3 مايو، 2016 - 11:13

“وسخ الأذنين” ليس كما تظن

ذات مرة، ذهبت امرأة إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة تشكو آلاما حادة بإحدى الأذنين، وخلال ثوان قليلة أدخل الطبيب ملقطا صغيرا وأخرج قطعة قطن صغيرة، ونظر إليها معاتبا: “هل كنت تستخدمين أعود القطن في تنظيف أذنيك”؟

في الواقع، كثير من الأطباء يحذرون المرضى من استخدام أعواد القطن في تنظيف الأذنين، وتعد أكثر الأشياء المعروضة للبيع إثارة للإرباك والحيرة.

وأعواد القطن ربما تكون من المنتجات القليلة التي يحذر المصنعون من استخدامها، فعلى كل علبة أعواد قطن، ثمة تحذير مفاده “لا تقحم عود قطن الأذنين داخل أذنك”، غير أن هذا التحذير لا يلق أذنا صاغية.

في العام 1923، قدم ليو غيرستنزانغ “أعواد القطن” وكانت شبيهة بالمنتج الحالي باستثناء أنها كانت تصنع من الخشب بدلا من البلاستيك وكانت إحدى أطرافها تنتهي بالقطن، أما الهدف فهي لاستخدامات الرعاية بالأطفال.

وفي سبعينيات القرن العشرين، بدأت تظهر تحذيرات من وضعها داخل الأذن، ومازال التحذير يلصق على عبوة أعواد قطن الأذنين حتى الآن، وبصورة أكثر وضوحا.

وكشفت دراسات حديثة وجود علاقة وثيقة بين خدش طبلة الأذن واستخدام أعواد القطن، كما كشفت أن الغالبية العظمى من المرضى الذين يراجعون عيادات الأنف والأذن والحنجرة يقحمون أعواد قطن الأذنين في آذانهم.

المهم في الأمر أن كثيرا منهم يستخدمها في محاولة إزالة المادة الشمعية التي تفرزها الأذن والمعروف بالشمع أو “الصملاخ”، الذي يطلق عليه البعض اسم “وسخ الأذنين” باعتباره “أوساخ”.

ورغم أنه قد يبدو غريب الشكل، إلا إن فوائده عظيمة للأذن، فهو يلتقط الشعيرات الساقطة داخل الأذن، كما يلتقط الغبار وكذلك الجلد الميت.

وتطرد هذه المواد من الأذن بواسطة التثاؤب والمضغ.

والصملاخ عبارة عن مادة حمضية تمنع نمو الفطريات داخل الأذن.

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 10:48

انطلاق عملية سحب استدعاءات المترشحين للإمتحانات الوطنية

يشرع يوم الثلاثاء المترشحون للإمتحانات الوطنية (بكالوريا , شهادة التعليم المتوسط وشهادة نهاية الطور الإبتدائي) ,دورة  2016 , في سحب الإستدعاءات الخاصة بهم ,وذلك عبر مواقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات حسب ما أكده الديوان.
وأوضح المدير العام للديوان,مبرك محمد أمين , في تصريح لوأج أن بداية سحب الإستدعاءات الخاصة بامتحانات البكالوريا و شهادة التعليم المتوسط وكذا شهادة نهاية التعليم الإبتدائي, ستنطلق يوم الثلاثاء وستستمر الى غاية يوم الإمتحان.
ويمكن للمترشحين سحب استدعاءاتهم , عبر مواقع الديوان التالية:(www.bac.onec.dz/www.bem.onec.dz/www.cinq.onec.dz ).
للإشارة فإن امتحان
شهادة البكالوريا سيجرى من 29 ماي الى 2 جوان
شهادة التعليم المتوسط سيجري ما بين 24 و 26 ماي 2016
شهادة التعليم الابتدائي (السنة الخامسة) يوم 22 ماي المقبل.

3 مايو، 2016 - 10:44

الامن يحصي 73 ارهابي من تنظيم “داعش” في الجزائر

كشف تقرير أمني رفيع عن إمكانية وقوع عمليات انتحارية بعد احصاء 300 إرهابي ناشط في الجزائر منهم 73 ضمن “جند الخلافة”

جاء دلك نقلا عن موقع ” قنوات الشروق” اين قدّرت مصالح الأمن المكلفة بمكافحة الإرهاب، عدد الإرهابيين الناشطين حاليا بمختلف مناطق الوطن بـ304 إرهابيا من بينهم 248 مجرما ينشطون بمنطقة القبائل والولايات المجاورة

واعتبر التقرير نفسه، أن عدد عناصر ما يسمى “جند الخلافة” التابع لتنظيم داعش، الناشط بمنطقة القبائل، والذي وقّع شهادة ميلاده بالجزائر عقب اختطاف وإعدام الفرنسي “بيار إيرفي غوردال”، في سبتمبر 2014، يقدر بنحو 73 إرهابيا بعد انضمام 34 مجرما إليه كانوا تابعين لجماعة حماة الدعوة السلفية المنشقة عن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي.

3 مايو، 2016 - 10:19

هزة أرضية بقوة 3.3 درجة بولاية المدية

سجلت صباح الثلاثاء على الساعة  3 و 24 دقيقة ،هزة أرضية بقوة 3.3 درجات على مقياس ريشتر بمدينة تابلاط بولاية المدية .

كما أوضح مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء أن مركز الهزة سجل على بعد 14 كم جنوب شرق مدينة تابلاط .

 

 

 

 

الجزائر1

2 مايو، 2016 - 22:43

محرز يتوج مع ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز

توج رياض محرز رفقة ليستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم وذلك عقب تعادل تشيلسي مع توتنهام بهدفين لكل فريق وذلك في المباراة التي اقيمت مساء الأثنين على ارضية ملعب ستامفورد بريدج.

تلك النتيجة جعلت ليستر سيتي يحصد لقب الدوري الإنجليزي تحت قيادة المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري برصيد 77 نقطة وقبل نهاية بطولة الدوري بجولتين.

حيث يتبقى لليستر سيتي كلاً من ايفرتون في الجولة المقبلة وتشيلسي على ارضية ملعب ستامفورد بريدج في الجولة الأخيرة من البطولة.

عاجل