13 أغسطس، 2017 - 11:13

هزة أرضية بباتنة

سجلت ولاية باتنة، صبيحة اليوم الأحد، هزة أرضية بلغت شدتها 3 درجات على سلم ريشتر، في حدود التاسعة و48 دقيقة.

حسب إفادات مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء “الكراغ”، فإنّ مركز الزلزال حُدّد على بعد 7 كلم شمال غرب منطقة “قصر بلزمة” بالولاية المذكورة.

13 أغسطس، 2017 - 11:09

الجزائر1 في حوار حصري مع “ابن الرومية”

يعيدنا الممثل الفلسطيني السوري عبد الرحمان أبو القاسم في هذا اللقاء إلى شخصية ابن الرومية التي اشتهر بها أكثر في ثلاثية الجوارح والكواسر والبواسل، وتعلق المشاهد العربي بهذه الشخصية الحكائية، ويرفض عبد الرحمان فكرة الاختطاف من قبل الدراما، فهو يعتبر نفسه ممثلا مسرحيا بدليل أنه يحضر لعمل مونودرامي قد يعرض في الجزائر.

أهلا وسهلا بك هنا في الجزائر مرة أخرى سيد عبد الرحمان أبو القاسم، طبعا الجزائريون لما يشاهدونك يقولون إنه ابن الرومية فرغم ما قدمته من شخصيات كثيرة إلا أن هذه الشخصية تعلقت بك بداية دعني أوجه تحية من القلب إلى القلب لأهلنا وجمهورنا في الجزائر ، لأنه من واجبنا ذكرهم في أعمالنا ، فنحن نقدم ونُصنّف أعمالنا لأجلهم، فهم الحكم الأول والأخير.

في الجزائر أصبح الناس يضربون بك المثل، فأي عجوز يكثر من الحكاية إلا والتصق به لقب ابن الرومية يضحك..ابن الرومية الذي ظهر فيما يعرف بـ الفانتازيا التاريخية، طبعا هي ليست تاريخا بل تحاكي التاريخ اي ليست حقيقية، كان يمثل التلفزيون والإذاعة، وهنا يكمن دور ابن الرومية أو من هم على شاكلة ابن الرومية الذين يروون الأحاديث والحكايات للناس، فكانوا وكأنهم وسائل إعلام، كانوا أحيانا يؤلفون الحدث بخيالهم وينقلونها إلى الجمهور، وفي بعض الأحيان تكون الحكاية مرتبة ومتفق عليها، ومن هنا جاء الاهتمام بشخصية ابن الرومية، ثم لا يجب أن تنسى بأننا شعب يحب الحكاية.

قلت سابقا إن من أقرب الأعمال إليك الجوراح وتنطبق عليها أيضا الكواسر والبواسل، وفي نهاية البواسل شاهدنا أن القبيلة تعرضت إلى هجوم وهو ما أوحى للمشاهد العربي وجود جزء رابع اين هو ؟ يجب أن يتخيله الجمهور، لأن الكتاب دائما يتركون النهايات مفتوحة حتى يشركون الجمهور في أعمالهم ، في الحقيقة لا يوجد جزء آخر. يحكي يا قوم في البلاد البعيدة كان يعيش طائر كبير….طبعا أحاول أن أقلدك في شخصية ابن الرومية الجزائريون مشتاقون لحكايات ابن الرومية ممكن تعطينا مقطع منها يضحك…في الحقيقة لا أذكر من الحكايات شيء، لأن تلك الحكايات كانت منذ سنوات، الممثل يحفظ الدور والحوار وبعد الانتهاء من التصوير يُمحى من الذاكرة حتى يتهيأ لعمل آخر.

في إحدى المرات جمعك لقاء مع الراحل الرئيس الفلسطيني أبو عمار ياسر العرفات على ركح مسرح ماذا تتذكر من ذلك اللقاء ؟ أنا المدير العالم لفرقة المسرح الفلسطيني، قدمنا من خلال هذه الفرقة الكثير من الأعمال المسرحية، وهو تابع إحدى الأعمال المسرحية المقدمة حيث كرمني يومها وأعطاني ميدالية القدس من الدرجة الممتازة، طبعا هو تكريم لن أنساه من ياسر العرفات هذه الشخصية الراسخة في ذاكرتي، طبعا هو علامة مسجلة في تاريخ الشعب الفلسطيني وربما حتى في تاريخ الشعب العربي.

ماذا قدم عبد الرحمان أبو القاسم للقضية الفلسطينية من خلال المسرح والدراما والسينما ؟ أنا مسكون بالهم السياسي، لهذا كل أعمالي التي قدمتها والتي سأقدمها هي حالات تحكي السياسية، أنا مواطن فلسطيني أخرجتني السياسية والسياسة شردتنا، لهذا أريد أن أنال منها من خلال عدة أعمال مونودامية تحكي الشأن الفلسطيني، منها عمل بعنوان بيان شخصي قدمته منذ عدة سنوات هنا في الجزائر، وتغريدة أبو السلام، قصة حديقة الحيوان، الآن يسككني مانديلا ولهذا اتفقت مع أحد الكتاب السوريين واسمه سمير المطرود لنعمل على مونودراما اسمها مانديلا الفلسطيني ومنها سنطرح الخلاف الفلسطيني الفلسطيني، ونعالج الشتات والتبعثر الفلسطيني، كما سنتطرق فيه عن هجرة الطاقات الشابة الفلسطينية إلى الدول الأوروبية.

هل يمكن القول إن عبد الرحمان أبو القاسم فنان مسرحي خطفته الدراما ؟ لأ أبدا…لا يخطفني أي نوع من الفنون من الركح، بدليل انه في كل عام أقدم عرضا أو عرضين مسرحيين وفي الغالب يكون منودراما اقدمها في كل الأوقات داخل سوريا بشكل عام، وفي بعض المهرجانات بشكل خاص. كان لكم حضور جميل في ولاية معسكر، خاصة مع وجود رابط روحي وثّقة الأامير عبد القادر بين الجزائر وسوريا

عندما ذهبت إلى معسكر عن طريق سلسلة الجبال المترامية الأطراف، ووصلنا إلى القمة أدركت لماذا خرج من معسكر رجل مقاوم وشهم اسمه عبد القادر الجزائري الذي استطاع أن يحقق ثورة جزائرية مهمة ، أنا شخصيا زرت مقام الأمير عبد القادر في دمشق وصورت فيلم عن الأمير عبد القادر ولهذا الامير عبد القادر شخصية جزائرية وسورية أيضا.
 عبد الرحمان عبد الإلـه

 

13 أغسطس، 2017 - 10:45

حملة إعلامية قدرة لتشويه سمعة “تبون”

يبدوا ان حرب لوبي الفساد على تبون لم ولن تتوقف ,وسيناريوا انهاء مهام الوزير الأول الحالي يحاك في الكواليس بطرق خبيثة , سيكون بتلطيخ سمعة عبد المجيد تبون

حيث خرجت البارحة “قناة خاصة” بخبر عن عطلة الوزير “تبون” و تحركاته خلال العطلة , لكن محتوى الخبر العادي كان غير عادي لما يحمله من سموم و رسائل مشفرة توحي باقتران الوزير الأول بالفساد

كما كان الخبر المفخخ يشير الى ان “عبد المجيد تبون” كان في مهمة خاصة تجمعه برجل اعمال فاسد في الخارج , الامر الذي يعني ان الخبر تم تحريره بإيعاز من اطراف تبحث عن تشويه سمعه الرجل الذي اعلن الحرب على الفساد و المفسدين

 

 

12 أغسطس، 2017 - 23:24

حارس شخصي لكل إمام مسجد

بلغ موقع “الجزائر1” ان وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، وجهت أوامر مستعجلة للولاة ومصالح الأمن الوطني لحماية الأئمة وتوفير كل الظروف المواتية من أجل ممارسة مهامهم،

حيث جاء ذلك على خلفية الاعتداءات الأخيرة والتي وصفتها بالمعزولة، بعد تعرض بعض الأئمة لتحرشات واعتداءات داخل المساجد بعديد مناطق الوطن.

وأكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، أنها اتخذت بصورة آنية كل الإجراءات اللازمة أمام الاعتداءات المعزولة التي استهدفت أئمة المساجد، وذلك بإسداء أوامر مستعجلة للولاة وكذا مصالح الأمن الوطني قصد ضمان أمن وسكينة الأئمة وتوفير لهم كل الحماية والظروف المواتية لممارسة مهامهم النبيلة  .

ويأتي تحرك وزارة الداخلية والجماعات المحلية استجابة لمطلب نقابة الأئمة وعدد من العلماء والأئمة الذين طالبوا بتوفير الحماية الكاملة للإمام الذي تعرض لاعتداءات بالضرب والشتم والسب، بالإضافة إلى التهديد بالقتل في عدد من الحالات، بسبب مسائل خلافية بينه وبين عدد من المصلين الذين يمثّلون تيارات دينية مختلفة.

وتطالب النقابة الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، بتمكين الأئمة من الحصانة التي تحميهم من الضغوط والاعتداءات، على غرار القضاة، حتى تجعله في منأى عن الضغوط التي يتعرض لها في أغلب الأحيان بسبب الاختلاف في الأفكار.

 

 

 

 

 

 

12 أغسطس، 2017 - 22:38

اين يتواجد “تبون” بعد مغادرته باريس..؟

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة فيما يتعلق بتعرك الوزير الأول، عبد المجيد تبون، بعد مغادرته باريس و اللغط الذي اثاره لقاء تبون بظيره الفرنسي

حيث افد مصدر المعلومة أنّ تبون، الذي أمضى عطلته بفرنسا، لا يزال خارج الوطن، وبعدما غادر باريس إلى إسطنبول بتركيا، واصل، تبون، حراكه بالتوجه إلى مولدافيا، أين يتواجد هناك حاليا , وتنتهي العطلة الرسمية لتبون الجمعة القادم 18 أوت الجاري،

12 أغسطس، 2017 - 22:05

“بن فليس” يصطاد في المياه العكرة

عاد علي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات للضهور بعد سبات عميق الى الواجهة , ليخاطب الجزائريين عن الارتباك الحاصل في هرم السلطة و الذي قال ان سببه الحقيقي و الفعلي هو شغور منصب الرئيس

اعتبر المكتب السياسي لحزب طلائع الحريات، برئاسة علي بن فليس، اليوم السبت، أن ارتباكا كبيرا حاصل في قمة الدولة، وأنه هناك صراع بات يتفاقم أكثر، حيث قال الحزب في بيان له “سجل المكتب السياسي، بانشغال كبير، الارتباك الحاصل في قمة الدولة مع تفاقم صراع العصب في محيط النظام القائم وذلك في منظور استحقاقات 2019”.

وحذر طلائع الحريات من تأثير هذه الوضعية على تسيير شؤون البلاد، حيث جاء في البيان “إن هذه الوضعية، المؤثرة سلبا على تسيير شؤون الدولة، هي خير معبر عن اشتداد أزمة النظام وعن عمق الانسداد السياسي الناتج عن الشغور المستمر في رأس الدولة؛ الانسداد الذي تسبب في تفتت للمؤسسات وأضحى يشكل خطرا على استقرار البلد وعلى الأمن الوطني”.

واعتبر حزب بن فليس أن الجدل الذي حدث مؤخرا لا سما ما تعلق بقضية “تبون-رجال الأعمال” ما هو إلا محاولة من ” النظام السياسي القائم تجديد لواجهة السلطة للإيحاء بالتغيير من خلال تصريح الحكومة:

بمحاربة الرشوة باتهام بعض أوساط الأعمال وشخصيات سياسية؛ وبفصل المال عن السياسة، وبالتنديد بالحكومة السابقة المتهمة بالتواطؤ و تحميلها مسؤولية الإضرار التي لحقت بالاقتصاد الوطني؛