وفاة نائب رئيس مجلس الامة “سليماني عبد الكريم “ | الجزائر 1 وفاة نائب رئيس مجلس الامة “سليماني عبد الكريم “ – الجزائر 1

28 نوفمبر، 2017 - 17:31

8 سنوات سجنا لمختص في سرقة المنازل بتيزي وزو

ادانت أمس محكمة الجنايات بمجلس قضاء تيزي وزو شاب في مقتبل العمر ب 8 سنوات سجنا نافذا عن جناية تكوين جمعية أشرار و السرقة مع استعمال التهديد،الليل و الكسر .
فيما برأت ذات المحكمة قريبه من الجرم المنسوب إليهما الذي كان ممثل الحق العام قد طالب في حقهما ب 20 سنة لأحدهما و عامين حبس نافذ لمتهمنين فصول قضية الحال تعود إلى اواخر سنة 2017،عندما لاحظ أفراد الأمن وهم يقومون بإحدى دورياتهم شخص على متن دراجة نارية ،
وعند توقيفه لم يكن بحوزته وثائق هوية ولا وثائق الدراجة،و بعد تفتيشه تبين من خلال التحقيق أنه مسبوق 06 مرات عن قضايا السرقة ليتم على إثرها متابعته بإخفاء أشياء مسروق .
ا –امسوان

28 نوفمبر، 2017 - 17:12

10 أشياء يجب أن تعرفها عن “قانون المالية 2018”

صادق نواب البرلمان الجزائري على قانون المالية، في جلسة علنية، ميزها رفض نواب المعارضة للمشروع جملة وتفصيلا، على حد وصف جريدة حكومية.

ومن بين مآخذ المعارضة على قانون المالية، الذي يدخل حيز التنفيذ مطلع 2018، الزيادات في بعض الضرائب والأسعار، خصوصا البنزين ومنتجات التبغ والمشروبات الكحولية، بالموازاة مع إسقاط الضريبة على الثروة التي دعت إليها حكومة أويحيى من خلال مسودة القانون.

إليك 10 أشياء قد لا تعرفها عن قانون المالية لسنة 2018:

زيادة الرسوم على التبغ والخمور

زيادة بنسبة 10 بالمائة في تعريفات الرسم الداخلي على استهلاك التبغ هي زيادة ستساهم في مداخيل الميزانية بـ 14 مليار دينار، حسب تقديرات مديرية الضرائب. كما سيتم إخضاع الخمور للرسم الإضافي المحدد نسبته 5 بالمائة والمفروض حاليا على المشروبات الكحولية.

ارتفاع في تسعيرات المكالمات

0.5 بالمئة هي الرسومات الجديدة على نشاط التوسيع بالجملة للتعبئات الإلكترونية للأرصدة الهاتفية، تقتطع من رقم أعمال متعاملي الهاتف المحمول وهي نفس النسبة المقترح اقتطاعها أيضا من رقم أعمال سلطة ضبط البريد والاتصالات.

زيادات في تسعيرات الوقود والكهرباء

يقر قانون المالية الجديد كذلكـ زيادات في أسعار الوقود والكهرباء وسلع الطاقة، وذلك برفع تسعيرة الاستهلاك بنحو دينارين إلى 3 دنانير.

ويشير القانون إلى فرض تسعيرات متفاوتة على مختلف فئات المستهلكين بالنسبة للكهرباء، إذ ينص على أن الزيادات ستمس “كبار المستهلكين”.

غرامات على الأراضي غير المستغلة

رفع الرسم على الأراضي غير المستغلة ضمن الإجراءات العقابية على مالكي الأراضي، حيث سيتم رفع الرسم عليها بنسبة 3 إلى 5 بالمائة.

اعتماد سندات تساهمية “إسلامية”

يقر القانون إصدار سندات سيادية في إطار التمويل التساهمي، المعروف أيضا بـ”الإسلامي”، وهو ما من شأنه تمكين حاملي هذا النوع من السندات من المشاركة في المشاريع العمومية لإنشاء البنى التحتية والتجهيزات العمومية التي تحقق ربحية محفزة بدل نسب فوائد ربوية.

تحصيل جبائي يفوق 51 مليار دولار

قدر قانون المالية قيمة الإيرادات الجبائية للعام 2018 بـ6521,690 مليار دينار أو ما يعادل 57,35 مليار دولار فيما تصل قيمة التحصيل الجبائي 5816,6 مليار دينار أو ما يعادل 51,189 مليار دولار.

عقوبات على المستثمرين المتماطلين

فرض عقوبة مالية على كل مستفيد من عقار ذي طابع صناعي عن طريق التنازل من قبل هيئات عمومية أو من قبل أملاك الدولة، وذلك في حالة بقاء العقار غير مستغل لمدة تفوق ثلاث سنوات.

دعم “الدفع الإلكتروني”

في مجال التجارة الإلكترونية، يفرض قانون المالية لسنة 2018 على أي متعامل اقتصادي يعرض أملاكا أو خدمات للمستهلكين أن يوفر لهم أجهزة الدفع الإلكتروني لتمكينهمم من تسديد قيمة مشترياتهم عن طريق بطاقة الدفع الإلكتروني.

تسديد ديون بعض المؤسسات

اعتمدت ميزانية التجهيز للسنة المقبلة ملبغ 400 مليار دينار لتعويض المؤسسات المحلية والأجنبية التي لها ديون مستحقة لدى الدولة وفروعها.

رفع الرسوم على النشاطات الملوثة

ينص القانون المالي الجديد على أنه “في إطار الحفاظ على البيئة سيتم رفع الرسوم على النشاطات الملوِّثة والمياه الصناعية المستعملة والزيوت المستعملة و الأكياس البلاستيكية”.

28 نوفمبر، 2017 - 16:52

ارتفاع جنوني لاسعار الخضر والفواكه

ونحن علي ابواب المولد النبوي الشريف ،عرفت اسعار الخضر والفواكه في مختلف اسواق ولاية بجاية ارتفاع جنوني اثقلت كاهل المواطن البسيط ،وافرغت جيوبه .

وقد بلغ سعر البطاطا،وهي مادة غذائية اساسية لدي الجزائريين 90دج للكلغ الواحد. فيما وصل سعر الجزر الي 100دج.والبصل60دج.والطماطم150دج. اما القرعة فهي نادرة الوجود.والسلاطة 100دج.

هذا ولم يعطي اي تفسير من طرف التجار والسلطات لهذه الظاهرة. التي باتت تتزامن وكل مناسبة يقبل عليها الجزائريون.

زهير يوسفي

28 نوفمبر، 2017 - 16:21

الشلل يصيب منضومة التربية في بجاية

الشلل يصيب منضومة التربية في بجاية,دخل عمال التربية المنظوين تحت الكناباست في اضراب مفتوح منذ يوم امس 27نوفمبر.وتم تنظيم وقفة احتجاجية اما م مقر مديرية التربية في نفس اليوم.

وهذا حسب البيان الصادر عن النقابة التي تضم في صفوفها جميع الاطوار .

وسبب هذا الاضراب يعود الي عدم استجابة مديرية التربية لمطالبهم التي رفعوها منذ مدة.

 

يوسفي زهير

28 نوفمبر، 2017 - 15:59

القبض على عنصر دعم للإرهاب بعين الدفلى

أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 27 نوفمبر 2017، عنصر دعم للجماعات الإرهابية بعين الدفلى، كما ورد في بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، حجزت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بتندوف، 94.5 كيلوغراما من الكيف المعالج.

فيما أوقف عناصر الدرك الوطني وحراس الحدود ثلاثة تجار مخدرات وحجزوا 28.8   كيلوغرام من نفس المادة بتلمسان، في حين تم ضبط 3264 وحدة من الألعاب الناريةبورقلة و 1450 علبة سجائر بتبسة و1578 وحدة من مختلف المشروبات بمعسكر وسيدي بلعباس.

وأوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من برج باجي مختار وعين قزام، مهربين 02 وحجزت 300 لتر من الوقود ومعدات تنقيب عن الذهب، في حين أوقف عناصر الدرك الوطني 50 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من  تلمسان ومستغانم وبشار وأدرار والأغواط وغرداية.