12 يوليو، 2017 - 17:59

وزير السياحة الجديد من طوارق الجزائر

عين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة صبيحة اليوم الدكتور “حسن مرموري” وزيرا للسياحة والصناعة التقليدية وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ مدة .

ويعد مرموري من مواليد الستينات في جانت بإليزي، من طوارق الجزائر العربية الامازيغية , شغل عدة مناصب أبرزها مديرا للثقافة لثمانية سنوات بولاية  الوادي، ثم مديرا للكتاب والمطالعة بوزارة الثقافة ابتداء من جويلية 2015.

وناقش مرموري سنة 2014 أطروحة دكتوراه دولة في جامعة بوزريعة تحت عنوان ”توارڤ آزجر.. تطور عصبية في ظل نظام استعماري 1916/ 1962”.

وكان الدكتور مرموري قد تقلد عدة مناصب في قطاع الثقافة بداية من مدير الثقافة بولاية الوادي قبل ان يختاره الزميل عزالدين ميهوبي مديرا مركزيا للكتاب والمطالعة بوزارة الثقافة , ويعرف حسن مرموري انضباطه وهدوءه وإخلاصه في أداء المهام الموكلة إليه .

قطاع السياحة والصناعة التقليدية الذي عانى الكثير من التذبذب مرشح ان يعرف في عهدة الوزير الجديد دفعا قويا يسمح له بتبوأ موقعه الإستراتيجي في التنمية الوطنية .

 

12 يوليو، 2017 - 16:36

تفاصيل جديدة في قضية “منتحل صفة تبون”

أمر قاضي تحقيق الغرفة 2 بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، اليوم الأربعاء، بإيداع المتهم “عبد القادر.خ” رهن الحبس المؤقت، بتهمة انتحال صفة الغير والمساس بالسلطات العليا، والنشر، فيما تأسست وزارة الداخلية طرفا مدنيا في قضية انتحال صفة الوزير الأول “عبد المجيد تبون” على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، وجاء أمر الايداع بعد احالته من قبل وكيل الجمهورية على ذمة التحقيق.

المتهم هو صحفي سابق، ويبلغ من العمر 37 سنة، من مواليد ولاية البيض، ومقيم بولاية النعامة، مسبوق قضائيا في قضية التزوير وأدين عليها بـ 3 أشهر حبسا نافذا، وتم توقيفه الأحد الماضي بمقر سكناه بإذن بالتفتيش صادر عن محكمة سيدي امحمد بعد تمديد الإختصاص.

وعن الطرف الذي فجر القضية حسب المصدر نفسه، فإنّ وزارة السكن تقدمت بشكوى ضد مجهول، مفادها اكتشاف صفحة وهمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، انتحل صاحبها صفة الوزير الأول “عبد المجيد تبون”، ناشرا على تلك الصفحة تعليمة خاصة بحركة سلك الولاة، زاعما أنّ من نشرها هو الوزير الأول، وهذا بعد أيام فقط عن تعيين “تبون” بمنصبه من طرف رئيس الجمهورية.

وجاء في فحوى الشكوى، أنّ صاحب الصفحة استعمل صورة “تبون” الشخصية، لإيهام الناشطين في الفضاء الأزرق بأنّ الوزير الأول شخصيا هو من يتواصل معهم، وهو بصدد الاجتماع مع الوزراء للإفراج عن قائمة حركة الولاة.

وعليه، واستغلالا للمعلومة فتحت مصالح الأمن تحقيقا في القضية، ليتمكن رجال الضبطية القضائية لأمن ولاية الجزائر، بعد أيام فقط من ايداع الشكوى، من توقيف المتهم، كما تم أيضا حجز جهاز الكمبيوتر الخاص به.

فإن المشتبه به ” عبد القادر.خ”، هو أب لطفلين وعاطل عن العمل بعد توقفه عن ممارسة مهنة الصحافة، وكان يتواصل مع شخصيات مرموقة ويوهمهم بعقد اجتماعات هامة في مقر الوزارة وخارجها، فضلا عن المشاريع المستقبلية التي ستعرفها أهم القطاعات.

12 يوليو، 2017 - 16:21

حظر التجوال بغرداية و السبب..

فرضت، درجات الحرارة المرتفعة حظر تجوال بولاية غرداية، حيث اجبرت العديد من السكان على الخروج في الساعات الاولى للصباح لقضاء حهائجهم قبل العاشرة صباحا،

حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل قياسي لتفوق 50 درجة في بعض المناطق، و شهدت المصالح الصحية حالة استعداد حتى يتم التكفل بجميع الحالات التي يتم استقبالهم و الناتجة خصوصا عن هذا الارتفاع في الحرارة.

و ناشد الاطباء بولاية غرداية السكان بضرورة استخاذ الاحتياطات اللازمة عند الخروج من المنزل، كذلك بالنسبة لكبار السن و اصحاب الامراض المزمنة و التي عادة ما تشكل الحرارة المرتفعة عامل تحريضي لهذه الامراض،

كما لم يُخفي الاطباء حالة الطوارئ التي تشهدها المستشفيات امام تزايد لسعات العقارب خلال ارتفاع درجات، وهو ما جعل الاطباء يناشدون السكان لتوخي الحذر خصوصا من يقطنون بجانب الاودية و غيرها من الاماكن التي تشهد رطوبة ما تدفع بالعقارب للخروج.

 

ب.حسام الدين

12 يوليو، 2017 - 16:02

20 سنة لقاتل الشاب “حمو” بالطارف

قضت، محكمة الطارف، على المراهق المتهم في جريمة قتل الشاب خروبي محمد، بعشرين سنة حبسا نافذ. و تعود وقائع الحادثة التي اهتزت لها مدينة الذرعان بالطارف،

حيث ادت مناوشات بين المتهم البالغ من العمر 18 سنة و الضحية صاحب العشرين ربيع، بسبب فتاة حسب ما تم تداوله، ليقوم الجاني باحضار خنجر و الاعتداء على الضحية بطعنات قاتلة على مستوى الراس و البطن، ادت الى وفاته بالاستعجالات الطبية.

و خلفت الحادثة موجة من الحزن خصوصا و ان الضحية معروف باخلاقه وسط العائلة و الاصدقاء. هذا و نظمت عائلة الضحية و اقاربه واصدقائه وقفة امام محكمة الطارف رفعوا خلالها لافتات طالبوا من خلالها بالقصاص و حكم الاعدام للمتهم، لتنطق المحكمة بالحكم السالف الذكر.

 

ب.حسام الدين

12 يوليو، 2017 - 15:11

الطالياني يتعرض لحادث مرور بباريس

تعرض أمس الثلاثاء المغني رضا الطالياني إلى حادث مرور في باريس أدخله قسم العناية الفائقة ببسب حالته الحرجة، ودخل صاحب أغنية ” جوزفين ” في غيبوبة لكنه استيقظ ليلة أمس وتحدث مع اقاربه حسب وكيل أعماله في فرنسا.

هذا وكان من المنتظر أن يحي الطالياني سهرة فنية في مهرجان الدار البيضاء يوم غد الخميس على خشبة مسرح عين السبع.

 

عبد الرحمان عبد الإله