18 سبتمبر، 2017 - 16:47

180 ألف مسجل جديد في التكوين المهني

صرح وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي، اليوم الاثنين، إنّ السنة ستشهد  التحاق أكثر من 180 ألف مسجل جديد.

سيكون الانطلاق الرسمي للدخول  التكوين المهني الأحد القادم بعين الدفلى.

وذكر مباركي أنّه تم إحصاء أكثر من 370 ألف منصب تكويني جديد.

وأشار إلى أنّ الدخول المهني يتزامن مع تطبيق مخطط عمل الحكومة الجديد الذي أعطى أهمية كبيرة للقطاع.

وأضاف مباركي خلال نزوله ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى، أنه من ناحية التأطير تم تجنيد 28 ألف مكون.

وجرى إضافة 1500 مكون جديد، كاشفا عن توظيف جديد لحوالي ألفي مكوّن نتيجة شغور المناصب إثر التقاعد.

وبخصوص الهياكل، أوضح الوزير أن القطاع يحصي أكثر من 1200 مؤسسة تكوينية.

كما سيتم استلام أكثر من 12 مؤسسة جديدة منها 5 مؤسسات و3 مراكز ومعهدين وطنيين.

18 سبتمبر، 2017 - 16:38

قايد صالح يشرف على تدمير الألغام ويكشف؟

أعلن الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الإثنين، عن تدمير أخر مخزون الألغام المضادة للأفراد الذي تم الاحتفاظ به لأغراض تدريبية والمقدر بحوالي 6 آلاف لغم، وقال بأنّ الألغام خلفت 7300 ضحية من المدنيين. منهم 4830 إبان الثورة التحريرية المباركة و2470 ضحية بعد الاستقلال”.

العملية جرت بحضور أعضاء من الحكومة وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر والملحقين العسكريين المعتمدين المقيمين بالجزائر والقيادات العسكرية وممثلين عن المجتمع المدني، إلى جانب ضيوف أجانب كملاحظين وممثلي وسائل الإعلام الوطنية.

وقال الفريق احمد قايد صالح، أن تدمير المخزون المتبقي من الألغام المضادة للأفراد التي كانت في حوزة الجيش الوطني الشعبي، تأتي وفقا لالتزاماتنا الدولية ذات الصلة بتنفيذ اتفاقية أوتاوا المتعلقة بحظر استعمال الألغام المضادة للأشخاص وتخزينها وإنتاجها ونقلها، والتي تنص على تدميرها، المبرمة بأوسلو يوم 18 سبتمبر 1997، والتي صدقت عليها الجزائر في 17 ديسمبر 2000.

18 سبتمبر، 2017 - 16:26

سقوط مميت لطفلة من الطابق الثالث لعمارة بتيزي وزو

لقيت مساء امس الأحد طفلة في السادسة من العمر حتفها، إثر سقوطها من الطابق الثالث لعمارة بحي ليجلان من الجهة الغربية لمدينة تيزي وزو .

وحسب مصادر محلية، فإن الضحية المدعوة “ب.ك” البالغة من العمر 6 سنوات ، صعدت فوق كرسي لتطل على الشرفة غير أنها فقدت توازنها، وهوت على الأرض من علو حوالي 8 أمتار و قد تدخلت مصالح الحماية المدنية من أجل نقل الضحية إلى مستشفى المدينة وهي في حالة حرجة قبل أن تفارق الحياة بعد حوالي ساعتين .

ا- امسوان

18 سبتمبر، 2017 - 16:16

رعية مالية تضع مولودها على متن حافلة بتيزي وزو

في حادثة تعد الاولى من نوعها وضعت سيدة من جنسية مالية صباح أمس بتيزي وزو مولودها داخل حافلة لنقل المسافرين ايتوزا و هذا في طريق نقلها إلى المستشفى حسب مصدر محلي لموقع “الجزائر1” .

وأوضح ذات المصدر أن أعوان الحماية المدنية تدخلوا في حدود الساعة التاسعة صباحا بحي لشعباني لنقل سيدة من جنسية أجنبية إلى المستشفى حيث جاءها آلام المخاض ووضعت مولودها داخل الحافلة في الحين مما استدعى أعوان الحماية المدنية على مساعدتها من أجل الولادة داخل الحافلة وأضاف أن الأم و مولودها (جنس ذكر) هما في “صحة جيدة ” .

ا- امسوان

18 سبتمبر، 2017 - 15:08

تسمم 88 شخص في حفل زفاف بدراع الميزان بتيزي وزو

لقيت مساء اليوم الأحد طفلة في السادسة من العمر حتفها، إثر سقوطها من الطابق الثالث لعمارة بحي ليجلان من الجهة الغربية لمدينة تيزي وزو

وحسب مصادر محلية، فإن الضحية المدعوة “ب.ك” البالغة من العمر 6 سنوات ، صعدت فوق كرسي لتطل على الشرفة غير أنها فقدت توازنها، وهوت على الأرض من علو حوالي 8 أمتار و قد تدخلت مصالح الحماية المدنية من أجل نقل الضحية إلى مستشفى المدينة وهي في حالة حرجة قبل أن تفارق الحياة بعد حوالي ساعتين يضيف مصدرنا .

ا- امسوان

17 سبتمبر، 2017 - 22:00

طرد “بوكروح” من إقامة الدولة بنادي الصنوبر..!!

كشف مصدر مسؤول بإقامة الدولة الساحل بنادي الصنوبر لــــ”الجزائر1″ أن السلطات العليا أعطت الضوء الأخضر للمدير العام لإقامة الدولة حميد ملزي لبدء الترتيبات اللازمة لإخلاء السكن الذي يشغله وزير التجارة الأسبق نور الدين بوكروح على مستوى إقامة الدولة

المسكن الذي يشغله “بوكروح” منذ سنة 1999 و حتى اليوم رغم مغادرته الوزارة سنة 2005 و تم إمهاله-بحسب ذات المصدر-حتى نهاية السنة الجارية 2017.

حيث يأتي هذا القرار الذي تم إبلاغه لإدارة إقامة الدولة الساحل بنادي الصنوبر ،نهاية الأسبوع الماضي،على خلفية تمادي الوزير الأسبق بوكروح في التهجّم و الإساءة إلى رئيس الجمهورية إلى حد وصفه بـــ”المجنون”.

و ذهب وزير التجارة الاسبق والمرشح لرئاسيات 1995،إلى أبعد من ذلك و أخطر عندما دعا اليوم الجزائريين لما يشبه الإنتفاضة السلمية عندما أطلق مبادرة سياسية جديدة، سماها “نداء الى الجزائريين والجزائريات من اجل ثورة مواطنية وسلمية

و قال في نداءه:”لا لطبع الاوراق النقدية من اجل دفع الاجور ولا للعهدة الخامسة ولا للخلافة المتفق عليها في الاعلى ولا لاستغلال الجيش والجماعات المحلية ومصالح الامن والعدالة لابقاء نظام اصبح غير شرعي ومضر بالمصلحة الوطنية”

و إعتبر بوكروح الموعد الرئاسي المقرر سنة 2019، يمكن ان يقدم عن موعده بسبب اي حدث طارئ ويعتبره “فرصة تاريخية لنتخلص نهائيا من هذا النظام”و بحسب نفس المصدر فإن من الأسباب التي جعلت السلطات تأمر بوكروح بمغادرة إقامة الدولة بنادي الصنوبر هو مغادرته لمنصبه الوزاري سنة 2005 الذي بفضله تم إستفادته من الإقامة المذكورة رغم أنه لا يقيم فيه بصفة دائمة لكن أفراد عائلته هم الذين يشغلون السكن و منطقيًا لا بد أن يُسحب منه السكن الوظيفي بمجرد مغادرته منصبه.

هذا وشغل نور الدين بوكروح منصب وزير المؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة بين 1991 و 2001 ، ثم وزيرًا للمساهمة وتنسيق الإصلاحيات بين 2001 و2002 ، ثم وزيرًا للتجارة بين 2002 و2005

. و تضخ الحكومة سنويًا غلاف مالي قدره 1.5 مليار دينار جزائري كمساهمة من أجل تسيير إقامة الدولة للساحل وتغطية تكاليف الوزراء وشخصيات الدولة المقيمين بـ نادي الصنوبر الذّين يتمتعون بإمتيازات كثيرة و مغرية كالإيواء المجاني لهم ولعائلاتهم بهذه الإقامة الفاخرة التّي لطالما كانت محمية حقيقية لعائلات وأبناء الوزراء والشخصيات الهامة في الدّولة منذ 1992؛ بخدمات خمسة نجوم وإقامات تعود لما قبل الاستقلال.

إقامة الدّولة الساحل هي عبارة عن عدد من الفيلات و الشاليهات وإقامات فاخرة ومحلات تجارية راقية تتوزّع على مساحة تقدر بأزيد من 36 هكتارًا بمنطقة اسطاولي بالجزائر العاصمة.

عمار قردود