22 ديسمبر، 2018 - 18:27

وفاة عائلة اختناقا بالغاز في العاصمة

لقي زوجين مصرعهما اختناقا بالغاز بـ17 شارع “محمد بياح” بلابوانت- الرايس حميدو في العاصمة.

وتلقى مصالح الحماية المدنية اتصالا مساء اليوم السبت مفاده وفاة زوجين بسبب الغاز المتسرب من مسخن الماء المتواجد بالمطبخ، اين كانت كل النوافذ والابواب مغلقة.

حيث يبلغ الزوج من العمر 29 سنة وزوجته حوالي 25 سنة، حسب بيان الحماية المدنية.

22 ديسمبر، 2018 - 18:19

إنتاج الموز في الجزائر

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، أن إنتاج فاكهة الموز ممكنة بالجزائر، مشيرًا إلى أن مصالحه مستعدة لمرافقة الفلاحين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال لتطوير الشعبة.

وأوضح الوزير، لدى زيارته مزرعة لإنتاج الموز بسيدي راشد الثانية من نوعها بعد تلك المتواجدة بسيدي فرج بالجزائر العاصمة، في إطار زيارة العمل التي تقوده اليوم السبت 22 ديسمبر لولاية تيبازة، “أن المشروع هام وجدير بالاهتمام”، منوهًا “بمجهودات المتعامل الذي توصل إلى التحكم في تقنيات علمية تسمح بإنتاج الموز داخل البيوت البلاستيكية.

22 ديسمبر، 2018 - 17:59

قرار جديد من الرئيس بوتفليقة

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، امر بالتحضير لـ”ندوة الإجماع الوطني” تشارط فيها الطبقة السياسية، موالاة ومعارضة، تكون تمهيدا لإعلان إصلاحات سياسية. 

كما نشرت عدت مواقع اخبارية ان الرئيس بوتفليقة قد اجتمع ،  الأربعاء الماضي 18 ديسمبر، مساهل) والداخلية (بدوي) والعدل (لوح)، بالإضافة إلى رئيس تجمع أمل الجزائر عمار غول، ورئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس.

وتقرّر بأمر من الرئيس بوتفليقة التحضير إلى ندوة وطنية يكون هدفها تحقيق “الإجماع الوطني” حول التحديات التي تمر بها الجزائر، فيما تدرس وتبحث الرهانات في مجالات الأمن والاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام والأوضاع الاجتماعية وموقع الجزائر إقليميا ودوليا. وتهدف أيضا الندوة التي دعا إليها بوتفليقة إلى السعي إلى تحصين الجزائر من كل المخاطر والتحديات وتحقيق إجماع وطني حول مشروع بناء الجزائر الجديدة ومؤسسات قوية وعصرية تواكب التطورات، فضلا على وضع تصوّر جديد لحلحلة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

ف.سمير

 

22 ديسمبر، 2018 - 17:45

منع دخول طائرة أنصار الساورة الى الاراضي المغربية

رفضت السلطات المغربية دخول طائرة أنصار شبيبة الساورة إلى الأراضي المغربية حيث ما أكدته الصفحة الرسميةلفريق شبيبة الساورة.

وأكدت صفحة شبيبة الساورة على الفايسبوك أن وزارة الخارجية المغربية قد رفضت دخول الطائرة الجزائرية التي كانت ستقل مناصري شبيبة الساورة  المتوجهين إلى الدار البيضاء ثم إلى طنجة لمؤازرة الفريق البشاري.

وكان من المقرر أن تقلع الطائرة امسية اليوم من مطار بشار الى الدار البيضاء، كما كان مقررا أن يكون على متن الرحلة  148 مناصر لشبيبة الساورة .

ورغم قيام الخطوط الجوية الجزائرية بجميع الإجراءات القانونية وحصولها على تصريح من طرف وزارة النقل المغربية، وكانت جميع الأمور حسنة جدا إلى غاية الساعة الـ14:30 أين تدخلت وزارة الخارجة المغربية ورفضت دخول الطائرة الأجواء المغربية.

22 ديسمبر، 2018 - 15:47

والي المسيلة يدافع عن نفسه

بعد “خراب مالطا” و “وقوع الفأس في الرأس” ظهر أخيرًا والي ولاية المسيلة ليبرر أسباب تأخره عن التكفل السريع بإجراءات إنقاذ الشاب العياشي محجوبي الذي وقع في بئر إرتوازي منذ 5 أيام و لم يتم إنتشاله حتى اللحظة بسبب تهاون السلطات المحلية و الولائية و تماطلها في مد يد العون و المساعدة لإنقاذه،بالرغم من أن قضية العياشي أو “رجل البئر” باتت حديث العام و الخاص في الجزائر و خارج الجزائر.

و كان رد والي المسيلة على الانتقادات الموجهة له بسبب عدم اهتمامه بقضية انقاذ الشاب العياشي العالق منذ 5 ايام في البئر الارتوازية أنه كان مهتمًا و أعطى تعليماته للتكفل بعملية إنقاذ العياشي في محاولة يائسة منه للدفاع عن نفسه و راح يُشهد رئيس ديوانه على ما يقول…لكن كلامه كان “رُب عذر أقبح من ذنب”…؟

عمّــــــار قــــردود

22 ديسمبر، 2018 - 11:12

حنون تقصف أويحي..

يبدو أن الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحي كان يدرك تمام الإدراك بأن مشاركته في أشغال المؤتمر السابع العادي لحزب العمال الذي إنطلقت اليوم الجمعة بزرالدة ستحرجه خاصة أمام لويزة حنون صاحبة اللسان السليط و القول الغليظ

وذلك في حضور شركاءه في التحالف الرئاسي منسق الهيئة المسيرة لحزب جبهة التحرير الوطني معاذ بوشارب، و الأمين العام للحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس و لهذا فضل تكليف الناطق الرسمي باسم حزب التجمع الوطني الديمقراطي شهاب صديق لتمثيل الحزب.

حنون كالت الكثير من الإتهامات و الإنتقادات الحادة للوزير الأول أحمد أويحي و لم يُشفع لها حضور ممثل “الأرندي” في التحلي بآداب الضيافة و راحت تنتقد أداء الحكومة و بدأت بنتائج لقاء الحكومة بالولاة أواخر نوفمبر الماضي،و قالت عنه”سياسة جديدة لتعميم الافتراس والفساد وتفكيك وحدة الجمهورية وديمومتها. وتكريس لسياسة تنصّل الدولة لصالح المفترسين المحليين”.

و الجدير بالذكر أن التيار لا يمر بين حنون و أويحي منذ مدة و العلاقة بينهما باردة حد الجمود على خلفية إتهامات ساقتها حنون ضد أويحي منذ أن كان مديرًا لديوان رئلسة الجمهورية، ففي 2015 فتحت حنون، النار على أمين عام حزب الارندي أحمد أويحي بعد تصريحاته التي قال فيها تحيا الاوليغارشيا الجزائرية.وعقّبت حنون على أقوال اويحي التي قال فيها أن الأموال تأخذها الاوليغارشيا أفضل من أن يأخذها الأجانب،

واعتبرت حنون هذا الأمر خطيرا يصدر من قبل مدير ديوان الرئيس يحلّل فيه و يبرّر تبديد المال العام. وقالت لويزة أن اويحي بهذا القول يوحي بان اللصوصية من قبل الجزائريين للمال العام حلال، وبانّ قطّاع الطرق و الإرهاب إذا كانوا جزائريين “معليش” مستطردة ” وكأن أويحي يقول للشعب الجزائري أنت مذبوح مذبوح و المال العام مسروق مسروق يسرقوه تاوعنا خير”.

و في فيفري الماضي هاجم أويحيى، الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، وقال إن المبادرة التي أطلقتها “مناورة سياسية”.وقال أويحيى، في كلمته أمام مناضلي الحزب، تعليقا على المبادرة السياسية التي أطلقها حزب العمال، والتي هي عبارة عن رسالة يقوم الحزب بجمع مليون ونصف توقيع ليبعثها إلى الرئيس،

ودلك من أجل إنقاذ الجزائر، إنها مناورة سياسية لها علاقة بالانتخابات الرئاسية. وأوضح “إننا نرى قرب موعد استحقاق مهم يراه البعض فرصة للمناورات السياسية”.وتسائل الأمين العام للأرندي، عن الجهة التي يريد هذا الحزب إنقاذ الجزائر منها. وبخصوص مطلب المجلس التأسيسي اعتبر أويحيى أن الحزب يريد إرجاع الجزائر 66 سنة إلى الوراء.

عمّار قـردود

عاجل