3 مايو، 2016 - 14:36

بالفيديو ..وثائق سرية تفضح تورط الأسد مع دواعش سوريا

الوثائق التي حصلت عليها محطة Sky newsالتلفزيونية البريطانية، وبثت تقريرا عنها مساء الاثنين،

توضح أن استعادة نظام الأسد للمدينة الأثرية من التنظيم الإرهابي المتطرف “كانت جزءاً من اتفاق سري تم الترتيب له مسبقاً، ويسمح بنقل “داعش” أسلحته الثقيلة من المدينة قبل الانسحاب المتفق عليه” طبقاً لما راجعته “العربية.نت” مما ذكرته “سكاي” المضيفة بخبرها أنها حصلت على الوثائق من “دواعش” انشقوا عن التنظيم.

الشبكة تحدثت أيضاً عن وثيقة تاريخها سابق لاستعادة جيش النظام للمدينة في مارس الماضي، وفيها يطلب التنظيم سحب جميع الأسلحة الثقيلة والرشاشات المضادة للطائرات من داخل وخارج تدمر إلى محافظة “الرقة” في الشمال السوري، وكان النقل كما أثبتت الوقائع على الأرض آمناً للسلاح وما قلبه “الدواعش” معا.

 

وثيقة، أظهرت سكاي أن تاريخها سابق لاستعادة قوات النظام لتدمر، وتطلب تسهيل نقل السلاح الداعشي الثقيل

سؤال كبير مع جواب أكبر

كما أورد ستيوارت رامساي، مراسل “سكاي” المعد التقرير، أنه سأل أحد المنشقين عما إذا كان “داعش” ينسق تحركاته مباشرة مع القوات الموالية للأسد، أو حتى مع روسيا التي دعمت بمقاتلاتها “هجوماً سهلاً” قامت به قوات النظام على المدينة، واستعادتها بأسلوب سهل ممتنع، فرد “الداعشي” المنشق على السؤال الكبير بجواب أكبر، من كلمة واحدة: بالتأكيد.

المنشق، أو ربما غيره، ذكر أن “داعش” سلم تدمر لميليشيات النظام، في إحدى صفقات التعاون “المستمر بين الجانبين منذ سنوات خلت” وتتضمن شراء النفط مقابل الأسمدة الزراعية وإخلاء بعض المناطق من قوات التنظيم قبل هجمات الجيش الأسدي، وكله عبر اتصالات مباشرة بين قيادتي النظام والتنظيم، وأن الوثائق المسربة كشفت أن “داعش” يدرب مقاتلين أجانب لشن هجمات على أهداف غربية منذ فترة أطول بكثير مما كانت الأجهزة الأمنية تعتقد.

وحصل المراسل ستيوارت على ما أورده من معلومات في تقريره المتلفز، عبر اتصالات مباشرة مع مجموعات من “الجيش السوري الحر” كانت تنشط في “الرقة” وتتمركز الآن عند الحدود مع تركيا، متولية من هناك تهريب المنشقين عن “داعش” وإبعادهم جغرافيا عن مناطق سيطرته، ومنهم من ذكر معلومات عن وجود “اتفاق تجاري بين الجانبين، مستمر منذ سنوات” وفق تقريره.

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 14:11

أبل تخسر أكثر من 73 مليار دولار

عندما كان جهاز “آي ماك” من شركة أبل يشهد ذروة شهرته وكان المنتج الأكثر مبيعا لدى الشركة، مرت على أبل أطول سلسلة خسائر في الأسهم واستمرت 8 جلسات متتالية.

في الأيام القليلة الماضية، خسرت أبل أكثر من 73 مليار دولار مع استمرار تراجع قيمة أسهم الشركة للجلسة الثامنة على التوالي، حتى مساء الاثنين.

ويأتي استمرار تراجع قيمة سهم شركة أبل في أعقاب إعلانها الأسبوع الماضي عن أول تراجع في مبيعات آيفون، وكشفها أيضا عن تراجع في عوائدها للمرة الأولى منذ عام 2003.

ففي آخر جلسة تداول، توقف سعر سهم أبل عند 93.64 دولار، مقارنة بـ 132.4 دولار في مايو 2015.

يشار إلى أن ثلثي عوائد شركة أبل تأتي من مبيعات هواتف آيفون، فيما يبدو أن شعبية جهازي آيفون 6 وآيفون 6 بلس، اللذين أنتجا عام 2014، أخذت تخفت في العامين 2015 و2016.

وخلال مقابلة تلفزيونية، أوضح الرئيس التنفيذ لشركة أبل تيم كوك أن جهاز “آيفون 6 شكل خروجا عن المألوف، الأمر الذي خلق مقارنة صعبة للغاية لنا”.

وأنكر كوك أن تكون ساعة أبل شكلت فشلا وإخفاقا للشركة، وقال “نحن مازلنا في طور التعلم.. ستشهدون تحسن وتطور ساعة أبل”، وأضاف “هدفنا الأول هو تأسيس فئة جديدة.. نحن نريد أن نمضي قدما ببطء”.

وقال إن مستقبل شركة أبل مشرق للغاية وخط إنتاجنا المستقبلي يتضمن منتجات مدهشة.

 

 

 

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 13:46

لافروف يأمل بهدنة في حلب خلال ساعات

بدى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمله في الإعلان عن وقف المعارك بحلب خلال الساعات القليلة المقبلة.

وجاءت تصريحات لافروف إثر إجرائه مباحثات بشأن الهدنة، الثلاثاء، مع موفد الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وكانت حدة القصف في حلب شمالي سوريا، قد تراجعت الاثنين، بعد ليلة ساخنة الأحد، شهدت غارات جوية وقصفا متبادلا بين الجيش السوري والفصائل المعارضة المسلحة.

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 13:30

اجتماع بين فرنسا والأمم المتحدة والمعارضة السورية الأربعاء

أعلنت ألمانيا، أن اجتماعا سيعقد غدا، الأربعاء، بين مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية رياض حجاب، ووزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت،

وذلك في خضم المساعي الدبلوماسية لإنقاذ الهدنة في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، «ستركز النقاشات على كيفية إيجاد الظروف المؤاتية لاستمرار مفاوضات السلام في جنيف، وتهدئة العنف، وتحسين الوضع الإنساني في سوريا».

 

 

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 13:14

فكرة ابتكار الهاتف المحمول

في عام 1973 ميلاديا تمكنت شركة موتورولا من أنتاج أول هاتف محمول لكن الغريب أنها لم تقوم بطرحه في الأسواق العالمية إلى بعد مرور حوالي عشرة سنوات ،

و عندما تم طرحه في الأسواق تم أنتشاره بشكل سريع جدا في العالم ، هذا على الرغم أن سعر هذا الهاتف كان مرتفع للغاية فقد كان يقدر سعره بحوالي  4000 دولار ،

و كان أول مخترع لهذا الهاتف المحمول هو مهندس اميركي يدعى ( مارتن كوبر ) قام بالأنضمام إلى شركة موتورولا في عام 1954 ميلاديا و أستطاع أن يقدم لها العديد من الإسهامات .

 

مارتن كوبر

 

 أستطاع مارتن كوبر أن يحصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية و ذلك من معهد إلينويللتكنولوجيا عام 1950 ميلاديا ،

وبعدها تمكن من الألتحاق بمرحلة الماجستير و قد حصل درجة الماجستير من نفس المعهد عام 1957 ميلاديا ، بعد ذلك تمكن مارتن كوبر من الحصول على براءة اختراع عن اختراع نظام التلفون اللاسلكي و بالتالي أصبح  أول من قام بأختراع الهاتف محمول .

فكرة ابتكار الهاتف المحمول :

 لقد جاءت فكرة ابتكار الهاتف المحمول لدى مارتن كوبر في أوائل السبعينيات ، عندما كانت الهواتف الخلوية أجهزة غير عملية و غير مستخدمة بالقدر المطلوب و ذلك بسبب أنها كانت مدمجة في لوحات عدادات السيارات عن طريق توصيلها في صندوق المعدات فتسخدم كعبارة عن جهاز إرسال واستقبال لا سلكي بالأضافة إلى أنها تستخدم كمصدر إمداد بالطاقة بصندوق السيارة ،

و كانت هذه الفترة قنوات اتصال تكاد تكون معدومة ألا من القنوات اللاسلكية لإجراء المكالمات ، و حتى تلك كان من الصعب جدا التعامل معها حيث كان يضطر مستخدميها للانتظار لفترة طويلة حتى تتيح لهم قناة اتصال ،

و لأن تلك الهواتف كانت مقتصرة فقط على قسم هواتف السيارات في شركة موتورولا و كان كوبر لم يعمل بها فكان لا يعلم عنها شئ ، حتى تقرر بعد فترة أن ألا يتم استخدام تلك الهواتف داخل السيارات فقط ،

و أنما يجب أن تكون خفيفة الوزن و صغيرة الحجم حتى يمكن حملها لأي مكان ، ويقول مارتن كوبر : ” تملكتني فكرة تحويل المنتجات إلى أشياء محمولة “.

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 12:35

تركيا الثانية عالميا في تصدير المسلسلات

أضحت تركيا ثاني مصدر للمسلسلات التلفزيونية على الصعيد العالمي، بعد باتت تبيع منتجاتها لأكثر من 90 بلدا.

ولا تزال الولايات المتحدة أول مصدر في العالم للمسلسلات، بحسب ما ذكرت صحيفة “يني شفق” التركية.

وقال عاملون في الدراما بتركيا إن المسلسلات المحلية لا زالت تلقى رواجا كبيرا في الخارج، مما يعزز الطلب عليها.

وبعدما كانت دول البلقان أول سوق للمسلسلات التركية، في وقت سابق، تحول العالم العربي اليوم إلى أول مستورد للمسلسلات التركية، متبوعا بأميركا اللاتينية.

وتجني تركيا حوالي 250 مليون دولار سنويا من صناعة المسلسلات وتصديرها إلى الخارج، وسط توقعات بأن يصل الرقم إلى ملياري دولار سنة 2023.

الجزائر1