20 فبراير، 2017 - 18:39

وفاة “مفاجئة” للسفير الروسي فيتالي تشوركين

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن وفاة السفير الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في نيويورك، الاثنين.

ولم تكشف الوزارة تفاصيل عن ملابسات الوفاة، لكنها اكتفت بالقول إنه “توفي بشكل مفاجىء” قبل يوم من إتمام عامه الخامس والستين.

كما أعربت الخارجية الروسية عن تعازيها لأسرة تشوركين، الذي شغل منصب روسيا الدائم لدى المنظمة الدولية منذ أبريل 2006، كما أنه ممثل بلاده في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وبدأ تشوركين عمله في وزارة الخارجية الروسية عام 1992. وبين عامي 1994- 1998 عين سفيرا لبلاده لدى بلجيكا، كما عمل ممثلا لروسيا لدى حلف شمال الأطلسي.

تجد الإشارة إلى أن الدبلوماسي الروسي الراحل ولد في 21 فبراير 1952 في موسكو، وتخرج في سبعينيات القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفيتي.

20 فبراير، 2017 - 18:37

“الدمية الجاسوسة” في ألمانيا

نفت شركة “فيفيد جي.إم.بي.إتش”، الاثنين، أن تكون دمية “كايلا” التي حظرتها السلطات الألمانية أخيرا “جهازا للتجسس”، مشيرة إلى أنها ستطعن في قرار الحظر.

وقالت شركة “فيفيد جي.إم.بي.إتش” المسؤولة عن توزيع الدمية في ألمانيا: “إنها ليست جهازا للتجسس ويمكن اللعب بها بأمان بأي شكل وفقا لدليل الاستخدام”، وفق ما نقلت “رويترز” عن بيان الشركة.

وأضاف البيان أن الشركة تأخذ المزاعم “بجدية تامة”، غير أنه لا توافق على وجهة النظر القائلة بأن كايلا تنتهك قوانين مكافحة التجسس الألمانية.

وكانت وكالة الشبكة الاتحادية المعنية بتنظيم الاتصالات حظرت بيع الدمية “كايلا” ،الجمعة، وأوصت الآباء الذين اشتروها لأطفالهم بتدميرها، قائلة إن برمجيات الكمبيوتر داخلها عرضة للاختراق وقد تسمح بكشف بيانات شخصية.

ويعد التجسس أمرا حساسا في ألمانيا، حيث كان جهاز أمن الدولة في ألمانيا الشرقية (شتاسي)، والشرطة السرية في العهد النازي (غيستابو) يتجسسان على المواطنين.

20 فبراير، 2017 - 18:15

حجار يجمد النقابة الوطني للتعليم العالي “كناس”

كشف البيان الصادر عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الجزائري عن قرار تجميد النقابة الوطني للتعليم العالي “كناس” بقرار من الوزير طاهر حجار 

القرار جاء على خلفية الصراع الدي يعرفه “الكناس” مند مدة الامر الدي استدعى تدخل وزارتي العمل و التعليم العلي حسب البيان الصادر اليوم  و الدي تحصلت الجزائر1 على نسخة منه

 

20 فبراير، 2017 - 17:28

مرض الرئيس بوتفليقة يؤجل زيارة “ميركل” للجزائر

أعلنت الرئاسة الجزائرية الاثنين تأجيل زيارة المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” التي كانت مقررة الاثنين بسبب عدم قدرة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على استقبالها نتيجة اصابته بوعكة صحية.

وحسب البيان، فإن الرئيس وتفليقة البالغ من العمر 80 عاما، قد اصب بالتهاب حاد فيالشعب الهوائية. حيث كان من المقرر أن تصل ميركل إلى الجزائر الاثنين في زيارة تستغرق يومين لبحث قضايا الهجرة والأمن في شمال إفريقيا.

20 فبراير، 2017 - 16:53

تأجيل محاكمة التلاميذ المتهمين في قضية وفاة “رشيد”

أرجأت محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة، اليوم الأثنين محاكمة المتهمين في قضية وفاة التلميذ الضحية العيفة رشيد، إلى تاريخ 6 مارس المقبل،

حيث يتابع في القضية ثلاث تلاميذ يدرسون بثانوية مولود قاسم بالدار البيضاء أين لقي زميلهم الضحية حتفه على خلفية مشاجرة وراء أسوار المؤسّسة التربوية.

 

 وقائع القضية انطلقت بتاريخ 30/11/2016، أين تلقت مصالح الأمن الحضري الرابع بالدار البيضاء معلومات مفادها استقبال المركز الإستشفائي لقاصر العيفة رشيد جثة هامدة، حيث وبعد فتح تحقيف في الحادثة، توصلت إلى أن الضحية تشاجر مع ثلاث أشخاص قرب الثانوية التي يدرسها.

وتبين من خلال تصريحات أحد المتهمين المدعو ” ت، مهدي” أنه بتاريخ 30/11/2016، وفي حدود الساعة 11 صباحا، كان رفقة المتهمين “أحمد،ر” و”ب، عبد الرحيم”، قرب الثانوية المذكورة، نشبت مشاجرة بينهم وبين الضحية ” ع، رشيد” بسبب نظرات استفزازية أثارت غضبهم، فقام “المتهم” بدفعه فسقط أرضا،

فتدخل أشخاص لفك المشاجرة ثم نهض وسار خطوتين إلى الأمام وسقط لوحده مغمى عليه، مؤكدا بأنهم لم يعتدوا عليه ولم يقوموا بعرقلته، مضيفا أنه تحدث مع المرحوم قبل يومين عبر ميسنجر صديقه “ع،و” ليستفسره عن بعض الفتيتات اللواتي يتمدرسن معه ” الضحية” دون أي يقع بينهما أي خلاف.

من جهته كشف تقرير الطبيب الشرعي المؤرخ في 02/12/2016 ، عن وجود أثار عنف على جسد المرحوم” ع،رشيد” على مستوى الرأس، والظهر والأطراف العلوية ، إلا أنه ليس له أي علاقة مباشرة بالوفاة، كما أنه سبب الوفاة راجع إلى حالة اختناق، ونزيف تحت البطين الأيسر.

20 فبراير، 2017 - 16:30

إطلاق الجيل الثاني من “سانديرو ستيبواي” الجزائرية

كشف مصدر مسؤول من شركة «رونو الجزائر» أن مصنع واد تليلات في وهران سيشرع، هذه الأيام، في تركيب الجيل الثاني من سيارة «سانديرو ستيبواي» الجزائرية، والتي ستخرج للسوق الجزائرية بداية من شهر مارس المقبل، في حين أطلقت، اليوم، الجيل الثالث من سيارة «سامبول» الجزائرية أمام زبائنها في مختلف نقاط البيع.

وأوضح ذات المصدر  أن سيارة «سانديرو ستيبواي» الجديدة تتمتع بعدة خاصيات جديدة، وتختلف قليلا عن الجيل الأول من حيث التصميم الخارجي، مع إضافة بعض الروتوشات الجمالية عليها من الداخل والخارج، مشيرا إلى أن مصنع وهران بواد تليلات سيشرع في تركيب هذا الجيل من «ستيبواي»، تزامنا مع بداية تسويق الجيل الثالث لسيارة «سامبول» الجزائرية.

حيث ان  «سانديرو ستيبواي» الجديدة تختلف عن الجيل الأول من حيث التصميم الذي أدرجت عليه المواصفات العصرية التي مست غالبية سيارات «رونو، في حين ستكون بنفس المحركات التي ميزت الجيل السابق منها، أي محرك 1.6 بنزين ذو 80 حصانا ومحرك 1.5 ديزل ذو 85 حصانا، حيث ستحل «سانديرو» الجزائرية الجديدة مكان الجيل الأول منها.

وحول أسعار الجيل الجديد من سيارتي «سامبول» و«سانديرو ستيبواي»، أكد ذات المصدر أنها لن تكون مرتفعة كثيرا عن الجيل الأول، حيث ستكون أكثر من الجيل الأول بـ40 أو 50 ألف دينار، وذلك نظرا للمميزات الجديدة التي أدرجت عن الموديلين.