27 يناير، 2017 - 00:34

وزير التجارة “بختي بلعايب” في ذمة الله

بلغ الجزائر1 خبر وفـــــاة وزير التجارة ” بختـــي بلعـــايب ” عن عمر ناهز 63 عاما بعد صراع مع المرض 

ولد الوزير في ال22 أوت 1953 قي ثنية الحد بولاية تيسمسيلت و تحصل على شهادة ليسانس في العلوم التجارية من المعهد الوطني للتجارة. شغل منصب نائب مدير في وزارة التجارة من ديسمبر 1982 إلى غاية شهر جويلية عام 1989.

بعدها عين مدير مركزي في نفس الوزارة من جويلية 1989 إلى غاية أوت 1990 قبل أن يعين كمدير عام للتنظيم التجاري من أوت 1990 إلى غاية أكتوبر 1991 .

بعد ذلك كلف بتسيير الدراسات و التحليل في وزارة الشركات الصغيرة و المتوسطة من نوفمبر 1992 إلى غاية أفريل 1994، ثم مكلفا بمهمة لدى رئيس الحكومة من أفريل 1994 إلى غاية سبتمبر 1996. تولى حقيبة وزارة التجارة من سبتمبر 1996 إلى غاية ديسمبر 1999.

و بعدها شغل منصب مدير في وزارة التجارة.   عاد إلى الحكومة إثر التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس الجمهورية على الحكومة التي يرأسها عبد المالك سلال.

26 يناير، 2017 - 20:38

فيسبوكيون يهاجمون الشيخ النوي بعد التحاقه بالنهار

لقي انتقال الشيخ النوي الى قناة النهار الكثير من الإنقاذ و الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي معتبرين ان برنامج ” طالع هابط”  لا يتماشى مع خط القناة

فيسبوكيون هاجموا “النوي” الدي كان مثلهم الأعلى في مناهضة “الشيتة” و اتهموا الصحفي عامر دراجي من خلا شخصية “الشيخ النوي” على انه قد سقط في مستنقع  على حد قولهم

و للتذكير فقد رحب مدير القناة  أنيس رحماني على التويتر ا بالشيخ النوي مبديا سعادته بالانضمام الى القناة.
فيما أكد عامر الدراجي انه رجع الى بيته الأول، ولم يفصح بعد عن إسم البرنامج الذي سينشطه في القناة ،

والذي اكيد لن يكون على اسم برنامجه السابق طالع هابط ،كون أن مدير قناة بورتي في رضا محيقني قد سجل البرنامج باسم قناته في الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة .

هل سيلتزم الشيخ النوي بنفس خط برنامج السابق مع قناة النهار؟؟

26 يناير، 2017 - 19:57

قتيل في حادث مرور بتيسمسيلت

أفاد مصدر طبي من المؤسسة العمومية الاستشفائية لولاية تيسمسيلت انه توفي شخص وأصيب اثنان آخران، بجروح متفاوتة الخطورة، اثر حادث مرور، وقع البارحة الأربعاء، بالطريق الرابط بين بلديتي بني شعيب وأولاد بسام .

وقد استقبلت مصلحة الاستعجالات الطبية، لنفس المؤسسة الاستشفائية ثلاثة أشخاص، أصيبوا في حادث انحراف سيارة، من بينهم شاب 23 سنة، لفظ أنفاسه الأخيرة بذات المصلحة.

وتم نقل، المصابين 23 و25 سنة، اللذين تعرضا لكسور خطيرة، إلى مصلحة طب العظام بالمؤسسة العمومية الاستشفائية لثنية الحد.

بينما فتحت المصالح الأمنية المختصة إقليميا تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث.

26 يناير، 2017 - 19:45

بريطانيا تتخذ أول خطوة للخروج من الاتحاد الأوروبي

بدأ الوزير المكلف بملف انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس عملية إصدار قانون يسمح للحكومة ببدء عملية خروج البلاد من التكتل، وقال الخميس إنه يتوقع الموافقة على مشروع القانون بسرعة.

وأصدرت المحكمة العليا البريطانية في وقت سابق من هذا الأسبوع قرارا تلزم فيه رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأخذ موافقة البرلمان قبل تفعيل المادة خمسين من معاهدة لشبونة المؤسسة للاتحاد الأوروبي رافضة دفوع الحكومة بأن بوسعها فعل ذلك بشكل أحادي.

وبدأ ديفيس السعي للحصول على موافقة البرلمان من خلال نشر مشروع القانون وطرحه على أعضاء البرلمان وهي المرحلة الأولى من العملية التشريعية الطبيعية التي تشهد دراسة مجلسي البرلمان للمشروع.

وقال ديفيس في بيان “اتخذ الشعب البريطاني قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي وهذه الحكومة مصممة على المضي في مهمة تنفيذه.”

وأضاف “لدي ثقة في أن البرلمان الذي دعم الاستفتاء بأغلبية ستة مقابل واحد سيحترم القرار الذي اتخذه الشعبي البريطاني ويوافق على مشروع القانون بسرعة.”

وذكرت أحزاب معارضة أنها ستحاول تعديل المشروع بما يلزم الحكومة بالكشف عن مزيد من تفاصيل خططها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ويناقش النواب مشروع القانون على مدى يومين في الأسبوع المقبل في 31 يناير والأول من فبراير.

26 يناير، 2017 - 19:34

البشير يحذر من مخطط إيراني يستهدف إفريقيا

حذر الرئيس السوداني عمر البشير من مخطط إيراني يهدف إلى نشر فتن طائفية في القارة الإفريقية من خلال نشر التعليم واستقطاب الأفارقة عبر البعثات التعليمية من قبل طهران.

ونوّه في حديث تلفزيوني نقلت مقتطفات منه الصحف السودانية، الخميس، إلى أن أغلب المسلمين في القارة يعانون من الجهل ومستضعفين، مشيرا إلى أن إيران تمكنت من جذب نحو 5 ملايين نيجيري إليها.

وأوضح أن بلاده قابلت المخطط الإيراني بزيادة الفرص التعليمية للطلاب في القارة وقبولهم في جامعة “أفريقيا” في السودان.

ووفقا لصحيفة “الصيحة” قال البشير، “إن العالم العربي يواجه فترة صعبة تُعد من أسوأ الظروف التي مر بها خلال تاريخه الحديث”.

وشدّد البشير خلال حديثه قناة الإخبارية السعودية على أن تأزم الأوضاع في “العراق، اليمن، وليبيا، سوريا، وقبلها الصومال” ليس صدفة وأضاف “هذه الدول تشهد عاصفة مُدمرة نخشى أنها لن تكون النهائية مع وجود أخرى مُستهدفة”، مؤكدا أن جميع الأقطار العربية بلا استثناء مستهدفة وإلا لماذا يبرز الصراع والاقتتال فيها فجأة، على حد قوله.

26 يناير، 2017 - 19:20

إنذار لقناة مغربية “شجعت”على ثقافة العنف ضد المرأة

وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري في المغرب إنذارا لقناة تلفزيونية على خلفية إخلال إحدى فقرات برنامج صباحي بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المطبقة على القطاع، لاسيما تلك المتعلقة بعدم المس بصورة المرأة وكرامتها.
وقالت صحيفة “الصباح” المغربية، إن المجلس أمر القناة الثانية بأن تبث في بداية حلقة برنامجها “صباحيات دوزيم” الموالية لتاريخ تبليغها هذا القرار تلاوة البيان الإنذاري الموجه إليها.

وجاء في البيان “تبعا لبث حلقتي 23 و25 نونبر 2016 من برنامج صباحيات دوزيم، ولاسيما فقرة “جمال” التي قدمت كيفية إخفاء الآثار التي تظهر على وجه المرأة التي تتعرض للعنف، في غياب أي شجب أو مناهضة من لدن منشطات (مذيعات) البرنامج، وذلك في تعارض مع مجهودات والتزامات المغرب في مكافحة ذلك”.

وجاء هذا القرار بعد الاطلاع على التقرير الذي أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري بهذا الخصوص، وكذلك بعد الاطلاع على شكاية الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بخصوص حلقة 23 نوفمبر 2016 من هذا البرنامج.