26 نوفمبر، 2016 - 12:50

وفاة الزعيم التاريخي الكوبي فيدل كاسترو

صرح التلفزيون الكوبي الرسمي، مساء الجمعة، وفاة الزعيم التاريخي للبلاد فيدل كاسترو، عن عمر 90 عاما.

وجاء إعلان الوفاة على لسان شقيقه راؤول، الذي خلفه في السلطة.

وقال راؤول كاسترو عبر التلفزيون الوطني: “توفي القائد الأعلى للثورة الكوبية في الساعة 22.29 هذا المساء”.

وأضاف راؤول أن “الجثمان سيحرق السبت”، قبل أن يختم إعلانه مطلقا هتاف الثورة: “هاستا لا فيكتوريا سيمبري” (حتى النصر دائما).

وظل كاسترو في حالة صحية سيئة منذ أصيب بمرض معوي كاد أن يودي بحياته في 2006، وتنازل عن السلطة لشقيقه الأصغر راؤول رسميا بعد ذلك بعامين.

وكان الزعيم الكوبي هيمن على المشهد السياسي في بلاده منذ نجاح الثورة التي أنهت حكم الديكتاتور باتيستا عام 1959، قبل أن يتحدى الولايات المتحدة لعقود، مختتما مسيرته بتسليم السلطة لشقيقه راؤول.

وفي أبريل 2011 تخلى عن آخر مسؤولياته الرسمية بصفته السكرتير الأول للحزب الشيوعي الكوبي لشقيقه راؤول، المسؤول الثاني في الحزب منذ تأسيسه عام 1965.

26 نوفمبر، 2016 - 12:12

محجبة تقدم الأخبار في كندا

 نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية، إن جينيلا ماسا صنعت مفاجأة، الأسبوع الماضي، حين ظهرت بالحجاب على قناة “سيتي نيوز” في نشرة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي.

وأبدت ماسا سعادتها بتقديم الأخبار وممارسة عملها دون أن تضطر إلى خلع الحجاب، قائلة إنها ممتنة للقناة وقرارها، في الوقت الذي تستعر فيه الكراهية تجاه المسلمين، بحسب قولها.

وعن مسارها، أوضحت ماسا: “ولدت في بنما التي ينحدر منها والداي، وأتيت إلى كندا مع أمي وأنا في العام الأول من عمري”.

وأضافت أنها نشأت في مدينة تورونتو، حيث اعتنقت والدتها الإسلام، فربت ابنتها وفق تعاليم الدين منذ سن مبكرة.

وكانت ماسا أول مراسلة تلفزيونية محجبة في كندا، سنة 2015، وكانت تعمل وقتها لدى قناة “سي تي في”.

26 نوفمبر، 2016 - 11:57

حرائق جديدة في اسرائيل

اشتعلت مزيد من الحرائق بعدد من المناطق في إسرائيل، السبت، مما أدى إلى وقوع إصابات، وسط مخاوف من اندلاع حرائق جديدة في موجة غير مسبوقة منذ سنوات، قالت السلطات إن أغلبها مدبر.

وفي مستوطنة حلميش قرب رام الله، دمرت النيران 15 منزلا، وأضرت 25 آخرين، مما أدى إلى إجلاء مئات السكان قبل أن تتم السيطرة على النيران جزئيا.

كما اندلعت حرائق في مستوطنة نتف قرب القدس، لكن تمت السيطرة عليها قبل أن تصل إلى المنازل.

ومن جهة أخرى، تعرض شاب وفتاة لإصابات خطيرة عندما اقتحمت النيران بيتهما في مستوطنة معاليه أدوميم بالضفة الغربية المحتلة، فيما أصيب 10 آخرون بشكل طفيف.

والجمعة قالت السلطات إن الشرطة الإسرائيلية ألقت القبض على 13 شخصا للاشتباه بإشعالهم النار عمدا، بعد حرائق غابات واسعة اجتاحت وسط وشمال إسرائيل، تسببت في إجلاء نحو 80 ألف شخص من مدينة حيفا، ودمرت مئات المنازل.

وساهم طقس جاف غير معتاد في هذا الوقت من العام، ورياح شرقية، في تأجيج الحرائق التي بدأت يوم الثلاثاء.

والحرائق هي الأكبر في إسرائيل منذ عام 2010، عندما لقي 44 شخصا حتفهم في حريق ضخم شمالي البلاد، وخلص المحققون إلى أن ذلك الحريق كان سببه الإهمال.

25 نوفمبر، 2016 - 18:53

قطعة ارضية تشعل الحرب بين قبيلتين بسعيدة

وقع البارحة الخميس نزاع  كبير لما يقارب 200 فلاح بين قبيلتين حول قطعة ارضية فلاحية بمنطقة اولاد فاليط بولاية سعيدة.

و كادت ان تاخذ هذه القضية منعرجا اخرا بعدم تطورت الاحداث بين قبيلتي قايد و جدي البالغ عددهم قرابة المىتي شخصا كانوا على اهبة الاستعداد للدخول في عراك لا تحمدوا عقباه لولا تدخل رجال الدرك الوطني لتهدىة الاوضاع.

و رغم ان الجهات القضائية بسعيدة قد فصلت في هذه القضية في القسم العقاري لكن الغاضبين لم يستصيغوا هذا القرار

 

 

سليماني معمر

24 نوفمبر، 2016 - 11:51

اجراءات جديدة للحصول على تأشيرة الدخول الى فرنسا

صرح السفير الفرنسي بالجزائر برنار إيمي، عن اجراءات جديدة بخصوص تقديم ملفات الحصول على التأشيرة الدخول الى فرنسا.

وقال برنار ايمي، إنه بإمكان الجزائريين الذين انتهت صلاحية تأشيرتهم التقدم مباشرة للقنصليات الموجودة بالعاصمة أو ولاية عنابة ووهران من أجل ايداع ملفات التأشيرة دون موعد مسبق.

ومن شأن الإجراء أن يقلل من الإجراءات الروتينية الطويلة للحصول على التأشيرة، منها إيداع الطلب والإنتظار لأزيد من شهرين من أجل المقابلة إضافة إلى فترة أخرى من الإنتظار للموافقة أو الرفض.