2 نوفمبر، 2018 - 20:36

هواوي توجه ضربة جديدة لـ”أبل”

عززت شركة هواوي موقعها كثاني أكبر صانع للهواتف النقالة، في الربع الثالث من عام 2018، لتوجه صفعة جديدة لعملاق الهواتف الأميركي أبل.

ووفقا لبيانات شركة آي دي سي لأبحاث السوق، فقد حققت هواوي ارتفاعا كبيرا في مبيعاتها في الربع الثالث بمقدار 4.2 في المئة لتصل إلى ما مجموعه 14.6 في المئة من مجمل مبيعات السوق.

وكانت الشركة الصينية، قد تفوقت لأول مرة في سبع سنوات على أبل، في الربع الثاني خلف العملاق الكوري الجنوبي سامسونغ.

وطرحت هواوي هاتفي بي 20 وبي 20 برو، فيما تتجه الأنظار إلى الهاتفين الخارقين، ميت 20 وميت 20 برو، اللذين طرحا بالفعل في الربع الرابع.

وجعلت مبيعات سامسونغ المتصدرة، بنسبة 1.8 في المئة، لتصل إلى 20.3 في المئة من إجمالي مبيعات الهواتف بالعالم.

ويبدو أن أحدث هواتف الشركة الكورية، سامسونغ نوت 9 الذي طرح في الربع الثالث، لم يستطع تعويض ما فقدته الشركة عند طرحها لهواتف غلاكسي أس 9 وغلاكسي أس 9 بلس.

في الوقت نفسه، نمت حصة أبل بمقدار 0.8 نقطة (من 12.4 في المئة إلى 13.2 في المئة) ، وذلك بفضل هاتف آيفون أكس أس الذي طرح في سبتمبر، بينما يتوقع أن يعزز طرح هاتف آيفون أكس آر في أكتوبر، من وضع الشركة في الربع الرابع.

ونقل موقع “في بي” عن مدير الأبحاث في شركة آي دي سي، أنتوني سكرسيلا قوله، إن “السباق في قمة السوق مازال يتطور بسرعة”.

ورغم تفوق هواوي على أبل في الربع الثالث، فقد توقع سكرسيلا، أن تتصدر أبل في الربع الرابع بفضل طرحها ثلاثة أجهزة جديدة.

2 نوفمبر، 2018 - 20:28

تعليمة بن غبريت الجديدة

أمرت وزيرة التربية نورية بن غبريت، مديري التربية بإعداد جدول سنوي للمراقبة المستمرة، يكون جامعا لكل المواد والسنوات.

وحسب تعليمة الوزيرة لمديري التربية ، يأتي هذا تطبيقا للمنشور الإطار للسنة الدراسية 2018/2019، ولإعطاء نظام المراقبة المستمرة مزيدا من النجاعة.

وقد وضعت وزارة التربية تعليمة منهجية تحدد جملة من الترتيبات العملية لوضع حيز التنفيذ المخططات السنوية للمراقبة المستمرة.

وتعتبر المخططات السنوية للمراقبة المستمرة، وثائق مرجعية للأستاذ ومعالم هامة لمتابعة مدى التقدم في تنفيذ البرامج الدراسية.

2 نوفمبر، 2018 - 19:56

الرئيس بوتفليقة يحسم في مصير “بوحجة”..

حسمت رئاسة الجمهورية رسميًا و نهائيًا في أزمة البرلمان من خلال إعترافها بشرعية الرئيس الجديد للمجلس الشعبي الوطني “معاذ بوشارب”،الذي تم إنتخابه منذ أسبوع،و ذلك بعد أن تم دعوة بوشارب لحضور الإحتفالات الرسمية بعيد الثورة المنطمة من طرف الرئاسة بصفته رئيسًا للبرلمان و الرجل الثالث في هرم الدولة.

و كان بوحجة قد أعلن أمس الأربعاء،بأن الرئاسة لم توجه له الدعوة كالمعتاد لحضور إحتفالات عيد الثورة،و هو فعلاً ما تحقق ليلة الخميس ليقتنع بوحجة أنه بات غير مرغوب فيه و بالتالي عليه إلتزام الصمت و إلتزام بيته و عدم التفوه بكلمة واحدة عن ما يمسى ازمة البرلمان .

فقد شارك رئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب في أول نشاط رسمي له عندما حضر صباح اليوم الخميس دقيقة صمت و ترحم و التي كانت بحضور رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمربع الشهداء بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة على أرواح شهداء الثورة التحريرية بمناسبة إحياء الذكرى ال64 لاندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر1954، وبعد أن إستعرض تشكيلة من الحرس الجمهوري أدت له التحية الشرفية وضع الرئيس بوتفليقة إكليلا من الزهور وقرأ فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية وقبل الراية الوطنية.

وكان من بين الحاضرين المراسم رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب في حين أن سعيد بوحجة كان غائب وغير معني بالدعوة ، و حضر ايضا  وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح وكان والوزير الأول أحمد أويحيى و وزير الدولة المستشار الخاص لرئيس الجمهورية الطيب بلعيز

بالاضفة الى رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي ونائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح ووزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ووزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم نور الدين بدوي و ووزير المالية عبد الرحمان راوية ووزير المجاهدين الطيب زيتوني والأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين السعيد عبادو كلهم بجنب الرئيس بوتفليقة حاضرين.

عمّـار قردود

2 نوفمبر، 2018 - 19:29

إشاعة تقلب حياة نائبة برلمانية إلى جحيم

تورطت النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي بولاية أم البواقي في ما يشبه فضيحة مدوية من العيار الثقيل و ذلك عندما إنتشرت إشاعة تدخلها  لصالح إنجاح 3 شقيقات من عائلة واحدة عن قريباتها-و تحديدًا بنات عمها

و يتعلق الأمر بكل من:(م.س) من مواليد 13/08/1994،(م. أ) من مواليد 18/02/1989 و (م.ن.ه) من مواليد 06/05/1992.في مسابقة التوظيف الخاصة بقطاع البريد بمدينة عين البيضاء .

و هو النجاح المشبوه و المشكوك في نزاهته،فأثار الأمر جدلاً واسعًا في مدينة عين البيضاء و خاصة لدى الأشخاص الذين شاركوا في المسابقة و لم يتمكنوا من النجاح و كذلك لدى البطالين الذين هددوا بالقيام بوقفة إحتجاجية و الإعتصام أمام مقر “لانام” بعين البيضاء و المطالبة بالتدخل العاجل و الفوري لوزيرة القطاع فرعون و ووالي ولاية أم البواقي مسعود حجاج.

و بسبب ما شكلته هذه الفضيحة للبرلمانية أسماء مرواني من حرج و صداع و ضغوطات،أضطرت مرواني لنشر توضيح عبر صفحتها الرسمية على “فايسبوك” جاء فيه:”تعرضت خلال اليومين الماضيين الي حملة شرسة وممنهجة ومدروسة عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي من قبل اشخاص ربما لم يهضموا نجاحي في مسيرتي المهنية التي كانت بفضل اقترحاتكم واراءكم وانتقاداتكم البناءة.. حيث حاولوا تشويه صورتي من خلال نشرهم لقائمة المترشحين لاجتياز مسابقة عون اداري بمديرية البريد التي افرجت عنها الوكالة المحلية للتشغيل فرع عين البيضاء وحملت 3 اشخاص يحملون نفس اللقب العائلي ؤعليه اتقدم بهذا التوضيح البسيط لكل متتبعي صفحتي ..

عملية إختيار المترشحين من قبل الوكالة المحلية للتشغيل تمت وفق برنامج معلوماتي يقوم بعملية المقاربة بين طلبي العمل المسجلين على مستوى الوكالة والمودع من طرف المؤسسات المستخدمة وفقا لشروط العمل الموضوعة مسبقا في عرض العمل،

حيث يقوم هذا البرنامج الذي يعرف باسم “الوسيط” بإستخراج قائمة المرشحين الذين تتوفر فيهم شروط الإلتحاق بالمنصب وتوجيههم إلى المؤسسة العارضة للعمل من أجل الإنتقاء النهائي ومن حق أي مواطن ومهما يكون لقبه ان يكون ضمن هذا البرنامج. فلا داعي لتغليط الرأي العام ونشر البلبلة خاصة وانا القائمة تتضمن مقترحين للاستفادة من منصب العمل ..وليست قائمة نهائية كما تم تداوله..”.

عمّار قردود

2 نوفمبر، 2018 - 18:43

الامن التونسي يطلق النار على طفلة جزائرية

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر إعلامية متطابقة أن عنصر من الحرس التونسي أصيبوا طفلة جزائرية برصاصة عن طريق الخطأ اليوم الجمعة  

وحسب مصادر الخبر  فقد تعرضت الطفلة  إلى الإصابة عند وصولها رفقة عائلتها الى المعبر الحدودي بالجانب االتونسي, مضيفا أن الأمن التونسي أطلق النار على كلب ضال إلا أن الرصاصة إستقرت في جسد الضحية

محمد نبيل

2 نوفمبر، 2018 - 18:36

حجز 6 مليار داخل سيارة

بلغ موثقع “الجزائر1” أن مصالح مفتشية أقسام الجمارك لولاية سكيكدة،تمكنت، اليوم الجمعة، من حجز ما يفوق القنطار والنصف من الذهب المقلد الغالي الثمن.

كما حجزت أيضا أزيد من 950 هاتف نقال من نوع سامسونغ ، حيث بلغت  قيمة المحجوزات الى ما يقارب بالعملة الوطنية 6 مليار سنتيم , وللإشارة العملية تمت عقب عملية تفتيش دقيقة لسيارة من نوع “308” هي لمغترب ينحدر من بلدية بكوش لخضر في ولاية سكيكدة.

ف.سمير 

عاجل