7 فبراير، 2018 - 17:05

وفاة شخص اختناقا بالغاز في تيارت

توفي شخص اختناقا بأحادي أوكسيد الكاربون بولاية  تيارت فيما تم اسعاف 30 أخرين لتعرضهم لضيق في التنفس نتيجة تسرب الدخانٍ،  خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في العديد من ولايات الوطن حسب حصيلة نشرتها اليوم ا الحماية  المدنية.

7 فبراير، 2018 - 17:04

وصول جثمان الفقيد مصطفى بن عودة الى الجزائر

حلّ مساء اليوم الأربعاء جثمان الفقيد المجاهد مصطفى بن عودة الملقب بـ”عمار” أحد أعضاء المجموعة 22 بمطار هواري بومدين،

بعد أن وفته المنية عن عمر يناهز  93 سنة، بمستشفى في العاصمة البلجيكية بروكسال الإثنين الماضي.

ف.سمير

7 فبراير، 2018 - 16:41

تعيين “ملال” رئيسا جديدا لشبيبة القبائل

انتخاب اليوم الاربعاء شريف ملال رئيسا جديدا لمجلس إدارة شبيبة القبائل، بعد حصوله على ثقة المساهمين خلال الجمعية العامة الانتخابية التي عقدت بمقر النادي في تيزي وزو.

ولم تخلو جلسة الانتخاب من بعض المناوشات بعدما انسحب الرئيس السابق لـ”الكناري” محند شريف حناشي من مقر الاجتماع بحجة وجود مؤامرة لتعيين ملال رئيسا، حيث أبدى غضبه الكبير ومتوقعا تأزم الأوضاع في بيت الشبيبة أكثر.

7 فبراير، 2018 - 15:49

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط،اليوم الأربعاء، بتقرير عن مخزونات الخام الأمريكية التي انخفضت الأسبوع الماضي على الرغم من أن محللين يحذرون من أن زيادة الإنتاج الأمريكي وانخفاض الطلب بسبب عوامل موسمية قد يؤثران سلبا على الأسعار.

وبحلول الساعة 07:09 بتوقيت غرينتش بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 67.39 دولار للبرميل بارتفاع قدره 53 سنتا، أو ما يعادل 0.8 في المائة، عن الإغلاق السابق

وتقيد مجموعة من منتجي النفط تضم أوبك وروسيا باستمرار تخفيضات الإنتاج، منذ العام الماضي بهدف تقليص الإمدادات ودعم الأسعار. لكن محللين يحذرون من خطر انخفاض أسعار النفط بسبب تأثير الأسواق المالية وضعف الطلب جراء عوامل موسمية.

ومن المتوقع أن يتباطأ الطلب في الأجل القصير بسبب أعمال صيانة مصافي النفط المقررة بنهاية موسم الشتاء في نصف الكرة الأرضية.

7 فبراير، 2018 - 15:23

حجز “اقرص مهلوسة” بمطار قسنطينة

تمكنت  عناصر فرقة الجمركية لفحص المسافريين على مستوى مطار محمد بوضياف الدولي بـ قسنطينة،من حجز 1359 قرص مهلوس.

وجاء في بيان المديرية الجهوية للجمارك بقسنطينة، أنه تم كذلك حجز قارورتين تحتوي على سائل مهلوس و18 حقنة تحتوي على نفس السائل.
ويضيف نفس البيان، أن المحجوزات تمت خلال ثلاث عمليات منفردة، حيث ضبطت
وتأتي هذه العملية في إطار مكافحة كافة أشكال الجريمة في أمتعة 3 مسافرين قادمين من فرنسا وعلى متن رحلات جوية مختلفة.

6 فبراير، 2018 - 23:27

نعيمة صالحي تستغل “الأمازيغية” للشهرة

ا تزال خرجات زعيمة حزب العدل و البيان و النائب بالبرلمان نعيمة صالحي تثير الجدل،فرغم إعلانها دعمها اللامحدود لرئيس الجمهورية إلا أن موقفها الأخير حول ترسيمه للأمازيغية جاء عكس ما قرره الرئيس بوتفليقة و قالت في أحدث تصريحات إعلامية لها بالحرف الواحد عن الأمازيغية” ماهيش لغة أصلاً و لا يمكنك أن تفرض عليّ لغة غير حاملة للعلوم و مايفهموهاش الناس البرانية..واش أندير بيها” و تساءلت نعيمة:” نقرأ بيها علم ماهاش حاملة للعلم،نقرأ بها التكنولوجيا،ماهيش حاملة للتكنولوجيا،نروح بيها للخارج باش نهدر مع نتاع الخارج مايعرفوهاش؟واش أنديروا بيها”.

و قارنت نعيمة صالحي بين الأمازيغية و العربية قائلة:”و إذا كانت اللغة العربية و ما أدراك ما اللغة العربية التي هي لغة العالم الي ينطقها أكثر من مليار شخص أحنا مانقراوهاش،اللغة الي عندها ملايير الكتب و عندها ملايير المخطوطات،مانقراوهاش و مانسحقوهاش..و تجيبلي لغة ميتة-تقصد اللغة الأمازيغية- ماعندهاش الحروف و ماعندهاش المعاني،و ماعندهاش الكلمات تحب تعطلني بيها باش أنت تتقدم و تروح و من بعد نهار تجي و تقلي أنا نقرأ الإنجليزية و الألمانية و الإسبانية و التركية..”.
و ذهبت نعيمة صالحي إلى أبعد من ذلك عندما قالت صراحة :”سأقتل إبنتي لو تتلفظ بكلمة واحدة بالقبائلية”،هذا الهجوم غير المسبوق من طرف شخصية سياسية و حزبية على اللغة الأمازيغية ألهب مواقع التواصل الإجتماعي بين رافض لكلام نعيمة صالحي و بين موافق على رأيها لأن اللغة الأمازيغية حسبهم لم تهتد حتى الآن على أي لغة تُكتب بها و بين مندد و ساخط عليها.

و شبّه بعض الفايسبوكيين هجوم نعيمة صالحي على اللغة الأمازيغية بالعنصرية اللغوية و كان بإمكانها أن تعبر عن رأيها و رفضها لترسيم و تعليم و تعميم اللغة الأمازيغية بأسلوب حضاري موثق بالبراهين و الأدلة الدامغة العلمية و العملية و ليس وصفها بأبشع النعوت.

و أشارت زعيمة حزب العدل و البيان حركة “الماك” الإنفصالية لزعيمها مهني فرحات بأنها وراء قرار ترسيم و تعليم اللغة الأمازيغية و وصفتها بالحركة الإرهابية،و قالت أنها ترفض الأمازيغية المفرنسة الملحدة و لكنها مقابل ذلك ترحب بالأمازيغية الجزائرية المسلمة.

و قالت صالحي في لقاء لها مع قناة “النهار” أن هناك جهات تنسق مع الصهاينة عن طريق الأمازيغية وأن هناك أكاديمية بربرية بالخارج تحاول تشويه اللغة الأمازيغية وزعزعة إستقرار الجزائر.و رد المؤرخ أرزقي فراد عليها عبر ذات المنبر الإعلامي و قال أن تصريح نعيمة صالحي، صادم ومروع ويفتح باب للعنف والعنصرية و إعتبر تصريحها خطير ويفتح باب المواجهة و الصدام بين الجزائريين،و طالبها بأن يكون كلامها أكثر إتزانًا و مسؤولية لأنها ليس مواطنة بسيطة و إنما زعيمة حزب سياسي.

عمّــــــار قــــردود