17 أبريل، 2018 - 21:25

هذا هو تاريخ اول رمضان 2018..؟

بلغ موقع “الجزائر1″ان وزارة الشؤون الدينية، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، أن ليلة الشك لترقب هلال رمضان ستكون يوم 15 ماي.
وحسب بيان الوزارة فإن يوم الثلاثاء هو غرة شهر شعبان 1439هـ, وعليه سيكون موعد ليلة الشك لترقب هلال رمضان لهذا العام ستكون يوم 29 شعبان 1439 هـ .الموافق لـ 15 ماي 2018 , ويحتمل جدا ان يكون اول رمضان 16 ماي اد ثبت رائية الهلال

م.مصطفى

17 أبريل، 2018 - 20:52

مجاهدون..”تاريخ ولد عباس الثوري كله كذب”

يقول المجاهد عبد القادر قروج “منذ أكثر من عام هناك مشكلة تستوقفني. وهي تولي ولد عباس منصب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني والذي يتفاخر بوقاحة بأنه محكوم عليه بالإعدام رغم انه لم يمكث ولو ليوم واحد في سجون الاستعمار”.

وأضاف قائلا: “بعض الأصوات تعالت ولكن يبدوا أنها لم تسمع”، ليستطرد قائلا ” لا يزال هناك أشخاص على قيد الحياة يستطيعون الحديث عن حقيقة مسار الرجل الذي لا يدعوا للتفاخر”.

وتساءل قروج في حوار مقتضب مع الصحيفة، عن مسير الرسالة التي وجهها إلى وزير العدل، والذي دعاه إلى فتح تحقيق بشان مسار الأمين العام للافلان، جمال ولد عباس،

وأضاف “كيف يمكن أن تفسر بان طلبي الذي وجهته إلى وزير العدل للحصول على معلومات دقيقة ورسمية حول مسار ولد عباس ظلت حبرا على ورق؟” ليرد على سؤاله قائلا “إذا كان عدم الرد يعني احتقارا سيكون ذلك خطيرا للغاية”، مؤكدا بأنه سيواصل مسعاه لكشف الحقيقة مؤكدا بأنه “متعود على القتال وليس اليأس” وأضاف قائلا “لهذا السبب ولان سني لم يعد يسمح لي بالتحرك الا انه يمكنني الصراخ على الأقل وهذا ما افعله”.

ف.سمير

 

17 أبريل، 2018 - 17:27

4 ملايين جزائري سينزلون تحت عتبة الفقر

 

  يتنبأ البنك الدولي نزول 10 بالمائة من الجزائريين تحت عتبة الفقر و ذلك بسبب البطالة المرتفعة و ارتفاع نسبة التضخم التي ستصل الى 9 بالمائة في 2020، حسب تقرير أعدّه البنك حول الجزائر تم نشره الإثنين.

 

و حسب ذات الوثيقة كما جاء في موقع “TSA” فقد تسبّبت الصعوبات المالية التي واجهتها الجزائر في السنوات الأخيرة في “ارتفاع معدل البطالة بما يقرب من 1.5 بالمائة، بسبب النمو البطيء للقطاع  خارج المحروقات قدر بـ 11.7 ٪ في سبتمبر 2017 ، مقارنة بـ 10.5 ٪ المسجلة في سبتمبر 2016 . كما يوضح ذات التقرير تأثير لبطالة بشكل غير متساوي على المناطق المختلفة في الجزائر. لا سيما في الصحراء حيث يبلغ معدل البطالة ضعف المعدل القومي فيما يتضاعف المعدل في منطقة السهول.

ويقول البنك الدولي الذي يتوقع أن “يسقط عشرة في المائة من الجزائريين مرة أخرى في عتبة الفقر”، انه من المحتمل أن تتفاقم الصعوبات المالية للجزائريين مع زيادة البطالة، في عام 2011 ، بلغ معدل الفقر الوطني 5.5 في المائة ومعدل الفقر المدقع 0.5 في المائة فقط ، وفقاً للإحصاءات الرسمية.

لكن تقرير البنك الدولي يشكك في صحة هذه الأرقام على أساس أن عتبة  الفقر تبلغ 3.57 دولار في اليوم للمناطق الحضرية ، و 3.18 دولار في اليوم للمناطق الريفية.

ف.سمير

 

 

17 أبريل، 2018 - 16:33

محاكمة المغربية التي هددت بتفجير طائرة في الجزائر

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر عليمة ان محكمة الجنح بالدار البيضاء بالعاصمة، قضت اليوم الثلاثاء بإدانة المغربية ” م. القاسمي” بـ18 شهرا حبسا نافذا.مع غرامة مالية نافذة قدرها 200 ألف دج.

وجرى توقيف الجانية المغربية  بطائرة الخطوط التركية  “التركية أيرلانز” التي كانت في رحلتها إلى مطار الدار البيضاء بالمغرب.قبل أن يعلن طاقمها عن انزالها اضطراريا بمطار هواري بومدين، على إثر “بلاغ كاذب” عن وجود قنبلة.

تزعّمتها المتهمة وهي متواجدة بدورة المياه ، وهي تردد آيات من القران الكريم مرددة أمام 281 مسافر “بقي 10 دقائق تنفجر الطائرة”.وتمكّنت يومها فرقة مكافحة الإرهاب ببوشاوي بعد تفتيش مرحاض الطائرة من العثور مواد كيميائية مطلية على الجدران,والبعض منها في كفي المغربية.

وحسب ملف القضية ، فإن المتهمة ذات 25 ربيعا، تنحدر من عائلة ثرية بالمغرب.حيث ينشط والداها في مجال التجارة من خلال الشركات ,وتوبعت الموقوفة بسجن الحراش منذ شهر جويلية من العام الماضي بتهم عرقلة مسار الطيران المدني والتهديد بتخريب طائرة.وجهها إليها قاضي تحقيق الغرفة الأولى بمحكمة الدار البيضاء شهر أوت مع أمر بإيداعها الحبس المؤقت.

ف.سمير

17 أبريل، 2018 - 11:30

تفاصيل تهرب “أسلحة حربية” من ميناء العاصمة

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة أن قاضي تحقيق بمحكمة سيدي أمحمد أمر في وقت مـتأخر من ليلة الاثنين، بإيداع ستة مشتبه فيهم رهن الحبس المؤقت,في فضيحة تهريب الأسلحة عبر ميناء العاصمة،

القضية حسب “النهار” , أن المتابع فيها مغترب و5 أعوان جمركيين بينهم امراة.فقد أفرج القاضي عن مفتش الفحص بالميناء المدعو ” م، سعيد”.

وحسب ذات المصادر فإن المشتبه فيه الأول هو المدعو.ب، نور الدين” العون الذي يصادق على وصولات الخروج بالميناء، توصّلت التحريات أنه هو من صادق على السلعة المحظورة “الأسلحة”.لإخراجها بطريقة غير شرعية.

أما الموقوفة ” ب، أسيا” عون الفحص، قد كشفت التحريات أن لها علاقة وطيدة مع المهرّب المغترب.يشتبه فيها أن تكون علاقة غرامية حسب التحقيقات الأولية.

كما توبع في ذات الفضيحة أيضا “ب،ر” ضابط قائد زمرة بالميناء، رفقة زميله ” ق، ح” بنفس الرتبة ” قائد زمرة”.

وأضاف المصدر، أن المتهمون الجمركيون اعترفوا خلال التحقيقات الأولية بأنهم قدموا تسهيلات للمغترب الثلاثيني لتمرير الأسلحة.خاصة بعد مواجهتهم بالأدلة المادية.

والجدير بالذكر، أن إحالة المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية أمس، جاء عقب توقيف مصالح الأمن أمسية الإثنين من الأسبوع المنصرم.

سيارة نفعية مشبوهة على مستوى محطة البنزين مخرج ميناء العاصمة، وهي تهم بالمغادرة، أين تمّ ضبط بعد إخضاعها للتفتيش الروتيني.

على 6 قطع من الأسلحة الحربية تتمثل في بنادق نصف آلية “سومينوف”، إضافة إلى ذخيرة حيّة.فتم حجز السلع واقتياد سائق السيارة إلى التحقيق.

م . مصطفى

 

17 أبريل، 2018 - 11:10

الائمة في الملاعب بدل الانصار..؟؟

بلغ موقع “الجزائر1” مصادر متطابقة أن وزير الشباب والرياضة الجديد، محمد حطّاب شدد على ضرورة مُساهمة الجميع في القضاء على ظاهرة العنف التي تعصف بكرة القدم.

وقال خلال زيارة تفقدية للمُنشآت الرياضية بالعاصمة :”الأئمة ورجال الدين سيلعبون دورا كبيرا في إطفاء نار الفتنة لتعود المياه لمجاريها”. وواصل :”يجب أن يُساهم أهل الإختصاص في تحسين الأوضاع، لكي نجعل السيناريو الذي عشناه حاليا وراء ظهرنا في أقرب الآجال”.

ف.سمير

عاجل