11 أغسطس، 2017 - 19:26

هكذا “تلتهم” مافيا المال العقار الصناعي

علم موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة و حسب ما كشف عنه مؤخرا، محجوب بدة وزير الصناعة والمناجم أن مصالحه قامت بدراسة ميدانية بالتعاون مع وزارة الداخلية حول 39 من المناطق الصناعية التي تم إنشاؤها،

بيّنت أنه يوجد تلاعب في العقار الصناعي  كما تأكد أن العديد من المناطق الصناعية لا تزال غير مستغلة، وفي هذا السياق متصل، تعد اكبر فضيحة التي يتم التستر علبيها بالمنطقة الصناعية الجديدة لتامزوغة بولاية عين تموشت، على اعتبار أن السلطات راهنت عليها كثيرا لاستقطاب الاستثمارات، كونها قريبة جدا من ولاية وهران، ولا تبعد كثيرا عن المطار الدولي أحمد بن بلة “السانيا”، وقريبة كذلك من ميناء وهران، ما يسهل عمليات الاستيراد والتصدير.

لكن هذه المنطقة الصناعية التي أنشئت سنة2011 والمتربعة على مساحة 205 هكتار والتي عولت عليها السلطات كثيرا كان ينتظر أن تستقطب سنة 2013 حوالي 71 مشروعا استثماريا، وتساهم في خلق 8273 منصب شغل، إضافة إلى تحريك عجلة التنمية بالمنطقة

فالظاهر أن كل هذه الحسابات كانت حبرا على ورق، وأن إرادة مافيا العقار كانت هي الأقوى، بحيث تمكنت من الاستيلاء على غالبية القطع الأرضية بهذه المنطقة الصناعية التي تفكر السلطات اليوم في توسيعها أكثر بإقامة منطقة صناعية محاذية لها على مساحة 300 هكتار، وكأن المشاريع الاستثمارية التي أقيمت عليها قد حققت الغايات والأهداف المسطرة

في حين أن المعاينة الميدانية أثبتت بأن غالبية المستثمرين كانوا وهميين، فبعضهم ومنذ استلام القطع الأرضية في بداية سنة 2015، لم يضع أي حجر على هذه الأرض واكتفى بالحصول على الوثائق الإدارية التي تضمن استفادته منها، وتُمكنه فيما بعد من “البزنسة” فيها بشكل مريح للغاية.

 

 

11 أغسطس، 2017 - 18:07

80 مليار دولار سبب الحرب على “تبون”..!!

تفيد الكثر من المصادر المتابعة للشأن الاقتصادي الجزائري لـ “الجزائر1” حول أسباب الرعب الذي دب في أوساط مافيا المالي الذي التي ابتلعت الجزائر ,

و تحول الصراع الداخلي الى حرب معلنة بين أخطبوط المال الفاسد ضد الوزير الأول عبد المجيد تبون ، حيث خرج للعلن بأسرع مما كان الرأي العام يتصور, فيما كان يعيش في تقوقع داخلي مع الوزير الاول السابق للحكومة الجزائرية عبد المالك سلال

حيث يعود الصراع الى خريف 2016 حين شرعت آلة الحرب في تحريك أزلامها ضد وزير السكن السابق والوزير الأول الحالي عبد المجيد تبون، وبأـمر مباشر من الوزير الأول السابق عبد المالك سلال الذي أمر وزارة المالية في وقف تمويل المشاريع العمومية في قطاعات إستراتيجية على غرار السكن والصحة والتربية.

 

ولم يطبق سلال نفس المبدأ على الجزائريين بالعدل، ففي الوقت الذي يطالب المواطن البسيط بتأجيل الحلم في سقف يضمن العيش الكريم، لم يتأخر في توزيع ملايير الدولارات على المافيا المالية ومافيا الاستيراد التي أتت على الأخضر واليابس وحولت الجزائر إلى أكبر مزبلة في شمال إفريقيا للسلع المستوردة منخفضة الثمن.

فهل حقا حرب مافيا المال تعود أسبابها الى الـ 80 مليار دولار المتبقية في الخزينة العمومية للدولة الجزائر, والتي يحاول اغطبوط المال امتصاصها مع شركائه في دول اجنبية لا تزال تعتبر مال الجزائر من حقها

 

 

11 أغسطس، 2017 - 16:06

4 جزائريين يحولون مسار طائرة تركية

اضطر طاقم طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية التركية،  اليوم الجمعة، على تغيير مسارها بعد شجار نشب بين أربعة جزائريين.

وحسب الموقع “إيروا كراش” المتخصص في مراقبة  مسار الطائرات، فإن الطائرة كانت تضمن رحلة ما بين مطاري “هواري بومدين” و”اسطنبول”، وعلى متنها 147 مسافرا، كما أوضح المصدر أنّ الطائرة التركية من طراز “A320  ” وتحمل رقم المتن “TC-JRR  “، كانت تضمن رحلة رقم “TK 665” بين مطار اسطنبول الدولي ومطار هواري بومدين.

وأضاف المصدر ذاته، أنه وقت تحليق الطائرة فوق الأجواء الإيطالية بالتحديد على سماء “صقلية”، نشب شجار عنيف على متنها بين 4 جزائريين دون تحديد الأسباب، أين قام الركاب بتبليغ طاقم الطائرة الذي قرّر بدوره تغيير مسار الطائرة وإجراء هبوط اضطراري في مطار “فلكون برسولينوا” بمدينة “باليرمو” الإيطالية.

11 أغسطس، 2017 - 15:50

21 قتيلا في تصادم قطارين

أسفر حادث تصادم قطارين قرب مدينة الاسكندرية بمصر، بعد زوال اليوم الجمعة، عن سقوط 21 قتيلا و55 جريحا في حصيلة أولية.

ذكر موقع المصري اليوم، نقلا عن مصدر أمني، أنّ الحادث وقع بعد صلاة الجمعة بين قطارين أحدهم كان آتٍ من محطة “بورسعيد” والآخر من “القاهرة”، قبل أن يصطدما قرب مدينة الإسكندرية.

ونقل موقع “رويترز” أنّ الحادث أسفر عن وقوع 21 قتيلا وما يربو عن 55 جريحا، فيما يُرتقب ارتفاع الحصيلة اعتبارا لحجم المأساة.

ونشر رواد شبكة التواصل الإجتماعي “فيسبوك” مجموعة من الصور أظهرت حجم الكارثة التي طالت القطارين، فضلا عن مشاهد مؤلمة لجثث متناثرة في كل مكان، وسط جمع غفير من المواطنين.

 

11 أغسطس، 2017 - 15:03

شاب يدبح أخاه بسطيف

 أقدم شاب يبلغ من العمر 27 سنة مساء الأربعاء الماضي بولاية سطيف على قتل أخيه قبل أن يتم توقيفه من طرف مصالح الدرك الوطني .

حسبما علم من مصادر أمنية وجرى الحادث داخل المنزل العائلي ببلدية عين الحجر بولاية سطيف وإثر شجار لم يتم كشف أسبابه قام العشريني بتوجيه طعنات قاتلة لأخيه الأكبر البالغ من العمر 35 بمختلف أنحاء الجسم أدراده قتيلا من جهته كشفت ذات المصادر “للجزائر 1” ، وقوع هذه الحادثة مشيرا إلى أن القاتل بقبضة الدرك الوطني .

العربي سفيان

11 أغسطس، 2017 - 14:53

الأمن يغلق صفحة فايسبوك هددت الأطباء بالقتل في عنابة

علم، موقع الجزائر1، من مصادر امنية بأمن ولاية عنابة، بان هذه الاخيرة تحركت على وجه السرعة فور تلقيها انشغالات مجموعة من الأطباء العامين و المختصين،

بخصوص صفحة فايسبوك تسب و تشتم و تحرض على الاعتداء عليهم، هذه الصفحة التي تختص في نشر أخبار بونة، وصلت حد تهديدهم بالقتل،

و هو ما انعكس على الحياة الواقعية خصوصا بالاستعجالات الطبية. و بحسب المعلومات التي تحصلنا عليها فان المصالح الامنية المختصة في المعلوماتية قامت بغلق صفحة الفايسبوك احتياطيا و تفاديا لتفاقم الوضع. من جانب آخر سيتم رفع دعوة قضائية امام المصالح المختصة بداية من الاسبوع المقبل، بالتوازي مع حملة جمع التوقيعات التي اطلقها الأطباء بعنابة.

 

ب.حسام الدين