2 مارس، 2018 - 11:21

هذا هو سر غياب “حداد ” عن لقاء الاتراك

استغرب جزائريون على مواقع التواصل الاجتماعي غياب حدّاد، الذي اعتاد حضور جميع اللقاءات الاقتصادية التي تنظم على هامش زيارات الوفود الرسمية إلى الجزائر.

 

أما عن سبب غياب علي حداد عن جلسات المنتدى، الذي تدارس فرص دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين،

فنفى عبد المالك سراي أن تكون له أسباب سياسية خفية، مؤكدا إمكانية أن يكون للرجل (علي حداد)، “ظروف خاصة، لا علاقة لها بسياسة الجزائر بخصوص التعاون مع تركيا”.

ف. سمير

2 مارس، 2018 - 11:05

أسعار تذاكر رحلات قطار “كوراديا” الجديد

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغاني زعلان، كشف  عن أسعار تذاكر رحلات قطار  “كوراديا” الجديد، موضحا أنها تختلف حسب الاتجاهات وكذا المسافات.

كما صرح الوزير أن سعر التذكرة  من العاصمة إلى وهران درجة أولى هي 2000 دج، أما الدرجة الثانية 1700 دج.

2 مارس، 2018 - 11:03

غلق كنيستين بقرار الوالي في وهران

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان السلطات المحلية لولاية وهران  والواقعة قامت ، بغلق وتشميع كنيستين بروتستانتية,

ويتعلق الأمر بكنيسة في وسط المدينة وأخرى في دائرة أرزيو, وهذا بعد تدخل المصالح المختصة  بمحاضر موقعة من طرف والي الولاية شخصياً.

وقد إعتبرت السلطات أن الكنيستين غير مرخصتين , رغم أن إحداها مبناها ناشط منذ الإستقلال ومبناها تابع للكنيسة الميثودية وأخرى ناشطة منذ 2011، لكن ذلك غير موثق

والكنيستين المذكورتين منضويتين في جمعية الكنيسة البروتستانتية الجزائرية المعتمدة من طرف الدولة حسب ما اسره  احد مرتادي الدين المسيحي الجزائريين .

 

كما قامت السلطات في ولايات اخرى بغلق عدة كنائس مثل ورقلة، تيزي وزو وبجاية، باعتبارها كنائس غير رسمية وطلب منها المعنية لتسوية وضعيتهم القانونية مع وقف الأنشطة حالياً.

ف.سمير

 

2 مارس، 2018 - 10:08

هذا هو سر الوزيرة بن غبريط..

خرجت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت منتصرة-على الأقل حتى الآن-في معركتها الأخيرة مع النقابات التربوية المستقلة و الأساتذة و حتى التلاميذ،

و تمكنت من فرض منطقها و هو لا حوار إلا بالعودة إلى العمل و هو تمامًا ما تحقق لها،و رغم أنه إنتصار يعتقد المناوؤون لها بأنه جاء بعد تدخل حاسم من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

إلا أنه مهما يكن الأمر فلا يعدو ما حدث إلا إنتصار لهذه “المرأة الحديدية” التي تكالب عليها الجميع و قلما من ساندها و أبدا تعاطفه و تضامنه معها بغض النظر عن أخطاءها الكارثية و قراراتها الطائشة والمتسرعة و غير محسوبة العواقب و على رأسها عزل الأساتذة

عندما أعطت تعليمات لمدراء قطاع التربية لتسهيل إعادة إدماج الأساتذة المعزولين الذين شملتهم قرارات الفصل إثر الإضراب المفتوح الذي شنته نقابة الكناباست منذ 30 جانفي 2018.

وأوضح البيان أن قرارات الإدماج تشمل جميع الأساتذة المضربين المعزولين، ومن بينهم الذين لم يتلقوا قرارات العزل.

وعن السبب الذي أدى الى توقيف الاضراب والعودة إلى العمل،أكد الناطق الرسمي للكنابست مسعود بوديبة أنه يعود الى اتصالات من أطراف عديدة بينهم كبار المسؤولين قدمت لهم ضمانات بتهدئة الأوضاع والعمل على تحقيق المطالب.

وقد رحّب حزب العمال في بيان لأمانته الوطنية اليوم الخميس، بـــ”الإنفراج الإيجابي لإضراب الأساتذة وإعادة إدماج المفصولين دون أي شرط”.

وإعتبر بيان حزب العمال أن “المطالب الاجتماعية سرعان ما تصطدم بسياسة التقشف التي تنتهجها الحكومة والتي لا تترك هوامش حركة للوزراء حتى بمن فيهم الذين يعترفون بشرعية هذه المطالب”

الآن وبعد أن هدأت عاصفة المنظومة التربوية و بدأت الأمور تعود إلى مجراها الطبيعي و إن كان بشكل نسبي،لا بد من فتح قنوات الحوار بين وزارة التربية والنقابات المستقلة و بحث جميع المشاكل والمطالب و لكن كل ذلك لا بد أن لا يكون على حساب التلاميذ و مستقبلهم الدراسي،

على النقابات والأساتذة أن يتجردوا من أنانيتهم المقيتة و تغليب مصلحة الوطن و التلاميذ أولاً،كما يجب على وزيرة التربية أن تستجيب لمطالب هؤلاء المضربين إذا كانت مشروعة و بالإمكان تحقيقها خاصة في ظل سياسة التقشف المنتهجة من طرف الحكومة بسبب الأزمة الإقتصادية و المالية التي تتخبط فيها الجزائر منذ سنة 2014،

وعلى التلاميذ أن لا يتورطوا في “لعبة قذرة” لبعض الجهات المجهولة التي تريد إستغلال ورقتهم للضغط على السلطات العليا وتعريض الأمن القومي للبلاد للخطر،

كما لا يجب ربط كل مصائب ومشاكل قطاع التربية في وزيرته نورية بن غبريت التي تبذل مجهودات معتبرة لتطوير هذا القطاع رغم بعض العثرات و الأخطاء، بعدما استلمت قطاع عاش لعشرات السنين ولا يزال في ضل النزاعات القبلية الداخلية ,والخيانات وحرب اللوبيات التي ترفع المصالح الشخصية الضيقة , فوق كل شيئ

ولهذا يجب على الجميع المساهمة في ذلك بشكل إيجابي سواء بتبادل الأفكار و الرؤى أو بالنقد الإيجابي و البناء الذي يحقق الأزدهار و الرقي و النماء.

على الذين هاجموا و لا يزالوا يهاجموا وزيرة التربية بن غبريت , الكفّ عن ذلك لأن هذه المرأة هي جزائرية بغض النظر عمّا قيل عن أصولها و مبادئها و من عينها هو رئيس الجمهورية الذي إنتخبه الشعب الجزائري لأربع عهدات كاملة منذ 1999.

على الجميع أن يعي أن كل البشر خطاؤون و خير الخطائين التوابون،على الجميع التجرد من أنانيتهم و الإلتفاف حول هذه الوزيرة و كل مسؤولي وزارة التربية و مساعدتها على النجاح عوضًا عن محاربتها و فقط….بن غبريت كسبت أخطر معاركها منذ تعيينها في منصبها سنة 2014 و لكن الحرب لم تنته…و قد تزداد حدة في القادم من الأيام.

عمار قردود

1 مارس، 2018 - 23:26

تفكيك شبكة دعارة ببومرداس

تمكنت مصالح الدرك الوطني للفرقة الإقليمية لزموري، التابعة للكتيبة الإقليمية للثنية ببومرداس، من توجيه ضربات موجعة لشبكات الفساد والمخدرات، إذ تم إيداع 9 متهمين منهم 3 نساء في قضية فساد ودعارة في حالة تلبس بأمر من قاضي محكمة بومرداس.

فإن فرقة الدرك لزموري تمكنت من القبض على 9 متهمين منهم 3 نساء في حالة تلبس بالدعارة في مسكن مهجور لأحد الخواص بزموري، إذ يقوم الحارس المكلف بحراسة المسكن الذي هو ملك لصاحبه الحقيقي دون علمه مقابل مبالغ مالية، إذ جهزه للفساد وممارسة الممنوعات، وتم القبض على المتهمين في حالة تلبس حقيقية وفق الإجراءات القانونية، وتم حجز مبلغ مالي بحوالي 30 مليونا وحبوب منع الحمل وقارورات الخمر.

1 مارس، 2018 - 22:52

من هذا الطفل الذي سيستقبله الرئيس بوتفليقة؟

أفادت مصادر متطابقة لــــ”الجزائر1″ أن الطفل الجزائري المغترب عماد و الذي أعطى درسًا لكل الناس في الصبر و الإحتساب لله و تحدى المرض سيلتقي رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قريبًا بإقامته الرئاسية بزرالدة

وذلك  بعد ان لبّت السفارة الجزائرية بفرنسا طلبه، كما أن اللاعبان الدوليان رياض محرز و ياسين براهيمي سيستضيفانه في ناديهما على التوالي ليستر بأنجلترا و بورتو بالبرتغال.

 عمّار قردود