7 أغسطس، 2017 - 18:52

هل هي نهاية “تبون”..!؟

علم موقع “الجزائر1” أن لقاء سري جمع بين الوزير الأول عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيدوارد فيليب بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث يتواجد تبون في عطلة .

لقاء الوزير الأول الجزائري مع نظيره الفرنسي، أتى بطلب من “تبون” الذي يتواجد في عطلة سنوية بفرنسا منذ الخميس الفارط, ولم يعلن الوزير الأول الفرنسي عن فحوى اللقاء, حيث يعتبر هذا اللقاء، الأول من نوعه يقوم به مسؤول سام خلال فترة عطلة.

 

لكن مصادر موازية تقول العكس, أي ان  اللقاء جرى بطلب من الوزير الأول الفرنسي. ولم يصدر أي بيان رسمي حول فحوى اللقاء , ما يعطي الانطباع أن اللقاء لا يحمل اي صفة رسمية وأنه من الأعراف الديبلوماسية أن يستقبل وزير أول أي بلد نظيره من بلد آخر يتواجد في عطلة على مسافة قريبة من مكتبه.

وعليه فاللقاء بقي يثير الكثير من التساؤل إن لم تكن حملة إقالة تبون قد انطلقت من الآن, وهدا اللقاء ما هو الى بداية نهاية تواجد تبون على راس الحكومة الجزائرية ؟؟

 

7 أغسطس، 2017 - 15:28

فضيحة بالمليارات في شركة “سيال”

كشف “جون مارك جان” المدير العام لشركة المياه والتطهير “سيال”، عن تسجيل سرقات بالمليارات طالت عتاد المؤسسة المذكورة وأضرّت بقدراتها.

 جاء في وثيقة الملاحظة والموجهة  لعمال الشركة المتواجد مقرها بالقبة، أنّ حالات السرقة المسجّلة، كبّدت الشركة خسائر كبيرة، ما توجّب على الادارة تخصيص مبالغ اضافية لم تكن مقيدة في الميزانية السنوية من أجل اقتناء معدات جديدة لضمان عدم التأثير في نوعية الخدمات المقدمة للمواطن، مع العلم أنّ إطارات وموظفين تقدموا بطلبات لدى المدير العام منذ سنة 2012، لفتح تحقيق في السرقات المذكورة، إلا أنهم لم يتلقوا أي رد.

وحمّل المدير العام في الوثيقة ذاتها، عمال “سيال” بكل مناصبهم ووظائفهم، مسؤولية حماية ممتلكات الشركة وسمعتها داخل المجتمع، وتزامنت هذه الخطوة مع عرض مدراء وإطارات في الشركة، للتحقيق في تهمة “حيازة سجلات تجارية”، وهو المحذور الذي يعاقب عليه القانون.

تجدر الاشارة، أنّ عمال نقابة “سيال” وجهوا مراسلات عديدة للمدير العام منذ سنة 2008 عن هذه السرقات التي تزايدت خلال السنوات الأخيرة، وتعددت أشكالها إلى مستوى التزويد بالمياه بطرق غير قانونية.

 

7 أغسطس، 2017 - 15:13

وفاة 3 اشخاص في حادث مرور بالبويرة

لقي 3 أشخاص حتفهم، صبيحة اليوم الإثنين، في حادث مرور وقع على مستوى الطريق السيار شرق غرب، بالتحديد في مدخل بلدية “جباحية”، بدائرة “قادرية” التابعة لولاية البويرة.

 الحادث نجم عن إصطدام شاحنة مقطورة بسيارة سياحية، ما أسفر عن هلاك 3 أشخاص بعين المكان.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر متطابقة، أنّ الحادث تسبّب في شل حركة المرور باتجاه البويرة.

 

7 أغسطس، 2017 - 13:24

الجيش الإسرائيلي على مشارف الحدود الجزائرية

تفيد مصادر متطابقة ان قوات جيش الكيان الصهيوني قد وصلت التراب الليبي من خلال تدخل سلاح الجو الإسرائيلي في عمليات نوعية و سرية بالاتفاق مع الجنرال “خليفة حفتر” في مدينة “سرت”  

حيث نشر موقع  “ميدل إيست آي” البريطاني اليوم الأحد، معلومات مثيرة بشأن تعاون عسكري وآخر يتعلق بصفقات نفط يكون قد أجراها حفتر مع إسرائيل.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن مصدر إسرائيلي مطلع، طلب عدم الإفصاح عن هويته، قوله إن الجيش الإسرائيلي قصف بالطائرات مواقع عسكرية لتنظيم داعش الإرهابي، في ليبيا لصالح اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وكان ذلك في مدينة سرت بتاريخ 25 أوت 2015،

مضيفا أن الغارة جاءت استجابة لطلب من حفتر أثناء زيارته لعمّان، حيث التقى سرا عددا من مسؤولي الأمن الإسرائيليين.

وقال المصدر إن حفتر وعد بالمقابل بتوقيع صفقات نفط وصفقات سلاح مع إسرائيل، لافتا إلى أن اللقاءات جرت بوساطة إماراتية.

ولفت التقرير الذي نشره موقع “ميدل إيست آي” أن حفتر التقى عملاء للمخابرات الإسرائيلية بوساطة إماراتية، وأن قواته تلقت بنادق قنص إسرائيلية ومعدات رؤية ليلية، ونقل الموقع عن مصدر في الجيش الإسرائيلي قوله “صديق صديقنا وعدو عدونا هو صديقنا، وحفتر هو صديق مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة. كما أنه يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية”.

الامر الذي يعني ان الجيش الإسرائيلي أصبح الان على بعد امتار من التراب الجزائري , ومن المرتقب جدا ان وسع حفتر الاتفاقية مع الكيان الصهيوني الى مساعادات مادية , ستفرض على لليبيين قاعدة عسكرية إسرائيلية في المغرب العربي و بالضبط قرب الحدود الجزائرية

7 أغسطس، 2017 - 12:29

“الخسوف” في سماء الجزائر اليوم الاثنين

ستشهد مناطق مختلفة من العالم من بينها الجزائر ودول عربية ، مساء اليوم الاثنين،  خسوفا جزئيا للقمر، وستكون نسبة الخسوف حوالي 25 بالمائة فقط .

ووفقا لما أفاد به  زروال زين الدين عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك  حسب موقع الإذاعة الجزائرية،  فإن هذا الخسوف يأتي بسبب دخول القمر في منطقة شبه الظل ويشاهد الخسوف الجزئي في معظم الدول العربية ودول شرق إفريقيا ووسط قارة أسيا.

ويبدأ الخسوف في  الجزائر 16:50 بالتوقيت المحلي ، وستكون ذروته  19:52   وسيزول عند الساعة  23:50 ومدة الخسو، وستدوم هذه الظاهرة لـ  5ساعات و1دقيقة.

وأضاف زروال أن الخسوف يحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشمس على خط واحد عندما يكن القمر في طور البدر التام فتقوم الأرض حينها بحجب ضوء الشمس على سطح القمر بشكل جزئي.

تجدر الإشارة إلى أنه  يمكن لأي شخص مراقبة ورصد الخسوف بالعين المجردة دون استخدام أجهزة أو نظارات أو فلاتر.

7 أغسطس، 2017 - 12:10

الجزائر أفضل من إسبانيا وكندا

احتلت الجزائر الصف السابع بين الدول الأكثر أمنا بالعالم، بحسب دراسة أعدها معهد ” غالوب” الأميركي.

وجاءت الجزائر مع سويسرا وفنلندا في هذه المرتبة متفوقة على بلدان غربية متقدمة مثل كندا وإسبانيا والدانمارك.

وتداول نشطاء على فيسبوك وتويتر الخبر، نقلا عن وسائل إعلام محلية، بالافتخار حينا والانتقاد أحيانا أخرى.