29 مايو، 2016 - 17:35

كتاب “الملك المفترس” يعود ليفضح محمد السادس

تتداول هده الايام المواقع الالكترونية الفرنيسة النسخة الرقمية من كتاب “الملك المفترس” الدي يتهم ملك المغرب محمد السادس و يكشف عوراته 

كتاب “الملك المُفترس” الصادر عن دار “سوي” الفرنسية الشهيرة، والذى احدث ضجة واسعة بالمغرب وفرنسا، إذ وصل في السوق الفرنسية لبيع الكتب، إلى المرتبة الخامسة عشرة في أسابيع قليلة، بمقابل أنه على الرغم من عدم دخول نسخته الورقية للمغرب بشكل معلن،

إلا أنه تسلل وسط أمتعة المسافرين، أو عبر خيوط شبكة الانترنت، متحديا الرقابة التي منعت مُقتطفات منه، كانت قد ضُمنت في أحد أعداد جريدة “ألباييس” الإسبانية، وسط توقعات بأن لا تسمح وزارة الاتصال بتسويقه في مكتبات المملكة. ويتحدث الكتاب عن ثروة ملك المغرب محمد السادس، وعلاقات تحكمه في السياسة عبر الاحتكار في الاقتصاد،

ذلك التحكم الذي يستنزف الموارد الاقتصادية للبلد لصالحه ومجموعة من أصدقائه، مركزا على شخصي “فؤاد عالي الهمة” (مستشاره الخاص) و”منير الماجدي” (كاتبه العام ومدبر ثروته)، اللذين كان الحراك الشعبي ، قد دعا لاستبعادهما ومحاكمتهما. الكتاب من تأليف الصحافيين الفرنسيين إيريك لورون، وهو مؤلف كتاب “ذاكرة ملك” عن الحسن الثاني، وزميلته كاترين غارسييه، مؤلفة الكتاب الشهير “حاكمة قرطاج”، تضمن أرقاما موثقة عن ثروة ملك المغرب، جعلته يحتل المرتبة السابعة بين أغنى الملوك في العالم، متفوقا على كل من أمير قطر وأمير الكويت.

29 مايو، 2016 - 17:05

هزة ارتدادية أخرى بقوة 3.4 درجات في المدية

سجلت هزة ارضية أخرى، اليوم الأحد، على الساعة 14 و18 دقيقة حيث بلغت  شدتها 3.4 درجات على سلم ريشتر بمنطقة ميهوب  بولاية المدية حسب ما أفاد به مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزيائية  .

 

الجزائر1

 

29 مايو، 2016 - 17:00

تسريب أسئلة البكالوريا في شبكات التوصل الاجتماعي

اخلط موقع التواصل الاجتاماعي فيسبوك اوراق وزارة التربية عشية اليوم 10 دقائق بعد انطلاق امتحان مادة العلوم الاسلامية في شهادة البكالوريا  اثر ظهور اسئلة الامتحان عبر صفحات الموقع المدكور.

الامر الدي يوضح ان كل الإجراءات التي اتخذتها وزيرة التربية نورية بن غبريت من أجل ضمان باكالوريا بدون تسريبات لم تجدي نفعا، حيث تداول رواد شبكات التواصل وبعد أقل من ربع ساعة من انطلاق امتحان مادة العلوم الإسلامية صورا لمواضيع الامتحان.

وقد تضمن الموضوع الأول جزئين، الأول انطلق من آية تتحدث عن العقل والقياس، والجزء الثاني تحدث عن الثأر، بينما تحدث الموضوع الثاني عن الشفاعة والقياس

الفيسبوك , وزارة التربية , الامتحان البكالوريا ,تسريب أسئلة البكالوريا ,شبكلت التوصل ,الجزائر, الاخبار

29 مايو، 2016 - 10:51

بالفيديو..تفحم 30 قارب و يخت في حريق مهول بسيدي فرج

خلف حريق مهول بميناء سيدي فرج الجزائر العاصمة تفحم 30 يخت , ، قبل أن ينجح الجيش الوطني الشعبي وفرق الحماية المدنية في تجنّب حدوث الأسوأ وإخماد حريق استمرّ لنحو الساعتين ولم يخلّف خسائر بشرية.

الحريق حسب معلوما ت اولية غير مؤكدة نشب بسبب شرارة كهربائية بأحد الزوارق من نوع “يخت”، وانتقل من زورق إلى آخر ملتهما أزيد من ثلاثين يختا، وواجه عناصر الحماية المدينة صعوبات كبيرة لإخماد الحريق بسبب رياح عاصفة وضيق المرفأ، قبل أن يتدخل الجيش وينهي كابوسا حبس الأنفاس لنحو 130 دقيقة.

وحسب شهود عيان عرف المشهد  انفجارات داخل الزوارق وانتقال الحريق بسرعة من يخت إلى آخر، وسط أنباء عن وصول 12 شاحنة تباعا في وقت استمر انتشار الحريق الذي طال عدد من الزوارق المركونة في الميناء.

29 مايو، 2016 - 10:36

86 جريحا في هزة أرضية بقوة 5.3 في المدية

خلفت هزة عرضية عنيفة بقوة 5.3 درجات على سلّم ريشتر، ليلة السبت (00.54 سا) 86 جريح و  حالة من الهلع والاستنفار أربكت سكان الجزائر العاصمة وخمس ولايات مجاورة، 

وأفاد مصدر من عين المكان  أّنّ الهزة دامت 20 ثانية وأسفرت عن وقوع 86 جريحا بينهم حالة حرجة جرى نقلها إلى مستشفى عاصمة الولاية، في المقابل، رفض عدد غير قليل من السكان العودة إلى منازلهم خشية وقوع هزات ارتدادية.

فيما افاد  المركز المتوسطي لرصد الزلازل، فإنّه جرى تحديد مركز الهزة 10 كلم شمال شرق ضاحية “الميهوب” التابعة لولاية المدية (90 كلم غرب)، علما أنّ العاصمة التاريخية لـ “بايلك التيطري” شهدت هزتين في العاشر أفريل الأخير والسادس عشر ماي الجاري بشدة 5 و3.9 على سلم ريشتر، ويبقى زلزال 28 – 29 ماي الأعنف من نوعه.