9 أكتوبر، 2018 - 19:03

ولد قدور يحفر بئر في وهران بـ 100 مليون دلار

ورد موقع “الجزائر1” من مصادر اعلامية ان عبد المومن ولد قدور المدير العام لشركة سوناطراك اعلن أنه سيتم إستغلال البترول الموجود في الإقليم البحري الجزائري ،و ذلك بداية من السداسي الأول لسنة 2019 ،

و يكمن القول أن إرتفاع أسعار البترول في المدة الأخيرة و تطور التكنولوجيات في مجال التنقيب تشكل الإعتبارات التي حفزت السلطات الجزائرية على إستغلال البترول الموجود في عرض البحر.

و حول هذا الموضوع تشير المصادر إلى أن شركة سوناطراك ستشرع في إستغلال البترول في عرض البحر بالشراكة مع الشركة الإيطالية ENI  ،بحيث أن المفاوضات ما  بين الطرفين الجزائري و الإيطالي قائمة منذ سنة 2017 ،

و أضافت المصادر أن أولى الحقول البترولية التي سيتم حفرها و إنجازها ستكون قبالة سواحل وهران و سواحل بجاية ،و ستكلف هذه العملية ما لا يقل عن 100 مليون دولار للبئر الواجد.

ف.سمير 

9 أكتوبر، 2018 - 18:13

“Ooredoo” تُجدد عقدها مع شبيبة القبائل

أعلنت Ooredoo، اليوم الثلاثاء 09 أكتوبر 2018، عن تجديد عقدها للرعاية مع نادي كرة القدم المحترف للشبيبة الرياضية للقبائل.
تمّ التوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بمقر Ooredoo بالجزائر العاصمة من قبل رئيس الشبيبة الرياضية للقبائل، السيد شريف ملال والمدير العام لـOoredoo السيد عبد اللطيف حمد دفع الله، بحضور الطاقم الفني والإداري لشبيبة القبائل وكذا إطارات Ooredoo.

بهذه المناسبة، صرح رئيس شبيبة القبائل، السيد شريف ملال: “نحن سعداء بتجديد شراكتنا مع مؤسسةOoredoo و التي تعود إلى ما يقارب عشر سنوات، و تعزيزها عبر هذه الاتفاقية للرعاية. يُمثل هذا التاريخ بداية حقبة جديدة في تاريخ شبيبة القبائل مع شريكه التقليدي Ooredoo. ستسمح لنا هذه الشراكة بمواصلة مشوارنا بكل ثقة وعزيمة لتحقيق موسم رياضي ناجح. أشكر Ooredoo على تجديد ثقتها في فريقنا.”

من جانبه، قال المدير العام لمؤسسةOoredoo ، السيد عبد اللطيف حمد دفع الله: “يسرنا تجديد شراكتنا للرعاية مع فريق الشبيبة الرياضية للقبائل للسنة العاشرة على التوالي.

فقد أسهم هذا النادي العريق بصفة فعّالة في كتابة تاريخ كرة القدم الجزائرية بأحرف من ذهب وفي إشعاعها في المنافسات الكبرى بفضل سجله الحافل بالتتويجات على الصعيدين الوطني والجهوي. أتمنى، باسمي الخاص و باسم مؤسسةOoredoo ، لـ “أسود جرجرة” كل التوفيق و النجاح، إن شاء الله، في مشوارهم الرياضي. Ooredoo فخورة بمواصلة التزامها مع النادي العريق الذي شرّف ألوان الجزائر على الصعيدين الجهوي و الدولي. ”

للتذكير، وقعت Ooredoo في 2009 على أوّل عقد رعاية مع الشبيبة الرياضية للقبائل.
يُعد فريق شبيبة القبائل الذي أُسس سنة 1946، النادي الأكثر تتويجا في الجزائر بـألقابه السبعة والعشرين، منهم أربعة عشر (14) بطولة جزائرية، وخمسة (5) كؤوس الجمهورية وكأسين إفريقيتين للأندية البطلة وثلاثة (3) كؤوس متتالية للكنفيدرالية الإفريقية لكرة القدم وكذا كأس إفريقيا الممتازة واحدة.

يجدر الذكر أن Ooredoo، وقّعت يوم الخميس الفارط على اتفاقية رعاية مع نادي الوفاق الرياضي السطايفي، وهي أيضا الراعي الرسمي للاتحاد الرياضي لمدينة سيدي بلعباس.

9 أكتوبر، 2018 - 17:33

وزير العدل يستقبل سفير اليابان

استقبل وزير العدل الطيب لوح عشية اليوم سفير دولة اليابان “كازويا اوغاوا” بقر الوزارة وحسب بيان وزارة العدل فقد تناول اللقاء مناقشة مسائل التعاون بين البلدين , خاصة في المجال القانوني و القضائي , إضافة الى دارسة سبل تعزيز تبادل الخبرات في القضايا ذات الاهتمام المشترك

ف.سمير

9 أكتوبر، 2018 - 15:41

الطبعة السادسة لأيام تلمسان للفيلم القصير

علم موقع الجزائر1 ان  تنظيم الطبعة السادسة لأيام تلمسان للفيلم القصير سيكون يومي 5 و6  ديسمبر المقبل.

وستعرف هذه الطبعة المنظمة من طرف قصر الثقافة “عبد الكريم دالي” بالتنسيق مع النادي السينمائي لذات المؤسسة الثقافية،مشاركة عدد من هواة السينما.

قادمون من ولايات تلمسان و الجزائر وسطيف وأدرار وتندوف وغيرها، وفق ما أفادت به لـ(وأج) المستشارة الثقافية الرئيسية بقصر الثقافة، أمثير حسنية.

ويرتقب خلال هذه التظاهرة التي تحمل شعار”السينما الجزائرية فكرة واقع وأفاق” عرض عدد من الأفلام السينمائية،التي لا تتعدى مدتها 30 دقيقة حول مختلف المواضيع والمنجزة من طرف المشاركين في المسابقة المنظمة بالمناسبة.

وسيتم انتقاء أحسن 3 أعمال من طرف لجنة تحكيم مكونة من أساتذة مختصين في السمعي البصري بالاعتماد على فنيات التأطير

وذلك  أثناء عملية التصوير و التقطيع و التركيب و المؤثرات الفنية الأخرى المستعملة في إعداد هذه الأفلام حيث تم تخصيص جوائر للفائزين استنادا لذات المصدر.

9 أكتوبر، 2018 - 15:17

فضيحة مدير الموارد المائية بسكيكدة

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة أن السلطات الولائية بسكيكدة، اتخذت قرار توقيف تحفظي في حق مدير الموارد المائية” ك،ك “، الموجود تحت طائلة التحقيق الأمني لشبهة تورطه في قضايا فساد.

جاء ذلك اثر شكاوى تقدم بها عدد من المقاولين بخصوص طرق الفوز بالصفقات في القطاع وقبل ذلك طرق أعداد دفاتر شروط انجازها بما يخدم المقاولات الفائزة.
وأفادت ذات المصادر، بأن مصالح الدرك التي أوكلت لها مهمة التحقيق تستمع للمدير وعدد من الموظفين ورؤساء المصالح، بخصوص تبديد أموال عمومية.

من خلال تضخييم التقييم المالي للمشاريع ما يسمح بإستفادة من هامش ربح كبير للمقاولات الفائزة ، حيث كشفت التخقيقات الأولية تورط المدير في عدة خروقات
وفي ذات السياق وعلى اثر ذلك اعدت السلطات الولائية تقريرا مفصلا حول القضية ارسل للوزارة الوصية مع اتخاذ قرار التوقيف التحفظي.

9 أكتوبر، 2018 - 14:39

بن غبريت للمعلميين ..ممنوع الصحافة

كشف مصدر تربوي محلي موثوق لــــ”الجزائر1″ أن بعض مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية و القنوات التلفزيونية في ولايات مختلفة من ضمنها:أم البواقي،قسنطينة،باتنة،عنابة،بومرداس،الطارف،خنشلة،سطيف و ميلة، المشتغلين في وزارة التربية الوطنية كمعلمين و أساتذة و حتى مدراء و مستشارين تربويين و مفتشين، تلقوا استفسارات من المديريات الولائية للتربية حول نشاطهم الإعلامي، وأبلغوهم أن الأمر يتعلق بممارسة مهنة منظمة بالقانون دون ترخيص؛ وهو ما يستوجب تقديم توضيحات قبل التعرض إلى “العقوبات الجاري بها العمل”.

و هو تمامًا ما حدث لمراسل الشروق بولاية تيارت سليمان بودالية الذي أمر والي تيارت بفصله من العمل كأستاذ بسبب شغله لوظيفتين معًا و هو ما يتنافى مع القوانين المعمول بها.

و أفاد ذات المصدر أن وزارة التربية الوطنية باشرت التنسيق مع وزارة الإتصال لوضع حد لآلاف الحالات الخاصة بالجمع بين وظيفتين و هو الأمر الذي بات يؤثر على التحصيل العلمي للتلاميذ خاصة من الأساتذة و المعلمين الذين يزاولون مهنة المتاعب على حساب مهنتهم الأصلية كمدرسين.كما ستطلب وزارة التربية الوطنية مساعدة وزارة العمل و الضمان الإجتماعي في هذا الشأن لتنظيم مهنة الصحافة و تطهيرها من “المتطفلين عليها” و فتح المجال أمام الصحافيين الشباب المتخرجين حديثًا من الجامعات و درسوا تخصصوا إعلام و إتصال.

و الجدير بالإشارة أن غالبية المراسلين الصحافيين الذين يتعاونون مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية هم يمتهنون مهنة التدريس،و تلجأ إليهم هذه الوسائل الإعلامية بسبب تلقيهم مستحقات مالية ضئيلة و دون تأمين أو عقود عمل أو إمتيازات أخرى.

عمّـــــار قـــــردود