين 851.74 دولار في الجلسة السابقة وهو أدنى مستوياته منذ فبراير 2016.

وانخفض البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 951.22 دولار للأوقية، وتراجع المعدن لأدنى مستوى في 7 أسابيع إلى 947.15 دولار للأوقية الجمعة.

عاجل