22 سبتمبر، 2017 - 21:22

“يسعد ربراب” في ورطة بسبب..!!

بلغ موقع “الجزائر1” ان رجل الاعمال الجزائري “يسعد ربراب” يوجه حاليا ازمة حقيقية , حيث  أثار عشرات النواب بالمجلس الشعبي الوطني، ينتمون إلى حزبي التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وجبهة المستقبل، قضية الخلاف الحاصل بين رجل الأعمال يسعد ربراب، ومدير ميناء بجاية ،

مطالبين في عريضة برلمانية وجهوها إلى الوزير الأول أحمد أويحيى، بالتدخل العاجل لحل النزاع القائم بين مجمع سيفيتال ومؤسسة ميناء بجاية.

وحسب جريدة “الحياة الجزائرية” فان النواب الموقعين على العريضة، قاموا بتحقيق ميداني في القضية، وتأكدوا من غياب أي قانون يفرض رخصة لاستيراد تجهيزات موجهة للصناعة، مضيفين بأن القانون لا يمنح مؤسسات الموانئ أي صلاحية لطلب أي رخصة، قبل شحن أي سلعة على مستوى مينائها.

وأبرز نفس المصدر، بأن النواب تنقلوا إلى الموقع الذي سيقام فيه مصنع “سيفيتال”، والمتخصص في هرس البذور المنتجة للزيت، مؤكدين تواجده خارج محيط ميناء بجاية، معتبرين المشروع بأنه “استراتيجي”،

ل . فارسي

22 سبتمبر، 2017 - 21:01

“أويحيى” من معارض الى مساند النظام الإسلامي..!؟

حسب أصداء اخر تصريحات الوزير الأول أحمد أويحيى قد يكون فاجأ الكثيرين بعد تبنيه النظام المصرفي المالي الإسلامي  ، في حديثه أمام نواب المجلس الوطني الشعبي، وهو يرد على مداخلات النواب بشأن مخطط حكومته، الخميس، بسبب مواقفه القديمة من هذا النوع من الاقتصاد الاسلامي.

فأويحيى ظل لسنوات عديدة يرفض مثل هذا التمويل والقروض الاسلامية، وهو ما كشف عنه عبد الرزاق مقري الذي قال: “حين اقترح ذات يوم وزير من وزراء حماس على أويحيى كرئيس حكومة اعتماد الصيرفة الإسلامية كمنتج نافع للاقتصاد الوطني قال : نحن أخرجنا الدولة الإسلامية من الباب وانتم تريدون إرجاعها من النافذة. راح الزمان وجاء وعاد أويحيى نفسه للصيرفة الإسلامية”.

ف. سمير

22 سبتمبر، 2017 - 20:47

“عمار سعداني” أمين عام حزب “الافلان” مرة ثانية ؟

واهمًا هو من يعتقد أن السياسي الوحيد في الجزائر الذي تجرأ و وجه إنتقادات و إتهامات خطيرة لقائد المخابرات الجزائرية السابق الفريق محمد مدين الشهير بـ”توفيق” و رافع بكل صدق و شراسة من أجل الدولة المدنية وفقًا لرغبة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة،

و كان كلما إنتقد شخصية ما أو مسؤول ما تتم الإطاحة به و كان لسانه لاذع طال العديد من كبار المسؤولين, ..واهمًا هو من يعتقد أن هذا الرجل قد إنتهى بمجرد تنحيته من على رأس الأمانة العامة للحزب العتيد سنة 2016 لأن الرجل أكبر من أن تكون نهايته بهذه الطريقة…

فهو معتاد على المجيئ و الذهاب منذ أن كان على رأس البرلمان الجزائري و تنحيته ليعود على رأس أكبر حزب في الجزائر،و الأكيد أن الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس أصغر بكثير بأن تكون دعوته لعمار سعداني لترأس اللجنة الوطنية للترشيحات للإنتخابات المحلية المقبلة بحزب جبهة التحرير الوطني جاءت من تلقاء نفسه أو بقرار إنفرادي تم إتخاذه في لحظة صفاء أو زهو بالنفس.

عودة عمار سعداني في هذا الوقت بالتحديد ليس مجرد إختيار بل هو نتاج قرار فوقي مدروس بعناية فائقة، فسعداني يخشاه الجميع و هو سليط اللسان و لا يتورع في إنتقاد الممنوع بل المحرم إنتقاده،الرجل مكلف بمهمة و هو خادم مطيع لأسياده لكن مقابل إمتيازات و مزايا لا حصر لها يكون قد تلقى الضوء الأخضر للعودة لكن عودته هذه ستكون من أوسع الأبواب بعد أن غادر الساحة السياسية من أضيق الأبواب إن لم تكن النوافذ في خريف 2016،

سعداني هو خصم للكثيرين و على رأسهم أحمد أويحي الذي تمت ترقيته من مدير ديوان الرئاسة إلى وزير أول….و سعداني من أشد خصوم أويحي…و لأنه لا يمكن ترك الساحة لأويحي يصول و يجول فيها بكل سهولة تم الإستعاضة بخصمه اللدود سعداني لتكون معركة حامية الوطيس خاصة و أن مصادر “الجزائر1” تقول أن سعداني سيقود الحملة الإنتخابية لصالح حزبه الأفلان و الأكيد ستكون له تصريحات نارية..

فالرجل كل الكلام الذي يتلفظ به هو بمثابة نيران منبعثة من فاه تنين سياسي مستعد لحرق الجميع دفاعًا عن أسياده خاصة بعد إعلان الوزير الأول أحمد أويحي بأنه سيقود الحملة الإنتخابية لصالح حزبه بإعتباره الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي….و الأفلانيون متخوفون من هزيمة أخرى سيتكبدها الحزب العتيد في المحليات المقبلة مثل التشريعيات السابقة،لأنه إذا كان الأفلان فاز بمقاعد أقل عن سنة 2012 و الوزير الأول أثناء الإنتخابات التشريعية السابقة كان أفلانيًا و هو عبد المالك سلال،

فالأكيد أن الفوز سيكون حليف الأرندي لأن الوزير الأول هو الأمين العام للأرندي و حتى لو لم يفز الأرندي بالمرتبة الأولى فستكون النتائج المتحصل عليها متقاربة مع الأفلان و هو ما يعتبر خسارة قاسية للحزب العتيد…لهذا تم الإستنجاد بخدمات أو بمعنى أصح بتصريحات عمار سعداني النارية و المثيرة و من ثمة تحضيره لتبوأ منصبه السابق كأمين عام لحزب جبهة التحرير الوطني ربما بعد الإنتخابات المحلية القادمة و تحضيرًا للإنتخابات الرئاسية لسنة 2019؟.

عمّار قردود

22 سبتمبر، 2017 - 18:48

إنقاذ 6 حراقة جزائريين من الغرق ببنزرت التونسية

نجحت مصالح الحرس البحري التونسي بسيدي مشرق في منطقة سجنان من ولاية بنزرت، في إنقاذ 6 حراقة جزائريين كانوا ينوون الالتحاق خلسة بالسواحل الايطالية . الابحاث الاولية مع هؤلاء الحراقة الجزائريين الناجين اكدت انهم اجتازوا الحدود الجزائرية خلسة،
حيث انطلقوا من منطقتي القالة وعنابة يوم الاحد الفارط في اتجاه السواحل الايطالية، إلا أن مركبهم غرق الى ان تم انقاذهم من طرف فريق الحرس البحري التونسي بسيدي مشرق. و من جهة أخرى عثر حرس السواحل الليبي بمدينة زوارة على 30 من المهاجرين غير الشرعيين أحياء عقب تحطم قاربهم بمنطقة سيدي سعيد -20 كلم غرب مدينة زوارة-.
و بحسب مصادر إعلامية ليبية فإن هؤلاء الناجين هم من نفس القارب الذي تم العثور عليه، أمس الأربعاء، محطمًا و بجانبه سبعة من المهاجرين غير الشرعيين أحياء..وأضافت: “إن حالة أحدهم الصحية كانت خطيرة، فتم نقله من قبل خفر السواحل إلى المستشفى لكنه توفي، إلى جانب وجود جثت لرجلين وامراتين، في ذات المكان”.
وحسب إفادة المهاجرين غير الشرعيين فإنه كان على متن القارب ما يقارب 130 مهاجرًا من جنسيات مختلفة من ضمنهم جزائريين و تونسيين، وسبب الحادثة توقف محرك القارب نتيجة نفاد الوقود، وبهذا يكون عدد المفقودين نحو 90 شخصًا، إضافة إلى خمسة متوفين.
و أفادت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن 16 ألفًا و437 مهاجرًا أنقذوا منذ مطلع العام الجاري، وحتى السابع عشر من شهر سبتمبر الجاري في المياه الإقليمية الليبية. وأضافت المنظمة، في تحديث بشأن أعداد المهاجرين عبر موقعها الإلكتروني، أن ألفين و556 مهاجرًا لقوا حتفهم في البحر المتوسط أثناء محاولتهم العبور منذ مطلع العام الجاري، مقارنة بألفين و268 حالة وفاة خلال الفترة ذاتها العام الماضي.
ووفقًا لتقديرات «مشروع المهاجرين المفقودين» التابع للمنظمة الدولية للهجرة فقد وقعت عدة حالات وفاة لمهاجرين في البحر المتوسط خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك العثور على جثامين ثلاثة مهاجرين شمال غرب طرابلس، موضحة أن إجمالي حالات الوفاة والاختفاء لمهاجرين التي حدثت منذ مطلع العام الجاري وحتى 17 سبتمبر، هي أقل من تلك التي وقعت العام الماضي بنحو 712 حالة.
وأشارت إلى أن 171 ألفًا و772 مهاجرًا ولاجئًا وصلوا إلى أوروبا منذ مطلع العام وحتى أول أمس الأحد، مقارنة بنحو 300 ألف و76 مهاجرًا دخلوا القارة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، موضحة أن 75% ممن وصلوا إلى أوروبا دخلوا إيطاليا، بينما توزع الباقون على اليونان وقبرص وإسبانيا. ووفقًا لتقديرات منظمة الهجرة الدولية فقد تخطى عدد المهاجرين الوافدين لإيطاليا انطلاقًا من ليبيا في الفترة من جانفي وحتى سبتمبر الجاري الـ102 ألف مهاجر.
عمّــــــــار قـــــردود

22 سبتمبر، 2017 - 12:03

امن ولاية بجاية يوقف مجرم خطير

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية لولاية بجاية الاسبوع الماضي من توقيف مجرم خطير صدرت في حقه عدة اوامر بالقبض عليه بتهم الترويج للمخدرات والمتاجرة غير الشرعية.

ويتعلق الامر بالمدعو “ح.ن”والملقب ب سليم بطاطا.حيث بعد ورود معلومات الي المصلحة بتواجد الشخص في بيته تم وضع خطة محكمة وتطويق منزل المتهم وتم القبض عليه. بتهم الترويج والمتاجرة غير الشرعية بالمخدرات. وقد تم تقديم المتهم الي وكيل الجمهورية لدي محكمة بجاية الذي امر بايداعه الحبس المؤقت في انتظار محاكمته.

يوسفي زهير بجاية

22 سبتمبر، 2017 - 11:46

قرار وزاري يمنع النقاب في الجزائر

نشر عمراوي على صفحته الرسمية على الفيسبوك مشروع قرار وزاري لوزارة التربية يحدد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية وسيرها، حيث تنص  المادة 46  منه “.. لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هويتهم ، أو السماح لهم بحجب أي وسيلة تساعد على الغش أثناء الفروض والاختبارات”، في حين تنص المادة 71 على ” .. يمنع ارتداء كل لباس يحول دون التعرف على هوية الموظف”.

ويقول عمراوي أن “الظاهر في هذا النص محاربة الغش، والمستهدف من هذه الفقرة هن التلميذات المحجبات لاستعمالهن الخمار الذي يعتبر وسيلة للغش”، وأضاف “كما يفهم من هذه الفقرة منع اللثام التارقي وكذلك النقاب سواء أكن أستاذات أو موظفات أو عاملات ، المستهدف هو اللثام والنقاب”.

ف.سمير