29 أكتوبر، 2018 - 16:31

وزير العدل..”الجريمة الالكترونية خطر على المواطن”

أكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح،أن الجزائر شهدت العديد من الجرائم، كالإرهاب والتهريب وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر والأسلحة والجرائم الإلكترونية التي تعد الان جرائم عابرة للقارات  

وقال لوح أن الجزائر عرفت حراك اجتماعي وتحولات اقتصادية وسياسية ومعرفية والإفرازات الناجمة عنه، تم تأكيدها في التعديل الدستوري الأخير.

محمد نبيل

 

29 أكتوبر، 2018 - 16:11

“لوح”..القضاء لا يتأثر بالضغوطات

بلغ موقع “الجزائر1” أن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، قال أن استقلال السلطة القضائية لم تصمم لخدمة مصالح عينية او خدمة القضاء,إنما صممت لحماية الواجبات والحقوق وخدمة الشعب، بالإضافة إلى تحقيق العدالة.

واشار “لوح” في دات السياق خلال كلمة له على هامش تدشين مشاريع قطاعه،مسؤولين أمام قيم سامية ونزاهة قضائية التي نجدها مرسخة في القضاء.

وأضاف أن القضاء الهادف والبعيد عن الجدل والإنشقاقات هو وحده القادر على تحسين النسيج الاجتماعي والأمة والوطن.

مؤكدا أن القضاء لا يمكنه ان يتأثر في أي مسعى تحت أي وسيلة ضغط ويضل في عمله ملتزما بالأأطراف المتعارف عليها, لارساء دعائم دولة القانون، مشيرا إلى أن  القضاء لا يتأثر والقضاة لا يتأثرون لأن القانون وأخلاقيات المهنة يلزمهم بذلك

ف.سمير 

29 أكتوبر، 2018 - 12:09

رياح قوية على هذه المناطق

حذّرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الإثنين، من هبوب رياح قوية، ستشهدها المناطق الساحلية، والغربية ونشرت ذات المصالح، تنبيها عبر موقعها، أن الولايات المعنية هي: بجاية، تيزي وزو، سكيكدة، عنابة، تيبازة، الجزائر العاصمة،  بومرداس.

وأضافت أن صلاحية النشرية، ستمتد على هذه المناطق من التاسعة صباحا إلى التاسعة ليلاأما المناطق الغربية فهي: عين تيموشنت، وهران، مستغانم، الشلف، و تمتد صلاحيتها من منتصف نهار اليوم إلى التاسعة ليلا.وستكون اتجاه الرياح غربية حيث تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة.

29 أكتوبر، 2018 - 12:02

إفتتاح الصالون الدولي للكتاب

يفتح الصالون الدولي للكتاب سيلا 2018 أبوابه اليوم الإثنين  من قبل الوزير الأول أحمد أويحيى ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي  واعضاء من الحكومة ليكتشف جديد الطبعة التي تقدم عروض تجمع قرابة الف ناشر من جزائريين  وأجانب.

أين سيقترحون أعمالا متنوعة لبدء الموسم الادبي الى رزنامة مكثفة للنشاطات الفكرية و الثقافية تشمل محاضرات ولقاءات مع أسماء بارزة من الأدب  الجزائري.

و ستنطلق رسميا هذه الطبعة ال23 التي تستقطب سنويا قرابة المليون و 500 الف زائر الاثنين بمشاركة 47 بلد ممثلين من قبل  ناشريها ومؤسساتها الثقافية من عدة دول.

و ستحضر جمهورية الصين الشعبية ضيف شرف الصالون هذه السنة بعرض اكثر من 10.000 كتاب أغلبها  مترجم

للغتين العربية و الفرنسية.

29 أكتوبر، 2018 - 11:49

هذا ما صرح به وزير العدل

صرح وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، إن إتباع الإجراءات الوقائية الإستباقية على مستوى المحلي تحد من تعطل المصالح، قبل وصولها إلى العدالة للبت فيها.

وخلال زيارة قادته إلى ولاية سطيف، كشف  وزير العدل، أن الأخطاء الإدارية في عقود الميلاد والزواج وغيرها أحيانا تكون في تزايد وكل محكمة تقوم بالدراسة.

مشيرا في ذات السياق، أنه يجب أن تزول هذه الذهنيات من الموظفين  وعليه يجب التركيز على الإجراءات الوقائية الإستباقية سواءَ بالنسبة للجرائم والأخطاء التي تكون على عاتق المواطن.

 

كما اضاف  وزير العدل  ، أن الإستراتجيات والقوانين توضع على  المستوى  الوطني  في كل السياسات في  حين التنفيذ يكون على المستوى المحلي.

مشيرا في ذات السياق أن أمر التنفيذ يبقى  محليا للمعنيين بالأمر  وكل المتقاضين والقضايا.

29 أكتوبر، 2018 - 10:14

الجزائر تسعى لتطوير قدراتها وإحتياطاتها الطاقوية

أكد الوزير الأول أحمد أويحيى، اليوم الإثنين، أن الجزائر تسعى لتطوير قدراتها وإحتياطاتها في المجال الطاقوي، وكذا تعزيز إستثمارها وتحقيق شراكات من أجل تحقيق الإحتياجات.

وكشف الوزير خلال إفتتاح أشغال قمة الجزائر للطاقة، بقصر المؤتمرات، الجزائر العاصمة، أن الجزائر تمتلك إحتياطات هامة في المجال الطاقوي من الغاز الطبيعي والبترول وغيرهما.

وأضاف ذات المسؤول، أن الجزائر تقع في الخط الأول و المراتب الأولى في مجال المحروقات.